علم الجيلوجيا
 
 
2015/10/02

لماذا لاتمطر في الصحراء؟


الخلايا الهوائية التي تقسم طرفي الارض
جنوب وشمال خط الاستواء، تقريبا عند خط العرض 30، تهطل كمية قليلة للغاية من الامطار. لماذا؟
المناطق الصحراوية الجافة حول خط العرض 30 جنوب وشمال خظ الاستواء نشات بنتيجة الدورة الهوائية للكرة الارضية. في شمال وجنوب خط الاستواء يهبط الهواء من ارتفاع عشرة كيلومترات. مع هبوطه ترتفع درجة حرارته بفضل ازدياد الضغط. سبب ذلك ان الطاقة في الهواء تتكثف في كمية الهواء الأقل. الهواء الدافئ يمكن أن يحتوي على كمية اكثر من الرطوبة بالمقارنة مع البارد في حين يكون الهواء، هنا، جاف ودافئ عندما يصل الى سطح الارض. الهواء الجاف يسبب نشوء غيوم أقل، بما يتيح وجود الكثير من الساعات المشمسة. لهذه الاسباب تتوزع الاقسام الرئيسية من المساحات الصحراوية ، وبشكل عام غالبية المساحات الحارة، على منطقتين جغرافيتين في نطاق خط العرض 30 عن خط الاستواء. هاتان المنطقتان تسميان حزام الضغط العالي لخطوط شبه الاستوائية.

عكس منطقة الشبه الاستواء عند الخط 30 تقع في منطقة الاستواء. هنا يرتفع الهواء صعودا فيخلق منطقة متواصلة من الصواعق الكثيفة. هذا الحزام يسمى ايضا intertropiska konvergenszon (ITCZ), ومجمل كمية الامطار فيه عالية للغاية. خلال العام يغير هذا الحزام تموضعه ويتجه نحو نصف الارض الذي يعيش فترة الصيف.

قدوم حزام ITCZ يسبب عواصف المونسون او فصل الامطار والذي لاغنى عنه حياتيا في الكثير من مناطق العالم. مثلا لو تأخر المونسون عن القدوم الى الهند بضعة اسابيع ، أو بكمية امطار أقل أو أكثر، سيؤدي ذلك الى نقص في المحاصيل واضح.

على العموم ينقسم جو الارض الى ثلاثة خلايا رئيسية في كل نصف من انصاف الكرة الارضية على طرفي خط الاستواء. من خط الاستواء والى القطب الشمالي تسمى هذه الخلايا الثلاثة hadley-, ferrel-, polaercell.
كل خلية منهم تملك خط خاص بها تحت تأثير حركة الهواء وتنفصل عن المنطقة التالية في الحدود التي يبدأ فيها الهواء بالارتفاع او الهبوط.