| علم النفس| فيزياء الكون| الجيلوجيا| البيلوجيا| الفلسفة| التاريخ| الجنسانية|

    <<< 1  2  3  4  >>>  
انثربولوجيا البغاء في العالم العربي    تأليف عبد الحميد الأركش ترجمة محمد أسليم
نرَى أنَّ البغاء الأنثوي في المجتمع التونسي ما قبل الاستعماري، يشكل قسما من التاريخ المكبوت في النسيان الجمعي. وهو نسيان تنظمه بمهارةٍ وتضطلع به مجموع العناصر النشيطة التي تؤثر في تكوين الذاكرة الجماعية.
0074
اديان الفطرة    Jean-François Dortier
درست أجيال من علماء الأناسة المجتمعات البدائيّة على أمل العثور على آثار الدين الأوّل. وتباعا، اعتبرت أحيائيّة الأقزام البيغمي، ثمّ طوطميّة السكان الأصليّين لأستراليا، ثمّ شامانيّة البوشمن، الدين الأوّل. لكنّ هذه النظريّات انتقدت بشدّة،
0073
مجتمعات تعدد الازواج    طريف سردست
حتى اليوم تحيا أربعة اشكال رئيسية للزواج هي: الزواج الفردي، اي زوج واحد وزوجة واحدة، بما فيه الزواج العرفي او المعايشة، وتعدد الزوجات، حيث الرجل " يملك" بضعة نساء، كما نعرفه في مجتمعاتنا الاسلامية او لدى بعض القبائل الافريقية، وتعدد الازواج، حيث المرأة متزوجة بضعة رجال في آن واحد، إضافة الى نوع من الزواج الامومي، حيث المرأة تختار زوجا لها كل ليلة قد يختلف عن الليلة السابقة
0072
الاعتقادات الذكورية عن المرأة    طريف سردست
الطبيب الاغريقي غالينوس، استنتج ان النساء هم رجال لازالوا في مرحلة التكوين. لقد شبه عقل المرأة، بعيون الخلد الاعمى الذي يعيش تحت الارض: أنه يملك أعين ولكنها لاتعمل لكونها غير تامة التكوين. يقول: " الجهاز التناسلي للمرأة لايكمل نموه إنه يبقى موديل غير تام بالمقارنة بما سيكون عليه لو اصبح الموديل تاماً".
0071
إنجلس وأصل الانسان    ترجمة هند خليل كلفت، تأليف بريست هرمان
تتضافر وجهات النظر المؤيِّدة للاشتراكية دائما مع وجهات النظر المتعلقة بأصل البشر والمؤسسات الاجتماعية. وينظر الاشتراكيون إلى استغلال بعض الناس لبعضهم الآخر، ووجود دولة قمعية، وخضوع النساء للرجال فى الأسرة النووية على أنها نتاجات للتاربخ البشرى. أما خصومنا فإنهم ينظرون إليها على أنها نتيجة الطبيعة البشرية.    القسم الثاني: اصل الطبقة والدولة    القسم الثالث: أصل اضطهاد النساء
0070
الخطيئة من الفطرة الى عشيرة الاسلام والمسيحية    طريف سردست
من اجل أن اؤكد لهم أن الخطيئة تصدر عن جميع البشر بحكم الطبيعة البشرية، وجهت لابناء القبيلة الفطرية السؤال التالي: " كم عدد الذين ارتكبو الخطيئة بينكم؟". عم الهدوء في القاعة وشعرت بالقلق يسري بين الحاضرين وان هناك احساس بالاختلاف في وجهات النظر. في النهاية تكلم الرجل المُسن الذي نجتمع في بيته وقال:" أنا لم ارتكب خطيئة أبداً".
0069
ضريح الولي والميت كلب    طريف سردست
فترة طويلة بقيت الكنيسة ترسل دعاتها في انحاء اوروبا، لمحاربة بقايا الاديان والاعتقادات والتقاليد القديمة. كان الرهبان الدومينيكان والفرنسيسكان يلعبون دور يشابه دور " هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" السلفية /الوهابية في العصر الراهن. كانوا ذراع الكنيسة الكاثوليكية. حوالي عام 1231 أوكل اليهم البابا غرغيوريوس التاسع مهمة " التفتيش". كان من واجبهم البحث عن البدع.
