التاريــخ
 
 
23/04/2012


نهاية الامبراطورية الرومانية


ثبت في « صحيح مسلم » من حديث الليث بن سعد عن موسى بن عُلًيّ عن أبيه : أن المستورد القرشي – وكان عنده عمرو بن العاص رضي الله عنه - ؛ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « تقوم الساعة والروم أكثر الناس » . فقال عمرو بن العاص له : أبصر ما تقول ! قال: وما لي أن لا أقول ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : إن كان كذلك ؛ فلأن فيهم لخصالاً أربعاً: أنهم لأحلم الناس عند فتنة ، وأسرعهم إفاقةً بعد مصيبة، وأوشكهم كرة بعد فرة وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف، وخامسة حسنة جميلة: وأمنعهم من ظلم الملوك .
حديث شريف آخر، الراوي عمر بن عوف المزني، المحدث الهيثمي :لا تذهب الدنيا حتى تكون رابطة من المسلمين بموضع يقال له بولان حتى يقاتلوا بني الأصفر يجاهدون في سبيل الله  لا يأخذهم في الله لومة لائم  حتى يفتح الله عليهم  قسطنطينية ورومية، بالتسبيح والتكبير فيهدم حصنها وحتى يقسموا الاموال بالاترسة ..
المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/351
بولان تقع في أفغانستان، في قندهار، وبها الممر الشهير بين الجبال: ممر بولان.، ورومية هي روما عاصمة الامبراطورية الرومانية الغربية

خوذة رومانية
يحاول البعض ان يشيع ان سكان اوروبا اليوم هم الرومان القدماء، غير ان ذلك ليس صحيحا. كان الرومان قبائل ايطالية تمكنت من الاستيلاء على الدولة الاغريقية وبناء سلطة القبائل الرومانية وتوسيع اراضي مملكتهم لتشمل غالبية اوروبا. ليس فقط لم تصل الامبراطورية الرومانية الى جميع انحاء اوروبا او تخضع كافة قبائل اوروبا، بل وحتى ان ايطاليا نفسها لم تكن بكاملها رومان. عندما اصبحت الاراضي التي خضعت للامبراطورية كبيرة للغاية قام القيصر، عام 400، بتقسيم الامبراطورية الى اثنتين ، الامبراطورية الرومانية الشرقية، عاصمتها بيزنطة، والامبراطورية الرومانية الغربية، وعاصمتها روما، وعلى رأس كل منهما وضع ابناءه قياصرة، إعتقادا منه ان ذلك يسهل ادارة الامبراطورية الهائلة، غير ان ذلك بالذات هو الذي ادى الى نهايتها الفاجعة.

مباشرة بعد وفاته بدأت المصائب تجتاج الامبراطورية الغربية من جهة القبائل الجرمانية. في النهاية اضطر الرومان الى الانسحاب الى ايطاليا وحدها، لتوجه اليهم هناك الضربة القاضية وتنتهي اسطورة الاميراطورية الرومانية، من الامبراطورية البيزنطية تحديدا، فتبقى الامبراطورية الشرقية وحدها، عاجزة امام هجومات قبائل البربر من الشرق والشمال لتنتهي ايضا على يد القبائل التركية..

تقسيم الامبراطورية
تقسيم الامبراطورية الرومانية، الشرقية اغنى من الغربية

عام 410 ميلادي كانت القبائل البريطانية قد عاشت تحت حماية روما 350 سنة عندما جائتهم رسالة القيصر تخبرهم انه آن لهم ان يدافعوا عن انفسهم بنفسهم. حسب الرسالة التي ارسلها القيصر هونوريوس Honorius, فإن قوات روما ستنسحب بسرعة، إضافة الى جميع قوات روما من الولايات الغربية. بذلك ينتهي وجود الرومان فيها.

يكتب الراهب غيلداس، الذي كتب تاريخ بريطانيا في القرن خمسمئة:" الروم دعوا البريطانيين الى تعلم حمل السلاح والدفاع بشجاعة عن وطنهم واملاكهم وزوجاتهم واطفالهم". بعد فترة قصيرة غادر اخر جندي روماني اراضي البريطانيين.

في بداية االقرن الاربعمئة ناضل الرومان بشجاعة للمحافظة على امبراطوريتهم. على مدى عشرات السنوات كانت الحدود الشمالية مهددة من القبائل الجرمانية. عام 401 توجه جيش جرماني كبير في إتجاه ايطاليا. تحت هذا الضغط سحب الرومان جيوشهم من الولايات ليقابلوا تهديد القبائل الجرمانية، ولكنهم فشلوا. في 24 اغطسطس من عام 410 دخلت قبائل الغوتيه الجرمانية شوارع روما ونهبت المدينة على مدى ثلاثة ايام.

