الوهابيـة
 

<<<    1    2    3    4    5    6     7    8     9   >>>
الدعاة الجدد تجار دين    عبد الله بن بجاد العتيبي
قال الدكتور طارق السويدان، في مؤتمر مع الغربيين: نحن ضدّ إقامة حكوماتٍ إسلاميةٍ، ونحن نؤمن بالديمقراطية، ونؤمن بالحرية، ونؤمن أنّ من رضي عنه الناس فليحكم، وأننا مع حوار الحضارات! واسترسل في حديثٍ حاول فيه التماهي مع أهمّ المفاهيم الغربية الحديثة كالديمقراطية والحرية وغيرهما، حتى وصل الأمر بفيصل القاسم أن قال لي بعد الندوة: لقد خجلت من طريقة تملّقه للغرب بهذه الطريقة
0081
محمود كرم يعترف    
أن الثقافة التلقينية الدينية تريد من الفرد أن يلغي عقله تماما ً ولا تمنحه فرصة التفكير والنقد وحق الحياة وحق التمتع بالتداول الحي والتداخل الواعي مع ثقافات الآخرين وانجازاتهم المعرفية والعلمية وتريد أيضا ً من الفرد أن يغرق في تهويماته الثقافية الرافضة لأستخدام المنطقية العقلانية وتريد أيضا ً من الفرد أن يتقوقع داخل أفق ديني ضيق ويرفض الأفق الكوني ويحاربه لتعزيز ثوابته الماضوية وأفكاره المشبعة حد التخمة بالمسبقات الذهنية الدينية الدوغمائية وربما تنطبق عليهم مقولة نيتشه : لا يعجبنا الجيد حينما لا نكون في مستواه
0080
معاناة فتاة سعودية    
تكتب فتاة سعودية عن حياتها والحرية المسموحة لها من قبل الاوصياء عليها، حسب ماهو معمول فيه في المملكة السعودية التي تصادر حق الفتاة والنساء على العموم في إدارة شؤونهم، وتعاملهم كمعوقين تحت وصاية الذكور في العائلئة بغض النظر عن اعمارهم او مستوى تعليمه، الى درجة انه من الممكن ان تصبح طبيبة تحت في حاجة لطفلها الذكر.
0079
السياسة الطائفية للوهابيين    
طلب الشيعة في المملكة السعودية من السلطات التخلي عن خطط لتوطين يمنيين من السنة في جنوب المملكة لتغيير التوازن السكاني في منطقة يمثلون فيها أغلبية. وتقول الطائفة الشيعية الاسماعيلية في نجران وهي منطقة متاخمة لليمن انهم تمكنوا من تقديم التماس الى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل عامين لوقف توطين ما يصل الى عشرة الاف من أفراد قبيلة يمنية في مشاريع اسكان أقيمت لهم
0078
ذكريات احتلال الوهابيين لنجران    
أ ـ أثناء حملة عبد العزيز بن مساعد على عسير عام 1338هـ توجهت سرية دون علم القائد السعودي إلى نجران بقيادة ابن عبّود القحطاني ونهبت بدر الجنوب الذي كان لا يوجد فيه من الرجال غير القليل. علم الأمير عبد العزيز بن مساعد بذلك وسرّه ما قد حصل وأمر بتقدم جيش آخر إلى حبونا .
0077
الارهاب صناعة وهابية    
لما التقى أمين الريحاني بإبن سعود عام 1922، سمعه يقول لبعض زعماء القبائل: "لا تنسوا أن ما من رجل منكم إلا وذبحنا أباه، أو أخاه، أو إبن عمه وما ملكناكم إلا بالسيف"( ) وأردف إبن سعود، موجهاً كلامه للريحاني: "العشائر لا يفهمون إلا بالسيف"( ) . وما أن ضم الحجاز (ديسمبر 1925) آخر الأقاليم في الخريطة السعودية حتى راحت صحيفة "أم القرى" الناطقة بلسان الملك، تعلن: "أن مملكة إبن سعود هي هبة سيفه"( ) وبالفعل فقد وُضِع السيف في العلم السعودي، تحت عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله".
