| علم الاجتماع| علم النفس| التاريخ| الفلسفة| الجيلوجيا| فيزياء الكون| الجنسانية|

  <<<  1  2  3  4  5   6  7  8   9  10   11  12  13  14  >>>>
المرأة اكثر قدرة على تحمل الالم    طريف سردست
المرأة قادرة على تحمل الام المخاض والولادة وفترة الحمل، ولديها قدرات اكبر على تحمل الكثير من الالام الجسدية ومع ذلك تبدو في بعض الاحيان وكأنها اكثر شكوى واضعف واكثر حساسية للاوجاع. هذا الامر قد يحير البعض ويجعلهم يعتقدون ان المرأة تتظاهر تارة بالجلد والشجاعة وتارة بالضعف، غير ان الدراسات تقدم اسبابا واقعية لقدرات المرأة المتغيرة.
0160
كيفية نشوء الالم في الصداع النصفي    طريف سردست
ظهور الالم كان من الشائع فهمه على انه عامل خارجي، واستخدم بهذا المعنى في الاساطير الدينية لهذا السبب احتاجت الالهة الى جهنم، غير اننا نعلم اليوم ان الشعور بالالم هو انتاج الدماغ ومن خلال ميكانيزم انتاج الالم في الصداع النصفي نتعرف على اسلوب الدماغ في خلق هذا الوهم.
0159
متى يصبح الجنين انسانا؟    طريف سردست
متى يصبح الجنين واعيا في رحم الام؟ متى يصبح بالامكان اعتبار الجنين ذاتاً؟ هذه الاسئلة كانت على الدوام عرضة للجدل، على الاخص بسبب موضوع الاجهاض، الا ان البت فيها صعب للغاية، بالذات لعدم وجود تعريف متفق عليه لكلمة الوعي. غير ان البحث يتقدم وبعض الخصائص في تطور الجنين تقدم لنا اشعارات واضحة، وبالذات لحظة ظهور الافعال الارتدادية.
0158
لماذا لدينا القدرة على القراءة؟    طريف سردست
الكتابة والقراءة ظهرت قبل 5 الاف سنة فقط، واعطت للانسان خصيصة ميزته بعمق عن الحيوان، فكيف اصبح دماغنا فجأة قادر على تقبل وتفهم وابداع هذا التحول، الا يتعارض ذلك مع نظرية التطور؟
0157
طير واحد بجنسين    طريف سردست
لماذا توجد بعض الطيور ولها صفات مختلطة مونثة ومذكرة في ذات الوقت؟ هذه المعضلة تمكن العلماء من كشف اسرارها مؤخرا وهو اكتشاف اذهلهم، ونتائجه تطلب إعادة البحث في جميع الكائنات الحية، بما فيه الانسان، لرؤية مدى عمق الاختلاف البيلوجي بين الانثى والذكر.
0156
التطور البيلوجي في المغارات    طريف سردست
عثر العلماء على العديد من البحيرات والانهار الجوفية التي انفصلت عن العالم الخارجي واصبحت مغلقة في المغارات. هذه العزلة حولتها الى منظومة بيلوجية منغلقة وجعلت كائناتها تتغير لتناسب الحياة الجديدة. هنا نرى التغيرات بوضوح ليس فقط على الكائنات المائية بل الحشرات والطيور والنبات.
