| علم الاجتماع| علم النفس| الجيلوجيا| البيلوجيا| الفلسفة| التاريخ| الجنسانية|

<<<  1  2  3  4   5  6  >>>
فيزياء الكم تحت الصفر المطلق     طريف سردست
هل يمكن الوصول الى درجة حرارة أقل من درجة حرارة الصفر المطلق؟ ومالذي يحدث للمادة في درجة حرارة تحت الصفر المطلق؟ فرقة بحث المانية تمكنت من الحصول على غاز درجة حرارته أقل من درجة حرارة الصفر المطلق. بنتيجة ذلك تمكنا من الحصول على اول مادة تنتمي الى فيزياء الكم ولربما معرفة طبيعة الطاقة المظلمة التي تحيط بالكون.
على طريق توحيد النسبية وفيزياء الكم     طريف سردست
فيزيائنا الحالي لايستطيع ان يفسر لنا ماذا حدث في الانفجار العظيم. فيزياء الكم ونظرية النسبية فشلتا بوصف الاحداث في ظروف حالتا الكثافة والحرارة اللانهائية (تقريبا) التي كان عليها الكون البدائي لحظة الانفجار العظيم. فقط نظرية للكل تتضمن الجاذبية الكمومية توحد هذان الفيزيائان قادرة على اعطائنا فكرة عن الكيفية التي بدأ بها الكون.
أمواج الجاذبية الخلفية للكون     طريف سردست
للمرة الاولى جرى التقاط وتسجيل امواج الجاذبية الخلفية للكون القادمة من الانفجار العظيم، ليثبت وجودها تماما كما توقع اينشتاين. المرصاد الامريكي بذلك اضيف جزء جديد من البرهان على نظرية الانفجار العظيم.
هل يمكن اختراق سرعة الضوء؟     طريف سردست
نظرية النسبية الخاصة لاينشتاين تشير الى ان سرعة الضوء تملك حدودا قصوى لايمكن تعديها، غير ان مستقبل الانسانية يتطلب اختراق سرعة الضوء. فهل نظرية النسبية لاينشتاين حقيقة مطلقة ام نسبية؟
هل سبق وتغيرت أفلاك الكواكب؟     طريف سردست
اليوم تدور جميع كواكب المجموعة الشمسية بنظام وبمدارات مستقرة حول الشمس، غير ان الامر لم يكن كذلك في الماضي. الصورة الجديدة لما كان عليه مسار الكواكب تحصل على مصداقيتها من كونها تقدم لنا اجوبة على ظواهر لازالت بدون اجابات ومنها مثلا اسباب طول أفلاك الكواكب الغازية ومصدر ماء الارض وغرابة حجم المريخ.
البحث عن مُبرمج الكون الهلوجرامي     طريف سردست
هل هناك مُبرمج يقف خلف وجود الكون؟ هذه الفكرة يطرحها بجدية احد العلماء. قد يعتقد البعض ان ذلك يؤكد الفكرة الدينية بوجود خالق، غير ان جوهر الفكرة مختلف تماما. انهم يفترضون وجود كائنات اخرى صنعت عالمنا كلعبة الكترونية.
اخبار البحث عن المادة المظلمة     طريف سردست
لاأحد تمكن من ملاحظة المادة المظلمة، مباشرة، عن طريق التليسكوب او مُسرعات الجزيئات غير ان وجودها لاشك فيه إذا ان الباحثون يرون تأثير قوة جاذبيتها على المادة المرئية في الكون.
