الوهابيـة
 


<<<  1   2  3   4  5   6  7  8   9  10  11  >>>
مهزلة الطلاق في السعودية    
يعتبره البعض شذوذا من نوع آخر، فيما تراه حقوقيات سعوديات بأنه نتيجة لعدم وجود قانون للأحوال الشخصية يضمن للمرأة حقوقها.. صحيح أن الأمر لم يصل حد الظاهرة لكن خطورته هي من يستدعي الحديث عن هؤلاء الشاذين الذين يطلقون زوجاتهم دون علمهن ومع ذلك يستمرون في معاشرتهن أطول فترة ممكنة.
0180
القضاء الوهابي الى جانب المجرم ضد الضحية    نسرين نجم الدين
رفضت محكمة شرعية سعودية دعوى اقامتها طبيبة سعودية عمرها 42 سنة لرفع ولاية والدها الذي يرفض تزويجا من اجل الاحتفاظ براتبها. واتهمها القاضي بالعقوق لاصرارها على الزواج بشخص لايريده والدها ولرفضها الذهاب الى بيت الوالد خوفا من الضرب.
0179
تعليم السعودية كتب مسمومة    حميد سلاف العنزي
طالب سعودي ينقد تعليم بلاده الذي يؤدي الى الهوس والجنون وتخدير العقل معددا العلوم والكتب المستخدم في هذه العملية السيئة، منهيا بالمطالبة بتعويض قائلا: لازم تعطيني السعودية تعويض سمعة يوميا بسببهم فالناس/عراقيين وأشوام ومصريين و.. قامت تنغز نساءنا وخواتنا وتنغزنا بالرضاع والعين الوحدة وميكي وهادم الحرم و.. و.. والجاي أخبث
0178
انتهاك حقوق المطلقات في السعودية    
اعتبرت ناشطات في حقوق المرأة أن ما يحدث من إجراءات الطلاق "غير منصفة للمرأة المطلقة"، التي يضيع عمرها وهي تنتظر الحصول على "صك" الطلاق تارة، وحقوقها في المحاكم تارة أخرى. وكشف القاضي الغيث أن الاحصاءات الرسمية المعتمدة بشأن حالات الطلاق هي ما بين 20% إلى 25% سنوياً،
0177
امريكا تنصر امرأة سعودية    عائض القرني
بعد أن تقطعت السبل بتلك السيدة قررت وضع حد لما تتلقاه من ألم جسدي ونفسي مستمر لها ولأبنائها وذلك بالاتصال بقسم الشرطة، والإبلاغ عن زوجها. خلال دقائق معدودة وصلت أكثر من خمس دوريات أميركية إلى منزل العائلة السعودية. قامت الشرطة بنقل الام واطفالها الى سكن اخر واخذ تعهد من الزوج بعد الاقتراب وحماية الاطفال وووو
0176
فقد بصره بعد جلده    حليمة مظفر
بعد أن قرأت بالأمس قصة الشاب الذي فقد بصره نتيجة تنفيذ حكم الجلد عليه بـ150 جلدة في إصلاحية مكة المكرمة نتيجة تجاوز النظام وهو تجاوز ينبغي معاقبة المسؤول عنه عقابا مضاعفا؛ لأنه تلاعب في أمانة حياة الناس؛ ونفذ الجلد دون كشف طبي في ظلّ ظروفه الصحية القاسية أمام عينيه من شلل نصفي وإصابته بالقلب والضغط والسكر؛ فماذا حلّ بقلوب وضمائر بعض العاملين والمسؤولين في السجون والقضاء!؟.
0175
حوار هادئ حول مصطلح الوهابية    احمد عدنان
مصطلح "الوهابية" كان رائجاً دون اعتقاد بأنه يستخدم – فقط – للإساءة والتشويه خصوصاً في بدايات الدعوة حتى تم استبداله – مؤخراً – بمصطلح "السلفيّة".. وكان بعض "الوهابيين" يطلقونه على أنفسهم دون غضاضة (كالشيخ سليمان الدخيل والشيخ محمد بن عبداللطيف).. حتى ان بعض المدافعين عن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب كانوا يستخدمونه كالشيخ محمد رشيد رضا،
0174
تحريم الاحتفال بتخريج الطالبات    فتوى يوسف بن عبد الله الاحمد
هذا العمل لا شك في تحريمه، لما فيه من ابتذال المرأة، وإهانتها، والتغرير بها، واستدراجها إلى الأعمال المحرمة، وأخذ التوجيه من ساسة النصارى وأعداء الإسلام، والتبجح بذلك في الاحتفال وإقراره، وإسماعهن الغناء المحرم مع حضور الرجال والاختلاط بهم، وقد سمى علماء الإسلام الغناء ببريد الزنا وثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه :"الغناء ينبت النفاق في القلب" أخرجه
0173
الصحفيين جنود الشيطان، حسب البراك    
أثار الشيخ عبدالرحمن البراك ردود الافعال حينما وصف الصحافيين بأنهم «جنود الشيطان» في معرض نصيحته لسائلة بعدم كشف وجهها ورقبتها أمام المجاميع النسائية في الاعراس والمدارس ونحوها.
0172
سلفي في مقام سيدي عبد الرحمن    ابراهيم طالع الالمعي
هذا المقال الذي اصبح بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير . الألمعي تحدث عن التشدد الذي اتى متصحراً وقتل الحياة والتسامح والجمال . فما كان من القوم الا ان وجدوها الفرصة التي طال انتظارها للإطاحة بجمال الخاشقجي مدير جريدة الوطن، وتحقق لهم ما تمنوه
0171
تزايد حالات الانتحار في السعودية    ورقة عمل
كشف الملتقى العلمي الثاني لجمعية حماية الأسرة والذي أقيم بمشاركة مستشفى الأطفال والولادة بالمساعدية بجدة أمس أن عدد حالات الانتحار 400 حالة حسب آخر إحصائية لحالات الانتحار في المملكة خلال عام 1428. جاء ذلك وفقا لورقة قدمها استشاري الطب النفسي بمستشفى الأمل الدكتور محمد شاوش
0170
تزايد الاعتداءات الجنسية على الاطفال    د. انعام الربوعي
واليوم نستكمل الجزء الثاني من محاضرة الدكتورة انعام الربوعي والتي كانت عن «الاعتداء الصامت» أي الاعتداء الجنسي على الأطفال، وللاسف فإن أكثر الاعتداءات تحصل من اقارب واصدقاء بالغين للطفل أو لعائلته، وهذا يجعل الامر أكثر مرارة للضحية، وأكثر صعوبة في ابلاغ الطفل عن من يحاولون الاعتداء عليه، أو من فعل اعتداء عليه. في المجتمعات البدائية وفي المجتمعات التي لاتزال تحت سيطرة التقاليد القديمة،
0169
اختلطوا وماجاكم في ذمتي    
تعودنا أن تتحدث تلك الفئات عن المرأة وتتخذ قراراتها عنها ، يبرر اليوسف خطته الجهنمية : " لا أعتقد أن أحدا يوافق أن تعرك زوجته أو قريبته بين الرجال في المطاف ، فحفاظا على حقوق المرأة طالبت بتوسعة المطاف وإنشاء مواقع مخصصة لهن " ( طبعا المرأة لا تملك لسانا تطالب به ، فيَفترض امرأة أخرسها الفقهاء بصوتها العورة ،
0168
الشاعرة ريمية والشيخ البراك التكفيري    
فاجأت الشاعرة السعودية حصة هلال "ريمية" الاف العرب والخليجيين بالقاء قصيدة على مسرح "شاعر المليون"، تنتقد "فوضى الفتاوى" التي تشهدها الساحة العربية، خصوصا السعودية.
واعتبرت لجنة تحكيم المسابقة ان هذه القصيدة جاءت في وقتها، وترد على الفتوى التي أطلقها عالم الدين السعودي الشيخ عبد الرحمن البراك، بقتل من يجيز الاختلاط في ميادين العمل والتعليم.