0155
تحجير رمال التصحر بالبكتريا    طريف سردست
ثلث اليابسة تعاني من الجفاف ويتأثر بذلك 70 % من سكان الارض. كل سنة تتقدم الصحراء 600 متر، بمعدل مترين يوميا، وفي الصحراء الكبرى وحدها ينشأ يوميا مليار حبة رمل جديدة، وهي تجبر البشر على الهجرة والمزيد من الفقر. ومعالجة التصحر يحتاج الى دفعة قوية، فهل تكون البكتريا هي الحل؟
0154
غرائب الفطر المخاطي    طريف سردست
على الرغم من معرفة الفطر المخاطي منذ بضعة مئات من السنين الا اننا لانعلم الكثير عنه والابحاث الاخيرة ادهشت العلماء. لقد ظهر انه ليس نبات او فطر او حيوان ومع ذلك يتحرك ويأكل الحشرات ويتاكثر بالابواغ. والاغرب ان ليس لديه ذكر وانثى وانما لاعدد من الجنس، الامر الذي قلب كافة المفاهيم
0153
جين في الخلية المنوية تاريخه لما قبل 600 مليون سنة    MoJo ترجمة
إن الجينات الجنسية , أو الجينات المتحددة بالجنس , تتغير بسرعة بمرور الزمن . لكن  هناك جين واحد متحدد بالجنس حيوي جداً لدرجة أن وظيفته لم تتغير أبدا خلال التطور و هو موجود في جميع الحيوانات تقريبا. هذا الجين يطلق عليه اسم باول (Boule) و هو المسؤول عن تكاثر الحيوانات المنوية
0152
الاعمار بيد الجينات    طريف سردست
لماذا نرى ان البعض من ابناء جيلنا يبدو اصغر او اكبر منا؟ لماذا يعيش البعض اطول من البعض الاخر ويحافظون على صحتهم اكثر في حين ان البعض الاخر يشعر انه وصل الى الشيخوخة منذ الاربعين؟ لماذا نلاحظ ان طول العمر يمكن ان ينتقل بالوراثة، فيكون عند المحظوظين؟ الان عير العلماء على الجواب
0151
الكروموسوم الذكري يتزاوج مع نفسه    طريف سردست
تمكن الباحثون الامريكان من اكتشاف ميكانيزم يوضح الاسباب التي ابقت الكروموسوم الذكري موجودا حتى الان. لقد ظهر لهم انه قد تطورت طريقة في الكروموسوم تجعله يحافظ على نفسه من الانهيار بطفرة تخريبية من خلال التزاوج مع نفسه. هذا الامر ممكن بفضل ظاهرة تسمى الباليندروم، وهي جينات معكوسة.
0150
عصر العمالقة    طريف سردست
تسود حكايات شعبية عن شعوب عمالقة كانت تعيش على الارض، غير انه لم يحصل ان تم العثور على هياكل لفرد ما من هذه الجماعات، على الرغم من تتداول المنتديات لصورة لهيكل عملاق جرى تشكيلها بالفوتوشوب، ولااحد يطالب بتقديم مصدر موثوق لها ويكتفون بالتصديق على الفور، في حين تم العثور على هياكل عظمية لحيوانات من العماليق من مختلف الانواع وبكميات كبيرة، كانت تسود في جميع القارات الخمسة،
0149
سوقطرى، تؤكد نظرية داروين    طريف سردست
البيئة البيلوجية والجيلوجية الخاصة لمجموعة جزر كالاباغوس انتجت مجموعة فريدة من الحياة البرية والبحرية ادت الى اكتشاف داروين لنظريته الفذة. والعديد من الجزر تقدم ظروفا فريدة تؤدي الى انسلاخ الكائنات عن انواعها الاصلية لتظهر لنا انواع جديدة، وهذه البيئات تقدمها لنا استراليا ومدغشقر وايضا سوقطرى اليمنية، وهنا استعراض لكائنات مبهرة في جزيرة سوقطرى
0148
التصميم الذكي، نظرية ام هراء؟    طريف سردست
منذ فترة تكونت حركة في امريكا قامت بوضع الادعاء القديم عن الخلق بصورة جديدة لتسويقه تحت راية العلم. هذه الحركة تدعي ان الكثير من الظواهر الطبيعية تبدو وكأنه جرى تصميمها من قبل " عقل ذكي"، وتنفي ان يكون سبب نشوءها سلسلة طويلة من عمليات التطور. هذا الطرح يسوق تحت اسم نظرية " التصميم الذكي"، ويناضل اتباعها لادخالها في المناهج الدراسية، بالرغم من ان الاغلبية المطلقة لعلماء البيلوجيا لايعترفون بهذا الطرح، وبالرغم من ان المؤسسات العلمية على الاطلاق تؤكد عدم علمية هذا الطرح . فماهي حيثيات الموضوع؟
0147
من وحيدة الخلية الى الخلايا المتعددة    طريف سردست
تكلمنا في موضوع سابق عن دلائل نشوء الحياة على الارض، ونتابع الان دلائل التحول من الخلية الاولى الى تعدد الخلايا. توجد العديد من الكائنات المجهرية تعيش بالاعتماد على خلايا اخرى مماثلة ويكون الاعتماد متبادلا او طفيليا بدرجات متفاوتة. ولدينا الامثلة على تحول هذا الاعتماد الى دورة طبيعية لايجوز الاخلاق بها، لصالح الطرفين، بل واكثر من ذلك.
