| علم الاجتماع| علم النفس| التاريخ| الفلسفة| الجيلوجيا| فيزياء الكون| الجنسانية|

  <<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  12  13  14  >>>>
التطور البشري في القارات الخمسة    NICHOLAS WADE
لقد تابع الاشخاص تطورهم منذ مغادرتهم السكن الاقدم في الشمال الشرقي لافريقيا, منذ 50000 عام, سواء عبر العملية الصدفوية المعروفة بالانسياق الوراثي كما الانتقاء الطبيعي. الجينوم يمتلك كثير من البصمات في الاماكن التي اعاد الانتقاء الطبيعي فيها اعادة التكوين البشري
0120
الذاكرة في الجينات    Godzila
صعق العلماء مجموعة من الديدان بالكهرباء عندما تتعرض للضوء لتصبح لها ردة فعل انعكاسية بالالتفاف حول نفسها. هذه الديدان لها القدرة على تعويض اعضاءها المقطوعة. عند قطعها الى نصفين، يظهر ذيل جديد في النصف الفاقد له ويظهر رأس في النصف الاخر. الغريب ان النصف الذي ظهر فيه راس جديد يحتفظ ايضا بردة الفعل الانعكاسية المكتسبة عند التعرض للضوء. لماذا؟
0119
الجليد الكوني، هل هو مصدر الحياة؟    Peter Jenniskens
الجليد في صيغته الأرضية معادٍ للحياة. ولكن هناك صيغة غريبة لجليد فضائي قادرة على دعم توليد جزيئات عضوية، وربما كانت هي أصل الحياة على الأرض. الاكتشافات الحديثة لهذا النوع من الجليد الشائع في الفضاء جعلت العلماء يعيدون النظر عن مصدر الحياة الممكنة.
0118
هل الخلود او الشباب الدائم ممكن؟    بقلم طريف سردست
ملحمة جلجامش، اول ماوصلنا عن سعي الانسان للخلود. ولفترة طويلة ساد الاعتقاد ان الوصول للخلود هو من المستحيلات وان الاعمار بيد الله، غير اننا نعلم اليوم ان الامر ليس لم يعد كذلك. لقد توصل الباحثين الى إكتشافات مذهلة، تشير الى ان الشيخوخة تتحكم به الجينات، وجزء من عملية التطور، فهل اصبح الخلود على الابواب؟
0117
جزيرة القرود    بقلم طريف سردست
العديد من المناطق التي انعزلت عن بقية القارات نشأت عليها عملية التطور منعزلة، وبنتيجتها ظهرت انواع متميزة من الحيوانات. هذا الامر نراها في استراليا وامريكا اللاتينية وجزيرة مدغشقر. ولكن جزيرة صغيرة تقابل الشواطئ الغربية للقارة الافريقية، كانت منعزلة منذ عصور تطورت فيها ايضا انواع مذهلة، بمعزل عن اصولها، لتعطي صورة رائعة عن نظرية التطور في التطبيق.
0116
وداوها بالتي كانت هي الداء    بقلم طريف سردست
اكتشف العلماء ان بالامكان مداواة الامراض الوراثية من خلال اجراء المزيد من الضرر على جينات سليمة. هذا المبدأ جرى تجربته على بكتريا افتراضية، وحصل على نجاح مثير، وهو امر يشير الى وحدة عمليات البيوكيمياء والى وجود العديد من الجينات ذات الوظائف (النائمة) .
0115
شجرة القرابة الجينية بين الامراض    بقلم حمدي الراشدي
في السابق كان الاطباء يصنفون الامراض حسب اعراضها، غير اننا نعلم اليوم ان هذا الامر غير صحيح. ان الامراض تملك شجرة عائلة تشير الى انها منحدرة عن بعضهاالبعض وراثيا. هذا يعني، ان لها شجرة قرابة تماما كما هو الحال مع بقية الحيوانات بما فيها الانسان.
0114
دور الاوكسجين في نشوء التطور    بقلم طريف سردست
ماهي القوة التي دفعت التطور الى الامام منذ ظهور الحياة على الارض قبل 3،8 مليار سنة وحتى اليوم؟ الارض تعرضت للعديد من الكوارث الكونية والبركانية والمناخية قضت على العديد من الانواع، في حين نجد ان انواع اخرى لم يقض عليها، وانما على العكس: الظروف الجديدة اعطتها دفعة مميزة. ماهي هذه الظروف؟
0113
لماذا انقرض انسان النيندرتال؟    بقلم طريف سردست
جميع المعطيات تشير الى ان انسان النيندرتال سبق الانسان الحالي بالظهور على الارض، وسبقه في إستعمار اوروبا، بل وان الانسان الحالي التقى بسابقه في اوروبا قبل حوالي 40 الف سنة، عندها اختفى النيندرتال الى الابد. مالذي حدث؟
0112
الانسان مُسخر للملاريا    بقلم حمدي الراشدي
المثير ان الملاريا لايمكنها ان تعيش الا بوجود الناموس والانسان، مما يعني ان الانسان مُسخر للملاريا، إذ ليس فقط ان لولاه لما تمكنت الملاريا من الوجود، بل ان الملاريا تقوم بالسيطرة على وظائفه البيلوجية لجعلها تلائم حاجاتها على التكاثر والبقاء
0111
ماهي وظيفة الحياة؟    ترجمة طارق
كل المعطيات تشير الى اننا نقف امام سؤال " مالذي تفعله الحياة" وليس "ما هي الحياة". ولكي نعالج هذا السؤال يجب ان نفهم المصادر الطبيعية للطاقة، وما هي انواع الطاقة المتضمنة في العمليات الحياتية. امعان النظر في الظواهر الطبيعية المتصلة بالطاقة يساعدنا في فهم الحياة واحتياجاتها الاولية، وبالتالي طريقة نشوئها.
