الوهابيـة
 


<<<  1   2  3   4  5   6  7  8   9  10  11  12  >>>
زواج النهار اخر تقليعات الزواج    
يبدو أن قائمة الزيجات في السعودية مازالت تتسع للمزيد، فبعد زواج المسيار والمسفار والمصياف والابتعاث، برزت مؤخرا ظاهرة جديدة تسمى "زواج النهار" ويعني أن يمضي الرجل مع "زوجته" فترة الظهيرة فقط. وتشير صحيفة "المدينة" السعودية أن كثيرا من الرجال والنساء في السعودية يفضلون هذا الزواج بحجة عدم المسؤولية،
0200
من قصص انتهاكات المطاوعة    
أنا المواطن (ر.ع.ع) أتقدَّم بشكواي على من أهانني أمام العشرات من الناس ، بالألفاظ النابية ثمَّ الضرب ثمَّ إلقاء القبض (بدون سبب) ، سوا أنَّني كُنت (أدخن)! من قام بكُل هذا الإيذاء طبعاً هم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر ، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 1/12/2010 حيث تعود تفاصيل القصة إلى أنني توجهت بعد صلاة المغرب مع ثلاثة من الأصدقاء إلى
0199
مأساة عائشة في ظل الوهابية    
تم إيقاف الفتاة عائشة محمد الحويطي، ذات الـ26 عاما، بعد عودتها إلى المملكة في السجن العام في تبوك، لعدة أيام قبل نقلها للإقامة في دار الحماية الاجتماعية في تبوك استجابة لرغبتها في عدم العودة إلى منزل أسرتها خوفا من تعرضها للأذى. ولم يصدق والد الفتاة خبر عودة عائشة، ولم يفق من صدمة الهروب، إلا بعدما رأى ابنته تقف أمامه مباشرة، لا يحيل بينهما سوى قضبان السجن، حينها بكى طويلا بهجة بعودتها، وألما كان قد صنعه لفلذة كبده دون أن يدري بأن الأمور ستؤول إلى ما آلت إليه،
0198
من تاريخ الوهابية    هشام حتاتة
سنعتمد في هذه الدراسة علي المرجع الوحيد المتاح لنا في تاريخ الحركة الوهابية ، حيث أن هذه الحركة تقريبا بلا تاريخ حتى في أهم معاقلها "السعودية" ، فكل ما هو متوفر عن الوهابية هو الفتاوى والقواعد الفقهية التي أرساها محمد بن عبد الوهاب ومازال معمولا بها حتى الآن وبعض المعلومات السطحية في المناهج الدراسية . أما تاريخ الشيخ مؤسس الحركة ، وكيف بدأت من مجرد دعوى لمدرس ابتدائي في قرية العينية حتى تكوين الدولة السعودية الأولى ثم الثانية ثم الثالثة    الجزء الثاني
0197
انواع الزواج الاسلامي اليوم    عيسى ابراهيم
ومن اهم انواع الزواج المتفق عليه في المؤتمر ... 1 ـ المصواب (الشرعي على سنة الله ورسوله): وهو نكاح مع عقد ونفقة وشهود على العقد ويصلح لكل من وصل سن البلوغ من الشباب وخاصةً الذي يتلفت يمناً وشمالاً ... 2 ـ المسيار:وهو نكاح،حيث تتنازل الزوجة عن مستحقاتها الشرعية وحتى النفقة،وهذا الزواج لصالح الفتاة التي لم تتزوج مبكرا للحصول على زوج.
0196
مستقبل العرش السعودي    مضاوي الرشيد
بعد عودة بندر بن سلطان السفير السعودي السابق في واشنطن الى الرياض بدأت التكهنات الامريكية تنسج سيناريوهات حول مصير العرس السعودي، خاصة وانه خلال المرحلة القريبة القادمة سيمر بتغييرات مرتبطة بالعمر المتقدم لمعظم الذين يتبوأون الصف الاول في القيادة. كان آخر هذه التكهنات ما كتبه سايمون هندرسون في مجلة 'فورن بوليسي'
0195
قيادات القاعدة تنهار في السعودية    
قبيل نهاية العام 2003  الحافل بالأحداث الإرهابية في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية وخصوصاً عاصمتها الرياض،  فاجأت وزارة الداخلية المواطنين السعوديين وهي تبث تقريراً مصوراً يعرض ما آل إليه مصير أحد أهم عناصر تنظيم القاعدة عامر الشهري بعد نحو شهرين من إصابته في مواجهة عسكرية مع قوات الطوارئ السعودية.