0068
شعوب تقطن البحر ويهددها الدين    طريف سردست
على ظهور المراكب تعيش مجموعة اثنية كل حياتها، لاتصل الى اليابسة الا من اجل شراء الوقود لمحركات مراكبها والرز او لتصليح المراكب، هذه المجموعة يطلق عليها شعب الموكين او الماوكين.. وعلى الرغم من انهم يعيشون في البحر إلا انهم يعتبرون شعوب بدوية، متنقلة ولاتملك جنسية اية دولة.
0067
الصراع بين الرعاة والصيادين    طريف سردست
السويدي نيلس ماتسون شوبين جاء الى جنوب افريقيا عام 1656 وأكتشف مجموعة اثنية وصفها انها "تركض عارية تماما وتبرز مؤخرتها بقوة دليلا على عارها". ويصفهم انهم ممتازون في الركض وفي قذف الحجارة. ويقول :"المسدس يخيفهم ولكنهم لايأكلون لحم البشر". المستعمرين الهولنديين اطلقوا عليهم اسم هوتينتوت
0066
معتقدات الشعوب الفطرية    محمد الحاج سالم
في عام 1923، دعم البابا بيوس الحادي عشر رحلة استكشافية إلى قلب الغابة الأفريقيّة لدراسة الأقزام (البيغمي) (1). ولم يكن الغرض تبشيريّا، بل للتحقّق من نظريّة "التوحيد البدائي" التي كان الأقزام البيغمي بحسبها يعتقدون في إله واحد. وهكذا تمّ إرسال علماء أناسة للقاء رجال الغابات الأقزام، وكان من بينهم القسّ الأب بول شيبستا
0065
التعاويذ والتمائم من الوثنية الى الاسلام    طريف سردست
في السعودية يقتلون السحرة، ويعتقدون ان العين قادرة على تعطيل السيارات. وينتشر الاعتقاد بالسحر والتعاويذ والرقية والتمائم في كل العالم الاسلامي. وحتى اليوم تجري محاولات اخراج الجن والعفاريت من الجسم بالقراءة والطقوس والبخور والضرب. وهذه الطقوس والمعتقدات نتشارك بها مع شعوب العالم منذ العصر البابلي.    السحر والعين في اقوال الفقهاء    السحر الاسلامي
0064
الراهبة البوذية تسعى لتكون رجلا في الحياة التالية    طريف سردست
جميع الاديان تتضمن مفاهيم تقلل من قدر المرأة وترفع من قدر الرجل. وعلى الرغم من اختلاف طرقهم بذلك الا ان المشترك بينهم انهم يقنعون المرأة فعلا انها اقل مستوى من الرجل، بحيث تستسلم لمصيرها عن طيبة خاطر . في البوذية، تحصل المرأة على فرصة اخرى : إمكانية التحول الى رجل في الحياة التالية.
0063
شعب لايؤمن بالموت    طريف سردست
يعتبر هذا الشعب ان الموت، على العموم امر غير طبيعي. انه نتائج ممارسة السحر الاسود، ويجب العثور على المُسبب ومعاقبته على نشاطه السحري. ومصدر خوفهم الثاني هو نهاية العالم. حسب اساطيرهم التي ورثوها عن الاجداد سيأتي اليوم الذي ينتهي فيه العالم، ولكن اجدادهم علموهم ان نهاية العالم ليس حتمي او خارج سيطرتهم، إذ يملكون القدرة على تأجيل اليوم الاخر، عن طريق ممارسة الطقوس الموروثة.
0062
تصورات شعب المايا عن العالم السفلي    طريف سردست
حضارات من العالم القديم والحديث على السواء كانت لديهم معتقدات عن وجود عالم اخر موازي لعالمنا ينتقل اليه الانسان بعد الموت. لااحد يرضى ان يتصور ان الموت هو النهاية تماما كما كان الامر قبل الولادة. بعض الحضارات مثل البابلية والمصرية كانت تعتقد انه عالم سفلي والهندوسية تعتقد انه عودة الى الرحم الاصلي، في حين ان حضارات افريقية كانت تعتقد اننا نصبح اشباح نسبح على الارض بين البشر. ماذا يعتقد الهنود الحمر؟
0061

    <<< 1  2  3  4  >>>