<<<  1  2  3  4  5   6   7  8  9  10   11  12  13  14  >>>>
الطحالب التي اعادت الحياة الى الارض    طريف سردست
قبل 65 مليون سنة اصطدم نيزك كبير قرب السواحل المكسيكية واطلق بضعة ملايين من الاطنان من التراب والغبار الى اعالي الجو، الامر الذي حجب الشمس لسنوات. انتشار الظلام ادى الى منع التمثيل الضوئي وقضى على الديناصورات وثلاثة ارباع الحيوانات الثديية، كيف عادت الحياة الى الارض؟
"وادي الحيتان" يكشف الاصل البري للحيتان    طريف سردست
عام 1095 جرى اكتشاف منطقة في مصر تسمى " وادي الحيتان" لكونها تحتوي على العديد من المستحاثات النادرة لحيوانات بحرية عملاقة من ماقبل التاريخ، فتحت لنا نافذة على الماضي لنرى صورة التطور الفعلي للحيتان من حيوانات برية الى حيوانات بحرية، بترابطه الزمني والبيلوجي. هذه المنطقة اصبحت مسجلة في اليونيسكو على إعتبارها ارث ثقافي للانسانية.
الانتخاب الطبيعي في التطبيق    طريف سردست
هناك العديد من الامثلة الصارخة على الانتخاب الطبيعي الجاري في الطبيعة اليوم امام اعيننا، ليس فقط على الحيوانات وانما ايضا على الانسان نفسه. من هذه الامثلة التي يتناولها الموضوع بالتفصيل، هي التحولات التي جرت على صرصار الحقول على الجزر المنعزلة واسماك الزينة في المجاري المائية المفتوحة. اضافة الى ذلك الاسماك والكائنات الحية في بحيرات مائية واقعة في المغارات او مناطق جغرافية معزولة.
كيف تطور العقل البشري    نبيل حاج نايف
ما الذي يمكن أن يعلل سبب قدرات عقلنا وذكائنا المميز عن باقي الكائنات الحية ؟ ما هي العوامل التي سمحت لكي يصبح الإنسان ذكياً بشكل يجعله مميز , ويفكر بالطريقة التي نحن نفكر بها الآن ؟ كيف حدث هذا الفارق الكبير بيننا وبين كافة الكائنات الحية مع وجود كائنات حية تملك ادمغة اكبر كالحيتان والفيلة . ماهي أهم العوامل التي أدت لذلك؟
الطعن في احتمالية نشوء الحياة بالصدفة    Castor
يسوق اتباع نظرية الخلق ان نظرية التطور تقول بالخلق من الصدفة، في حين ان ذلك خلط بين نظرية النشوء ونظرية التطور ليس له محل من الصحة. وفي هذا الموضوع يجري الرد على إدعاءات الخلقيين الموجهة ضد نظرية التطور والقائمة على الخلط والخطأ وخلق الالتباس بدون اسس صحيحة علميا.
الفيروس العملاق، ودوره في التطور    طريف سردست
إكتشاف فيروس جديد اثار دهشة الباحثين لتتداخل صفاته مع صفات البكتريا، من حيث ان الحمض الاميني للفيروس لايمتلك عادة خصائص معقدة، كما ان بنيته بسيطة الى جانب ان الفيروسات لاتصيبه او تتطفل عليه، على العكس تماما من الفيروس الجديد. والمفجآت لم تنهتي عند هذا الحد، بل جرى العثور على فيروس اصغر يعتمد في بقاءه على الفيروس الكبير.. هل هي صورة لاندماج فيروسين ببعضهم؟
نحن نمتلك 21 حاسة
الأمر يبدو بسيطا في السابق.. كنا نعلم أن لدينا خمس حواس تعمل على رسم صورة للعالم داخل أمخاخنا، لكن الطرق الحديثة لسبر أغوار المخ تقلب تلك النظرية للإدراك الحسي رأسا على عقب... نحن نمتلك أكثر من خمس حواس بكثير بل إن الإجماع العلمي يشير إلى امتلاكنا لإحدى وعشرين حاسة! كما أن الخطوط الفاصلة بينها بدأت تذوب بدورها
تطور الريش من الديناصورات الى الطيور    طريف سردست
إكتشاف مذهل حصل في الصين لمجموعة من الديناصورات النباتية تغطي جسدها ريش بدائي تبرهن على ان اغلب انواع الديناصورات كانت مغطاة بالريش. الى تسعينات القرن الماضي كان البيلوجيين يعتقدون ان الريش ظهر لدى الطيور وان تطور الريش بدء مع الطير الاول ولكن الاكتشافات الجديدة تظهر ان الديناصورات كانت تملك اصل الريش قبل ظهور الطيور
اردي يغير تاريخ ظهور الانسان    طريف سردست
لوسي، الاحفورة الاقدم التي تؤرخ لنشوء الانسان تترك مكانها لاحفورة اخرى اكثر قدماً واهمية اطلق عليها اسم اردي وهي ايضا مستحاثة لانثى. المستحاثة الجديدة تعود الى ماقبل 4,4 مليون سنة، وتلقي اضواء مثيرة على طريق نشوء الانسان. تشير الاحفورة الجديدة الى ان الانسان انحدر عن جدود اكثر عمقا، ولاعلاقة مباشرة له بالشمبانزي. ولكن لماذا انتصب؟
الموسيقى غريزة فطرية بشرية    طريف سردست
يقول توماس فرينز: ، لايوجد اي شك في ان الموسيقى جزء مركزي في العوامل التي تجعلنا بشر ولذلك يصبح من الواضح فهم اسباب فشل الاصوليين في منع الموسيقى وزرع كراهيتها في نفوسنا، بالذات لانهم يسيرون عكس الفطرة البشرية، حيث. الباحثين توصلوا ان توقنا الموسيقي له جذور بيلوجية، ولكن ماهي اسبابها ومنشأها؟
لماذا تأكل الحيوانانت ابناءها؟    طريف سردست
ليس الانسان وحده الذي يمكن ان يأد ابناءه خشية إملاق، او يبيعهم في سوق النخاسة انقاذا لهم من الجوع او فقط يتخلى عنهم تاركهم لمصيرهم، بل ان هذه الظاهرة منتشرة في عالم الحيوان كجزء من الفطرة الطبيعية ايضا، فما هي اهدافها ولماذا سمح لها التطور بالنشوء؟
ظهور الطيور العملاقة الاولى    طريف سردست
الطيور اليوم تملاء السماء والاشجار وتحمل الى نفوسنا المتعة بمنظرها وشجوها الجميل. غير ان الامر لم يكن كذلك على الدوام، ففي العصور الاولى لنشوء الطيور ، كانت ضخمة للغاية، تماما كالديناصورات الذي انحدرت عنهم، وكانت لاتطير، وقادرة على قتل الحيوانات الكبيرة وابتلاعها بالكامل.
