| علم الاجتماع| فيزياء الكون| الجيلوجيا| البيلوجيا| الفلسفة| التاريخ| الجنسانية|

  <<<  1  2  3  4   5 >>> 
من مرض الصرع الى النبوة     حمدي الراشدي
الدماغ شبكة وآليات معقدة مسؤولة عن عكس الكون في ذاتنا وعلاقة ذاتنا مع الكون وتحديد الذات عن العالم الخارجي والتحكم في العلاقة به. وتماما مثل بقية العوارض الناتجة بسبب قصور او اختلال في عمل مناطق الدماغ يمكن ان ينشأ التباس في فهم الحدود الفاصلة بين الذات والعالم الخارجي. ايضا يمكن استغلال هذه الآليات لتحفيز التصورات وخلق انطباعات روحية مثل الانصهار مع الالهة كما في فلسفة التنترا الهندية

0080
دماغ المراهقين ومحدودية مسؤوليتهم     حمدي الراشدي
للمرة الاولى يقوم العلماء بدراسة كيفية تطور دماغ المراهقات والمراهقين الطبيعيين. لقد ظهر ان الدماغ ينضج ببطء وان الفص الجبهوي هو اخر من يصل الى النضوج. هذا الامر يوضح اسباب ان المراهقين والراهقات من الصعب عليهم اختيار الانطباعات الصحيحة والتخطيط للمستقبل، وايضا انهم يجازفون اكثر ويقدمون على مخاطر وتضحيات لاتتناسب والهدف بمقاييس الكبار.

0079
البريون، بروتين جنون البقر     محمود العودة
هناك بروتين يسمى بريون، له خصائص غريبة، إذ انه يتصرف وكأنه فيروس او بكتريا. هذا البروتين يسبب مرض جنون البقر المعدي عند البقر وهو نفسه المرض المسمى Greutzfeldt-Jakobs, CJD عند الانسان. هذا البروتين لايأتي الى الجسم المصاب من الخارج وانما هو جزء مهم من المنظومة العصبية في الدماغ، ولكن فجأة يحدث خطأ ما في تطبيقه لوظيفته،

0078
الهلوسة والرؤى الروحية     حمدي الراشدي
العديد من الناس يصابون بالهلوسة، (عبارة عن رؤى مشابهة للادراكات الحسية)، وهي معايشات تنشأ في الدماغ بدون ان تكون صادرة عن مصدر فيزيائي عبر قنوات الحواس ومع ذلك يعايش المرء (الدماغ) صدى قوي او ضعيف عن حقيقة فيزيائية خارج الذات. والهلوسة تختلف عن الوهم، التي هي سوء تفسير لمعطيات الحواس عن العالم الخارجي. وعالم الهلوسة ، لعب دورا كبيرا في نشوء تصوراتنا وطقوسنا الدينية والميثالوجية.

0077
التنويم المغناطيسي    
التنويم المغناطيسي أو الإيحائي من أقدم طرق المعالجة النفسية عبر التاريخ ، فالعائلة الملكية في مصر الفرعونية استخدمته لمعالجة حالات الإكتئاب الناتجة عن الأمراض وكان للمعالجين سمعة ومكانة كبيرة في مصر القديمة لأنهم كانوا يدعون إمتلاكهم لقوى خارقة تساعد في شفاء الناس من خلال الإيحاء. كما لعب التنويم المغناطيسي دوراً هاماً لدى الهندوس القدامى حيث كانوا يكرسون نوعاً من المعابد تسمى بمعابد التنويم

0076
الشبح في الماكينة    
البحث والتقصي في مبنى مسكون للوصول إلى تفسيرات طبيعية يعتبر تطبيق علمي جيد وذلك لإستثناء أكبر قدر ممكن من الأسباب الطبيعية التي تحاول تفسير السبب الطبيعي وراء ما تدعي الكثير من الشعوب بأنها مسكن للأشباح . توجد الكثير من الطرق التي تجتمع فيها الأحداث المادية الطبيعية لتعطي إنطباع بأن منزل معين مسكون بأرواح شريرة ,

0075
البحث عن ماهية الذكاء     Carl Zimmer
إن الذكاء في بعض جوانبه بسيط جدا. يقول .تركهايمر من جامعة کيرجينيا: «إنه لشيء يلاحظه كل فرد على الآخرين.» ويضيف قائلا: «الكل يعلم أن بعض الناس أذكى من غيرهم. ومهما كان معنى ذلك تقنيا، فإنه شيء تشعر به عند الناس حين تتحدث إليهم.»   ومع ذلك، فإن هذا النوع من الإحساس الغريزي لا يمكن ترجمته إلى تعريف علمي.