في ذات الوقت كان القيصر هونوريوس في مدينة رافيينا، بشمال ايطاليا. هذا القيصر لم يكن ذكيا وكان مشغولا بالطيور (الحمام) واطلق على احدى حماماته اسم روما. يقال انه لذلك اساء فهم الرسالة التي اخبرته ان روما قد سقطت، فأجاب منزعجاً:
" ولكنها الان كانت تأكل من يدي؟". وعلى العجل هدئت اعصابه عندما علم ان الكلام كان يجري عن المدينة وليس عن الحمامة. بعد ذلك غادرت القبائل الجرمانية روما وبعض القبائل اختارت التوجه نحو الحدود الشمالية الشرقية للامبراطورية لكونها غير محمية. كانت فترة من الظلام تجتاح الامبراطورية.

بريطانيا كانت ابعد حدود للامبراطورية. هنا في الشمال قام الرومان ببناء مدينة مصغرة مشابهة لروما. حول المدن كانت توجد معابد من المرمر والفيلات والحمامات العامة التي يصلها الماء الحار والبارد. وكانت بها طرق مبلطة بالحجر.. تماما مثل روما.

عندما غادر الرومان الجزيرة البريطانية انهار المجتمع البريطاني على الفور.. إذ بمغادرة الجيش غادرت الادارة الرومانية ايضا التي كانت تدير شؤون النظام. وإضافة الى ذلك لم يعد هناك من يملك مايكفي، فبعد مغادرة الجيش والادارة انخفضت القدرة الشرائية وانهارت التجارة واصبح ليس بالامكان ادامة الفيلات فأصابها التقادم وفرغت من سكانها وبدأت بالانهيار. وفي المدن تعطلت قنوات مياه الشرب وقنوات مياه الفضلات، الذاهبة الى الحمامات العمومية، لعدم وجود فنيين قادرين على ادارة المنظومة المتطورة.

عدا عن ذلك جميع الدلائل تشير الى ان القانون والنظام ايضا اختفى في المدن البريطانية وحل مكانه العنف والفوضى. في النهاية ترك السكان المدن وهجروها الى القرى. حوالي عام 420، اي بعد عشرة سنوات فقط من مغادرة الرومان، اختفت جميع المدن البريطانية، الصغيرة منها او الكبيرة. الحفريات تشير الى ان مدينة يورك تحولت الى مستنقعات في القرن الاربعمئة. ومنذ ذللك الوقت اصبحت تقطنها الحيوانات البرية وحدها.

في ذات الوقت اختفت الكثير من البضائع التي كانت متوفرة في السابق. مثلا اصبح من الصعب على البريطانيين الحصول على مسامير لتسمير توابيتهم. لقد اصبحوا يدفنون امواتهم مباشرة في الحفر بدون توابيت. كما اختفى السيراميك والاواني المصنوعة من الفخار. في الواقع عاد البريطانيون سريعا الى العصر الحجري، في ذات الوقت الذي كانت فيه القبائل الجرمانية تتقدم عابرة نهر الراين ومجتاحة الاراضي الفرنسية. كانوا ينهبون ويحرقون ويتركون خلفهم الموت وحده. كتب احد المؤرخين ما شاهده بنفسه:" الدخان يصعد فوق جاليين كما لو انه من محرقة".

من منطقة جاليين توجهت القبائل الجرمانية الى اسبانيا وبعد مايزيد عن عشرة سنوات تحولت هذه المناطق المصابة بالكارثة الجرمانية الى امارات جرمانية مستقلة. الحكام الجدد اقتبسوا الاحكام الرومانية واقاموا اماراتهم على النمط الروماني. هذا الامر حصل على تشجيع من الرومان، يكتب الاب باولص اوروسيوس paulus orosius عام 417، مشجعا:" الهمجيين القوا بأسلحتهم واخذو المحراث، واصبحوا يعتبرون الرومان الان اصدقائهم".

غير ان الحياة تحت سلطة الفاتحين الجدد لم تكن على الدوام ممتلئة بالورود، او على الاقل ليس للجميع، حسب مايعكسه لنا نص قانون من القرن 500 في فرنسا، يقول:" إذا قتل احد مالك اراض فرنسي يدفع ديته 200 سوليدوس، وإذا قتل احد ما مالك اراضي روماني تكون ديته 100 سوليدوس".

