علـم الاجتمـاع
 
 
2013/05/13


مجتمعات تعدد الازواج


Rajo Verma
لازال حتى اليوم توجد أربعة اشكال رئيسية للزواج هي: الزواج الفردي، اي زوج واحد وزوجة واحدة، بما فيه الزواج العرفي او المعايشة، وتعدد الزوجات، حيث الرجل " يملك" بضعة نساء، كما نعرفه في مجتمعاتنا الاسلامية او لدى بعض القبائل الافريقية، وتعدد الازواج، حيث المرأة متزوجة بضعة رجال في آن واحد، إضافة الى نوع من الزواج الامومي، حيث المرأة تختار زوجا لها كل ليلة قد يختلف عن الليلة السابقة، كما في مجتمع موسو. وعلى الرغم من أن الشائع، في اعتقادتنا، هو الزواج الاحادي، الا ان بقية اشكال الزواج يملك جذورا راسخة في بعض المجتمعات.

في مجتمع التيبت توجد الانواع الثلاثة مع بعض، مع تفرعات اخرى لها بما فيه " الزواج بالالتقاط" Monogamy, polyandry, polygyny and "marriage by capture”. حتى نهاية القرن التاسع عشر كان الخاطب يرسم سهما على ظهر الفتاة ليقول للناس ان الفتاة له. بالنسبة لاتباع الديانة البوذية يعتبر الزواج نشاطا غير ديني. لهذا السبب فأن كبار علماء البوذية لم يتعرضوا ابدا لمعنى الزواج ومايتضمنه ذلك، على عكس مانراه في الاديان الابراهيمية التي تتدخل في اصغر تفاصيل الحياة الفردية.

في التيبت توجد جميع انواع تعدد الازواج والزوجات، بما فيه الزواج الاحادي . هناك تعدد الازواج الاخوي، fraternal polyandry , في هذا النوع، عندما تتزوج المرأة رجل تكون عمليا قد تزوجته وجميع اخوته الذكور، بحيث أنها تكون الزوجة الوحيدة في العائلة. الثاني هو زواج المرأة بالابن وابوه في نفس الوقت، والنوع الثالث الزواج من عدد من الرجال لاعلاقة قرابة بينهم، والرابع يطلق عليه sororal polygyny حيث بضعة اخوات يتزوجن رجل واحد، ثم هناك النوع الخامس حيث الابنة والام يتزوجن رجل واحد والسادس تعدد الزوجات بدون قرابة بينهن واخيرا الزواج الاحادي. monogamy.

حقيقة أن عدد كبير من الرجال، تقليديا، يختارون التحول الى رجل دين، مترهب، هو أحد أهم الاسباب على شيوع تعدد الزوجات في مجتمع التيبت البوذي ( تقريبا ربع الرجال يصبحون رجال دين). عادة يكون التجار هم الممارسين لتعدد الزوجات، لانهم قادرين ماليا، كما ان املاكهم في الاصل تحت سيطرة يد واحدة، في حين ان أصحاب الاراضي يمارسون تعدد الازواج، لحفظ الارض ضمن عائلة واحدة.

كيف يحدث الزواج؟
تقليديا يقوم اب وام العريس بالبحث عن عروس من نفس المستوى الاجتماعي. وفي السابق كان من المحرم أجتماعيا على المرأة رفض الرجل الذي جرى اختياره لها. بين الطبقات العليا كان تناسب النسب من الامور الهامة. كانت تُطلب المشورة من العرافين، ويقوم اولياء الامور بالتفاوض مع بعضهم من خلال وسطاء. ولم ينظر للعذرية على انها شئ مهم.