الجمال يقرر مصيرنا    طريف سردست
التجربة تشير الى ان نصيب الجميلات والجميلين افضل من نصيب البشعين، وهو امر غير عادل، غير ان الانسان نفسه، بقواعده الاجتماعية والنفسية يلعب دورا كبيرا في خلق المشكلة. الجمال له دور بيلوجي ونفسي كبير، ومفهوم الجمال تلعب في بيلوجيتنا دورا كبيرا وليس فقط ذوق شخصي. الايعني ذلك ان حجب الجمال هو امر غير طبيعي، يتعارض مع فطرة الانسان، وسبب من اسباب الخلل البيلوجي والنفسي والاجتماعي؟.
المراة تنجذب نحو التعدد    طريف سردست
تختلف نفسية المرأة عن الرجل، الامر الذي يجعل الرجال لايفهمون المرأة. ويبرر بعض الذكور التعدد بفطرة الرجل، في حين يعتقدون ان المرأة بفطرتها تفضل ذكر واحد، غير ان الدراسات الحديثة، في الوقت الذي تؤكد الاختلاف في السلوك بين الطرفين وتؤكد مصداقية عدم قدرة الرجل على فهم المرأة، تنفي ان المرأة غير مكترثة بتعدد الشركاء الجنسيين.
الحيوان الاول المتعدد الخلايا    طريف سردست
جميع الحيوانات المعروفة لنا اليوم انحدرت عن اصل واحد بعيد، كأول كأئن متعدد الخلايا. احد ممثليه لازال حيا ليكون شاهدا على اصل الكائنات الحية اليوم، وهو حيوان له جسم هلامي مخاطي. هذا على الاقل مايعتقده الباحثون بعد ان جمعوا معطيات لبناء نموذج جديد لتصنيف شجرة انحدار الكائنات الحية.
الرقص هو اللغة الاولى للانسان؟    طريف سردست
معطيات جديدة تشير الى احتمال ان يكون الرقص هو اللغة الاولى للانسان، غير ان معرفتنا الجديدة تشير على اية حال الى ان الرقص هو غريزة فطرية قديمة، هذا الاكتشاف يسمح لنا في فهم عمل الدماغ وإستخدامه لعلاج الامراض وتحسين حياة الانسان نفسيا وجسديا..
إصلاح الخلق وتحسين تصميم الكائنات    طريف سردست
بفضل التطورات الاخيرة في علم الجينات، اصبح الطب قادر على إصلاح اخطاء الخلق في جينات الانسان، والتي تجلب امراض مختلفة مثل التلاسيميا او السيستيك فيبروس. هذا الامر لاتنتهي حدوده عند اصلاح الاخطاء، وانما ايضا تحسين مالدينا من جينات لتصميم انسان جديد حسب الطلب.
هل تدعو نظرية التطور للعنصرية؟
بدلا من مهاجة نظرية التطور مباشرة , يحاول البعض حشرها وإغراقها في زوايا لم تدعو لها النظرية العلمية ولاتخصها. من هذه الإدعاءات تلك التي تقول بأن نظرية التطور تقود حتما لعلم تحسين النسل والأعمال الوحشية التي ارتكبها " هتلر " وهي خاطئة تماما ومغالطة كبيرة وليس لها اي علاقة بحقيقة التطور .
ايدا، هل هي اصل القرود والانسان؟    طريف سردست
اثار العثور على مستحاثة اطلق عليها اسم ايدا إهتمام العلماء والعالم بأسره، ليس فقط لكونها في حالة كاملة تقريبا، وإنما ايضا لكونها الاولى من نوعها. هذه المستحاثة لانثى، ويبدو انها ماتت في السنة الاولى من عمرها. هذا الحيوان يملك العديد من المواصفات المتوسطة في العبور مابين الحيوان الى الانسان.
تسعة وعشرين دليلا على الميكروتطور    Godzila