| علم الاجتماع| علم النفس| التاريخ| الفلسفة| الجيلوجيا| فيزياء الكون| الجنسانية|

  <<<  1  2  3  4  5   6  7  8   9  10   11  12  13  14  >>>>
الثقافة الجنسية لدى الغوريللا    حمدي الراشدي
انطلاقا من تعريف الثقافة السلوكية على انها السلوك الغير مكتسب بالولادة وانما الذي يجرى اقتباسه من تقليد سلوك بقية افراد القطيع. هذا النوع من التعلم (الثقافة) حتى الان لم يحدث ملاحظة وجوده لدى الحيوانات الاخرى عدا قطعان القرود العليا (القرد-الانسان)، مثل الشمبانزي والاورانج اوتانغ. مورثا روبينس قامت بتوثيق العديد الثقافة السلوكية لدى الغوريللا، وسنتعرض هنا للجانب الجنسي منه.
0100
المعطيات العلمية التي تنفي فكرة الخلق
يعارض الخلقيين المعطيات العلمية التي تقدم اسسا صلبة على ظهور الكائنات الحية بطريقة التطور. ويعمل الخلقيين على الطعن بالمعطيات ليس مباشرة وانما من خلال الاستمرار بالتعلق بنظرية التطور بصورتها النظرية التي جاء بها داروين. في نفس الوقت يتفادى اتباع الخلق اعطاء تفسير للوقائع العلمية الكثيفة التي تتعارض مع فكرة الخلق. ماهي هذه المعطيات التي تتناقض مع فكرة الخلق؟ هنا سنقدم استعراضا لها.      الجزء الثاني والثالث     الجزء الرابع والخامس
0099
الهيرمافروديت، ثنائية الجنس عند الحيوان    طريف سردست
الهيرمافروديت، هو الاسم الذي كان للنسخة الاغريقية من لله الذي لاصاحبة له، ليس لانه ليس ذكراً بل لانه يجمع الذكورة والانوثة على السواء، فهو كلاهما، وهو الى جانب ذلك الذي علم الانسان الاسماء، اسماء الاعضاء الجنسية بالطبع، حسب الميثالوجيا الاغريقية. واليوم يطلق هذا التعبير على اجناس الحيوان التي لديها كلا الجهازين الجنسيين، الانثوي والذكري في نفس الوقت.
0098
المثلية الجنسية لدى الحيوان    طريف سردست
منذ عصور مبكرة كانت المثلية الجنسية لدى الحيوان يجري تفسيرها بطريقة تلغيها من الوجود. في العصور الوسطى استمرت وكالات الاديان الرئيسية بالضغط على المثلية الجنسية كظاهرة طبيعية واخفائها، الى فترة قريبة. كان حتى الباحثين يقومون بتغيير تفسير الظاهرة بحيث تظهر وكأنها طقوس صراع بين ذكور القطيع للبرهنة للانثى على شدة ذكوريتهم.
0097
التطور الارتدادي    طريف سردست
التطور لايوجد له وجهة معينة، الى الامام او الى الخلف، مثل هذا الامر تتحكم به العديد من الدوافع الخارجية والداخلية. ومنذ نشوء الميزة الجديدة لدى الكائن الحي، يصبح بقاءها او اختفاءها مرتبط بالجينات التي تقوم بتفعيلها او تحييدها حسب الحاجة، ولكنها، وحتى عندما يجري تحييدها، يبقى الجسم محتفظ بها في مخزنه بإنتظار عودة الحاجة اليها. ظاهرة ظهور الذيل عند الانسان، او انتشار الشعر او ظهور اثداء اكثر من اثنين، هي نماذج بسيطة على هذه الظاهرة.
0096
سلسلة تطور النبات    طريف سردست
منذ فترة قصيرة تمكن علماء المستحاثات من الحصول على الحلقة الاخيرة في سلسلة تطور النبات، لتصبح الصورة النهائية لتطور مملكة النبات كاملة لدينا. إن ظهور وتطور النبات وتمكنه من إكساء اليابسة كان الخطوة الحاسمة لتحويل الارض الى مكان يمكن للحيوانات والانسان ان يظهرا. القطع الاخيرة التي اكملت الصورة عثر عليهم متحف نيويورك عام 2005 عندما كان يقوم بدراسة مستحاثة من منطقة غيلبوا (Gilboa) التي تقع 200 كيلومتر شمال نيويورك.
0095
هل الجينات هي المسؤولة عن خلق الدين؟    ترجمة طارق قداح
في أمريكا، يلاحق العلم الجينة الإلهية. وفي فرنسا عمل السحرة يزدهر ؛ في كل مكان نرى الظاهرة الدينية تعود بقوة. فماذا لو كان الإيمان ملتصقاً بأجسادنا؟في الولايات المتحدة قام المواطنون بانتخاب رئيس متدين والذي يؤكد بأنه يأخذ تعاليمه وأوامره من الله مباشرة، تماما كما هو الامر في العراق. والنجوم العالميون يستخدمون شهرتهم للدعاية لاعتقاداتهم الشخصية. رؤساء شركات جدية يختارون موظفيهم بحسب أبراجهم الفلكية أو خطوط اليد. الأسباب المنطقية للإيمان بقوى عليا عديدة لا تحصى، فالأديان والخرافات تسمح للإنسان بمواجهة الموت، وتفسير الحياة وفهم العالم كما أنها تقدم معنى لوجودنا .