0076
كنت وهابياً    
كنت كاكثر السعوديين اعتقد بان محمد بن عبدالوهاب مجدد للدين وان ما قاله صواب وكنت اعتقد ان من عارضه يدعي لزيارة القبور لمصلحة له او جاهل كما درسنا ولهذا كنت اعتقد ان علماء مصر ما عندهم سالفه فكيف لا يحاربون مظاهر الشرك. كنت موهوماً بان لا احد يعرف الدين مثل علمائنا فهم من عرف العلم والدين بفضل الله وثم بفضل محمد بن عبدالوهاب فعلمونا الدين الصحيح فنحن احسن من باقي المليار مسلم
0075
علماء نجد في عهد عبد الوهاب    
إن نجد التي انجبت محمد بن عبدالوهاب أنجبت العديد من العلماء و لكن كانت الغالبيه العظمى من العلماء ضد دعوة المجدد لتمحورها حول قضية التكفير و إباحة دماء المسلمين. حاولت جاهدة استخلاص معلومات عن علماء نجد في تلك الفتره فرجعت الى الرسائل الشخصية لمحمد بن عبدالوهاب . هناك خطأ شائع بين العامة و محدودي الثقافه من اهل نجد، وتروج له الدعاية الوهابية، أن منطقتنا كانت غارقة في الجهل مثل اوربا في عصور الظلام و لم يكن يوجد بها علماء على الإطلاق، ولهذا السبب نسى اباؤنا دينهم و مزجوه بالشركيات
0074
الاوروبيين افضل خلقاً    عائض القرني
نحن مجتمع غلظة وفظاظة إلا من رحم الله ، فبعض المشايخ وطلبة العلم وأنا منهم جفاة في الخُلُق ، وتصحّر في النفوس ، حتى إن بعض العلماء إذا سألته أكفهرَّ وعبس وبسر ، الجندي يمارس عمله بقسوة ويختال ببدلته على الناس ، من الأزواج زوج شجاع مهيب وأسدٌ هصور على زوجته وخارج البيت نعامة فتخاء ، من الزوجات زوجة عقرب تلدغ وحيّة تسعى ، من المسؤولين من يحمل بين جنبيه نفس النمرود بن كنعان كِبراً وخيلاء حتى إنه إذا سلّم على الناس يرى أن الجميل له
0073
جرائم الوهابية ضد المسلمين    عبد الله القحطاني
مناطق من بلاد المسلمين نالها عسف الوهابية وبغيهم ، منذ ساعة نشأة هذه الحركة . وقد قتل في هذه الغارات الكثير من المسلمين ونهبت أموالهم بغير حق ، بل وأبيدت قبائل بأكملها ومواقفهم مع العجمان والخوالد وآل رشيد في عمليات خزي وعار إلى يوم القيامة ، وما ذلك إلا بناء على عقيدة ترمي أهل التوحيد بالشرك الأكبر لتستحل بذلك دماءهم وأموالهم ونساءهم . ومن أراد أن يتتبع أحكامهم على المسلمين ، وكيف أخرجوهم من الملة والدين ، واعتقدوا فيهم أنهم مشركون
0072
إعدام السحرة مع عدم القدرة على اثبات السحر    
قال جو ستورك، المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "حقيقة أن القضاة السعوديون ما زالوا يجرون محاكمات بخصوص جرائم غير قابلة للإثبات مثل عمل 'السحر` توضح عدم قدرتهم على إجراء تحقيقات جنائية موضوعية"، وتابع قائلاً: "وقضية فوزه فالح هي مثال على كيفية فشل السلطات في الالتزام حتى بالضمانات المتوفرة في النظام الجنائي السعودي".
0071
حول مرجعية السلف الصالح    العاقل
كيف نفهم الوحي؟ تأتي الإجابة السلفية كالتالي: نفهمه كما فهمه السلف الصالح، الذين وصف النبي قرونهم بانها "خير القرون"، والذين كانوا قريبين من فترة نزول الوحي، فهم– لقربهم الزمني– أعلم بمقاصده ومراميه ومنهج تلقيه. هذه الإجابة هي اللبنة الأساسية التي يبني عليها التيار السلفي رؤيته للوحي والحياة والتاريخ.
0070
احقاد تحت الرماد    منصور النقيدان
في أكتوبر 1997 كنت أستعد للرحيل بعد أن جمعت أغراضي وقمت بتوديع السجناء الذين تضمهم تسع زنازين في العنبر رقم 1 في سجن الرويس بمدينة جدة غرب السعودية، وقبل مغادرتي بدقائق وقف الليبي خالد الريان أمام زنزانتي وقال لي: "إنها أمانة في عنقك يا منصور أن تخبر علماء الدين بكل المعاناة التي تعرضنا لها على أيدي المحققين وإدارة السجن. من حقنا عليك أن تكشف للعالم كل مارأيته وما سمعته
0069
الطريقة السعودية في تأهيل الضالين    جورج مالبرونو
يقع السجن وسط الصحراء، ولكن شروط الإحتجاز فيه أكثر مرونةً منها في السجون السعودية الأخرى. ويضع أكثر من عشرة من الجهاديين السابقين أيديهم على الطاولات أمامهم وهم يتابعون دروس الدين التي يتضمنها برنامج إعادة تأهيل "الضالّين"، الذي اعتمدته السعودية منذ العام 2004. والبرنامج طموح جداً، بقدر التهديد الذي تمثّله "القاعدة" على هذا البلد الذي يمثّل مهد "الوهاّبية" والذي جاء منه 15 من أصل 19 إرهابياً شاركوا في عملية 11 سبتبمبر 2001.
