الوهابيـة
 
<<<    1     2    3    4     5    6     7    8     9   >>>
بأي ذنب قتلت؟    عبد العزيز العلي
بيانات عن كبار رجال الدين السعوديين تضمنت أهم المطالبات والمنجزات للدعاة الصحويين على مستوى المرأة فمطالبهم كلها كانت تصب في الحظر والمنع والتجريم والتحريم ولم يفكروا ولو بشكل هامشي أن يشيروا إلى أهمية حماية المرآة من العنف الذي تواجهه صباحا ومساء والذي أصبح ظاهرة معلنة ومخيفة.
0100
الاختلاط في الفقه الوهابي    عبد العزيز العلي
أتطرق لثاني ذلك الثالوث الذي يحاصر المرأة لدينا وهو قضية الاختلاط، فأي امرأة تعمل أو تقوم بممارسة الجوانب الحياتية الطبيعية لها، سرعان ما يتم إطلاق نواقيس التحريم والتجريم على ذلك كله بحجة وقوعها في الاختلاط . أن المغالطة الشرعية والتاريخية تكمن في الادعاء بأن الإسلام أقام أسوارا عالية للفصل بين الجنسين، بيد أن الحقيقة التي يتجاهلها علماؤنا ودعاتنا أن الإسلام لم يحرم الاختلاط في عصر النبوة، بل كانت كافة أرجاء المجتمع يوجد فيها الجنسان
0099
الجمعيات الخيرية الوهابية تغطس في الارهاب    
في يونيو قامت وزارة الخزانة الأمريكية بتصنيف كامل لمؤسسة الحرمين الإسلامية التي تدار من السعودية، ضمن قائمة الإرهابيين الدوليين المصنفين بشكل خاص، وذلك بسبب دورها النشط وطويل المدى في تمويل الإرهاب الدولي، فبين عامي 2002 و2004، صنفت 13 فرعاً من فروع مؤسسة الحرمين بصفة فردية، بما في ذلك فرع المؤسسة في مدينة آشلاند بولاية أوريجون بالولايات المتحدة، الذي اتهم بتوفير الأموال لتنظيم القاعدة، والإعلان الأخير ينطبق على المؤسسة برمتها في جميع أنحاء العالم.
0098
المسألة الشيعية في السعودية    
منذ تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932 والأقلية الشيعيّة من سكانها تخضع للتمييز والتحريض الطائفي. وابتداءً من عقد التسعينيات من القرن الماضي، وبتأييد فعّال من ولي العهد عبد الله آنذاك، قامت الحكومة باتخاذ خطوات لتحسين العلاقات بين الطوائف. ولكن التدابير المتخذة كانت متواضعة، وكانت التوترات تتزايد. لتأتي الحرب في العراق بتعزيز أماني وتطلّعات الشيعة وشكوك السنة السعودية، وقامت بوجه عام، بتعميق الانقسامات العقائدية في كافة أنحاء المنطقة.
0097
مشكلة الحرية الفكرية في السعودية    
قبل أسابيع أصدر قاض شرعي في مدينة حائل شمال العاصمة السعودية الرياض حكماً بسجن ممدوح الجبرين وهو باحث إسلامي اختلف مع مفتي البلاد في تحديد ليلة القدر! واليوم يقبع الصحفي السعودي رباح القويعي في السجن بانتظار صدور حكم من قاضي المحكمة المستعجلة بحائل بخصوص مقال كتبه في منتدى على الإنترنت حول دراسات تؤكد أن الشذوذ والميول المثلية لدى الإنسان قائم في الجينات.
