| علم الاجتماع| فيزياء الكون| الجيلوجيا| البيلوجيا| الفلسفة| التاريخ| الجنسانية|

  <<<  1  2  3  4   5  >>> 
المرأة والصراع النفسي    نوال السعداوي
نماذج عن بعض مشاكل الفتيات والنساء اللواتي أجرت معهن الدكتورة نوال السعداوي حوار ونشرته في الجزء الثاني من كتابها. وهذه الحالات تشبه الكثير من الحالات الموجودة في مجتمعاتنا و يا للأسف, ولا يزال المجتمع يمارس نفس الأعمال على النساء فقط لأن الذكر هو المسيطر و لأن المجتمع ذكوري بحت الامر الذي ينعكس بوضوح في سلوك المجتمع والقوانين والتربية والمفاهيم الدينية وحتى طبيعة الفتاوي.

0040
علم النفس، مدرسة الحكمة والتوازن    
هل فكرت يوماً بزيارة طبيب نفسي؟ لا بد أنك ستقول أن عدد العيادات النفسية في الغرب أكثر من عدد البقاليات لأنهم يعيشون في عالم مادي بعيد عن الروحانيات والقرب من الله.. هذا صحيح ولكن حتى في الغرب لديهم خوف من فكرة الذهاب للعيادة النفسية.. فالمشكلة ليست بغرب أو شرق وإنما بفهمنا لمهمة الطبيب النفسي..    القسم الثاني: التعب والاكتئاب    القسم الثالث: الاتهاك والاكتئاب    القسم الرابع: اسباب الاكتئاب

0039
شهوة المحارم والغريزة الطبيعية    بقلم الدكتور خوليو
لايوجد مايشير الى ان الامتناع عن المحارم هو شعور فطري، بل لابد ان هذا الامتناع مكتسب، إذ لايوجد مايشير الى ان وجود غريزة تميّز الأخوات الذي وُلدوا وسيولدون عن غيرهم. .. فلنفترض مثلاً أنّ أخاً وأخته لم يترعرعا في البيت ذاته وكانا ضحيّة "أسرة مفككة" على سبيل المثال .. هل يوجد مايمنع طبيعيا من تتأجيج نار الشهوة بينهما إن التقيا فيما بعد؟ .. ألا يعني أنّ الامتناع يخضع لشكل اجتماعي وثقافي مكتسب !!.

0038
الذاكرة تخلط ولاتصلح للشهادة    محمود العودة
تحليل جرى قبل بضعة سنوات اظهر ان خطأ شهود العيان موجود في 36 حالة من اصل 40، من حالات القتل التي جرى تحليلها تحت رعاية وزارة العدل الامريكية. ويعتقد ان هذه الارقام هي قمة جبل الثلج، لكون علماء النفس يعلمون منذ زمن طويل ان ذاكرتنا ليست مثل ذاكرة كاميرا التصوير التي تعكس صورة دقيقة للماضي.

0037
فكر وسلوك الجماعة صنعت طغاة ابوغريب    محمود العودة
اهتز العالم على صور التعذيب الذي تعرض له سجناء ابو غريب تحت الادارة الامريكية، كيف يتمكن ان يتحول الانسان الذي يُصف بالطيب الى سجان طاغية. العالم الامريكي الشهير Philip Zimbardo, والمختص بعلم النفس الاجتماعي يشير الى ان ذلك ممكن تحت ضغط اخلاق وسلوك الجماعة، فماهو تأثير فكر وسلوك الجماعة، وماهي تجلياته في حياة مجتمعاتنا العربية؟

0036
لماذا لايستطيعون التمييز بين الوجوه؟    حمدي الراشدي
مرض عام 2002 كانت هناك عشرات الوثائق تشير الى وجود prosopagnosi عند العديد من الاشخاص بالرغم عدم اصابتهم بأضرار دماغية معروفة. الاطباء الذي واجهوا مثل هذه الحالات كانوا يفترضون انها بسبب تضرر مناطق معينة في الدماغ، غير ان الانترنيت غيرت هذه النظرة بشكل حاسم. التواصل عبر الانترنيت جعل الناس ، الذين كانوا سابقاً لايجرؤن على التكلم عن تعوقهم، ان يصبحوا اكثر جرأة وانفتاحا ليكتشفوا انهم ليسوا وحيدين. ماهو سبب المرض اذن؟