0194
التحقيق مع جني في السعودية    
تواصل محكمة المدينة المنورة تحقيقاتها فى قضية اتهام أحد قضاة المحكمة بالفساد وتلقى رشاوى تصل إلى ٦٠٠ مليون ريـال سعودى، مقابل تسهيل استيلاء عصابة على أراض وفيلات مملوكة للدولة، بينما دخلت القضية التى تشغل الرأى العام السعودى مرحلة غير مألوفة بعدما أكد القاضى المتهم فى التحقيقات أنه «تعرض للسحر على يد وسيط الرشوة»،
0193
هل انا حرامي؟    الزول احمد
يحكى إن طبيباً سودانياً.. كان قد سافر إلى «دبلن» لامتحان الجزء الأول من تخصصه الطبي.. وكانت رسوم ذاك الامتحان هي 309 جنيهاً استرلينياً.. ولأن الطبيب لم يجد «فكة» فقد دفع 310 جنيهاً.. وفجأة جاءه خطاب من الكلية في السودان.. بعد أن عاد من «إيرلندا» وفي طي الخطاب شيك بواحد جنيه.. مع الإيضاح للطبيب.. أنه كان قد دفع للكلية 310 جنيهاً.. مع أن الرسوم.. هي 309 جنيهاً.
0192
زواج الاستقدام    خلف الحربي
كلها عام، عامان، قولوا خمسة أعوام بالكثير، وتصبح عملية استقدام الخادمات والسائقين مسألة عسيرة جدا، فالأنظمة الدولية ومنظمات حقوق الإنسان العالمية لن تتركنا على حالنا نشغل الآنسة الآسيوية التي استلمناها من المطار قبل ثلاث سنوات ووضعناها في البيت ومن يومها وهي تعمل دون توقف لا تغادر المنزل إلا كي تحمل أكياس المدام في السوق
0191
سمر البدوي رمز لنظام العبودية الجديد    
تابعت جمعية الدفاع عن حقوق المرأة في السعودية قضية السيدة سمر بدوي بقلق واستياء شديدين من النظام القضائي في جدة، ومن تعامل القاضي الشيخ عبد الله العثيم معها بقسوة وجفاء وعدم انصافها، رغم انصاف لجنة إصلاح ذات البين في أمارة مكة المكرمة لها إلا أن القاضي وقف في وجه حقها الشرعي في الكرامة والحياة
سمر بدوي عانت كثيرا من تسلط المحرم عليها والذي هو والدها، واعتماداً على وثائق وصلت الجمعية فقد كان والدها يمارس شتى أنواع العنف عليها، ويستولي على دخلها.

0190
سفه وسذاجة الفكر    محمد البدري
تراكم المشاكل طوال تاريخ الاسلام هو إذن ناتج من نتائج العقل العربي بالانغلاق علي ذاته في دائرة محكمة يحصنها بنص مقدس لكنه غير فاعل، لانه ليس في حاجة الي اي شئ ومكتفي بالاجابات التي تقال له حيث لم يفرط الكتاب في شئ. لهذا اصبح التدهور العام في حياة شعوب المنطقة امرا حتمي. فقضية خلق القرآن هو اول ما طرق باب العقل عند المسلمون العرب، فتعاملوا معها كما يتعامل السفهاء من الناس
0189
ذكورية الفقه في السعودية    حصة آل الشيخ
كتاب الفقه هذا كتب على غلافه "بنات" ومحتواه ذكوري صرف حتى بأحكامه وأسماء الممثلين فيه، "محمد وأحمد وعمر"، والمرأة ذكرت فيه مرتين، مرة بوصفها "نجسة" منذ كانت رضيعة، والمرة الأخرى كـ"عورة" وقد قرأت فقه الصف الأول متوسط "بنات" فرأيته انطلاقا عبثيا لا يقيم وزنا لزمان ولا مكان فضلا عن حالة أو استثناء، بل يحمل في طياته انفلاتا "زمكانيا"، مقطوع الصلة عن إدراك الواقع ومستجداته، حاملا فوضى إفتائية تسعى للتبليد وتتغيا التقليد
0188
كيف يتعامل قضاء الشريعة مع الام؟    
السيدة "نوال" هي أرملة مواطن سعودي توفي عنها قبل خمس سنوات تاركًا لها ثلاث بنات دخلن في قضية الخلاف بينها وبين أبناء زوجها طوال السنوات الماضية حتى تحصلوا على أخواتهن، واللاتي كُن مُصرات على العيش مع والدتهُن، ولكنّ تعقيدات- كما وصفتها- ساهمت في تطور الخلاف وإبعاد البنات عن والدتهُن.
