<<<  1  2  3  4  5   6  7  8   9  10   11  12  13  14  >>>>
المرأة اكثر قدرة على تحمل الالم    طريف سردست
المرأة قادرة على تحمل الام المخاض والولادة وفترة الحمل، ولديها قدرات اكبر على تحمل الكثير من الالام الجسدية ومع ذلك تبدو في بعض الاحيان وكأنها اكثر شكوى واضعف واكثر حساسية للاوجاع. هذا الامر قد يحير البعض ويجعلهم يعتقدون ان المرأة تتظاهر تارة بالجلد والشجاعة وتارة بالضعف، غير ان الدراسات تقدم اسبابا واقعية لقدرات المرأة المتغيرة.
كيفية نشوء الالم في الصداع النصفي    طريف سردست
ظهور الالم كان من الشائع فهمه على انه عامل خارجي، واستخدم بهذا المعنى في الاساطير الدينية لهذا السبب احتاجت الالهة الى جهنم، غير اننا نعلم اليوم ان الشعور بالالم هو انتاج الدماغ ومن خلال ميكانيزم انتاج الالم في الصداع النصفي نتعرف على اسلوب الدماغ في خلق هذا الوهم.
متى يصبح الجنين انسانا؟    طريف سردست
متى يصبح الجنين واعيا في رحم الام؟ متى يصبح بالامكان اعتبار الجنين ذاتاً؟ هذه الاسئلة كانت على الدوام عرضة للجدل، على الاخص بسبب موضوع الاجهاض، الا ان البت فيها صعب للغاية، بالذات لعدم وجود تعريف متفق عليه لكلمة الوعي. غير ان البحث يتقدم وبعض الخصائص في تطور الجنين تقدم لنا اشعارات واضحة، وبالذات لحظة ظهور الافعال الارتدادية.
لماذا لدينا القدرة على القراءة؟    طريف سردست
الكتابة والقراءة ظهرت قبل 5 الاف سنة فقط، واعطت للانسان خصيصة ميزته بعمق عن الحيوان، فكيف اصبح دماغنا فجأة قادر على تقبل وتفهم وابداع هذا التحول، الا يتعارض ذلك مع نظرية التطور؟
طير واحد بجنسين    طريف سردست
لماذا توجد بعض الطيور ولها صفات مختلطة مونثة ومذكرة في ذات الوقت؟ هذه المعضلة تمكن العلماء من كشف اسرارها مؤخرا وهو اكتشاف اذهلهم، ونتائجه تطلب إعادة البحث في جميع الكائنات الحية، بما فيه الانسان، لرؤية مدى عمق الاختلاف البيلوجي بين الانثى والذكر.
التطور البيلوجي في المغارات    طريف سردست
عثر العلماء على العديد من البحيرات والانهار الجوفية التي انفصلت عن العالم الخارجي واصبحت مغلقة في المغارات. هذه العزلة حولتها الى منظومة بيلوجية منغلقة وجعلت كائناتها تتغير لتناسب الحياة الجديدة. هنا نرى التغيرات بوضوح ليس فقط على الكائنات المائية بل الحشرات والطيور والنبات.
تحجير رمال التصحر بالبكتريا    طريف سردست
ثلث اليابسة تعاني من الجفاف ويتأثر بذلك 70 % من سكان الارض. كل سنة تتقدم الصحراء 600 متر، بمعدل مترين يوميا، وفي الصحراء الكبرى وحدها ينشأ يوميا مليار حبة رمل جديدة، وهي تجبر البشر على الهجرة والمزيد من الفقر. ومعالجة التصحر يحتاج الى دفعة قوية، فهل تكون البكتريا هي الحل؟
غرائب الفطر المخاطي    طريف سردست
على الرغم من معرفة الفطر المخاطي منذ بضعة مئات من السنين الا اننا لانعلم الكثير عنه والابحاث الاخيرة ادهشت العلماء. لقد ظهر انه ليس نبات او فطر او حيوان ومع ذلك يتحرك ويأكل الحشرات ويتاكثر بالابواغ. والاغرب ان ليس لديه ذكر وانثى وانما لاعدد من الجنس، الامر الذي قلب كافة المفاهيم
جين في الخلية المنوية تاريخه لما قبل 600 مليون سنة    MoJo ترجمة
إن الجينات الجنسية , أو الجينات المتحددة بالجنس , تتغير بسرعة بمرور الزمن . لكن  هناك جين واحد متحدد بالجنس حيوي جداً لدرجة أن وظيفته لم تتغير أبدا خلال التطور و هو موجود في جميع الحيوانات تقريبا. هذا الجين يطلق عليه اسم باول (Boule) و هو المسؤول عن تكاثر الحيوانات المنوية
الاعمار بيد الجينات    طريف سردست
لماذا نرى ان البعض من ابناء جيلنا يبدو اصغر او اكبر منا؟ لماذا يعيش البعض اطول من البعض الاخر ويحافظون على صحتهم اكثر في حين ان البعض الاخر يشعر انه وصل الى الشيخوخة منذ الاربعين؟ لماذا نلاحظ ان طول العمر يمكن ان ينتقل بالوراثة، فيكون عند المحظوظين؟ الان عير العلماء على الجواب
الكروموسوم الذكري يتزاوج مع نفسه    طريف سردست
تمكن الباحثون الامريكان من اكتشاف ميكانيزم يوضح الاسباب التي ابقت الكروموسوم الذكري موجودا حتى الان. لقد ظهر لهم انه قد تطورت طريقة في الكروموسوم تجعله يحافظ على نفسه من الانهيار بطفرة تخريبية من خلال التزاوج مع نفسه. هذا الامر ممكن بفضل ظاهرة تسمى الباليندروم، وهي جينات معكوسة.
