علم الجيلوجيا
 
 
2015-11-20

  الامواج البحرية واسبابها


دلافين تتسابق مع الموجة
هل تعلم ان الموجات البحرية ، بالدرجة الرئيسية، تحدث بسبب الرياح، مع ان هناك موجات تحدث بسبب المد والجزر ( جاذبية القمر) والتيارات الحارة والباردة وحركة البواخر والاحداث الجيولوجية مثل التسونامي او البراكين في قاع البحار.
والموجات التي تحدث بسبب الرياح تؤثر فقط على الطبقة العليا من البحر. ومع ذلك فكل ذرة من ذرات الماء على حدى لاتنتقل مسافة كبيرة وانما تتحرك حركة دائرية. ذلك لايمنع ان الموجات نفسها تنتقل مسافات بعيدة، لان كل ذرة تنقل الطاقة الى الذرة التالية فتكون الطاقة هي التي تنتتقل وليست الكتلة المائية. لهذه الاسباب تزادا الامواج قوة وارتفاع كلما زادت المسافة التي ترتع بها الرياح فوق سطح المساحات المائية، ومن هنا سبب ان الامواج فوق المحيطات اعلى من امواج البحار الصغيرة. اعلى موجة جرى توثيقها وصل ارتفاعها الى 34 متر وسجلتها بارجة امريكية 7 فبراير من عام 1933 في غرب المحيط الهادئ. فقط عندما اقتراب الموجة من شاطئ بحيث يصبح العمق يعادل نصف طول الموجة تمس الموجة قعر البحر. ذلك يؤدي الى فرملة الموجة وانخفاض في سرعتها فجائي فتنضغط الكتلة المائية لترتفع فتصبح اعلى واكثر حدية. عندما تصبح الموجة حادة بحيث تصبح العلاقة بين ارتفاع الموجة وطول الموجة يساوي 1\7 تنكسر الموجة.
التسونامي هي الموجات التي تنشأ بسبب بركان او هزة ارضية في اعماق البحر. هذه الموجة النائشئة تملك منذ البداية تماس مع قاع البحر وتكون سرعتها ازيد من 700 كلم في الساعة. في المياه العميقة لايزيد ارتفاع الموجة عن بضعة امتار، ولكن عند الاقتراب من الساحل تنكبح السرعة فيزداد ارتفاع الموجة ليصبح ارتفاع الموجة عشرات الامتار.
الكثير من الاحياء البحرية مثل كلب البحر والحيتان والدلافين والتماسيح يعجبها ان تمارس رياضة ركب امواج البحر والتي اصبح الانسان ايضا معجبا بها في الفترة الاخيرة