بالنسبة لغالبية سكان الاراضي المفتوحة لم يكن هناك تغييرات ذات إعتبار إذ ان حياتهم كانت على الدوام عمل مرهق وفقر وجوع. ولكن بالنسبة للطبقة العليا الذي تعودوا على حياة الرفاهية، اصبح التغيير واضحا. يكتب مالك الاراضي باولينوس عن كيفية خسارة مزرعته واسرته يقول:" في النهاية لم اعد اتحمل بسبب العمر وخسارتي لارضي الزراعية. لقد اصبحت متشرد - فقير وبدون عائلة".

وعلى الرغم من تبدل السلطة رفض الكثير من السكان المحليين، بما فيهم سكان منطقة غاليين (فرنسا) الاعتراف ان سلطة الرومان انتهت للابد. حسب المؤرخ البيزنطي بروكوبيوس استمر حرس الحدود السابقين بتعليم ابنائهم تقاليد الجيش الروماني والفن العسكري الروماني واستمروا بلباس اللبس العسكري الروماني، يقول:" وحتى اليوم نستطيع ان نعرف الوحدات التي كانوا ينتمون اليها في السابق. انهم يلبسون حسب القواعد الرومانية عندما يخرجون الى الحرب وحافظوا على الزي الروماني في ادق تفاصيله، حتى اخمص الاقدام".

في السابق كانت السلطة الرومانية تضمن للسكان الامن ولكن بعد مغادرة السلطة الرومانية اصبح السكان طريدة سهلة للعصابات والقبائل المعادية. كانت الطرق غير آمنة واصبح من الشائع خطف المسافرين وتحويلهم الى عبيد. واصبحت العديد من المناطق خالية من السكان. ذلك فتح المجال للقبائل الجرمانية بالهجرة اليها واستعمارها والتحول الى الاستقرار. وعلى الرغم من انهم بدؤا في بناء ممالك صغيرة الا انهم كانوا ضعفاء وغير قادرين على تمويل بناء جيش محترف كما عند الرومان. ذلك ساعد على نشوء نخب حاكمة كثيرة، كل منها لديه جيشه الخاص، ومع الزمن اصبحت لاوروبا الكثير من الملوك التي تتوجه الى الاقطاعيين لتزويدها بالجيش عند الحاجة.

القبائل الجرمانية تستعمر اوروبا
القبائل الجرمانية من الانغلو ساكسون اجتاحت بريطانيا خلال القرن 400 واجبرت السكان المحليين، الكلت، القلط او السلت، Celts, الى الانسحاب الى مناطق الغرب والشمال. وعلى الرغم من ان بريطانيا بقيت تحت حكم الرومان 350 سنة الا ان الانغلو ساكسونية هي التي اصبحت اساس اللغة والثقافة في انكلترا. وحتى التسمية انكلترا تعني بلاد الانغلو angles وهم قبائل جرمانية وليسوا السكان الاصليين.

الاراضي الفرنسية اليوم اجتاحتها البورغندين والسويبيون The Burgundians , The Suebi or Suevi, وهم ايضا من القبائل الجرمانية. ملكهم كلودفيغ، الذي جرى تنصيبه على العرش عام 509، يعتبر مؤسس فرنسا. مع الوقت تحول اسم كلودفيغ الى لويس، وهو الاسم الذي يحمله العديد من ملوك فرنسا حتى الثورة الفرنسية عام 1789.

قبائل الجرمان اجتاحت اسبانيا عام 418 والعديد من القبائل الغوطية الفيزية The Visigoths انتقلت لاستعمار المنطقة. غير ان الحرب اشتعلت بين القبائل الجرمانية الغوطية، في الصراع على افضل المناطق للسكن. وعندما جاء الغزو الاسلامي من افريقيا الشمالية عام 711 سقطت اسبانيا الغوطية بسرعة، وانسحبت القبائل الغوطية الى جبال البرتغال وفرنسا.

ostgoths القبائل القوطية الشرقية استولت على السلطة في روما بعد سقوط الامبراطورية عام 476 وحافظت على ثقافة روما وبنيتها الاثنية. غير ان الحرب مع الامبراطورية البيزنطية في بداية القرن 500 اضعفت ايطاليا للغاية. بعد ذلك جاءت قبائل لامباردور الجرمانية من الشمال ومن ثم جاء العرب من الجنوب. على مدى 1300 سنة كانت ايطاليا مقسمة وتدار من قوى اجنبية مثل اسبانيا وفرنسا والنمسا.