0096
السعودية والارهاب الوهابي    
حتى بالنسبة لبعض المسلمين في المملكة العربية السعودية، فإن الوهابية الصارمة تنكر على هؤلاء حقوقهم الأساسية. والوهابية مذهب سلفي يعود إلى عام 1744م، حيث أنشأه محمد بن عبد الوهاب (1703-1792)، والذي استخدم رجالاً مسلحين عرفوا بالمطاوعة لتطبيق مذهبه، وهم من التشدد الى درجة تسببهم في موت 15 تلميذة حرقا عام 2002     الجزء الثاني    الجزء الثالث
0095
غمة الوهابية    
إن الوهابية هي المعادل الموضوعي لقيام الدولة السعودية ونشاطها السياسي والعسكري. ومن هنا تأتي حساسية ليست بالهينة للخوض في الموضوع باعتبار المتحدث لايناقش أو يتكلم في موضوع تاريخي اجتماعي عقدي بل في موضوع سياسي بالدرجة الأولى، ولاشك أن ذلك يتناقض تماما مع براءة من يرون في حركة الوهابي أنها كانت حركة أحياء أو اصلاح ديني وحسب.
0094
السلفية وفتنة الطائفية    مجيد محمد علي
مصيبة الدين في جميع العصور فئتان: فئة اساءت استخدامه، وفئة اتقنت استغلاله، فالتي اساءت استخدامه ضللت‏المؤمنين به، والتي اتقنت استغلاله اعطت الجاحدين حجة عليه، فان مصيبة المذهب هي الاخرى فئتان: فئة مصلحية‏جاهلة، ادركت عمق المذهب في نفوس منتسبيه فحولته الى طائفية بغيضة، يرى المنتمي فيها القشة في عيون غيره ولايرى الخشبة في عينيه.
0092
لبنات التفسير السلفي، بين النفي والاثبات    اللّه نجارزادگان
لنقد التفاسير السلفية لابد من الولوج في قنوات الارتكاز التاسيسية للتفسيرات السلفية ي : البراهين المقدمة، اثبات الحجية لتفسير الصحابة والتابعين، تقييم آرائهم، التفاوت المعرفي بين طبقات الصحابة والتابعين في فهم مقاصد القرآن، دعوى نفي التعارض بين آراء السلف، فكرة ترجيح الدليل النقلي على الدليل العقلي، والتفويض على التاويل.     الجزء الثاني
0091
السلفية والصفات الالهية    د. يحيى محمد
هناك من يدعي ان للسلف موقفا موحدا ازاء نظرية الصفات، كالذي نظر اليه ابن تيمية ، لكن حقيقة الحال ان علماء السلف - طيلة القرون الثلاثة للهجرة - كانوا مختلفين حولها اختلافا شديدا، حيث انقسموا الى ثلاثة او اربعة اتجاهات متباينة قد تتداخل فيمابينها احيانا    الجزء الثاني    الجزء الثالث
0090
المنهج السلفي في تفسير القرآن    د. عودة عبد عودة عبد
ومما تجدر الاشارة اليه هنا، ان فكر السلف في التفسير لم يكن بمناى عن الصراعات الفكرية التي كانت تدور في عصركل مفسر. وكثيرا ما كان هذا المفسر او ذاك يمثل اتجاها معينا، فهو بالتالي كان ناصرا ومؤيدا لفكرته واتجاهه، ونرى ان ذلك انعكس بشكل واضح وملموس على تفسيره، حتى دخلت الى التفسير بعض التاويلات الفاسدة الباطلة
0089
البراديغم السلفي، وازمة فهم النص القرآني    عبد العالي العبدوني
السلفية لا ترى ان ثمة اختلاف معرفي عند الصحابة، بل ترى الاتفاق هو الاصل، واذاما صادفت اختلافا رمته بالشذوذ، لتسقطه من الاعتبار، لان التوجه السلفي واقعا لا يمكنه بتاتا ان يقف على مقتضى فكري ديني واحد ليس فيه اختلاف، لذلك تعمد الى جبر الاختلاف بعدم الاستناد للراي المخالف والذي يشكل نقصا عدديا ليس الا.