الكثير من شعوب الهملايا لاتزال، حتى اليوم، تمارس تعدد الازواج، مثلا شعوب Sherpas, Ladakhis, Mustangese, حيث يمكن للمرأة ان يكون لها زوجان او اكثر. من تاريخ مملكة Mustang نعرف ملكة كانت متزوجة من ثلاث ملوك. ومع ذلك، في الثقافات على العموم ، فأن مجتمعات تعدد الازواج هي النادرة بين المجتمعات ، حيث تعدد الزوجات هو الاشيع.

في غالبية الحالات يكون الازواج أخوة فيما بينهم. وليس من النادر ان الاطفال يكونوا غير متأكدين من هم ابائهم الحقيقين، ولكن ذلك لايشكل اية مشكلة. من فضائل تعدد الازواج، في المجتمعات الرعوية، أنه يسمح للرجال بتتداول الذهاب الى الرعي والبقاء غائبين عن البيت فترة طويلة طلبا للكلأ، او بسبب تتداول الانعزال في المعابد أو بسبب الذهاب للقتال في مناطق بعيدة. الاخ الاكبر يعتبر، أسميا، الاب الاول لجميع الاطفال، والجميع يشيرون اليه على أنه الأب. هذا الامر سهل عملية وراثة الارض لمنع تفكيك قطع الاراضي المحدودة.

تقليديا كانت عملية الزواج، تقريبا، تتخذ المنحى التالي: إذا تزوجت الابنة الكبرى من الابن البكر، فأن الابن التالي، الشقيق الاصغر، يتزوج من البنت نفسها. الابن البكر يصبح رب البيت، ولكن إذا غادر للتجارة مع قافلة أو ذهب مع القطيع للرعي في المراعي البعيدة ، يحل مكانه شقيقه. إذا كان هناك شقيق ثالث، عادة يبقى أعزب أو يصبح راهبا أو يتزوج أرملة او ابنة من عائلة لاتملك ذكورا.

الملكيات في التيبت تكون بأسم الام وترثها البنت كما أن الابناء يحملون أسم عائلة الأم. كما ان المرأة تستطيع تطليق زوجها، ذلك يتطلب اعطائه " المتأخر" وهو عبارة عن خرفان وتطلب منه الخروج ومغادرة البيت.

الصين، التي تتحكم بالتيب، تعمل على منع تعدد الازواج وتعدد الزوجات على السواء. في الهند، في ولاية لاداكه، جرى، عام 1941، أصدار قانون بوذي بتحريم تعدد الزوجات رسميا. في أحدى المقابلات مع مجلة ناشيونال جيوغرافي، ذكر احد المواطنين اللاداكهين ان تعدد الزوجات كان جيدا للبلاد لانه يحافظ على عدد السكان منخفضا، بما يمنع خراب الطبيعة. بعد صدور المنع اصبح نمو السكان 16% والخراب يتزايد.

أحيانا تجري الخطبة وحفلة الزواج والدخلة في يوم واحد واحيانا يحدث ذلك خلال ثلاثة ايام، وفي كل الاحوال لابد من الاحتفال في المعبد. ويأتي المعزومون مع الطعام والعطايا وبعض الاموال للفتاة.

تعدد الازواج في الهند
Draupadi_and_Pandavas
الاميرة وازواجها الخمسة
ممارسة تعدد الازواج في الهند لها ايضا جذور عميقة، وعلى الاخص في المناطق الهندية المجاورة لمملكة التيبت. ملحمة مهابهاراتا المكتوبة بالسنسكريتية تذكر لنا ان دراوبادي، أبنة ملك بانتشالا، تزوجت من خمسة أشقاء. في قرى اقليم Kinnaur لازال تعدد الازواج تقليد شائع حتى اليوم. ويتميز هذا الاقليم في أن عدد الذكور أكثر من عدد الاناث والسكان لازالوا يتمسكون بالتقاليد والطقوس القديمة. هنا تمارس اغلب اشكال تعدد الازواج والاكثر شيوعا هو زواج الفتاة من جميع الاخوة. غالبا يحدث الزواج من بقية الاخوة لاحقا. ينسب الاطفال الى الام وحدها، لان ذلك هو الاسهل. كما ان الزوج الذي يرغب بالطلاق يفقد جميع ممتلكاته ويخرج منبوذا.