ولاية نوريكوم، النمسا اليوم، كانت على ضفاف نهر الدانوب على حدود منطقة القبائل الجرمانية الجنوبية. عندما غادر الجيش الروماني الغربي المنطقة، تقاطرت القبائل الجرمانية والعبيد واخيرا الاتراك الافاريين على المنطقة. وتماما كما حدث في بريطانيا تخلى الجيش الروماني عن جميع المدن وغادرها. اليوم لم يبقى الا اثار قليلة على مدن الرومان في النمسا.

ولاية بانونيين (هنغاريا اليوم) كانت تقع في اقصى شمال شرق الامبراطورية الرومانية، واصبحت ممر حيوي لإجتياح القبائل المتوحشة لاوروبا. من بين القبائل التي عبرت منه كانت هناك الجرمان غيبيديرن والذين اسسوا مملكة عاشت فترة قصيرة. في القرن 800 احتلت المنطقة قبائل الماغي القادمة من الاورال. لغة الماغي وثقافتهم لازالت حية في هنغاريا حتى اليوم ( وفنلندا واستونيا).

السكان الاصليين في ولاية ثراثيا الخاضعة لروما ( بلغاريا اليوم) كانوا من اصول ثراك وايللي. في القرن 500 جاءت القبائل السلافية واحتلت المنطقة. بعدهم جاءت قبيلة بلغاريا، وهي قبيلة من اصول تركية بدوية، واستولت على المنطقة، في القرن 600. وعلى الرغم ان البلاد اخذت اسمها عن القبيلة التركية الا ان الثقافة السلافية واللغة السلافية هي التي بقيت سائدة ومنتصرة.

الامبراطورية البيزنطية الشرقية، بقيت فترة طويلة بعد سقوط الامبراطورية الغربية. وعلى الرغم من ان بيزنطا تعرضت للهجوم مئات المرات الا انها بقيت حية حتى انتهت على يد القبائل التركية العثمانية، بعد ان خسرت الكثير من مقاطعاتها منذ اجتياح قبائل العرب المسلمين لها عام 622. في محاولة اخيرة للدفاع ضد القبائل المتوحشة قام قيصر القسطنيطينية ببناء سور حول المدينة. غير ان النهاية جاءت عام 1453.

نهاية الرومان وامبراطوريتهم
ومع تساقط الولايات الرومانية واحدة بعد الاخرى حاول القيصر المحافظة على بقايا الامبراطورية في ايطاليا. السلطة الحقيقية كانت بيد جنرال ذو اصول جرمانية يقود قوات محترفة. عام 476 قام الجنرال الجرماني Odovakar بعزل القيصر الاخير رومولوس اوغسطولوس Romulus Augustulus, لينتهي عهد قياصرة الامبراطورية الرومانية الغربية.

عام 493 استولى ثيودريك الاكبر على السلطة في ايطاليا. كان ثيودريك من قبائل الغوطيين الجرمانية (gote) ، وايضا جنرال في الجيش الروماني. وعلى الرغم من انه لم يتعلم القراءة والكتابة كان قائدا ذكيا ومحبوبا، حسب المؤرخ البيزنطي بروكوبيوس، ولكنه رفض ان يذهب ابناءه الى المدرسة، حسب عادات قياصرة روما، لانه:" إذا تعلمو ان يخافوا القصب، سيكون من المستحيل عليهم مقارعة السيف والرماح".

وتحت حكم ثيودور الاكبر انتعشت روما من جديد. لقد قام بتعبيد الطرق وترميم المسارح واقامة الاحتفالات. وكانت الامور ستتحسن كثيرا لولا الامبراطورية البيزنطية. ففي الوقت الذي كان ثيودريك يقوم بتقوية الامبراطورية الرومانية الغربية وإعادة بناء قوتها كانت الامبراطورية البيزنطية تنعم بوقت من السلام، مع عدوها الاكبر: الامبراطورية الفارسية في الشرق. ذلك اتاح لبيزنطا اعتراض الهجمات القادمة من الشمال والغرب.

على عرش بيزنطا كان يجلس الامبراطور جوستينيانوس الاول ويحلم بإعادة توحيد الامبراطورية الرومانية تحت قيادته. عام 535 ارسل جيشه وعلى رأسه افضل جنرالاته ، بيليساريوس، في إتجاه قبائل الغوته ( الغوطيين) في ايطاليا. استمرت المعارك 20 سنة حتى تمكنت بيزنطة من سحق مقاومة الغوتة، لتنتهي الحرب بتدمير اجزاء كبيرة من ايطاليا.