0088
احمد بن حنبل وعقيدة التربيع    
التربيع، هو إدخال علي بن ابي طالب في الخلفاء الراشدين، إذ كان المسلمين في السابق يعتبرونهم ثلاثة فقط، وكان القول بالاربعة امر يمكن ان يخرج المرء عن السنة. ومن متابعة تاريخ احمد بن حنبل ، الذي دعى الى التربيع، نرى حاجته الى استخدام الابهام، وطريقة الابهام التي يتبعها الشيوخ للالتفاف عن التصريح، وهي من الحيل التي لازالت متبعة حتى اليوم.
0087
دور احمد بن حنبل في اصلاح مذاهب اهل السنة والجماعة    رسول جعفريان
يبدو ان اختلاف الاراء في المجالات العقائدية والفقهية والتاريخية قد ظهر في القرن الهجري الاول، حيث نشات الفرق المذهبية بصورة تدريجية، وكنتيجة للنزاعات السياسية، وما رافقها من خلافات عقائدية وفقهية وتاريخية، ادت بمرورالزمن الى الانقسام المذهبي للمسلمين طبقا لمدنهم في اول الامر، ثم سرى ذلك الى داخل المدن على نحو يتناسب والصراعات المحلية الطائفية.
0086
التكفير، عرض منهج    محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ
وسلاح التكفير في مواجهة مَن تختلف معه سلاح مثلما هو في يدك اليوم قد يكون في يد عدوك غداً، ومثلما في مقدورك (الآن) أن تخيفَ به مَن يخالفك الرأي، قد يُزايد به عليك آخرون في المستقبل، ويرتد عليك، وتقع في نفس الفخ الذي نصبته لغيرك، ولعل شيخ التكفيريين، وشيطانهم الأكبر (أبو محمد المقدسي) الفلسطيني المشهور، هو أدق مثال لما أريد أن أقول في هذه العجالة
0084
عادات الحب عند البدو قبل الوهابية    افروديت
فتاة بدوية من نجد، تتساءل بقهر ودهشة، عن اسباب اضطرارها للتخلي عن عادات اجدادها من زمن قصير، حيث عاشوا اجمل قصص الحب، وتغنوا فيه الشعر، بدون ان تلحقهم إدانة او وصمة عار، فكيف حدث انه هذا السلوك اصبح فجأة مستورد، وليس من عاداتنا المحلية؟
0083
البراك يكفر كاتبين سعوديين    عن العربية
بشأن ماجاء بمقالين احدهم كتبه الكاتب السعودي عبد الله بن بجاد، والثاني للكاتب يوسف ابا الخيل، رد الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك، وهو من شيوخ الوهابية المشهورين، بفتوى تهددهم طلب فيها محاكمة كل منهما واستتابته فإذا لم يرجع عن قوله "وجب قتله مرتدا فلا يغسل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون". والكتاب عرضوا وجهات نظرهم، حيث قال بن بجاد "إن المتصارعين في التراث ادخلوا على النص زيادات ليبرروا بها رغباتهم وأهدافهم، مستشهدا بحديث (أن تشهد ألا إله إلا الله) مشيرا إلى تجزئتهم له إلى جزئين كحد أدنى.
0082
الدعاة الجدد تجار دين    عبد الله بن بجاد العتيبي
قال الدكتور طارق السويدان، في مؤتمر مع الغربيين: نحن ضدّ إقامة حكوماتٍ إسلاميةٍ، ونحن نؤمن بالديمقراطية، ونؤمن بالحرية، ونؤمن أنّ من رضي عنه الناس فليحكم، وأننا مع حوار الحضارات! واسترسل في حديثٍ حاول فيه التماهي مع أهمّ المفاهيم الغربية الحديثة كالديمقراطية والحرية وغيرهما، حتى وصل الأمر بفيصل القاسم أن قال لي بعد الندوة: لقد خجلت من طريقة تملّقه للغرب بهذه الطريقة
0081

<<<    1     2    3    4     5    6     7    8   ;  9   >>>