<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  12  13  14  >>>
دور التطور في اختلاف طول القضيب    طريف سردست
ليس من النادر ان نسمع عن اشخاص لديهم اعضاء كبيرة بصورة ملحوظة على الرغم من ان المتوسط العام متشابه بين ابناء النوع الواحد، الانسان مثلا، غير اننا نعلم ان اطوال القضيب تتفاوت بدرجة كبيرة بين الانواع المختلفة، وتصل الى المترين لدى الحيتان في حين ان الرقم الفياسي نجده لدى ذكر البط الارجنتيني حيث يصل الى 40 سم، في حين ان البطة نفسه طولها 40 سم. مالذي جعل البط يحتاج لهذا القضيب الهائل؟
البيلوجيا والاعداد الطبيعية
الاعداد الطبيعية هي الاعداد التي لايمكن تقسميها الا على نفسها او على واحد مثل 13، 17. عندما تكون دورة حياة الزيز تتطابق مع الاعداد الطبيعية فإن احتمال التقائها بعدو مفترس يصبح في الحدود الدنيا إلا إذا كانت فترة دورة حياة المفترس ايضا من الاعداد الطبيعية وموحدة مع فترة الزيز بالضبط.. هذا بالترابط مع خصوصية الدورة، فكيف نفسر الامر؟
بين اردي وكذب المواقع الاسلامية
هل أثبت اكتشاف اردي فشل نظرية التطور لدارون، كما جاء فى وكالة الجزيرة ومن نقل عنها؟ القناة لم تتوخى الدقة والأمانة العلمية ولا حتى الضمير وشرف المهنة. وقامت بأسلوب، ولا تقربوا الصلاة، بتشويه معنى الإكتشافات بطريقة رخيصة منحطة. وأسلوب ردئ .
هل الفيروسات كائنات حية؟    Luis P.Villarreal
على مدى مئة عام تقريبا، غيَّر المجتمع العلمي مرارا وتكرارا رأيه الجماعي فيما يتعلق بماهية الڤيروسات، فلقد اعتُبرت في البداية سموما، ثم أحد أشكال الحياة، وفي ما بعد كيميائيات حيوية، وينظر إليها حاليا على أنها تقع في منطقة رمادية بين الكائنات الحية والأشياء غير الحية؛ فهي لا تتضاعف بقدراتها الذاتية، إنما تتمكن من القيام بذلك وهي داخل خلايا حية،
ماسبب غرابة الصبغي الذكوري؟    Karin Jegalian - Bruce T. Lahn
إن الصبغيين البشريين اللذين يحددان الجنس ـ أي X وY ـ هما زوج (شفع) شاذ. أما المجموعات الـ 22 الأخرى من الصبغيات في خلايانا فتتألف من شركاء حسنة التوافق، وكل شريكين متماثلان كشمعدانين توأمين. ويأتي أحد الكروسومين في كل ثنائي من الأم ويأتي الآخر من الأب؛ وهما في حالتهما السوية من حجم واحد ويحملان الجينات نفسها.