0167
عصمة الدولة واستباحة المجتمع    مضاوي الرشيد
عقدت السعودية مؤتمرا للامن الفكري لتصل الى ان معضلة خلق الارهاب هي فكرية بالدرجة الأولى لذلك جاءت معالجتها من خلال التلقين واعادة تأهيل الفكر بطريقة تضمن أمن الدولة. وهذا اختزال للواقع والاسباب مما يدلل ان الدولة تصبو للحفاظ على أمنها قبل أمن المجتمع اذ ان خطابها ركز على معضلة التكفير الموجهة لها وليس للمجتمع.
0166
الامن الفكري بين التمدين والتديين    وضاح
هذا الخراب الفكري لم يكن له أن يحدث لولا حالة التديين المنظمة والقسرية التي تعرض لها المجتمع، وعملية التديين المقصودة هنا لا علاقة لها لا بالتديّن ولا بجوهر الدين، إنها حالة يتم فيها توظيف الدين ورجل الدين بطريقة انتهازية ونفعية ومخططة لغايات شتى منها تعطيل عملية تحول المجتمع نحو المدنية والحداثة وما يتبعها من عمليات إصلاح وتحول في المفاهيم والقيم وتبدل في البُنى، وهو ما يشكل تهديدا لسلطة وامتيازات بعض الفئات.
0165
التمعيز الشامل    منصور النقيدان
القرآن طافح بالمواقف التي تعاتب الرسول أو المسلمين على أخطائهم كما في سور آل عمران ، والنساء والأحزاب والتحريم وعبس والتوبة وآخر الأنفال . هي أمثلة صريحة وقاسية ، وهذا مالا نجد له نظيراً اليوم بين المسلمين فضلا عن إسلامييهم ، نخبتهم الذين يستضيئون بنور القرآن ويهتدون بسيرة السلف الأوائل .
0164
المحاكم الشرعية تنتهك الحقوق بإسم تكافؤ النسب    
تتلخص قضية الزوجين في أنهما تزوجا وأنجبا في حياة والد الزوجة ولكن عندما توفي الوالد تقدم إخوة الزوجة بقضية لمحكمة الجوف (شمال السعودية) مطالبين بتفريقهما بسبب أن نسب الزوج غير مكافئ لنسب الزوجة وهو الأمر الذي وجد فيه قاضي محكمة الجوف مبرراً لفسخ عقد الزواج وتفريقهما عن بعضهما البعض رغم تمسك الزوجين بحقهما في الحياة
0163
منع الشيعة من الصلاة    
وقضت تعليمات رسمية بالسماح للشيعة بالصلاة خلف امام المسجد السني في صلوات الصبح والظهر والمغرب فيما يقيمون صلاة الجماعة خلف امام شيعي بنفس المسجد في صلوات العصر والعشاء الا ان اشخاص بلحى طويلة وثياب قصيرة جاءوا ومنعوهم
0162
امي ومطاوعة الوهابية    خالد السعيد
المرأة رغم أنها الحلقة الأضعف إلا أنه بمقدورها إذا آمنت بقيمتها وبحريتها أن تقف في وجه أزلام الهيئة وتردهم صاغرين. عن هذا يقدم المقال امثلة على جراة امراة في مقارعة الوهابيين وايقافه تطاولهم وانتهاكاتهم الساذجة والوصائية.
0161



<<<  1   2  3   4  5   6  7  8   9  10  11  >>>