عصر العمالقة    طريف سردست
تسود حكايات شعبية عن شعوب عمالقة كانت تعيش على الارض، غير انه لم يحصل ان تم العثور على هياكل لفرد ما من هذه الجماعات، على الرغم من تتداول المنتديات لصورة لهيكل عملاق جرى تشكيلها بالفوتوشوب، ولااحد يطالب بتقديم مصدر موثوق لها ويكتفون بالتصديق على الفور، في حين تم العثور على هياكل عظمية لحيوانات من العماليق من مختلف الانواع وبكميات كبيرة، كانت تسود في جميع القارات الخمسة،
سوقطرى، تؤكد نظرية داروين    طريف سردست
البيئة البيلوجية والجيلوجية الخاصة لمجموعة جزر كالاباغوس انتجت مجموعة فريدة من الحياة البرية والبحرية ادت الى اكتشاف داروين لنظريته الفذة. والعديد من الجزر تقدم ظروفا فريدة تؤدي الى انسلاخ الكائنات عن انواعها الاصلية لتظهر لنا انواع جديدة، وهذه البيئات تقدمها لنا استراليا ومدغشقر وايضا سوقطرى اليمنية، وهنا استعراض لكائنات مبهرة في جزيرة سوقطرى
التصميم الذكي، نظرية ام هراء؟    طريف سردست
منذ فترة تكونت حركة في امريكا قامت بوضع الادعاء القديم عن الخلق بصورة جديدة لتسويقه تحت راية العلم. هذه الحركة تدعي ان الكثير من الظواهر الطبيعية تبدو وكأنه جرى تصميمها من قبل " عقل ذكي"، وتنفي ان يكون سبب نشوءها سلسلة طويلة من عمليات التطور. هذا الطرح يسوق تحت اسم نظرية " التصميم الذكي"، ويناضل اتباعها لادخالها في المناهج الدراسية، بالرغم من ان الاغلبية المطلقة لعلماء البيلوجيا لايعترفون بهذا الطرح، وبالرغم من ان المؤسسات العلمية على الاطلاق تؤكد عدم علمية هذا الطرح . فماهي حيثيات الموضوع؟
من وحيدة الخلية الى الخلايا المتعددة    طريف سردست
تكلمنا في موضوع سابق عن دلائل نشوء الحياة على الارض، ونتابع الان دلائل التحول من الخلية الاولى الى تعدد الخلايا. توجد العديد من الكائنات المجهرية تعيش بالاعتماد على خلايا اخرى مماثلة ويكون الاعتماد متبادلا او طفيليا بدرجات متفاوتة. ولدينا الامثلة على تحول هذا الاعتماد الى دورة طبيعية لايجوز الاخلاق بها، لصالح الطرفين، بل واكثر من ذلك.
الحياة مجرد ماكينة كيميائية    طريف سردست
تمكن الباحث كاريغ فينتير من انتاج اول بكتريا اصطناعية، الامر الذي ادخل الانسان في نادي الخالقين. واهمية الاكتشاف تكمن في الاجابة للمرة الاولى على سؤال ماهية الحياة، لنجد ان الحياة ليست شيئا مجهولا وانما ماكينة كيميائية يمكن بناءها اصطناعيا تماما. وهذا الاكتشاف فتح الباب لانتاج كائنات جديدة لتحسين البيئة وانتاج الطاقة والعديد من الامكانيات الاخرى.
الاستيلاء على الإرادة    طريف سردست
نعلم من الامر الواقع ان هناك الكثير من الكائنات القادرة على الاستيلاء على ارادة كائنات اخرى، وإحالتها الى العبودية، الى درجة التضحية بحياتها وهي راضية. في ظاهر الامر يبدو الامر وكأن التصرفات بمحض الارادة وبدون اقصار، الا ان السلوك النهائي لمصلحة كائن اخر، مما يعني ان الضحية فقد ارادته الخاصة التي تعمل لمصلحته. وإذا كان ظاهر الامور هو نفسه، الايعني ذلك ان ارادتنا يمكن ان تكون ليست ارادتنا واننا نعمل لمصلحة طفيلي خارجي؟
المرجان، حيوان ام نبات؟    طريف سردست
تتعرض المستمرات المرجانية للموت السريع، بسبب الارتفاع الحراري لمياه البحار، على الرغم من ضرورتها الحيوية للانسجام البيئي. والمرجان ينقسم ال ى مجموعتين، المجموعة الصلبة والمجموعة الطرية. الاولى تملك بنية كلسية تساعدها على النمو الكبير وتقدم لنا اثارا مهمة لقراءة الماضي.
كائنات بحرية غريبة ومستحاثات حية    طريف سردست
الكثير من الكائنات المائية نادرة او ليست في متناول ايدينا، بل ان بعضها يبدو وكانه مستحاثات حية لازالت باقية من الماضي، لتدلنا على العلاقة بين الانواع الحديثة وبين حلقات التاريخ المختلفة. الموضوع يستعرض بعض هذه الانواع.
كيف تتغذى الفطريات؟    طريف سردست