الوهابيـة
 

<<<    1     2    3    4    5     6      7    8     9   >>>
الصحوة والصحويين   محمد عبد اللطيف آل الشيخ
أرى أن هذا الفكر الطارئ، أو (الفرقة) التي قامت وانتشرت مؤخراً، وتسمّـت بهذا الاسم، تفترض أن ثمّة (نقطة) تاريخية فاصلة بين الماضي القريب و بين الراهن الحالي، فما قبل هذه النقطة، كان المسلمون في (غفوة)، أو إن شئت : في سُـبات عميق، وحينما جاءت هذه (الفرقة)، أيقظتهم، فعمّ الإسلامُ كل أرجاء البلاد الإسلامية !
0040
حكم عليه بالجلد لتشغيل فتاتين    علي آل غراش
قرر نبيل الرمضان صاحب المطعم مغادرة الأراضي السعودية للخارج اعتراضا على الحكم الذي صدر بحقه من محكمة التمييز في الرياض منتصف الشهر الماضي بالجلد 90 جلدة بواقع 30 جلدة على ثلاث دفعات في مكان عام بالمدينة, باتهامه بالإخلال بالآداب والشرف بسبب تشغيله فتاتين في مطعمه
0039
الوهابية، دعوة فرقة لاوحدة    بقلم عادل الياسري
إن إعترافات رجل المخابرات الامريكية المخضرم (( روبرت بير )) في كتابه النوم مع الشيطان ؛ تجعل المراقب يتأمل في حقيقة الوهابية وغاياتها؛ بعد أن عاش ــ بير ــ في عمقها وفي بطونها وذكرها في صفحات كثيرة من كتابه وتحدث عن محمد عبد الوهاب ؛ وعن بن تيمية ؛ وعن بن الباز و فقه الارض اللاكروي ؛ وعن أسرار الدولة السعودية .
0038
التحالف والتخالف مع السلطة    سيدي احمد بن احمد سالم
شكلت حرب الخليج الثانية -حسب المتتبعين لتطورات التيار السلفي بالسعودية- منعطفاً هاماً في تاريخه، فقد أعادت تشكيل التيار في السعودية. وكان قدوم القوات الأميركية عام 1990 بهدف تحرير الكويت قد أثار سخطا عارما وسط التيار السلفي بالسعودية.
0037
السحر واسبابه،( حسب المنطق السعودي)    علي الشثري
واكد ان من اهم الاسباب التي ادت الى انتشار السحر وللاسف مع انه ولله الحمد لم يصبح ظاهرة في مجتمعنا لأن بلادنا تحاربه على المستويين الرسمي والشعبي فهناك القنوات الفضائية ومواقع الانترنت التي يخرج بها من يدعي قراءة الكف والفنجال ويتأثر بها وللاسف بعض الناس.
0036
حسن المالكي، الثائر على الوهابية
ومن ناحية أخرى ينتقد بشدة القسوة المنهجية الشديدة للوهابية، ويقول أن الوهابية التي كانت ترى نفسها فوق المذاهب الإسلامية تحولت إلى نقيض ما أرادته وهو مدرسة دينية جديدة وأصبحت أكثر تصلباً من كل المدارس الأخرى.
0035
فتوى بالقتل ودعوة للتقية
أصدر الداعية الإسلامي الكويتي الشيخ ناظم المسباح فتوى أهدر فيها دم رسام الكاريكاتور الدنماركي الذي نشر رسوم كاركاتور في صحيفة دنماركية أثارت استياء كبيرا في العالم الإسلامي الذي اعتبر أنها مسيئة للنبي محمد، فيما رفض علماء آخرون هذه الفتوى،
0034
تكفير المالكي نموذجاً
أضحت الوهابية كلمة مرادفة للاقصاء الواضح الذي تمارسه هذه الفرقة بحجة تملك الحقيقة المطلقة والعقيدة الصافية وحدها دون ملايين المسلمين الآخرين - وكي لانذهب بعيدا، أمام أعيننا قصة التكفير ( العار ) الشهيرة، والتي راح ضحيتها شيخ المالكية بالحجاز ، وابن امام وخطيب المسجد الحرام الراحل - السيد محمد بن علوي المالكي..
