الوهابيـة
 

<<<    1    2    3    4    5     6      7    8     9   >>>
الإسلام ومأزق الارهاب   بقلم رياض المصري
الارهاب منشأه الأساسي فكر منغلق وثقافة كراهية. الفكر المنغلق يؤدي إلى التطرف الذي هو أعلى درجات التعصب, والتعصب هو مرض نفسي حيث الشخص المصاب به لا يرى سوى نفسه، يتمسك بعناد بمعتقداته, ليس لديه الاستعداد للتحاور مع الآخرين, لا يملك المقدرة على إقناع الآخرين بالمنطق, ذو ميول دكتاتورية, ونحن نعتقد أن أفضل طريقة في مكافحة التعصب العقائدي ومن ضمنه التعصب الديني هو من خلال النقد المستمر لآراء ومعتقدات المتعصب وبيان أخطائها وبشكل علني
0020
واخيرا جرى " تحليل" التأمين    بقلم عبد العزيز الربعي
عصور من الزمن، وفقهاء المملكة الوهابية يدعون ان التأمين مخالف للقرآن وبالتالي حرام. واليوم بعد عصور من اجبار المسلمين على مراعاة هذه الفتاوي الغاصبة، يقر الكيبان بأن التأمين ليس مخالفا للشريعة. هكذا يجري التحريم والتحليل في المملكة ويفرض على المسلمين.
0019
أزمة القضاء السعودي بين الشرعية والوضعية    بقلم عبد بن سعد السعد
ما يعاني منه القضاء حالياً من أزمات أدت إلى وقوعنا في حرج أمام الجهات الخارجية فضلاً عمّا يعاني منه المواطن من تأخير وتعطيل، وعدم توافق في الأحكام بين كل قاض وقاض وغير ذلك من المآخذ التي أدت بولاة الأمر إلى سن بعض الأنظمة الجديدة، كنظام المرافعات الشرعية، ونظام الإجراءات الجزائية، ونظام المحاماة، ومانزال نفتقد لقواعد موضوعية
0018
حوار بين وهابي وسني    بقلم علاء الزيدي
لم يحقد حزب نجد الوهابي على الحجاز ، فحسب ، بل صبـّوا جام ّ حقدهم وغضبهم ، على البلدان الحضارية الرئيسية الأخرى في المنطقة ، وفي مقدمتها العراق ومصر . وليس ثمـّة من تفسير لهذا الحقد الدفين إلا تجده في الوجدان اليهودي التقليدي والموروث ، الذي يعتبر البلدين أرضا ً طـُرِدَ منها بنو إسرائيل ، وأ ُهينوا ، مرّة ً في الخروج الكبير قبل التيه ، وأخرى عقب السبي البابلي .
0017
تعابير الشجار الشرعي المتتداولة    بقلم سلطان القحطاني
ذكر تسجيل صوتي استند عليه العبيكان في رده على مفتي بلاده،فقد اتهم المفتي في سياق خطبته العبيكان،دون أن يسميه،بأنه جاهل وقليل المعرفه،وأنه لايمتلك إيماناً قوياً في قلبه:" ولعلكم ان تسمعوا من بعض جاهل وقليل علم، وقليل معرفة، ومن يسوء فهمه، ومن لا فهم عنده ولا ايمان قوي في قلبه يقول      رد العبيكان
0016
القومية العربية والوطنية ردة عن الاسلام   ابراهيم السكران وعبد العزيز القاسم
اعتبر المقرر الديني أن أي مسلم يتبنى النظرية الرأسمالية فهو منافق نفاقا أكبر مخرجا من الملة حتى لو أعلن انتماءه للإسلام، كما يقول : الانتماء إلى المذاهب الإلحادية كالشيوعية والعلمانية والرأسمالية وغيرها من مذاهب الكفر ردة عن دين الإسلام، فإن كان المنتمي إلى تلك المذاهب يدعي الإسلام فهذا من النفاق الأكبر، فإن المنافقين ينتمون إلى الإسلام في الظاهر، وهم مع الكفار في الباطن »توحيد ـ ٣ ثانوي«.