0110
Craig Venter
الانسان يصبح خالقاً    بقلم طريف سردست
تماما كما وصفت لنا اساطير الاولين كيف خلق، الاله السومري، اينكي الانسان من طين، ليقلده الاله الابراهيمي لاحقاً، يقف الانسان اليوم على اعتاب خلق كائنه الحي الاول، ليصبح إلها على مملكته، بل وحتى بدون ان يحتاج الى نفخ روح الامر الذي لم يفطن الإله الابراهيمي، على عظمته، اليه.. فهل اصبح الانسان اعظم؟
0109
jpe
كيف نشأت الحياة الاولى؟    بقلم يامن وصبري
موضوع بسيط وممتع، يبدء بقسم نظري يعطي خلفية وافية على تفسير الاسئلة المطروحة، ثم يتبعه الشرح بالصور التفصيلية. والاسس النظرية تقوم على قاعدة الكيمياء البيلوجي، بطريقة مبسطة بالترابط مع التغييرات الجيلوجية على الارض.
0108
الحلقات التي لم تعد مفقودة    طريف سردست
الشك واجه نظرية التطور منذ لحظاتها الاولى. ماأطلق عليه الحلقات المفقودة، كانت احدى الحجج الاكثر شعبية بين ناقدي الداروينية، وهي حجة كان داروين نفسه اول من اشار اليها بقلق، معتبرا ان عدم وجود اثار لمستحاثات عن اشكال سابقة، ستكون طعنة لصحة النظرية، ولكنه كان واثقاً من وجودها. لقد تحققت نبوئة داروين، إذ تم العثور على آلاف المستحاثات للعديد من الحلقات التي تتطابق تماما مع طرح النظرية.
0107
لماذا انتصب الانسان؟    طريف سردست
سؤال عويص حير العلماء طويلا، وهناك االعديد من النظريات في محاولة لتوضيحه، غير ان مراقبة سلوك الاورانجتانغر ، فتحت آفاقا لرؤية منعطف جديد للاجابة، والتي تشير الى ان ان السبب لربما لم يكن على الارض وانما في اعالي الشجر، بالذات لان حياة الشجر تعطي دوافع قوية للاورانجتانغر ان يسعى للانتصاب.
0106
التصوير يكشف اسرار الفيروس    طريف سردست
بفضل تكنولوجيا التصوير الثلاثي امكن كشف ليس فقط البنية الداخلية للفيروسات، وانما ايضا مراقبة عملها وطريقة استئثارها بالضحية، الامر الذي فتح آفاقا هائلة للبدء في خلق ميكانيزمات مضادة لكبحها وتحييدها او جعلها في خدمة الانسان.
0105
دور التوتر والخوف في عودة السرطان    حمدي الراشدي
بعد ازالة الاورام السرطانية بعملية جراحية ، يحدث غالبا ان السرطان يعود من جديد. العلماء الاسرائيليين اظهروا ان التوتر والخوف على خلفية العملية الجراحية، تتحمل جزء كبير من مسؤولية عودة المرض. من حسن الحظ يوجد امل بتوقيف هذا الميكانيزم بمساعدة الادوية.
0104
الحريم، ظاهرة حيوانية    طريف سردست
، دراسة مجموعة من جماجم البارانثروبوس روبوسطوس اظهرت ان ظاهرة الحريم كانت موجودة منذ بضعة ملايين من السنين. هذا النوع هو فرع سابق من الشجرة التي ينتمي اليها الانسان الحالي، ومن الممكن ان تكون مبررات هذا السلوك هي ذاتها التي نراها اليوم لدى الغوريللا والبابيان، حيث ذكر واحد كبير للغاية هو الوحيد المتوفر له فرصة ممارسة الجنس مع اناث القطيع الناضجين جنسياًُ. هذا الامر يجعل جذور ظاهرة الحريم عميقة في تاريخ عالم الحيوان.
0103
 width=
دلائل استمرار تطور الانسان الحديث    الطبيب العراقي
يقول اتباع فرضية الخلق أن الأنسان حين نشأ قبل 150الف سنه,نشأ كاملا ولازال هو نفسه حتى اليوم على الرغم من انه لازال يتطور أجتماعيا وثقافيا, مما يعني انه لا حقيقة لتطور الأنسان بالبعد البايولوجي, فأن صحت نظرية التطور,لماذا لانلمس شواهد حية على تطور هذا الأنسان منذ نشوءه وحتى اليوم؟ لم توقف تتطوره؟ فهل حقا توقف التطور البيلوجي للانسان؟
0102
ديناميكية القطيع لدى الانسان    طريف سردست
السلوك القطيعي صفة سائدة لدى جميع انواع الكائنات الحية، التي تعيش في جماعات، بغض النظر فيما إذا كانت حشرات او اسماك او حيوانات او طيور. الانسان ايضا يعيش في مجتمعات وجماعات، ويُعرف نفسه من خلال الانتماء الجماعي، فهل يخضع لنفس " ديناميكية القطيع" الذي يتحكم بسلوك بقية الكائنات؟ هل لازال الانسان يحافظ على جذوره الحيوانية؟
0101

  <<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  12  13  14  >>>>