0187
انتهاك السعودية لحقوق الانسان    
نثني على ما تبذلونه من خطوات في سبيل الإصلاح، ونذكركم بأنها-رغم حسن النية وضخامة الجهد-سوف تذروها الرياح، إذا لم تحم بخطوات استراتيجية، تعالج جرثومة الداء، الذي هو الاستبداد، لأن أي إصلاحات اجتماعية أو تعليمية أو تربوية أو عمرانية أو اقتصادية–لم تبن على إرساء نظام حكم شوري ينبثق من قوامة الأمة على الحكومة- سهلة الهدم، مادامت دون سياج شعبي، يردع معوقيها الغارقين في الفساد
0186
سعودي يتحدث عن اسباب تحوله للالحاد    
ولدت لثلاثة أخوات و ثلاثة إخوان، و عشت طيلة حياتي (باستثناء 4 سنوات) في السعودية. حينما إبتدأت إكتشاف الدنيا و الأجواء المحيطة، كان عمري 4 سنوات.عائلتي كانت سعودية معتدلة جدا في إسلامها و ممارساتها الدينية. في سن الرابعة، كنت أتظاهر بالصلاة، المضحك في الموضوع هو لبسي لرداء الصلاة النسوي (الشرشرف)؛
0185
لماذا تصر الدولة على بقاء الهيئة؟    منصور العبيدان
يردد بعض الكتاب والمثقفين السعوديين وغيرهم أن استبدال شرطة الآداب أو الشرطة المجتمعية بهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو أحد الحلول المتاحة للتخلص من تجاوزات رجال الحسبة داعمين مطالبهم بأن الشرطة قادرة على القضاء على المظاهر المخلة بالأخلاق(?) وسوف تكشف الوقائع في هذا الجزء الأخير من الملف أن بقاء الحسبة بمسماها الحالي (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) مقصود لذاته عند من بيدهم مقاليد الحكم
0184
شكرا يانور الفايز    سليمان الدويش
من حق الدكتورة نورة الفايز أن أقول لها شكرا , كما هو حق لكل من وقف خلف حركتها الخرقاء , التي قامت بها في محافظة الزلفي , والمتمثلة بحضورها درسا في مدرسة ابتدائية , وجلوسها لاستماع الشرح , ثم ماأعقب ذلك من لقاءات في ذات المدرسة وغيرها . والحقيقة أن الشكر ليس على الفعل نفسه , إذْ هو منكر يجب إنكاره , وتصرف أحمق أخرق , لايقدم عليه ذا سياسة وحكمة
0183
متى يصحو ضمير المشائخ    احمد الصراف
موضوع منع من النشر في السعودية: ورد في الأخبار أن رئيس مجلس الوزراء قام، ضمن زياراته المعتادة خلال شهر رمضان الماضي، بزيارة المقر الفخم ل"اللجنة العليا للعمل على استكمال أحكام الشريعة. مضى على تأسيس هذه اللجنة، والتي كان يفترض أن تكون مؤقتة وأصبحت بقرار ما دائمة، أكثر من 15 عاما دون أن تنجز حرفا مفيدا واحدا أو أمرا جديرا بالذكر...لا شيء على الإطلاق ضمن الأهداف التي تأسست من أجلها،
0182
اين مكان وجود الله    جواب الباز والتعليق عليه
سألني أخٌ مسلم أين الله؟! فقلت له: في السماء. فقال لي: فما رأيك في قوله تعالى:وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ [البقرة:255] وذكر آيات كثيرة، ثم قال: لو زعمنا أن الله في السماء لحددنا جهة معينة، فما رأي سماحتكم في ذلك، وهل هذه الأسئلة من الأمور
0181



<<<  1   2  3   4  5   6  7  8   9  10  11  12  >>>