في جنوب الهند يوجد شعب صغير يسمى Toda ويمارس أحد أشكال تعدد الازواج. عند زواج الرجل بأمرأة، فأنها اوتوماتيكيا تصبح زوجة جميع اشقائه. غير ان الرجل يستطيع ايضا تقاسم زوجته مع رجل غريب فيصبح اخاه بالزوجة ( على نمط اخاه في الله). الاطفال يجري تقاسم ابوتهم. الطفل الاول ينسب للزوج الاول في حين ان الطفل الثاني ينسب للزوج الثاني.

في مقاطعة Kerala اتلواقع على الشاطئ الجنوبي للهند، استمرت ممارسة تعدد الازواج حتى بدايات القرن العشرين. في بعض الجماعات يورث الرجل من اولاد اخته وليس من اولاده. وغالبية الازواج لاعلاقة قرابة لهم ببعضهم. لذلك خط القرابة هو عن طريق الامهات وليس الرجال. ولكون الازواج لاتربطهم علاقة اخوة او قرابة فمن الشائع خروج الرجل من الزواج وبالتالي ، المرأة تغير على الدوام طاقم " حريم الرجال".

على سفح جبال الهملايا وشمال الهند وجنوب شرق كشمير، يعيش شعب Jaunsar Bawar ويتصلون ببعضهم من خلال النيبال. تتزوج المرأة، اوتوماتيكيا، جميع اشقاء الاخ الاكبر. غير ان الزوج يستطيع الزواج بزوجة ثانية إذا كانت المرأة الاولى عاقر أو إذا كان الفرق بين عمر الاولى وعمر الاشقاء كبير. ومهما كان الامر جميع الزواجت يصبحن زوجات لجميع الاشقاء ولا احد يملك افضلية على الاخر. والاطفال يكونوا اطفال جميع الاشقاء بنفس القدر.

Rajo Verma
راجا فيرما وازواجها الخمسة
غالبيتنا يعتقد ان مثل هذه العلاقة سيكون من الصعب على الزوج ان يكون محبوبا او سعيدا فيها، غير ان الازواج الذين يعيشون في هذا الشكل من الزواج يخبرونا عن سعادتهم. في الصورة الاولى اعلاه نرى Rajo Verma, 21, مع ازواجها الخمسة، في موضوع منشور على صفحات مجلة صن.
في المقابلة الصحفية معها تقول انها لاتفضل احد على الاخر.
الزوج الاول ، وهو نفسه الاخ الاكبر، يقول:" نحن جميعا نمارس الجنس معها، ولكن انا لست غيور، نحن عائلة كبيرة سعيدة".
تقول راجا:" والدتي كانت ايضا متزوجة من ثلاثة اشقاء، ولذلك انا راضية ان يكونوا لي جميعا ازواجا".
وتقول:" انا انام معهم بالدور. نحن لانحتاج الى سرير وانما فقط بضعة بطانيات على الارض".
كما تقول:" انا سعيدة، انني أحصل على حب واهتمام اكبر من غالبية الزوجات".

في بريطانيا نشرت مجلة ميرور انباء بريطانية اسمها Maria Butzki لديها زوجان ويعيشوا جميعا مع اطفالهم في بيت واحد في حب ووئام، بدون اية عقبات او مشاكل.

