الوهابيـة
 


<<<    1     2    3    4    5     6    7    8    9   >>>
الادلة الشرعية ترد على من يحرم الاختلاط    ماجد المفضلي
مصطلح طارئ غير معروف بذلك المعنى عند المتقدمين في مباحث الفقه، أما ما يتعلق بجواز الاختلاط من عدمه فمرده إلى الأدلة الشرعية، ولذلك كان الخلط في حكمه أكثر جناية حين قال بتحريمه قلة لم يعتبروا بالبراءة الأصلية في إباحته، ولم يتأملوا أدلة جوازه، ولم يقتفوا هدي المجتمع النبوي فيه، والحق أنه لم يكن الاختلاط من منهيات التشريع مطلقا بل كان واقعا في حياة الصحابة.
0140
الملك عبد العزيز ضد الملكية على الحجاز    
جاء في رسالة للإمام عبد العزيز آل سعود يرد فيه على برقية للشريف علي بن الحسين التي يعرض فيها الدخول في مفاوضات الصلح يقول فيها (إن شروطي الأخيرة هي أن لا صلح بيننا مادام أبناء أبيكم يتوارثون الملك في الحجاز. وأنتم تعلمون أن الحجاز إنما هو للعالم الاسلامي فلا مزية لطائفة من المسلمين فيه على طائفة أخرى. وإنما أخاطبك اليوم بلسان عامة المسلمين وما كنت أبداً لأخاطبك بإسمي وأنت تعلم أن لا شأن لي في الحجاز بل الشأن فيه هو للعالم الإسلامي.
0139
محنة النقيدان والطبري مع الحنابلة    شاكر النابلسي
يقال أن الخليفة المتوكل اعتذر لابن حنبل عما لحقه من الخلفاء السابقين، وأكرمه. ويقول النقيدان، إن تمجيد ابن حنبل كان بسبب حسابات سياسية أكثر من كونها نتيجة طبيعية لصفاته الشخصية. حيث نشهد من خلال المناظرات الدينية التي تمَّت أمام الخلفاء السابقين، خنوع وخوف ابن حنبل من السلطة السياسية. ولذا، لم يجرؤ ابن حنبل على تكفير الخلفاء: المأمون، والمعتصم، والواثق المعتزلين. بينما لم يتردد في تكفير قاضي القضاة المعتزلي أحمد بن أبي داوود، ولكن هل كان المتوكل حنبلي؟
0138
إعدام السحرة في السعودية    
علي حسين سباط، الذي كان يقرأ الطالع للناس مباشرة على الهواء، ويخبر متابعيه بما يخبئه لهم المستقبل، لم يكفي سحره أن يتنبأ بأهم حدث في حياته، ألا وهو تعرضه للاعتقال ثم المحاكمة، وأخيراً الحكم بالإعدام في المملكة العربية السعودية. فبعد وصوله إلى السعودية لتأدية مناسك العمرة، اعتقل سباط، وهو لبناني قدِّم برنامجاً سابقاً على شاشة فضائية لبنانية، اعتقل وحوكم  بتهمة "ممارسة السحر والشعوذة"، وصدر بحقه حكم بقطع الرأس،
0137
ماهي الحقوق المنتهكة للمرأة السعودية؟    
على ارض الواقع اليوم اصبح لدينا نموذجين لدولة الشريعة، في ايران والسعودية، حيث يجري انتهاك فظ لحقوق المراة من جانبيه حسب الشريعة الاسلامية بمنظور بعض الفقهاء وحسب الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان الموقع عليها من دول الشريعة، فما هي الحقوق المنتهكة للمراة في الدولة االسعودية، وهل يعقل ان القانون الوضعي اكثر انسانية؟
0136
قول في تحريم الاختلاط الوهابي    عبد الله محمد العلويط
نزولا عند رغبة بعض الأخوة الفضلاء حول المشاركة في موضوع الاختلاط وتحديدا مدى وجود مصطلح الاختلاط من عدمه في تراثنا الفقهي آثرت أن أتناول هذا الموضوع من حيث وجود المصطلح ثم الحكم الشرعي له ثم مجالات تطبيقه . أما من حيث وجود المصطلح ـ وهي النقطة الأبرز ـ في بحثنا فنجد أنه محدث وغير موجود في تراثنا الفقهي او الديني
0135
التعذيب في سجون السعودية    
بعد ان ضاق الخناق على مجرمي السلطة وتم فضح حقيقة السجون والتعذيب الممنهج فيها وخرق النظام السياسي لمعاهدة مناهضة التعذيب بسكوت النظام السياسي ودفاعة عن التعذيب في السجون الذي صدر على لسان وزير الداخلية ولسان مدير إدارة السجون في جريدة الحياة في تاريخ 2009 /5 /21 بقولة ان التعذيب دعاوي كيدية على الرغم من الصور
0134
المساعدات الخيرية وسيلة العجرفة    
اضطرت صحيفة الرياض الى سحب صورة من أرشيف موقعها الإلكتروني، كانت منشورة تحت خبر بعنوان "مؤسسة الأميرة العنود تقدم مساعدات مالية للنازحين بجازان" المنشور في العدد (15119) الصادر الأحد الماضي (15 نوفمبر 2009م) وذلك بعد موجة استنكار واسعة قام بها مجموعة من قرّاء الصحيفة إلكترونياً نتيجة المشاعر القززة التي تبرزها الصورة للعجرفة لدى اعضاء الهيئة.
