| علم الاجتماع| علم النفس| التاريخ| البيلوجيا| الجيلوجيا| فيزياء الكون| الجنسانية|

  <<<  1   2   3  4   5  6  7  8  9  >>>
قبل يد هانك، والمنطق الدائري    ماكس بلوند، ترجمة حسين عيسى
قـُـرع بابي عند الصباح وعندما فتحت الباب، وجدت زوجين أنيقي الملابس تكلم الرجل أولاً:
جون : مرحباً ، أنا جون وهذه ماري .
ماري : مرحباً ، نحن هنا لدعوتك لتقبيل يد هانك معنا .

0169
قطة شرودنغجر والقرآن    محمد علي عبد الجليل
فكما أنَّ القِطَّةَ، في تجربة شرودنغر، تحتملُ وهي في الصندوق مَعنَيينِ متضادَّينِ هما الحياة والموت، كذلك في اللغة، وخاصةً العربية، هناك كلماتٌ تحملُ المعنى ونقيضَه (الأضداد ). والقارئُ هو الذي يحدِّد أحدَ المعنيين تبعًا للسياق. ففي القرآن، مثلاً، استُخدِمَت كلمةُ "ظنَّ" بمعنيين متناقضين: الشك واليقين
0169
بين العلم والدين    طريف سردست
ان وجود مثلية جنسية، عند نسبة ضئيلة من النوع الانساني، امر طبيعي لم يختاره الفرد وعلى كل حال، والى حد جزئي، محكوم جينيا، ولايمكن تغييره بالصلاة او التخويف والابتزاز بالعقاب او الرشوة بالثواب. الفرق بين العلم والدين في التمسك بالواقع في الموقف من الحقائق الارضية
0168
هل اللانهاية حقيقة رياضية ام منطقية؟    طريف سردست
كان عالم الرياضيات جورج كانتور اول من جعل اللانهايات علم ووضع قواعد استخدامها. آشار ايضا الى انه توجد كمية من الارقام الزوجية تعادل الكمية من الارقام الفردية وان كلاهما مجموعة ارقام لانهاية لها. والان يحاول البعض تصفية اللانهائية في الرياضيات..
0167
الرياضيات والعلوم الطبيعية    طريف سردست
هل أن القانون الرياضي هو قانون الطبيعة، بمعنى اخر هل ان القوانين الرياضية تعكس قوانين الطبيعة بالضرورة، وهل ماتكتشفه الرياضيات هي قوانين الطبيعة، أم أن قوانين الرياضيات تعبير عن ملاحظات العلوم التجريبية تنتهي الى الرياضيات لوضع رموز لها، تتطابق مع "منطقنا"؟
0166
معضلة علم الله في المنهج العقلي الاسلامي    طريف سردست
المعتزلة والجهميين تناولوا مسالة صفات الله ومنها صفة علم الله. وعلى الرغم من انهم نفوا الصفات عن الله، الا أن نفي صفة العلم عن الله تثبت له الجهل، مما اوقعهم في معضلة. هنا نورد طريقة جهم في الخروج من هذه المعضلة.
0165
النظرية الذرية في الفلسفة الهندوسية    طريف سردست
كتاب فيسيسكا يذكر انواع الذرات فيقول :" الجزيئات الصغيرة التي نراها من خلال تيار من ضوء الشمس ، الذي يدخل الغرفة من ثقب صغير، هي أصغر جزيئات في مجموعة " ماهات". غير انها بدورها مصنوعة من ثلاثة اجزاء كل واحد منها يطلق عليه " دياد"( ارواح!!) . هذه بدورها تتألف من قسمين كل واحد منها يسمى ذرة. هذه الذرات غير قابلة للتقسيم وغير قابلة للفناء او الابادة
0164
قوانين الديالكتيك وظواهر فيزياء علم الكم    حسين علوان حسين
مع أي منظومة منطقية تتعارض الظواهر الغريبة لفيزياء الكم ؟ الجواب الذي يعرفه كل دارس لعلم لمنطق هو قطعاً : أنها تتعارض كلياً مع القوانين الثلاثة للمنطق الشكلي ، و هي : قانون الهوية ؛ قانون عدم التناقض ؛ قانون الوسط المرفوع ( أو "المستبعد" ) . كما و تتعارض كذلك مع قوانين " المنطق الضبابي " .
0163
هل عثر العلم على الله؟    فيكتور ستينغر، ترجمة ابراهيم جركس
عندما ظهرت نتائج القمر الصناعي المصمّم لإجراء عملية مسح لإشعاع الخلفية الكونية على الملأ لأول مرّة عام 1992، قال العالم والمشرف على المهمّة جورج سمووت واصفاً الأمر: ((إذا كنتَ متديّناً، فالأمر أشبه ما يكون بالنظر إلى الله)).
0162
قضية علمية ضد وجود إله خالق    فيكتور ستينغر، ترجمة ابراهيم جركس
من منظور العلم الحديث، ما هي النتائج التجريبية والنظرية لعملية الخلق الإلهية؟ علينا أن نبحث عن دليل يثبت أنّ الكون (1) له بداية وأصل ونشأة و(2) أنّ هذه البداية لا يمكن أن تحدث بشكل طبيعي.
0161

  <<<  1   2   3  4   5  6  7  8  9  >>>