الوهابيـة
 
<<<    1     2    3    4    5     6      7    8   ;  9   >>>
نقد حركة الصحوة في خمسة اجزاء
بما أنني عشت وأعيش بين ظهراني هذا المجتمع وطوائفه وأفراده وتجاذباته الفكرية ، وتربطني علاقات قرابة وصداقة ودراسة وعمل وقبيلة ، وعلى اطلاع ـ ولو يسير ـ على تاريخ أمتنا وحاضرها وعلى ما يجري في جسد هذا الوطن وما يحوم في سمائه ، فإنني سأبين في مقالي هذا كيف أننا أمة مضحوك عليها ( باسم الدين .. وباسم الإسلام ) .. والإسلام من كل ذلك براء .
الجزء الثاني    الجزء الثالث    الجزء الرابع    الجزء الخامس

0060
السلفية: النظرية الثالثة    احمد راسم النفيس
يتكلم الموضوع عن نقد مبدأ التقسيم السلفي وانتقائيته ليصل الى ان السلفية لا تعدو كونها إطارا فضفاضا جرى من خلاله تمرير أفكار أغلبها من مبتدعات نجم أنجبه (وخلفه) لنا عصر المماليك, هو ابن تيميه وتابعه محمد ابن عبد الوهاب لا أكثر ولا أقل
0059
مسلمين يحتجون على الهيمنة الوهابية
عقد مؤتمرا إسلاميا حاشدا بعنوان : الأسلام وطن والمسلمون جميعا أهله، شارك فيه ممثلوا عن الأزهر والأوقاف من المملكة العربية السعودية والجماهيريه الليبيه وسوريا . وقد القيت به كلمات تعبر عن الاحتجاج على هيمنة الوهابيين
0058
بيان تكفير القاعدة للسعودية
أيُّها الطواغيت لقد كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء ابدا حتى تؤمنوا بالله وحده ... أيُّها الطواغيت إنَّ دماء خيارنا الذين قتلوا ناصر الراشد وراكان الصيخان وعبدالعزيز المقرن وفيصل الدخيل وإخوانهم على أرض بلاد الحرمين لن تضيع أبداً
0057
الصحوة والصحويين    محمد عبد اللطيف آل الشيخ
الصحوة فكر الطارئ، أو «فرقة» قامت وانتشرت مؤخراً، وتسمت بهذا الاسم، وهي تفترض أن ثمة «نقطة» تاريخية فاصلة بين الماضي القريب وبين الراهن الحالي، فما قبل هذه النقطة، كان المسلمون في «غفوة»، أو إن شئت: في سبات عميق، وحينما جاءت هذه «الفرقة»، أيقظتهم، فعم الإسلام كل أرجاء البلاد الإسلامية!.