0133
كبوة فرسان الصحوة الثلاث    عبد الله بن بخيت
ما أنتجه الإخوة يوسف الأحمد ومحمد النجيمي ومحمد العريفي من صدمة في ضمير الأمة في الشهرين الماضيين لا تستطيع أن تنتجه حشود في سنوات. لم ننته بعد من كارثة هدم الحرم المكي الشريف. مازالت الأمة غير قادرة على فهم الدوافع الأساسية التي فرضت على يوسف الأحمد طرح مشروع كهذا. وجد النجيمي في مشروع الأحمد تصحيحا لخطأ عاشه المسلمون طوال تاريخهم. لكن الداعية محمد العريفي تفوق على الجميع عندما اعلن ان برنامجه القادم سيبثه من الاقصى.
0132
في الذكرى الخامسة لمعركة ذات الكلاسين    
الموضوع يصور قرار الدولة السعودية بسعودة البيع في المحلات النسائية وفشل القرار بسبب اجهاض الصحونجية له، والتيتفضل بقاء الذكور العرب يبيعون الملابس الداخلية للنساء. ومقال اخر للكاتبة لطيفة الشعلان تخبرنا عن كتابات نساء صحيون وإدعائهم عن ان النساء الحمايل لايجوز لهن العمل لانها تنام قريرة العين في ظل الاسلام الذي الزم الرجل بالصرف عليهن وان العمل هو تغريب مستورد، في ذات الوقت الذي تنشب فيه المعارك بين النساء في الاسواق الشعبية ضد مراقبي البلدية في دفاعهن عن مباسطهن، التي يسترزقون منها منذ عصور غير عالمين ان هذا العمل هو " مؤامرة تغريبية".
0131
بالصور، تناقض فكر شيوخ الوهابية السعودية    
المعروف لدى الكثير أن المجتمع السعودي رضخ لسنوات عديدة تحت رحمة الحمقى المتشددين ممن لا يملكون النظرة الكافية لإدرك الواقع المعاش ، فإن تلك السنون أصبحت كفيلة بأن تبين إلى أي مدى وصل التناقض والإزدواجية في شخصية المجتمع والتي تؤثر عليه بشكل سلبي جداً وذلك بما تحدثه من أمراض في نفسيات الأفراد وانحراف في سلوكهم وطريقة تفكيرهم.
0130
نقد كتاب حراس الفضيلة    
من أهم الكتب التي أختصرت فضيلة المرأة "بجسدها" ...وقدم جسدها ..على أنه جسد تعربد فيه شياطين الغواية واللذة ..وتعوي في جنباته ذائب الشبق ..كتاب "حراسة الفضيلة" لبكر أبو زيد ..والكتاب في غاية الضعف المنهجي والعلمي . "أبو زيد" يجعل "الرجل" هو معيار الكمال ..ويقيس عليه "المرأة" ..ومن الخطأ والجهل ..المماثلة بين المختلفات ..فالمرأة "كاملة" ضمن معيار الأنوثة الذي خلقها الله عليه كأنثى ..وكذا الرجل في معيار "الذكورة" ..أما "أصل الخلقة" فلا تفاضل بينهما .
0129
إنتهاكات حقوق المراة في السعودية    وجيهة الحويدر
وجيهة الحدويدر تكتب عن مجموع الانتهاكات لحقوق المرأة السعودية في الدولة الوهابية. المرأة يجب على الدوام ان تحصل على موافقة من ولي امرها المؤبد ليسمح لها بالسفر تماما كما لو كانت طفل صغير. والوصاية تمتد لتسلبها الحق بقيادة السيارة وحتى الحق بإختيار لون عبائتها. ولايسمح لها بممارسة الرياضة، ولا حتى بالطلاق في حين تحكم الماحكم الشرعية بالطلاق لعدم تناسب النسب وتحكم بصحة الزواج من الطفلات وعشرات الانتهاكات الاخرى.
0128
قصة لولوة عبد الرحمن    
عندما احتجت لولوة عبد الرحمن ضد والدها عندما رفض كل من تقدم لها من الأزواج لأنهم كانوا من خارج قبيلتها ، حياتها ومسيرتها المهنية في المملكة العربية السعودية تحطمت. تم حبسها في منزل الأسرة ، ألغوا حقها في العمل وضربوها. وعندما رفعت دعوى لرفع وصاية والدها ، تم إيداعها في مصحة عقلية "تأديبا" لها.