طرق القياس الاشعاعي    كائن متعدد الخلايا
علم الجيولوجيا سابق على التأريخ الإشعاعي بكثير فقد بدأ منذ القرن الثامن عشر وهو موجود بفاعلية ويقدم العديد من المعلومات المفيدة، حتى بدون تأريخ إشعاعي. فنحن نعرف الطبقات المختلفة للأرض وأيها نشأ قبل الآخر، فالعصر الترياسي كان سابق للعصر الجوراسي والعصر الكريتاسي كان تالي لهما، وهذه العصور الثلاثة تندرج تحت حقبة الميزوزوك
لماذا نحن بشر وليس دجاج؟    عن العلوم الكويتية
عند مقارنة الجين HAR1 لاحظ الباحثون ان النسخة البشرية منها تملك اختلافات اقل مع الدجاج في حين ان نسخة الشمبانزي تملك اختلافات اكثر، مع ملاحظة ان الدجاج ابعد تطوريا عن الانسان حسب نظرية التطور. وبالتدقيق في وظيفة الجين يظهر واضحا ان نظرية التطور تحصل من جديد على دعم باهر على صحتها، فكيف يحصل ذلك؟
من هي حواء الميتاكوندرية    Silenos
حواء المايتوكندرية: هو مصطلح يطلق على أخر جد اشترك فيه جميع البشر الاحياء اليوم عن طريق أمهاتهم. جميع البشر(ذكورا أو إناثا) يرثوا المياتوكاندرية من أمهاتهم فقط وليس من الاب. هذا يعني أن كل شخص لايمتلك فقط مياتوكندرية أمه, بل أيضا مايتوكندريه أم أمه ,و أم أم امه ...الخ. من خلال هذه الحقائق, تمكن العلماء من تعقب سلسة الانسان
اصل الحياة على الارض    Ziad
إن كل خلية حية ، بما فيها أبسط أنواع البكتيريا ، تزخر بالآت جزيئية غريبة يحسدها عليها أي عالم تقانات نانوية . ومع اهتزازها أو التفافها أو زحفها المتواصل في أرجاء الخلية ، تقطع هذه الآلات ، وتلصق وتنسخ جزئيات جينية ، وتقوم بنقل المغذيات من مكان إلى آخر رأو تحولها إلى طاقة ، وتبني أو تصلح الأغشية
الفروقات بين الخلايا    طريف سردست
تنقسم الكائنات الحية الى مجموعتين رئيسيتين ذات خلايا الكاريوتا وذات خلايا البريكاريوتا، والاخيرة خلايا بدائية تفتقد الى الغشاء النووي والعديد من اعضاء الخلية. في حين ان خلية الكاريوتا الاكثر تعقيدا ينتمي اليها الحيوان والنبات على السواء ويعتقد انها تتألف من اندماج خليتين.
تاريخ تطور النباتات    طريف سردست
المستحاثات المتحجرة تخبرنا ان النباتات ايضا خاضت عملية تطور طويلة لاتقل عن عملية التطور الدراماتيكي التي خاضتها الاجناس الحيوانية. ذلك بالتوافق التام مع نظرية التطور.. بعض النباتات اليوم لاتزال تشبه اجدادها القدماء.
نماذج عن الحيوانات التي تعيش في جماعة    طريف سردست
ليس الانسان وحده كائن اجتماعي، حيث بفضل ميزة اليقاء عضو في جماعة تمكن من البقاء على قيد الحياة، بل نجد ان هذا الخيار التطوري كان واسع الانتشار في عالم الكائنات الحية: اللبونة والاسماك والحشرات والطيور، وهنا نبذة عن هذه الكائنات وافضلية الخيار.
تاريخ تطور الانسان    طريف سردست
تشارلز داروين سيهتز من الفرح لو تسنى له رؤية الامكانيات الهائلة التي فتحها امامنا علم الجينات وهي إمكانيات سمحت لنا بالنظر في أعماق تاريخنا البيلوجي ومن خلاله الحصول على تفسيرات مفصلة في الطريق للاجابة على : لماذا نحن كما نحن عليه؟ واهم النجاحات كانت وضع خريطة الجينوم للانسان الحالي والقديم. فماذا يقول هذا التاريخ؟
معضلة نشأة الخلية الاولى    طريف سردست
ظهور الحياة معضلة قديمة ومعقدة حتى اليوم، غير ان الباحثين تمكنوا الان من العثور على تفسيرات امكن تجربتها تعطي إمكانية عملية على حدوث جميع الخطوات والمراحل في طريق نشوء الخلية الاولى. وعلى الرغم من ان التجارب المختبرية تبرهن على إمكانية نشوء الخلية الذاتي في ظروف الارض البدائية، إلا ان هذه الطرق تبقى طرقا ممكنة تبرهن على عدم الحاجة لتتدخل من خارج الارض.