0056
عبد الله القصيمي، الوهابي الذي ارتد عن الوهابية
المفكر السعودي عبدالله القصيمي الذي يبدو أنه ظهر في غير وقته وغير مكانه؛ يعتبر من القلائل الذين يحملون فكرا تنويرياً في زمن الجهل والفقر؛ ويمتلك لغة جميلة تقدم افكاره بكل وضوح وصدق.. اشتهرت افكاره ليس فقط بسبب عمقها وعفويتها، ولكن ايضا بسبب ان القصيمي نفسه كان من اكثر المتمسكين بالوهابية، لينقلب عليها بعد ان تذوق عفونتها حتى الثمالة
0055
مذكرات مصري في بريدة    احمد محمد صالح
السعودية ليست البلاد الفاضلة التى تدعيها ويتوهمها البسطاء الواقعين تحت ضغط الحاجة ، فهى مثل أى مجتمع فيها الخير وفيها الشر . وهذه الأنطباعات ناتجة عن هموم معايشة حقيقية لمدة خمس سنوات فى مدينة بريده وهى ثانى مدينه بعد الرياض فى منطقة نجد وهى عاصمة إقليم القصيم ،
0054
التحريم اساس التكفير    عبد الله بن البخيت
عندما تتابع برامج الفتاوى ستلاحظ أن هناك عدداً كبيراً من الأسئلة هي ليست في الواقع أسئلة وإنما أجوبة في داخل أسئلة المطلوب فقط أن يمهرها الشيخ بخاتمه، وفي النهاية توريط الجهات العلمية أو المشايخ المعتبرين لترويج أفكار معينة. الفكر التحريمي هو الأساس الذي يقوم عليه الفكر التكفيري؛ فهو يبدأ بتهيئة المناخ لتكفير المجتمع
0053
المؤسسة الوهابية تصر على رؤية الهلال بالعين    محمد شوكت عودة
عام 1984م حين كانت عدة شهر رمضان في السعودية 28 يوما فقط! إذ أن أحد الشهود اعتقد كوكبي عطارد و الزهرة هما قرنا الهلال، فأفطرت السعودية على أثر هذه الشهادة بعد مرور 28 يوما من شهر رمضان فقط، أما رمضان هذا العام فقد كان كوكب عطارد هو الأقرب للاشتباه به، بسبب قربه من الأفق بعد غروب الشمس،
0052
بالنيابة عن الله تحرم فتوى احتفالات الاطفال برمضان
في السعودية تكفي فتوى من النخبة الكهنوتية الرسمية لمنع ليس فقط احتفالات الاطفال برمضان بل حتى تفريق الزوجين لاختلاف النسب. وبالرغم من ان الفتاوي ليست إلا وجهة نظر قسم من رجال الدين، يفترض انها عرضة للخطأ والصواب، ومتفق على انها غير ملزمة في القضايا الخلافية من فروع الدين. غير اننا نجد ان الفتوى في الدولة السعودية الوهابية، وهي التي تدعي انها دولة الشريعة، هي فتوى مُلزمة وتصبح جزء من شريعة الله.
0051
إعلان الكهنوتية    محمد عبد اللطيف آل الشيخ
ناصر العُمر، أو (البروفيسور) كما يصف نفسه في موقعه على الإنترنت، قال داعياً إلى دولة (الولي الفقيه) السنية... العُمر يتحدث هنا، ويسوق هذه القضية، منطلقاً من أن الشأن الديني من (تخصص) أهل العلم الشرعي، أو أهل الذكر، أو كما يصفهم (رجال الدين)
0050
تحريف الكتب تحت حجة التحقيق    ابراهيم بن عبد الله السماري
الملحوظ أن عدداً من طبعات كتاب " عنوان المجد في تاريخ نجد" تعتمد على المخطوطة ذاتها، إلا أنها تختلف في جودتها وإتقانها لعدة أسباب، أولها مدى كفاءة المحقق، والثاني اختلاف طريقة ومنهج التحقيق، والثالث: الهدف من نشر الكتاب،
0049
العواجي يعترف بإخطاء الصحوة
الدكتور محسن العواجي احد اقطاب حركة الصحوة الوهابية، يعترف بعد خروجه من السجن بأن ابن لادن مجرم وان فتاوي الوهابية التحريمية هي لاشرعية ومن قاعدة سد الذرائع كما يعترف بإقصاء الفرق الاخرى وبتكفير الاخرين.