0033
الوهابية تلجأ الى الارهاب
شروط نمو المذهب الوهابي هو وجود محيط فكري وثقافي مغلق، كما وضعها محمد بن عبدالوهاب مؤسس البدعة الوهابية. فعندما تدخل الوهابية بلدا تعمل على عزل مجتمعها و فرض حصار فكري و ثقافي عليها، كما فعلوا في شبه الجزيرة العربية.
0032
حقوق الانسان والتفسير الديني الوهابي    ناجي حسن عبد الرزاق
نظام الحكم السعودي الذي لم يكن منذ تأسيسه حتى الآن كافلاً لحقوق المواطنين، نجده في الوقت نفسه يتناغم مع الوهابية كأيديولوجيا التي أسست لثقافة متشددة هدفها تعضيد قرارات هذا النظام وقمعه لمعارضيه. لذلك من الصعوبة بمكان أن يتخلى النظام السعودي بتركيبته الحالية عن بنيته السياسية والدينية الوهابية واستبدالها ببُنية أخرى تكفل الإقرار بتنفيذ بنود حقوق الإنسان
0031
كيف تكونت ثروة الوهابية    صالح إبراهيم
لم تغير الوهابية النظام الاجتماعي في الجزيرة العربية مع ان فئة الوجهاء والاعيان في امارة الدرعية الشاسعة قد برزت من بين سواد لسكان وكان نشاطها الاستغلالي منظما بعض الشيء. ان استئثار الوجهاء الحاكمين بالثروات عن طريق النهب والجزية ومصادرة الاموال وفرض الضرائب واستلام بدلات الايجار قد اتسع ولكنه لم يكن يختلف من حيث الجوهر عن الممارسات السابقة والتي كانت شائعة في مجتمع بدو الجزيرة العربية.

0030
دراسة سعودية تقوم بتكفير المفكرين العرب    قراءة عبد الله السمطي
الصوت القديم الجديد يعود مرة أخرى، تكفير الكتاب والمبدعين العرب، لكن التكفير هنا لا يتم عبر كتاب صغير كـ"الحداثة في ميزان الإسلام" لعوض القرني، ولا على المنابر أو أشرطة الكاسيت، ولكن عبر أكاديمية عربية إسلامية عريقة، وأساتذة أجلاء، وكتاب ضخم يقع في ثلاثة مجلدات و2317 صفحة، بعنوان: "الانحراف العقدي في أدب الحداثة وفكرها" لمؤلفه:
0029
معلم الكيمياء يعتبر ساحرا في المحكمة الشرعية    كامل النجار
ما زال العالم الإسلامي يعيش في القرن السابع الميلادي. فقد شاء حظ معلم كيمياء بمنطقة القصيم أن يتهمه بعض تلاميذه بممارسة السحر في دروس الكيمياء، ربما لأنه كان يخلط بعض المواد الكيمائية فيتولد منها غاز أصفر اللون أو شيئاً من هذا القبيل. وتولت محكمة البكيرية برئاسة القاضي عبد الله العلي الدخيل محاكمة المعلم محمد بن سلامة الحربي
0028
الوهابية تقضي على التراث الاسلامي    بقلم دانيا لهودن
مكة التاريخية، مهد الإسلام، تتعرض للدفن في هجمة غير مسبوقة من قبل المتعصبين. فقد ذهب تقريباً كل التاريخ الغني والمتعدد الجوانب للمدينة المقدسة. ويشير معهد الخليج في واشنطن إلى أن 95% من المباني التي بلغت الألفية من عمرها تم تدميرها خلال العقدين الماضيين.