0015
الحضارة المعاصرة حظيرة بهائم    ابراهيم السكران وعبد العزيز القاسم
المخالفين في تفسير نصوص الصفات الإلهية كقوله : »من نفى ما وصف الله به نفسه، أو وصفه به رسوله، فقد كفر«، »مقرر التوحيد الصف الثاني الثانوي«، ففي هذا النص عدوان على جمهور علماء الأمة وأتباعهم، إذ لا قائل بالتكفير في هذا المقام بند الإطلاق، وما علاقة الطالب حديث السن بدقائق أحكام التكفير هذه ؟
0014
دعاة تجار الدين    بقلم عبد الله بن بجاد العتيبي
يقول العبيكان: أن «النصوصية المجتزأة» وغير المنضبطة تسببت بكثير من البلايا على طول التاريخ الإسلامي وبان أثرها وقدرتها على التدمير في حركات العنف الديني المعاصرة بدءا من حركة جهيمان وانتهاء بتنظيم القاعدة وجماعات العنف الإسلامية.
0013
إيقاظ الجهاد الطائفي    بقلم عبد الله بن بجاد العتيبي
صفحات التاريخ ملأى بالعنف الطائفي الذي تقطر سطوره دما ومذابح وأشلاءً، كان يقترف كله باسم الله وباسم الجهاد في سبيل الله وقمع المبتدعين وقتل المرتدين. وليقرأ من شاء تاريخ الدولة الصفوية في إيران والدولة السنية قبلها وبعدها في ذات المكان، وكيف كانت تستباح دماء الآلاف وعشرات الآلاف من المسلمين وترتكب المذابح والفظائع لمجرد الاختلاف الطائفي
0012
الارهاب في مناهج التعليم السعودي    بقلم خالد الخياط
لم أندهش حين قرأت بعض الكتب المقررة على طلبة السعودية والمليئة بالألغام الفقهية وقنابل النابالم التراثية، فقد كنت أتوقع سيطرة الفكر المتزمت عليها وهو الفكر الذى ساعد على تفريخ الإرهاب والتخلف والعنصرية فى العالم الإسلامى، والذى جعل من كلمتى الإسلام والمسلم للأسف مرادفاً للإرهاب والإرهابى،
0011
إعتراف بن لادن ببدء الارهاب في بلاد الحرمين
((نقلا عن صوت الجهاد)) العدد الرابع عشر صفحة 29وصفحة30,وهي مجلة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. التساؤل السادس : هل قامت الحركة الجهادية بسبب التضييق والمطاردة في بلاد الحرمين؟
0010
من فتاوي التكفير الوهابية    بقلم رياض الحسيني
يا سادة يا كرام لا يمكن لبلد مثل العراق ان يكون بلدا عربيا لولا الشيعة العراقيون، لسبب بسيط للغاية هو ان مجمل نفوس الاخوة من القوميات الاخرى من كورد واشوريين وكلدان وتركمان يفوق نسبة سكان اخواننا السنة العرب في العراق!