روما، كانت اكثر المدن المتضررة، إذ جرى الاستيلاء عليها واستعادتها عدة مرات. قنوات المياه التي توصل مياه الشرب الى روما تدمرت تماما، وسكان العاصمة انتقلوا الى سواحل مدينة تيبرن، واصبحوا يشربون المياه الوسخة. وانتشرت المجاعة واصبح السكان يأكلون الاعشاب. كان من الشائع ان يسقط البشر من التعب وهم يتجولون طالبين الصدقة. واصبحوا يأكلوا مخلفاتهم، حسب المؤرخ بروكوبيوس.

في عام 550 انتهت المقاومة تماما غير ان الدولة كانت مهدمة تماما، واقسام كبيرة خالية من السكان، وروما اصبحت اطلال. بقايا الامبراطورية الرومانية جرى ابادتها على ايدي الامبراطورية البيزنطية. لقد تمكنت بينزنطا من القيام بما لم تستطع القيام به القبائل البرية المتوحشة، لينتهي الرومان وعصرهم الى الابد.

حاشية: 

36 - ‏(‏2898‏)‏ حدثني حرملة بن يحيى التجيبي‏.‏ حدثنا عبدالله بن وهب‏.‏ حدثني أبو شريح؛ أن عبدالكريم بن الحارث حدثه؛ أن المستورد القرشي قال‏:‏

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏تقوم الساعة والروم أكثر الناس‏"‏ قال فبلغ ذلك عمرو بن العاص فقال‏:‏ ما هذه الأحاديث التي تذكر عنك أنك تقولها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فقال له المستورد‏:‏ قلت الذي سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال فقال عمرو‏:‏ لئن قلت ذلك، إنهم لأحلم الناس عند فتنة‏.‏ وأجبر الناس عند مصيبة‏.‏ وخير الناس لمساكينهم وضعفائهم‏.‏

‏[‏ش ‏(‏وأجبر الناس عند مصيبة‏)‏ هكذا في معظم الأصول‏:‏ وأجبر، بالجيم‏.‏ وكذا نقله القاضي عن رواية الجمهور‏.‏ وفي رواية بعضهم‏:‏ وأصبر، بالصاد‏.‏ قال القاضي‏:‏ والأول أولى لمطابقة الرواية الأحرى‏:‏ وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة‏.‏ وهذا بمعنى أجبر‏.‏ وفي بعض النسخ‏:‏ أخبر، بالخاء المعجمة، ولعل معناه أخبرهم بعلاجها والخروج منها‏]‏‏.‏

*3* 11 - باب إقبال الروم في كثرة القتل عند خروج الدجال

37 - ‏(‏2899‏)‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن حجر‏.‏ كلاهما عن ابن علية ‏(‏واللفظ لابن حجر‏)‏‏.‏ حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب، عن حميد بن هلال، عن أبي قتادة العدوي، عن يسير بن جابر قال‏:‏

هاجت ريح حمراء بالكوفة‏.‏ فجاء رجل ليس له هجيري إلا‏:‏ يا عبدالله بن مسعود‏!‏ جاءت الساعة‏.‏ قال فقعد وكان متكئا‏.‏ فقال‏:‏ إن الساعة لا تقوم، حتى لا يقسم ميراث، ولا يفرح بغنيمة‏.‏ ثم قال بيده هكذا ‏(‏ونحاها نحو الشام‏)‏ فقال‏:‏ عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام‏.‏ قلت‏:‏ الروم تعني‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة‏.‏ فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة‏.‏ فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل‏.‏ فيفيء هؤلاء وهؤلاء‏.‏ كل غير غالب‏.‏ وتفنى الشرطة‏.‏ ثم يشترط المسلمون شرطة للموت‏.‏ لا ترجع إلا غالبة‏.‏ فيقتتلون‏.‏ حتى يحجز بينهم الليل‏.‏ فيفيء هؤلاء وهؤلاء‏.‏ كل غير غالب‏.‏ وتفنى الشرطة‏.‏ ثم يشترط المسلمون شرطة للموت‏.‏ لا ترجع إلا غالبة‏.‏ فيقتتلون حتى يمسوا‏.‏ فيفيء هؤلاء وهؤلاء‏.‏ كل غير غالب‏.‏ وتفنى الشرطة‏.‏ فإذا كان يوم الرابع، نهد إليهم بقية أهل الإسلام‏.‏ فيجعل الله الدبرة عليهم‏.‏ فيقتلون مقتلة - إما قال لا يرى مثلها، وإما قال لم ير مثلها - حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم، فما يخلفهم حتى يخر ميتا‏.‏ فيتعاد بنو الأب، كانوا مائة‏.‏ فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد‏.‏ فبأي غنيمة يفرح‏؟‏ أو أي ميراث يقاسم‏؟‏ فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس، هو أكبر من ذلك‏.‏ فجاءهم الصريخ؛ إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم‏.‏ فيرفضون ما في أيديهم‏.‏ ويقبلون‏.‏ فيبعثون عشرة فوارس طليعة‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إني لأعرف أسمائهم، وأسماء آبائهم، وألوان خيولهم‏.‏ هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ‏.‏ أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ‏"‏‏.‏