0146
الحياة مجرد ماكينة كيميائية    طريف سردست
تمكن الباحث كاريغ فينتير من انتاج اول بكتريا اصطناعية، الامر الذي ادخل الانسان في نادي الخالقين. واهمية الاكتشاف تكمن في الاجابة للمرة الاولى على سؤال ماهية الحياة، لنجد ان الحياة ليست شيئا مجهولا وانما ماكينة كيميائية يمكن بناءها اصطناعيا تماما. وهذا الاكتشاف فتح الباب لانتاج كائنات جديدة لتحسين البيئة وانتاج الطاقة والعديد من الامكانيات الاخرى.
0145
الاستيلاء على الإرادة    طريف سردست
نعلم من الامر الواقع ان هناك الكثير من الكائنات القادرة على الاستيلاء على ارادة كائنات اخرى، وإحالتها الى العبودية، الى درجة التضحية بحياتها وهي راضية. في ظاهر الامر يبدو الامر وكأن التصرفات بمحض الارادة وبدون اقصار، الا ان السلوك النهائي لمصلحة كائن اخر، مما يعني ان الضحية فقد ارادته الخاصة التي تعمل لمصلحته. وإذا كان ظاهر الامور هو نفسه، الايعني ذلك ان ارادتنا يمكن ان تكون ليست ارادتنا واننا نعمل لمصلحة طفيلي خارجي؟
0144
المرجان، حيوان ام نبات؟    طريف سردست
تتعرض المستمرات المرجانية للموت السريع، بسبب الارتفاع الحراري لمياه البحار، على الرغم من ضرورتها الحيوية للانسجام البيئي. والمرجان ينقسم ال ى مجموعتين، المجموعة الصلبة والمجموعة الطرية. الاولى تملك بنية كلسية تساعدها على النمو الكبير وتقدم لنا اثارا مهمة لقراءة الماضي.
0143
كائنات بحرية غريبة ومستحاثات حية    طريف سردست
الكثير من الكائنات المائية نادرة او ليست في متناول ايدينا، بل ان بعضها يبدو وكانه مستحاثات حية لازالت باقية من الماضي، لتدلنا على العلاقة بين الانواع الحديثة وبين حلقات التاريخ المختلفة. الموضوع يستعرض بعض هذه الانواع.
0142
كيف تتغذى الفطريات؟    طريف سردست
نعلم ان النباتات الخضراء تحصل على غذائها من خلال التمثيل الضوئي، ولكن كيف تحصل الفطريات على غذائها؟ من ناحية التصنيف البيلوجي تشكل الفطريات عالم بذاته بنفس المستوى الذي يشكله عالم الحيوان والنبات والبكتريا. تختلف الفطريات عن البكتريا في انها تملك حمضها الوراثي في خلية نووية، وتختلف عن الحيوان في كونها تملك جدار خلوي
0141

  <<<  1  2  3  4  5   6  7  8   9  10   11  12  13  14  >>>>