0035
سيكولوجية الاستبداد    الدكتور محمد المهدي
على الرغم من ان الطغاة دائما مستبدين الا ان المستبدين ليسوا دائما طغاة. وفي عالمنا العربي والاسلامي هناك الكثير من الامثلة على الاستبداد مثل النظام السعودي والايراني او حتى المصري. ولايوجد هناك " مستبد رحيم" فشخصية المستبد لاتعير اي اهتمام لمراعاة القيم الاخلاقية لان الاستبداد بحد ذاته يحوي نظرة متدنية الى الاخر.    الاستبداد وعلاقته بنمط الشخصية    ادوات الاستبداد واطرافه    اكذوبة المستبد العادل والعلاج

0034
علم نفس الطاغية    الدكتور محمد المهدي
عرفت الشعوب عبر العصور شخصيات طاغية وصلت الى السلطة الفردية واذاقتها المآسي والالم. هذه الشخصيات نراها في نيرون الذي احرق روما، وفي هتلر الذي اشعل حروب لاتنتهي، وفي بينوشيت الذي انقلب على حكم الشعب واعدم معارضيه من ابناء شعبه، وفي صدام حسين الذي لم يتوانى عن قتل كل من يعارضه وإستخدام اسلحة الابادة ضد رعاياه. واليوم في ظل زيادة القدرة على الانتخاب علينا ان نتعرف على معالم هذه الشخصيات حتى نتمكن من تفادي انتخابها.

0033
علم نفس الكذب    الدكتور محمد المهدي
الكذب الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه في الواقع مع معرفة الشخص المتحدث بذلك.وبمعنى آخر فالكذب هو عملية تزييف متعمد للواقع بقصد الغش والخداع. ولقد قصدنا إيراد هذا التعريف لكي يسهل علينا التعرف على السلوك إن كان كذباً فعلاً أم شيئاً يشبه في ظاهره الكذب ولكنه في الحقيقة شيء آخر. ومن من سيتقدم سيظهر ان ليس ماهو مخالف للحقيقة يمكن وصفه بالكذب.

0032
جذور الايثار والتعاون    Ernst Fehr and Suzann-Viola Renninger
مثل العديد من أصناف الكائنات في المملكة الحيوانية, يقدم الإنسان يد العون المباشر لأفراد عائلته وأقاربه. لكن عند الإنسان فقط يتجاوز مستوى ايثار الأقارب ليقدم المساعدة لأناس غرباء عنه بدون أي منفعة شخصية. فما هو منبع هذا السلوك العاطفي التشاركي الكبير يا ترى ؟؟! هل في كل منا مراقب* داخلي عديم الأنانية وذو نزعة اجتماعية كما ظن العديد من الفلاسفة

0031
روح الجماعة تصنع القتلة    BERND SIMON
ديناميكية المجموعة والحركات الجماهيرية مثيرة للاهتمام لمدى تأثيرها على الأفراد وكيف أنها تدفع بهم للقيام بأعمال منافية لطبيعتهم. احد الأشخاص من فريق من المتطوعين قد يخاطر بحياته لإنقاذ طفل من الغرق تحت موجة جارفة من مياة الفيضان وأخر قد يفجر نفسة ويقوم بعمل انتحاري من أجل هدف "أعلى" للمجموعة    إقرأ ايضا: سيكولوجية التعذيب

0030
kreativity_by_CrisVector.jpg
مالذي يعوق الابداع؟    بقلم طريف سردست
على مدى عدة سنوات جرى دراسة وبحث ظاهرة الابداع في مجال الرسم والموسيقى والعلوم، وصلت الى درجة ان اينشتاين سمح بدراسة دماغه بعد الموت، والذي جرى تقطيعه الى 240 قطعة، سعيا وراء معرفة اسباب ابداعه المميز. فهل توجد علاقة بين العقل والدماغ والابداع؟ وهل يمكننا وضع وصفة تسمح لنا بصناعة الابداع؟