0074
الامراض العقلية والقنوات العصبية     ترجمة طريف سردست
في السابق كان الانسان يعتقد ان الامراض العقلية سببها الجن او الالهة او القوى الشريرة وان ليس لهم علاقة بأعضاء الجسم، خصوصا وان الانسان لم يكن يعلم بوظيفة الدماغ. بل ووصل الاعتقاد بالبعض ان العقل مخلوق بذاته، وعلاقته بالقلب. غير ان الان تمكن الباحثين من الوصول الى ان منشأ هذه الامراض هو الدماغ.

0073
الوسواس القهري     ايمن ابن التهامي
يعاني آلاف المغاربة مرض الوسواس القهري في صمت، إذ إنهم يخجلون من إطلاع عائلاتهم على الأفكار التي تراودهم أو إمكانية زيارة الطبيب النفسي من أجل العلاج. وأدت هذه الوضعية إلى تفاقم حالات العديد من المرضى، الذين تطورت لديهم الأعراض، ما جعل عائلاتهم تعاني معهم بشكل كبير، خاصة أن فئة مهمة تعتقد أن ما أصاب ذويهم ليس سوى مس من الجن، فيلجأون إلى الفقهاء والمشعوذين، الذين يزيدون وضعية المريض تعقيدا.

0072
السحر والايمان وجهان لعملة واحدة     حمدي الراشدي
استخدم الشامان والكهنة ورجال الدين والسحرة قوة الايمان من اجل شفاء الانسان، وهي ظاهرة تعرف بإسم البلاسيبو، في حين اصبح واضحا اليوم ان "قوة الايمان" يمكن استخدامها ايضا لجلب الشقاء والمرض ويستخدمها السحرة تحت تعابير مثل جلب اللعنة والحسد او الاصابة بالعين وهي ظاهرة اصبح يطلق عليها الناسيبو، فما هي الحقيقة خلفها؟

0071
دماغ الانسان كيف يفكر؟     نبيل حاجي نائف
هناك فرق أساسي وهام بين التفكير بواسطة اللغة والتفكير بدون لغة , وهذا أهم ما يميز اختلاف تفكيرنا عن باقي تفكير الكائنات الحية , فنحن نفكر بشكل إرادي واعي سببي منطقي بواسطة اللغة . فنحن نفكر بواسطة بنيات لغوية تمثل أشياء وحوادث الوجود .

0070
محاولة لفهم لغز الوعي     نبيل حاجي نائف
لقد دار صراع فكري عنيف امتد لفترات طويلة بين أنصار المذهب الأحادي وأنصار المذهب الثنائي . المذهب الأحادي يرى أن الذات الإنسانية تتألف من مادة واحدة فقط . أما مذهب الثنائية فيرى أن الذات الإنسانية تتألف من المادة و اللامادة . لقد اتخذ الصراع بين المذهبين أشكالاً متفاوتة . فبدأ محور الصراع العلمي لمناقشة حقيقة الفصل بين الجسد والروح

0069
سيكولوجية الانسان المقهور     مصطفى حجازي
الأطروحة الأساسية للكتاب يمكن إيجازها في أن استمرار التخلف لا ينتج فقط عن استمرار تواجد العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي تسبب التخلف، وإنما ينتج أيضا عن الطبيعة النفسية المتخلفة للإنسان والتي تقوم بدورها بتعزيز البنى الاجتماعية والاقتصادية المتخلفة؛