0127
تجربة زوجة سعودية    
كارول صاحبة مدونه قامت باجراء اللقاء التالي مع امرأة سعودية . ، لقد تمكنت من فتح قلبها وسماع ذكرياتها عن زوجات والدها وشعورها بالاسى على حال والدتها وشعورها بنقصان حنان الاب بسبب انشغاله، وشعورها بالضعف امام المجتمع الذي يجبرها على القبول بإنتهاك حقوقها في التعليم وفي قبول تقاسم الزوج مع نساء اخريات تشعرها بالدياثة، وفي قبولها بتحطيم احلامها.
0126
إنتشار صناعة الرقية الشرعية    
تتناول جريد الرياض السعودية ظاهرة انتشار الرقية الشرعية، ووصولها الى النساء. ويخص الكاتب استغلال البعض للظاهرة لنشر الخزعبلات والخداع والتعايش على اوهام الناس، وعلى الاخص يزعجه كونهم يأخذون اجور غالية. والرقية الشرعية هي ظاهرة خلقها السومريين الاوائل وعرفتها الديانة المصرية القديمة وكانت قبل الاسلام يمارسها الكهنة، وانتقلت الى الاسلام بمضمونها القديم ولكن مع الانتقال الى القرآن في الكلام.
0125
الشيخ صفوت حجازي: المتبرجة عاهرة    
في مجرى الرد على رأي الازهر بأن النقاب عادة وليس شريعة، وعقب توزيع 100 ألف نسخة من كتاب "النقاب عادة وليس عبادة" وهو كتاب شارك في تأليفه نخبة من كبار علماء الإسلام، الذين وصفهم الكتاب بالاستنارة، دخل الشيخ صفوت حجازي طرفاً آخر في المعركة، وطالب المنتقبات بعدم خلع النقاب، مؤكداً أنه عبادة وليس عادة، عكس ما يقول شيخ الأزهر، وأن أي منتقبة تُجبر علي خلع النقاب من حقها إقامة دعوى دستورية على الجهة التي أجبرتها على خلع النقاب، ورد على من يدعي أن المنتقبة تخفي داخل النقاب سكيناً، بأن المتبرجة عاهرة تخفي في زينتها الشيطان.
0124
المرأة السعودية تريد حقها    إلهام يوسف
أحدثت حملة "أريد حقي" التي نظمتها مجموعة من السيدات السعوديات جدلاً واسعًا، بين جميع أطياف المجتمع السعودي ما بين مؤيّد ورافض، في الوقت الذي أصبح تنظيم الحملات على الانترنت سلاحًا مُتاحًا لكل من يرى له حقوقًا أو يرغب في تشكيل رأي معين لدعم توجه ما. ظهرت مؤخرًا حملة " أريد حقي " التي قامت بتنظيمها مجموعة من السيدات السعوديات تحت إشراف الإعلامية خلود الفهد، فماهي الحقوق التي تطالب بها المرأة السعودية؟
0123
مازن عبد الجواد، وتربية النفاق الشرعي    
(مازن عبد الجواد حرى اعتقاله ومحاكمته بتهمة " المجاهرة بالمعصية"، ليصبح من حق القاضي الشرعي ان يمثل الله على الارض ويفرض عقوبة تعزيرية تتجاوز في قساوتها الحدود الشرعية. والاصل ان القضية برمتها تظهر لنا ان " المعصية" في السعودية ليست غائبة وانما فقط ممنوع التكلم عنها علنا لتبقى في عملية سرية لااحد يستطيع كشف مدى انتشارها. بلك يكون إدعاء الاخلاق ، بل والتفوق الاخلاقي، مجرد مسرحية شكلية يجري التفوق بها من خلال فرض الصمت والخوف والنفاق.
0122
الموهوبة لاقيمة لها في دولة الوهابية    محمد عطيف
"أسيل" فتاة سعودية موهوبة جدًا في الاختراعات، فهي خريجة جامعة الملك سعود بالرياض (فرع الفيزياء)، لكنها الآن تقبع في منزل ذويها لتحترق وتذوب موهبتها كغيرها من الكثير من الموهوبات، (الؤد على الطريقة الحديثة). تقول أسيل بعد صمت مؤلم - كما تصفه - "  لم أستطع الصبر على  ترحيل أحلامي  بعد الوعود الكبيرة من مدير جامعة الملك سعود بالرياض. وعدني أستاذي مدير الجامعة الدكتو عبدالله العثمان بما أثلج صدري عندما قدمت عدة اختراعات أدهشت الجميع
0121

<<<    1     2    3    4    5     6    7    8    9   >>>