في الوقت الذي يمكن ممارسة تعدد الازواج الى جانب بقية اشكال الزواج، بسهولة في مجتمعات الهند والتيبت ومناطق اخرى، نجد أن من الصعب على المرأة المسلمة ممارسة تعدد الازواج في بلادها إذا رغبت. هذه المعاناة عبرت عنها سكينة ، المسلمة الماليزية ( 27 عاما) لمريم مختار، صحفية بريطانية. والتي انطلقت من تجربة تعدد الزوجات لتصل في النتيجة الى تعدد الازواج الغير شرعي. ليخرج التساؤل التالي: ايهما افضل، تعدد زوجات غير مشبعات جنسيا وغير سعيدات ام تعدد ازواج جميعهم مشبعين جنسيا وسعداء؟

في الواقع كان تعدد الازواج شائعا لدى عرب الجزيرة العربية قبل الاسلام.  وعلى الرغم من تعدد اشكالها واسماءها، إلا انها في الجوهر تعدد ازواج برضى الزوج والزوجة معا، مما يشير الى ان العصبية والغيرة الشائعة اليوم لم يكن يعرفها العرب في السابق. وهنا استعراض لمجمل انواع تعدد الازواج في المجتمع العربي الحنيف:

نكاح المضامدة
وهو ان تتخذ المرأة زوجاً اضافياً ، زيادة على زوجها ، لأسباب اغلبها اقتصادية فعن الفرّاء : " الضماد أن تصادق المرأة اثنين او ثلاثة في القحط لتأكل عند هذا وهذا لتشبع"
والضمد في اللغة: ان يُخالّ الرجل المرأة ومعها زوج .او ان يخالّها خليلان ، وقد قال ابو ذؤيب الهذلي في امرأة خانته مع ابن عمه خالد بن زهير :

تريدين كيما تضمديني وخالداً
وهل يُجمع السيفان ،ويحك في غمدِ؟


ومثله الضماد : ان تخالّ المرأة ذات الزوج رجلاً غير زوجها او رجلين قال مدرك الشاعر
لا يخلص ، الدهر خليلٌ عشرا
ذات الضماد او يزور القبرا
اني رأيت الضمد شيئاً نكرا


(إي : لا يدوم رجل على امرأته ولا امرأة على زوجها إلا قدر عشر ليال ، للعذر في الناس هذا العام) ، ومن شعره ايضاً :
اردت لكيما تضمديني وصاحبي
ألا لا ، أحبّي صاحبي ودعيني


وهناك من يضامد ، اذا كان سيداً او من الاشراف ، بأن ينتقي امرأة من قومه لنفسه مانعاً غيره عنها ، فمما يروى ان معاوية ، أخا الخنساء ،وافى عكاظاً في موسم من مواسم العرب ، فبينما هو يمشي بسوق عكاظ إذ لقي اسماء المريّة وكانت جميلة ، وزعم انها كانت بغيا ،فدعاها الى نفسه فأمتنعت عليه وقالت : " أما علمت اني لسيد العرب هاشم ابن حرملة؟" فقال : اما والله لأقارعنه عنك"، قالت:"شأنك وشأنه" ، فرجعت الى هاشم فأخبرته بما قال معاوية وما قالت له ، فقال هاشم : "فلعمري لا يريم ابياتنا حتى ننظر ما يكون من جهده" وخرجوا اليهم فأقتتلوا ساعة ولم يتركوا قتاله حتى قتلوه.

نكاح الرهط
وهو من انماط تعدد الازواج الذي مارسته المرأة قبل الاسلام، حيث يجتمع ما دون العشرة فيدخلون على المرأة كلهم يصيبها فإذا حملت ووضعت ومر عليها ليالي بعد ان تضع حملها ارسلت اليهم فلم يستطع رجل منهم ان يمتنع حتى يجتمعوا ، عندها تقول لهم :"قد عرفتم الذي كان من امركم ، وقد ولدتُ ، فهو ابنك يا فلان " تسمّي من احبت بإسمه ، فيلحق به ولدها لا يستطيع ان يمتنع منه الرجل.