0009
الإسلام البروتستانتي    بقلم هاشم آغا جاري
نحن المسلمون لسنا بحاجة إلى وسطاء بيننا وبين الله. نحن لسنا بحاجة لوسطاء لكي نفهم كتب الله المقدسة. ألم يخاطب النبي (المسيح) الناسَ مباشرة؟ إذاً، لسنا بحاجة للذهاب إلى الكهنة، فكل إنسان هو كاهن نفسه
0008
عقيدة التنـزيه الوهابية وايديولوجية الفتح
السلطة لم يتم التعامل مع المدوّنات (الوهابية) باعتبارها جزءاً من (الوثائق الوطنية) أو حتى النجدية، بل ما جرى أن مشروع إعادة إحياء للتراث قد تم تمويله ورعايته من قبل الدولة (السعودية) كيما تعيد إحضار ومركزة هذه العقيدة في الوعي العام، وكيما تزاول هذه المدوّنات مهمة تغذية ـ الى حدّ الإشباع ـ نزوعات الفاتحين الجدد
0007
الجذور المحلية للعنف السياسي    بقلم منيرة عبد الرزاق
الميل المتعاظم نحو القذف بمسؤولية انفجار الظاهرة العنفية في المملكة خارج الحدود يمثل أحد تعبيرات رفض الاعتراف بالمشكلة وبالتالي رفض البحث عن حل. فقد حمّل الأمير نايف وزير الداخلية قبل عدة أشهر جماعة الأخوان المسلمين مسؤولية نشوء الفكر الديني المتطرف ومن ثم إنجاب جماعات راديكالية تتخذ من العنف وسيلة لتحقيق أهدفها السياسية.
0006
إنفلات مصادر التوجيه الارهابي    فؤاد إبراهيم
بات مألوفاً أن يعقب كل عملية إنتحارية بنتائجها المدمّرة، وبصور الاشلاء المصبوغة بالدم، وهدير الرعب الذي يلف الارجاء أن يطرح السؤال الجوهري العويص: ماهي المحرّضات الايديولوجية للعنف؟ وماهي شهادة المنشأ لظاهرة العنف في الداخل؟ وهل ثمة ما يدعو لقبول إجابة السياسي والديني معاً: أن أيديولوجيا العنف تمثل إحدى المواد المهرّبة عبر الحدود الغربية.. أي عن طريق مصر وتحديداً الاخوان المسلمين وأكثر تحديداً كتابات سيد قطب؟
0005
شاهد من الوهابية يشهد على التكفير    الشيخ موسى العبد العزيز
كشف رئيس تحرير مجلة السلفية الشيخ موسى العبد العزيز خلل البعض في مسألة الإنكار وعلى رأسهم من سماهم "التجمعات العشرية الورقية" ومنهم من صلى على بعض من قتلى القاعدة وواسى أهاليهم، وعلى حد قوله أنكر هؤلاء برنامج ستار أكاديمي ولم يقدموا شيئاً لتوضيح فساد عقيدة القاعدة، مشدداً في الوقت نفسه على أن تسمية الليبراليين بالعلمانيين خطأ كبير محذراً من الفخ الذي نصبه "الإخوان المسلمين"
0004
ملامح الدور السعودي في تخريب التعليم    بقلم خالد السعيد
من جهة أخرى، لا يوفر التعليم للطالب العربي المناهج التي تحفز على التفكير والمناقشة والبحث والتحليل بقدر ما يعلمه تقديس الماضي التليد، وكراهية الآخر، ومعاداة الفلسفة، وامتهان المرأة، مع التأكيد بالطبع على تفاوت الإشكالية من قطر عربي لآخر.
0003
من قوانين دولة طالبان
نموذج من تعميمات حكومة طالبان صادر في 17/ 12/ 1996 بعد دخول كابل بحوالي شهرين موقع باسم مولوي عنايت الله بليغ نائب الوزير في الرئاسة العامة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر , وهو يبلغ الجميع أنه تلقى من رئاسة الحكومة خطابا يكلف جهاز الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمراقبة التزام الناس بتجنب قائمة من المحظورات بلغ عدها 16 محظور هذا بيانها
0002
الوطن يطالب بإجتثاث الفكر التخريبي    بقلم محمد عبد اللطيف آل الشيخ
المتطرفين لا يُثيرهم أمر مثلما يثيرهم (نقد) خطابهم التحريضي، وكشف زيف هذا الخطاب، ومدى هشاشته، وبعده عن روح الشريعة السمحة . فالتشدد والتزمت و الغلو واختيار أكثر الاجتهادات الفقهية تطرفاً، هو بمثابة القاعدة التي من خلالها يجري حشد الأتباع واستقطاب العواطف .
0001
<<<    1    2    3    4    5     6      7    8     9   >>>