اشهر عمليات التلفيق والتزوير العلمي    طريف سردست
كما في كل النشاطات البشرية لم تخلى الساحة العلمية من افراد لجؤا الى الغش والتزوير للوصول الى اهدافهم، بعضهم كان بسبب المال والبعض الاخر سعيا وراء المجد والشهرة. وفي جميع الاحوال تمكنت المؤسسة العلمية من كشف عمليات التزوير وإعادة الامور الى نصابها الامر الذي جعل المؤسسة العلمية تحظى بالمصداقية والثقة، لتبقى قصص التزوير عبرة لمن اعتبر
الذكور تحتضن الصغار    طريف سردست
في عالم الثدييات من الشائع حضانة الام لصغارها وفي عالم الطيور من الشائع مشاركة كلا الوالدين في عملية الحضانة، غير انه توجد العديد من الامثلة على تفرد الذكر بوظيفة الحضانة بمعزل عن الانثى الى درجة التطرف. في هذا الموضوع سنستعرض افضل النماذج عن حضانة الذكور للصغار في عالم الحيوان.
كيف يجري تحديد اعمار الديناصورات؟    طريف سردست
عندما أبتدع الباحث الطبيعي ريتشارد اون كلمة ديناصور (تعني السحلية العظيمة) لاطلاقها على المستحاثات التي جرى العثور عليها، لم يكن هناك إمكانية لوضع عمر دقيق لهذه العظام المتحجرة التي بدأت بالظهور. هذه المعضلة جرى حلها فقط بعد اكتشاف الفرنسي هنري بوغويريلس للنشاط الاشعاعي عام 1896. بفضل فكرة جرى تطويرها من قبل الفيزيائي ايرنيست روزيرفورد تمكن الباحثين من تحديد الاعمار انطلاقاً من اعمار الطبقات الجيلوجية بمساعدة النشاط الشعاعي.
بصمة الحمض النووي    طريف سردست
بفضل " بصمة الحمض النووي" تملك اقسام مكافحة الجريمة فرصة للعثور على المجرمين وتحديدهم من خلال بقاياهم البيلوجية بنسبة صحة تقارب المئة بالمئة. وعلى الرغم من ان البشر ، تقريبا، متطابقين جينيا الا انه توجد على الكروموسومات مناطق صغيرة متمايزة. هذه المناطق استغلها البروفيسور الانكليزي اليس جيفريس من جامعة ليشيستير ليقوم عام 1984 بوضع بروفيل الحامض النووي.
بعض مظاهر تطور الانسان الحديث    طريف سردست
يتفق الجميع على ان الانسان انحدر من جماعة واحدة غير ان البشر اليوم ، بسبب انتشارهم على رقعة جغرافية هائلة، اصبحوا يختلفون بحيث ان انسان افريقي من المنطقة الاستوائية غير قادر على الحياة في بيئة انسان الاسكا، لقد تغيروا جينيا بما يتوافق مع بيئتهم، واصبحت الهوة البيلوجية بينهم واسعة بما فيه الكفاية للدلالة على استمرار حدوث التطور
نحن نستطيع التنفس كالاسماك    طريف سردست
كلا البشر والحيواانات مارسوا التنفس في السوائل بدون ان يتعرضوا لخطر والباحثون واثقون من ان القضية لاتعدو مسألة وقت قبل ان نتمكن من استخدام تكنيك التنفس في الماء. المثير في هذه العملية، انه وبما ان الغواص يحصل على الاوكسجين من خلال السوائل فهو متحرر من الاعتماد على تغير الضغط. بهذا الشكل يتفادى المرء مرض الغوص الذي يسببه انتفاخ الهواء بسبب ارتفاع الضغط، إذا ارتفع الغواص بسرعة من الاعماق الى الاعلى.

<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  12  13  14  >>>