نكاح الاستبضاع
نكاح انتقائي مؤقت كان الرجل يدفع زوجته اليه ، بعد ان يكون قد حسم اختياره للرجل -العيّنة الذي ستتصل به زوجته جنسياً ، بعد انقطاع دورتها الشهرية مباشرة .وغالباً ما يكون هذا النموذج شاعراً او فارساً رغبة منه في تحسين النسل او انجاب الولد.
ومعنى البُضع في اللغة : النكاح او فرج المرأة والمباضعة : المجامعة .
ويروي ابن منظور نقلاً عن ابن الاثير ، ان الاستبضاع نوع من نكاح ماقبل الاسلام ، وهو استفعال من البضع(الجماع) وذلك ان تطلب المرأة جماع الرجل لتنال منه الولد فقط ، كان الرجل منهم يقول لأمَته او امرأته :"اذهبي الى فلان فاستبضعي منه" ، ويعتزلها فلا يمسها حتى يتبين حملها وانما يفعل ذلك رغبة في انجاب الولد .
ويقال ان عادة الاستبضاع والتي تسمى ايضاً بالاستفحال قد انتقلت من العرب المسلمين الى اهل افغانستان الذين كانوا اذا رأوا فارساً من الفاتحين العرب "خلّوا بينه وبين نسائهم رجاء ان يولد لهم مثله" ، والارجح ان هذه العادة نقلها جنود المسلمين الى افغانستان.
ومن المؤكد ان هذا النكاح ذو اصول بدائية -نسلية وليست اشباعية ، شهوانية ، تضرب في التاريخ قبل الاسلام .فمن المأثور الاسطوري العربي ان اخت لقمان بن عاد ، وكانت امرأة ضعيفة النسل ، قد قالت لإحدى نساء لقمان : "هذه ليلة طهري وهي ليلتك ، فدعيني انم في مضجعك ، فإن لقمان رجل منجب ، فعسى ان يقع عليّ فأنجب" .فوقع على اخته فحملت بلُقيم.

ان هذا النمط من النكاح يوغل في التاريخ الماقبل اسلامي بآلاف السنين .فمن جملة التحريمات الاسلامية الجنسية في التوراة ورد في الاصحاح الثامن عشر من سفراللاوين ما نصه : "لا تجعل مع امرأة صاحبك مضجعك لزرعٍ فتتنجس بها. ولا تعط من زرعك للإجازة لمولاك لئلا تدنس اسم الهك" ، والزرع هنا بمعنى النطفة للنسل ، والنص كما يبدو يشير بشكل واضح الى نكاح الاستبضاع وإن لم يسمّه .

نكاح المخادنة
المخادنة : الصداقة ، والخدين : الصاحب او الصديق . وفي القرآن الكريم (محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان) فقد كانت المرأة قبل الاسلام ، تمتلك حق الصداقة مع رجل آخر ، غير زوجها ، يكون لها بمثابة العشيق او الصديق بالمفهوم الاجتماعي المعاصر ، لا يمتلك الزوج حق الاعتراض او منعها عنه.واغلب الظن ان هذا العرف استمر حتى بعد الاسلام ، وإن بشكل سري ، رغم النهي القرآني الصريح عنه ، فقد سأل الاصمعي ذات مرة امرأة من بني عذرة قائلاً : "ما هو العشق؟" ..فقالت : "الغمزة والقبلة والضمة"...لكن ذلك لا يمنع وجود حالات من المخادنة الخالية من الاتصالات الجنسية المباشرة اذ كان من المتفق عليه بين العشيقين المتحابين " ان يكون له نصفها الاعلى ، من سرتها الى قدميها ، يصنع فيه ما يشاء ، ولبعلها من سرتها الى اخمصها"..الا ان ذلك بإعتقادنا لا ينسحب على اهل المدن والحواضر بل ربما اختص به اهل البادية الذين يتصفون بصفات روحية اشد من اهل المدن ، فقد قيل لإعرابي :"اتعرف الزنا؟" ، فقال :"وكيف لا؟" قيل :"وما هو؟"، قال :" مص الريقة ولثم العشيقة والاخذ من الحديث بنصيب" وهذه اشارة واضحة الى عدم قيام الاتصال الجنسي المباشر.
ومن معاني المخادنة : الرفقة في كل امر ، الظاهر منه والباطن ،وخدن الجارية (المرأة) : محدثها .وعموماً فقد كانت العرب تتغاضى عنه طالما كان منستراً وتقول : "ما استتر فلا بأس به ، وما ظهر فهو لؤم".