0068
النظام السعودي لايفهم نفسه    فرانسوا باسيلي
حين أكتب عن النظام السعودي لا أكتب عن دولة ومجتمع سمعت عنهما من بعيد. وإنما أكتب عن دولة ومجتمع عايشتهما وعرفتهما عن قرب ، فقد أقمت في السعودية سبع سنوات كاملة أعمل مع شركة بكتل مديرا لقسم الترجمة ثم مديرا للمشروعات التجارية في مشروع الجبيل ، الذي كان في نهاية السبعينات وإلي منتصف الثمانينات يعد أكبر مشروع هندسي في العالم بميزانية عشرين بليونا من الدولارات . وقد أتاح لي ذلك أن أعايش فترة هامة من فترات تطور المجتمع السعودي المعاصر
0067
رسالة استغاثة من قصيمي    ارسطوفان بن مساعد
بداية دعني أشرح لكم لماذا كتبت هذه الكلمات و رسالتي هذه: لأنني أؤمن إيمانا كبيرا أن مثل رسائلي هذا ورسائل الملايين التي تكتب على صفحات النت ستصل إلى كل قلب واع و عقل متفتح، لأننا في عصر بحاجة إلى جلد الذات و معاقبة ضمائرنا السيئة. أن ما كتبته في رسالتي هذه كتبته و أنا في كامل قواي العقلية، كتبت رسالتي هذا و أنا أصارع نفسي لمحاولة أخيرة لإجمع ما تبقى من كرامة لي و لقبيلتي و أكتم ذلك السر الذي طالما التصق بي.
0066
نقد الفكر السلفي السياسي، الجزء الاول    بقلم فرناس
شغل هذا المبحث جزءاً من الفصل الرابع من  كتاب لم يرى النور ، وهو يتناول في محوره الأساسي فكرتين. أولاهما، أن مصطلح "السلف" هو مصطلح انتقائي و مرن تستطيع أن تُدخل فيه، لموضوع معين، من تشاء وتُخرج منه من تشاء. الفكرة الثانية هي أن ردود أفعال وأقوال هؤلاء "السلف" لأمور دنيوية بحتة أصبحت، وبقدرة قادر، مصدراً للتشريع السياسي الإسلامي الأصيل
الجزء الثاني    الجزء الثالث    الجزء الرابع    الجزء الخامس

0065
قمع الاقليات السنية وفرض الوهابية    
يناقش هذا التقرير أوضاع الأقليات الدينية في المملكة والعقبات التي تضعها الحكومة لمنعهم من ممارسة حرياتهم الدينية. ولاتكتفي سياسة آل سعود بدعم الفكر الوهابي بل تعمل بكل قواها على فرضه على جميع السكان، الامر الذي ادى الى تزايد عدد الوهابيين وضمور اتباع المذاهب السنية الاربعة بشكل خاص. ومع ذلك فأن التعسف ضد بقية المذاهب اكبر واشد.
0064
الخطوط العريضة لاصول ادعياء السلفية    عبد الرزاق بن خليفة الشايجي
جاءت هذه الطائفة الجديدة وباسم السلفية لتضع أصولا باطلة تفضي إلى تعطيل الحاكمية التي اختص الله بها { ولا يشرك في حكمه أحدا } فزعموا أن توحيد الحاكمية ليس من التوحيد ، بل وليس هو من أصول الدين والإيمان ، بل هو من الفروع ، وتعطيل الشرع كله ما هو إلا كفر دون كفر ، وكل من اعتنى بهذا الأصل فهو عندهم مبتدع يحمل فكر الخوارج ،
0063
خلافة اسلامية في سجن جزائري    بقلم انور مالك
هذا بحث كتبه كاتب جزائري عن ما يسمّآ "الحركات الإسلامية" في الجزائر يصف فيها حياتهم في السجن و أفكارهم العقائدية و لخطورة ما وصلت إليه هاته الحركات العقائدية من إنحدار فكري و خلقي، يوضح حجم ما ينتظرنا من عمل إن أردنا تفادي موجة التوحش و الهمجية التي تكتسح أبناءنا خاصة و أنّ إدارة بوش والحكومات العربية الديكتاتورية التي تفتقد المشروع الحضاري، تعطيهم المبرر الموضوعي لمواصلة الطريق
0062
الجواري والعبيد في المجتمع السعودي
تبين الوثائق بأن تلك الظاهرة ألغيت بقانون رسمي (1971) صدر زمن الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز الذي حكم خلال الفترة من عام 1964 - 1975. سعر الجارية بحسب عمرها وقدرتها على القيام بأعباء العمل، حيث تفيد أحد الخطابات بين عائلة الخريجي في عام 1376هـ (1956 ميلادي) بسعر جارية لم يتجاوز عمرها 18 سنة، قدرت سعرها من 38 إلى40 ألف ريال.
0061

<<<    1    2    3    4    5    6     7    8   ;  9   >>>