0068
الكآبة وانواعها     نجلاء صبري
الكآبة والحزن والضيق الدائم والسوداوية أوجه لعملة واحدة هي الاكتئاب، ذلك المرض الذي لم يكن يخيل إلينا يومًا أن يتحول إلى وباء عالمي ها هو يكشر عن أنيابه ويتخطى التوقعات فتتنبأ الإحصائيات أنه سيكون المسبب الأول للعجز والوفاة المبكرة في عام 2030، فالكآبة بالنسبة للغالبية العظمى تعبر عن استجابة عادية تثيرها خبرة مؤلمة كالفشل في علاقة أو خيبة

0067
التأثير الاعجازي للتأمل البوذي على الصحة     حمدي الراشدي
التأمل الروحي البوذي برهن علميا على امتلاكه خصائص علاجية ونفسية غاية في الاهمية وغير متوقعة، عدا عن تحسينه للمزاج وفعالية جهاز المناعة. هذا الامر يفسر القدرات الغريبة التي يمتلكها الكهنة البوذيين للتحكم بالعديد من وظائف الجسم كما مشهور عنهم. النتائج تستخدم اليوم من اجل معالجة الكآبة والامراض النفسية ومن اجل تسريع الشفاء لعدد من المصابين، بما فيه السرطان.

0066
الملحدون والليبراليون اكثر ذكاء من غيرهم    
في دراسة غير متوقعة قالت خبيرة علم التطور النفسي، ساتوشي كانازاوا، العاملة في كلية لندن للعلوم السياسية والاقتصادية، إنها جمعت بيانات اختبارات الذكاء لعدد كبير من الأمريكيين، واكتشفت أن الملحدين، أو الذين يميلون إلى اعتناق الأفكار الليبرالية على المستوى السياسي، يتمتعون بمستويات ذكاء أعلى من سواهم.

0065
الروح وماهيتها     دكتور مصري
من الصعوبة بمكان وضع تعريف محدد للروح دون الوقوع في تناقضات جمة. فهذه الفكرة تُعد واحدة من أطرف وأغرب الأفكار في تاريخ الجنس البشري. كما أنها تتميز بالغموض الشديد الذي يحيط بها مما يجعلها عصية على التعريف. فبالإضافة لتمتعها بالخصائص الميتافيزيقية التي تتمتع بها جميع الكائنات الدينية (آلهة، ملائكة، شياطين، جن ... الخ) فهي تتمتع بخصائص مادية أيضاً!!

0064
لماذا نعتقد؟     وليد مهدي
ماعلاقة الدماغ بالعقيدة؟ فالجنس البشري يتميز بمنظومة إدراكية – فكرية تجعله يدرك الأشياء حوله .. مثلما تفعل اللبونات الأخرى ، لكنه أيضاً .. يدرك بأنه " هو " المدرك فالنار التي يخشاها البشــر حسب الموروث الديني ليست هي النار التي تخشاها الحيوانات ، المتدينين خصوصاً ، يخشون ترميزاً " تصورياً " لها باعتبار أنهم سيواجهونها فيما بعد حياتهم ، بفعل الدائرة المعقدة تلك ( مولدة الخيال ) خارج إطار الزمان والمكــان

0063
إنتاج فأر اكثر ذكاء     طريف سردست
قدرة الدماغ على التغير والتلائم مسألة مركزية في التطور والتعلم والتذكر، وتمكن االعلماء اليوم من الوصول الى طرق التحكم بعملية تغير الدماغ الامر الذي سمح لهم التوصل الى الحصول على سر تحسين القدرة على التذكر والتعلم، الامر الذي يجعلهم قادرين على تعظيم قدرة الدماع من خلال تعديل جيني او بواسطة العقارات الموجهة، ليس فقد لدى الانسان وانما لدى الحيوان ايضا، فهل يصبح الحيوان مفكر؟.

0062
قراءة الافكار بالكمبيوتر     طريف سردست
على مدى عصور كان الانسان يحلم ان يتمكن من النظر في داخل الدماغ لقراءة افكار الاخرين، وقد خرج الكثيرين الذين ادعوا قراءة الافكار. هذا الحلم يقترب الان من التحقيق حقيقة. بفضل اجهزة التصوير الحديثة اصبح بإمكان الباحثين النظر مباشرة في عملية التفكير، بدون الحاجة الى إجراءات اخرى.

0061

  <<<  1  2  3  4   5 >>>