0027
الخطاب الديني وسيلة الاضطهاد    بقلم عبد الله بن بجاد العتيبي
السلطة السياسية أو "الحكم" مرتبط على طول تاريخنا الإسلامي بالقوة لا بالعدل. لئن كان الظلم والاستبداد طاغياً في حياة البشرية جمعاء، فإن له في تاريخنا الإسلامي حضوره الذي لا ينكر، ونظرة على أي كتاب يتناول تاريخنا توضح ذلك بجلاء، كتب التاريخ مليئة، وكتب التراجم كذلك، وكتب الفقهاء، وللاختصار فإن عبّود الشالجي العالم العراقي جمع كثيراً من ذلك في كتابه الكبير "موسوعة العذاب"،
0026
التقية السياسية عند الاخوان المسلمين    عمرو اسماعيل
صوت أنصار تيار الاسلام السياسي وعلي راسهم جماعة الأخوان يعلو هذه الأيام ويقومون بدور مرسوم لكل منهم بعناية... جزء يرهب الآخرين فكريا باتهامات التكفير والعمالة وجزء يدعي الاعتدال ويصرح علنا بما يختلف تماما عن مباديء وأهداف الاخوان الحقيقية، التي يحاولون طمس معالمها كنوع من التقية السياسية اعتمادا علي ضعف ذاكرة الشعوب واستغلالا لحب الشعب المصري الحقيقي والفطري للأسلام.. وفي محاولة فجة لمد أواصر الود مع الغرب واعماء بصيرتهم.
0025
السلفية وحقوق الانسان    فاخر السلطان
من حق أي مرجعية دينية (وغير دينية أيضا) أن تعارض وبشكل واضح وصريح مطلب الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان الداعي إلى إلغاء حكم الإعدام في الكويت، لكن ليس من حق أي طرف ديني سواء كان مرجعية أو تجمعا أوحزبا أو فقيها أن يصف معارضته تلك بأنها نابعة من أصل مقدس ويعتبرها إلهية وقطعية وغير قابلة للنقاش، مبررا ذلك بأنها من أمور الشريعة الإسلامية وخط أحمر ديني لا يمكن تجاوزه،
0024
القادة الدينيين مشعلي الفتن الطائفية    كامل النجار
إسبانيا هي خير مثال لعدم إمكانية الأديان التعايش السلمي مع بعضها البعض. ففي بداية الاحتلال الإسلامي لإسبانيا لم يجبر المسلمون المسيحيين أو اليهود على اعتناق الإسلام ولكن جعلوا حياتهم لا تطاق بأن عزلوهم عن تيارات الحياة في المدن والقرى وجعلوهم مواطنين من الدرجة الثانية يدفعون الجزية عن يد وهم صاغرون.
0023
ماذا قالوا في التكفيريين؟    رياض العطار
يقول منتصر الزيات، و هو عضو بارز في الجماعات الاسلاميه : ان فشل مشروع الجماعات الاسلاميه يرجع الى ان المعطيات التي قام عليها اساسها كانت خاطئه، و ان فهمنا للنص فيه خلل،و ان جمعنا للادله حتى نصل الى نتيجه بعينها فيه خطأ، و لم يكن ابدا ان تجنح الى تقسيم المجتمع، او تعتقد اننا اصحاب التأويل الصحيح الوحيد للاسلام، فمكمن الخطر هو في احتكار فئه ما الحديث بأسم الاسلام، و هذا ما وقعنا فيه.
0022
الحنبلي: مؤسس السلفية ونهاية العقل    غسان علي عثمان
الاسلام دين يحض على استخدام العقل ويخلو من الرموز والتصورات الغامضة والميثيولوجيا التاريخية، ولا تحمل نصوصه روح الأسطورة، لهذا بالذات تمكن المسلمين في العهد العباسي من الصعود الى قمة التطور بفضل التفكير العقلي للمعتزلة. بإنتهاء عصر المعتزلة انتصرت الفئات التي تدعو الى القدر والاجبار، واانتهى بقدومهم عصر التنوير: لقد جاء الحنابلة ليعيثوا فسادا في فكرنا حتى اليوم.
0021
<<<    1     2    3    4    5     6      7    8     9   >>>