قال ابن أبي شيبة في روايته‏:‏ عن أسير بن جابر‏.‏

‏[‏ش ‏(‏ليس له هجيري‏)‏ أي شأنه ودأبه ذلك‏.‏ والهجيري بمعنى الهجير‏.‏ ‏(‏لأهل الإسلام‏)‏ أي لقتالهم‏.‏ ‏(‏ردة شديدة‏)‏ أي عطفة قوية‏.‏ ‏(‏فيشترط‏)‏ ضبطوه بوجهين‏:‏ أحدهما فيشترط، والثاني فيتشرط‏.‏ ‏(‏شرطة‏)‏ طائفة من الجيش تقدم للقتال‏.‏ ‏(‏فيفيء‏)‏ أي يرجع‏.‏ ‏(‏نهد‏)‏ أي نهض وتقدم‏.‏ ‏(‏فيجعل الله الدبرة عليهم‏)‏ أي الهزيمة‏.‏ ورواه بعض رواة مسلم‏:‏ الدائرة، وهو بمعنى الدبرة‏.‏ وقال الأزهري‏:‏ الدائرة هم الدولة تدور على الأعداء‏.‏ وقيل‏:‏ هي الحادثة‏.‏ ‏(‏بجنباتهم‏)‏ أي نواحيهم‏.‏ وحكى القاضي عن بعض رواتهم‏:‏ بجثمانهم، أي شخوصهم‏.‏ ‏(‏فما يخلفهم‏)‏ أي يجاوزهم‏.‏ وحكى القاضي عن بعض رواتهم‏:‏ فما يلحقهم، أي يلحق آخرهم‏.‏ ‏(‏فيتعاد بنو الأب‏)‏ في النهاية‏:‏ أي يعد بعضهم بعضا‏.‏ ‏(‏إذا سمعوا ببأس هو أكبر‏)‏ هكذا هو في نسخ بلادنا‏:‏ ببأس هو أكبر‏.‏ وكذا حكاه القاضي عن محققي رواتهم‏.‏ وعن بعضهم‏:‏ بناس أكثر‏.‏ قالوا‏:‏ والصواب الأول‏.‏ ‏(‏فيرفضون‏)‏ قال ابن فارس‏:‏ الراء والفاء والضاد أصل واحد، وهو الترك‏]‏‏.‏

37-م - ‏(‏2899‏)‏ وحدثني محمد بن عبيد الغبري‏.‏ حدثنا حماد بن زيد عن أيوب، عن حميد بن هلال، عن أبي قتادة، عن يسير بن جابر قال‏:‏ كنت عند ابن مسعود فهبت ريح حمراء‏.‏ وساق الحديث بنحوه‏.‏ وحديث ابن علية أتم وأشبع‏.‏

37-م 2 - ‏(‏2899‏)‏ وحدثنا شيبان بن فروخ‏.‏ حدثنا سليمان ‏(‏يعني ابن المغيرة‏)‏‏.‏ حدثنا حميد ‏(‏يعني ابن هلال‏)‏ عن أبي قتادة، عن أسير بن جابر، قال‏:‏ كنت في بيت عبدالله بن مسعود‏.‏ والبيت ملآن‏.‏ قال فهاجت ريح حمراء بالكوفة‏.‏ فذكر نحو حديث ابن علية‏.‏
 
حالة الامبراطوريتين قبل الغزو العربي
الاتصالات الودية بين بيزنطة والعرب
فتح القسطنينية في الحديث المحمدي