نكاح البدل
وفيه يتم تبادل الزوجات ، بشكل مؤقت ، بين الرجلين لغرض المتعة والتغيير فقط ، دون الحاجة الى اعلان طلاق او عقد، وقد اخرج الدارقطني من حديث ابو هريرة قوله :" إن البدل في الجاهلية ان يقول الرجل للرجل : انزل لي عن امرأتك وانزل لك عن امرأتي وازيدك".

نكاح الضيزن (المقت)
نكاح الضيزن هو نفسه وراثة النكاح الذي ينص على وراثة المرأة.. زوجة الأب.. أو الابن.. بعد موت بعلها.. لتصير ضمن نساء الموروث، والمقصود به ان تبقى ثروتها في عهدة ابناء الاب ولاتعود الى اهلها. والعرب كانت تعتقد أن هذا النوع من الزواج هو عادة فارسية في الاصل، ولكن لادليل على ذلك. نص القرآن بوضوح على تحريمه في قوله: ”ولا تنحكوا ما نكح آباؤكم من النساء، إلا ما قد سلف، انه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا”.
سماه العرب بنكاح الضيزن أو المقت.. والضيزن في الأصل: النخاس أو الشريك في المرأة ولذلك يطلق على الذي يشارك أباه في امرأته، وهي عادة تطابق مالدى بعض شعوب التيبت.. ويبدو ان العرب التقوا بأفراد قادمين من الشرق يمارسون هذه العادة فنسبوها الى الفرس. يقول أوس بن حجر: والفارسية فيهم غير منكرة.. فكلهم لأبيه ضيزن سلف (أي: هم مثل المجوس يتزوج الرجل منهم امرأة أبيه وامرأة ابنه) ومن أسمائه: المقت إذ انه كما يقال كان ممقوتا حتى عند أهل الجاهلية وفي الحديث: ”لم يصبنا عيب من عيوب الجاهلية في نكاحها ومقتها”
( راجع انواع النكاح قبل الاسلام)

وفي دراسة حديثة عن تعدد الزوجات ظهر أن تعدد الزوجات ينمي سلوكية خفية لدى النساء Sexual fluidity تكشف البنية الجنسية المختلفة للمرأة على صعيد تقبل الاشياء، إذ تتوجه الزوجات ليكونن متعددي الممارسات الجنسية بما فيه ممارسة السحاق. ويعتقد العلماء ان ذلك نشأ في مجرى التطور ليسهل بقاء العائلة متماسكة ولتخفيف الاحتقانات.. ان تتوجه الزوجات لممارسة الجنس مع بعضهن البعض ليس فقط يقوي العلاقة بين الزوجات ويمنع التشاحنات وانما ايضا يعوضهن انشغال الزوج بالاخرى الى ان يأتي دورهن.

الحضارة بين التعري والخجل
احفاد الانسان الاول على فطرته
صراع الطين يحول الفتاة الى امرأة
نساء موسوم يحطمن ثوابتنا الاخلاقية
فتاة ماليزية تختار تعدد الازواج
تعدد الازواج عند الطيور
جذور التعدد
لماذا انقرض تعدد الازواج؟
عشرة ثقافات جنسية تسبب الصدمة
شعوب الفطرة لاتخجل من سوءتها
أنواع النكاح قبل الاسلام
من الصين
من الهند
تعدد الازواج
لماذا لاتوجد مجتمعات تعدد الازواج
تعدد الازواج