0029
healing_links/jeanne.jpg
توارد الخواطر بين الحقيقة والوهم    حمدي الراشدي
يجري صراع شديد بين اتباع العلوم الطبيعية وبين اتباع الباراسيكلوجي في سبيل البرهنة على انتماء الباراسيكلوجي الى العلوم وسط شكوك واسعة. وبالرغم من اضطرار اتباع الباراسيكلوجي الى استخدام البراهين المختبرية الا انهم لم يتوفقوا حتى الان بالوصول الى معطيات موثوق فيها او تفسيرات مقنعة. فهل يوجد توارج خواطر حقا ام انه وهم من الاوهام التي يقع الانسان فيها على الدوام؟

0028
ضرر الخلايا العصبية يسبب المشاعر الباردة تجاه الاخرين    حمدي الراشدي
السلوك البارد تجاه الاخرين وعدم التضمان والانعزال قد يكون بسبب ضرر في الخلايا العصبية. نوع خاص من الخلايا الدماغية، يمكن تسميته بالعاكس العصبي، هو السبب في كوننا نستطيع تصور مشاعر الاخرين او لانستطيع، وبالتالي يؤثر على مجمل السلوك والانسجام ومشاعر التضامن وحتى على الصفات الاخلاقية، فيجعلنا اجتماعيين او سيئين. هذا النوع من الخلايا اكتشفه العلماء الايطاليين قبل عشرة سنوات. وكما يشير الاسم فأن وظيفته هي عكس الامور.

0027
ميكانيزم الخوف في الدماغ    حمدي الراشدي
الانسان مثله مثل بقية الحيوانات لديه ردود فعل انعكاسية تسمح له بالتعاطي مع الخطر قبل ان يبدأ التفكير الواعي. الجسم يفرز على الفور هرمونات تهيء الجسم لاسوء الاحتمالات: الشعر يقف، يزداد معدل خفقات القلب، يرتفع ضغط الدم و العضلات تتوتر. ردة الفعل تشير الى ان هروب الانسان هو امر طبيعي

0026
الادمان على المتعة    حمدي الراشدي
ظاهرة الادمان تكشف بوضوح ان " حرية الانسان" امر نسبي وتتحكم به الهرمونات والتفاعلات الكيميائية خارج "العقل" وقدرتنا على السيطرة، والى حد بعيد بشكل اوتوماتيكي. ان ميكانيزم الدماغ يقوم بتوجيه سلوكنا ويتحكم به ويفرض علينا ان نقوم بأفعال قد تكون مضرة. معرفة هذا الميكانزيزم يستخدم على نطاق واسع للتأثر على سلوك الانسان وتفكيره من قبل الكثيرين من المهتمين، مثل الصناعات الغذائية والدينية والسياسية. فهل الانسان حر حقا؟

0025
اسرار الغيبوبة وموت الدماغ    حمدي الراشدي
احدى المصابات بالغيبوبة الطويلة تمكنت من الشفاء بالرغم من انها كانت مصابة بحالة دائمة،. لقد استيقظت من غيبوبتها، عام 1997، بعد ان فقد الاطباء الامل . ولكن كان الوضع مرعبا لها عندما استيقظت ولم تستطع ان تحرك اي عضلة لتخبر من حولها ان الوعي قد عاد اليها، هذا الامر جعل العلماء يعلمون انهم لايعلمون شيئا عن الغيبوبة.

0024
السادية    نقلا عن موقع الحصن النفسي
السادية مرض يتميز بنمط شديد من السلوك الوحشي ، الاحتقار الآخرين والعدوانية. ويصيب هذا الاضطراب صاحبة في مطلع البلوغ ويعتبر الشخص مصابا به إذا تكرر حدوث أحد من الأشياء التالية من قبله..
0023
حيث يسكن الله    بقلم أولرش آرافت، ترجمة حسين الموزاني
ماذا يحدث في الدماغ عندما نصلي أو نقوم ب"أي نشاط ديني تعبدي"؟ علماء الأعصاب كشفوا بالتجارب المصورة ما الذي يحدث في الدماغ أثناء ذلك. فهل يسكن الله في رؤوسنا؟ لقد جعلت عبارة "موت الله" الفيلسوفَ فريدريش نيتشه مشهوراً، دون أن يتحقق موت الله على صعيد الواقع. فاليوم أيضاً، وبعد مضي قرن كامل على رحيل نيشته نفسه، تشهد الأديان المختلفة قبولاً منقطع النظير على صعيد العالم برمته
0021

  <<<  1  2  3  4  5   >>>