من أين جاء الماء الى القمر؟     طريف سردست
كان الاعتقاد ان ماء القمر جاء بنفس الطريقة التي جاء فيها الماء الى الارض، عن طريق سقوط الشهب والنيازك. غير اننا الان نعلم ان ماء القمر جاء عن طريق الارض.. كيف؟
الولادة المستحيلة للكون     طريف سردست
مجمل الكون كان من المفروض ان ينتهي فور ولادته تماما، بسبب ان المادة والمادة المضادة بكميات متساوية تقضي على بعضها البعض فور النشوء، غير ان الكون، الذي يعادل 1 بالمليون من المادة الاصلية، لازال موجودا. لماذا؟
تاريخ ولادة علم فيزياء الكم     طريف سردست
نهاية القرن الثامن عشر كان العصر الذهبي للفيزياء. العديد من الاكتشافات وضعت فيزياء نيوتن السائد، موضع التساؤل والشك. قوانين نيوتن، ومن بينها قانون الجاذبية ، أدت الى الاعتقاد الى ان الكون يمشي كالساعة، بما يعني، انه ومن حيث المبدأ، يستطيع رجال العلم توقع كل الاحداث مسبقا. غير أن التصورات تغيرت رأسا على عقب
مليارات الكواكب القابلة للحياة     طريف سردست
ابحاث جديدة كشفت لنا ان الكواكب الحجرية ، بمقياس الارض، وفي المنطقة القابلة للحياة، حول النجوم الحمراء ذات الاشعاعات الخفيفة، شائعة للغاية. في مجرة التبانة وحدها يمكن ان توجد عشرات المليارات من هذه الكواكب، وبضعة مئات تقع بالقرب من الارض.
تحديات وغرائب كونية     طريف سردست
بفضل التلسكوبات التي جرى ارسالها الى الفضاء الخارجي، تمكن العلماء من رؤية مالم يكن بالامكان رؤيته من على الارض لتصل الينا معلومات مدهشة. تملك التلسكوبات الفضائية القدرة على تلقي مختلف الاشعاعات الضوئية مثل اشعة الرونتغن والمافوق بنفسجية ، وهي اشعة لاتخترق المجال الجوي للارض، ولهذا السبب لاتلتقطها التلسكوبات الارضية.
هكذا جرى العثور على هيغزبوزون     طريف سردست
بعد خمسين عاما من التوقع الننظري لوجود هيغزبوزون اعلن المُسرع سيرن انه قد تم أكتشاف الجزيئ اللغز، فكيف امكن ذلك، وحل حقا اكتشفوا هيغزبوزن ام تشبه لهم؟
إكتشاف جديد من الشمس     طريف سردست
كيف يمكن لنطاق الشمس الاخير ان يكون بهذه الشدة من الحرارة؟ بالمقارنة مع الطبقة السابقة له من اتمسفير الشمس، ترتفع حرارة النطاق بمقدار مليون درجة مئوية، والآلية التي فعلت ذلك كانت سر، صعب تفسيره.
الحصول على الطاقة من العدم     طريف سردست
ان نستخرج الطاقة من العدم يبدو وكأنه مزحة إذ يفترض انه يتناقض مع بعض قوانين الفيزياء. غير ان فيزياء الكفانت (الكوانتم) تُنبأ بالذات بهذه الامكانية المذهلة. الفرق ان الامر لم يعد مجرد نظريات بل اصبح مُبرهن عليه عمليا. بفضل تجربة غاية في التقدم قام بها الباحثون السويديون من معهد التكنيك العالي في يغوتبورغ.
شكل الكون وحجمه     طريف سردست
نحن نرى كون لانهاية له ، ممتلئ بالمجرات، فهل مانراه حقيقة ام وهم؟ لربما مانراه هو مجرد انعكاس لمتوالية من الصور، تماما كما يحدث عندما نقف في وسط صالة جدرانها مغطاة بالمرايا الضخمة، حيث نرى صورتنا تنعكس بما ليس له نهاية من المرات، ليبدو لنا اننا ننظر في أعماق عالم لانهاية له.
قطرة من الضوء     طريف سردست
كما يمكن تكثيف البخار الى نقطة من الماء يمكن ايضا تكثيف الضوء. فيزياء الكم (الكفانت) توقع ذلك منذ 80 عاما والان تمكن العلماء الالمان من تحقيق ذلك عمليا. لتحقيق ذلك احتاج الامر الى منظومة من مرآتين ولازر وملونات لينتج معنا مالم يكن بالامكان تصوره. قطرة من الضوء.
إنهيار المادة على نفسها     جواد البشيتي
من حادِث فيزيائي، يسمَّى "انهيار المادة على نفسها"، يَنْتُج "الثقب الأسود" ؛ وهذا "الجسم (أو الظاهرة الكونية)" يكتنفه، أو يكتنف "فرضيته"، أو "فكرته"، كثيرٌ من الغموض، الذي يلفُّ، على وجه الخصوص، ماهيته وخواصه الفيزيائية الجوهرية.

<<<  1  2  3  4   5  6  >>>