0048
التقية في الامتناع عن جهاد الطلب، حسب الفوزان
هل المسلمين عدوانيين؟ مالذي يمعنهم من الاعتداء على الاخرين واحتلالهم؟ مايمنعنا عن احتلال الاخرين هو نقص القدرة فقط. فمن شروط احتلال الاخرين الذي يسمى جهاد الطلب هو تتوفر في المسلمين القدرة الكافية على تنفيذه فإن لم تتوفر فإنه يحرم لما يلزم عليه حينئذ من إبادة المسلمين على أيدي الكفار. وهذه الحالة يمثلها العهد المكي حينما كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في مكة قبل الهجرة مأمورين بالصبر وكف الأيدي وكان القتال محرما في حقهم حينذاك لما يجره عليهم من الضرر. فهل كان موقف النبي هو تقية؟
0047
هذا هو الاسلام بعد إزالة التعصب عنه
اعترفت دراسة قام بها مجموعة من السعوديين في عام 2004 بالحاجة إلى الإصلاح، وذلك بعد أن خلصت إلى أن المنهج الدراسي الديني في السعودية "يشجع العنف ضد الآخرين، ويضلل التلاميذ ويحثهم على الاعتقاد بأنه لحماية دينهم لا بد لهم من أن يقمعوا الآخرين بقسوة". ومنذ ذلك الوقت كانت الحكومة السعودية تزعم باستمرار أنها قامت بمراجعة مناهجها الدراسية.
0046
البريك داعية تخوين    محمد عبد اللطيف آل الشيخ
البريك، كواعظ، استغل منبر مخيم شبابي صيفي في جدة، أقامته وزارة الشؤون الإسلامية، ليلقي التهم جزافاً على الكتاب الصحفيين ، متهماً بعضهم أو كلهم – لم يُحدد - بانتمائهم (لمنظمة سرية)، على غرار التنظيم السري للإخوان المسلمين، بل وزاد بأن بعضهم يستلمون (تعليماتهم) من سفارات أجنبية،في محاولة لتلويث سمعتهم كأسلوب من اساليب الابتزاز الفكري
0045
المسلمين خونة الوطن
ماذا ستكون انطباعاتك لو ان وطنك قدم المأوى والعمل والحماية لمجموعة من اللاجئين، ليظهر فيما بعد انهم يمتلئون حقدا وكراهية على هذا الوطن وان هدفهم هو القضاء عليك وعلى شعبك ووطنك، وان المأوى قد استغلوه لإشاعة الاضطرابات والموت وتمويل الكراهية والحقد؟ لربما انطباعات البريطانيين هي ذاتها بعد محاولات التفجير المتعددة من الاصوليين المسلمين. .
0044
لا إنسانية وتناقض الاحكام الشرعية السعودية
 شهدت السعودية في بضعة أشهر ماضية  إثارة عدد من القضايا المتعلقة بأحكام قضائية صدرت من المحاكم الشرعية وقوبلت بالاعتراض وعدم الرضاء من شرائح واسعة من المجتمع وتصاعدت حدة اعتراض المواطن السعودي على تلك الأحكام، مما وضع النظام السعودي امام ازمة تشريعية. هل نظامه شرعي ام وضعي؟
0045
سلمنا مع الغرب مجرد تقية    محمد آل الشيخ وصالح الفوزان
(وأما قول المزيني والعلاقة بينهما - أي بين المسلم والكافر - علاقة حرب وتنافس وقطيعة. فأقول عنه: نعم هو كذلك أوجب الله على المسلمين (حرب) الكفار وجهادهم بعد دعوتهم إلى الله ورفضهم دين الله بشرط أن يكون عند المسلمين (القدرة) على ذلك.
0042
احداث استباحة الوهابيين للطائف
يذكر التاريخ فظائع الوهابية عندما هاجموا الطائف بحجة الرغبة في تخليص مسلميها من الشرك !! وكانت تحت حكم الشريف غالب حاكم مكة، وكانت بينه وبين الوهابية المواثيق، ولكنهم غدروا به فتمكنوا من الاستيلاء على الطائف ، إذ دخلوها عنوة في ذي القعدة 1217هـ/1802م فقتلوا الناس بدون تمييز بين رجل وامرأة وطفل ؛ حتى أنهم كانوا يذبحون الرضيع على صدر أمه ، كما قتلوا من وجدوا في المساجد والبيوت
0041
<<<    1     2    3    4    5     6      7    8   ;  9   >>>