0094
العين
العين تنهي تحديها لنظرية داروين    Godzela
عندما هاجم المُتَشككون نظريّة داروين حول التطور , كان تركيزهم غالباً على العين . داروين نفسُهُ اعترفَ بأنه من المضحك أن نقول بأن العين البشريّة تطوَّرت عن طريق تغيُّر تلقائي أو عفوي , أو عن طريق الانتخاب الطبيعي . استطاع العلماء في مختبر عِلْمِ الأحياء الجزيئي الأوروبيِ أن يجدوا الحل لهذا التحدي , و ذلك في دراسة نُشِرت في مجلة العلوم , وضحوا فيها تطوّر العين البشريّة.
0093
finger
الحقيقة العلمية للاصل المشترك    Godzela
التطور هو المفهوم المُربك الذي يوحِّد العلوم البيولوجيَّة و يضم العديد من النظريَّات و الفرضيَّات. يسمعُ المرء في النقاشات العلميَّة على المستوى الرسمي أنَّ التطوُّر مقسوم بين المصطلحين التاليين : الميكرو والماكرو. الميكرو "التغيُّر على مستوى النوع" , قد اعتُقِدَ به كتغيير على نِطاق صغير في السِّمات الوظيفيَّة و الوراثيَّة لمجموعات الكائنات الحيَّة. و هذا المفهوم لا يخضع للجدال مِن قِبَل نُقاد نظريَّة التطوُّر لأنهُ قد تمت ملاحظتهُ بشكل مؤكد , و هو مستمر بالحدوث.
0092
ابداعات قرد
لماذا لاينشأ الذكاء لدى الحيوان؟    كارل زيمر
لماذا البشر أذكياء جداً؟ يتساءل د.كاووكي "إذا كان الذكاء عظيمٌ جداً , لماذا بقيت معظم الحيوانات غبية؟". د.كاووكي و من يتفق معه من العلماء , يحاولون أن يعرفوا لماذا تتعلم الحيوانات و لماذا تطورت بعض الحيوانات لتصبح أفضل في التعلم من حيوانات أخرى. خلال بحثهم , وجدوا سبب وحيد لهذا الاختلاف بين الحيوانات و هو أنَّ الذكاء يمكن أن يؤذي صحَّة الحيوان
0091
البروفيسور الهولندي
عدم كفائة النظام البيلوجي والمصمم الذكي    shrek
الدينيين المسيحيين قطعوا شوطاً كبيرا في مناقشاتهم مع المؤسسة العلمية اذ قبلوا بنظرية التطور، ولكن اختلفوا في محرّك ومرتّب هذا التطور. غير ان تمكنهم من التنازل عن صورة الخلق الكلاسيكية ورفضهم السابق للتطور بكامله، جعل بالامكان ابقاء الله حياً لمرحلة اطول . في هولندا دار نقاش حول نظرية التصميم الذكي واثره على الداروينية وفيما اذا كانت هذه النظرية الجديدة مقبولة علميا. ومن الشخصيات البارزة التي شارك في النقاشات البروفسور بيت بورست وهنا وجهة نظره في الموضوع
0090
هل تعقل االحيوانات؟    ترجمة محمود العودة
هل تفكر الحيوانات، والى اي مدى؟ هل قادرة على التواصل والفهم ووعي الذات؟ هل الانسان هو الحيوان الوحيد العاقل، وماهي الاشكال والدوافع التي جعلته عاقلا؟ على مثل هذه الاسئلة يجري اعلماء اختباراتهم. ماذا يرى الفيل عندما يرى نفسه بالمرآة؟ انه يعلم انه يرى نفسه، الامر الذي يعتبر سلوك غير عادي. يقوم الفيل بتفحص المرآة ذاتها، ويفهم انه يرى نفسه، فيمس البقعة على جبهته. انه وعي الذات.
0089
غرائب النمل وعلاقتها مع التطور    بقلم حمدي الراشدي
نتيجة ردود الفعل الانعكاسية، على مدى ملايين السنين تطور سلوك النمل الحيوي بالترابط مع بيئته من نبات وحشرات، لتظهر علاقة صداقة ابدية، تعتبر اكثر العلاقات الطبيعية فعالية. ان معرفتنا بتغير المناخ في الكرة الارضية على مدى العصور، واندثار الغابات وظهور الصحاري، يجعلنا نعلم ان النمل قد طور، على الدوام، سلوكه ليتناسب مع الظروف الجديدة، بالترابط مع متغييرات البيئة، مما يجعله مثالا نموذجيا على صحة التطور، وقدرة البيئة والسلوك على التأثير على الجينات.
0088
متى ظهر الانسان على الارض؟    بقلم خالق محجوب
تاريخ ظهور الانسان اثار الاهتمام وقدمت الاديان فرضياتها بخصوصه منذ عصور سحيقة، خصوصا الاساطير التوراتية المفصلة. غير ان اللقى الاثارية لاتتفق على الاطلاق مع اساطير الدين، وتقدم لنا تاريخا مختلفا لظهور الانسان واسباب انفصاله عن الحيوان.
0087
الشمبانزي يتكلم، بأصل اللغة الانسانية    بقلم حمدي الراشدي
حتى الان كان العلماء يعتقدون ان الاصوات الصادرة عن الشمبانزي لاتحمل معلومات مشفرة وذات محتوى بذاته وخاص موجه في مهمة تواصلية. الان توصل الباحثين الى خطأ هذا الموقف، واصبح من الضروري إعادة النظر بكيفية نشوء اللغة. ماتوصل اليه العلماء يفتح الطريق لمعرفة اصل نشوء اللغة عند الانسان، القائمة ليس على التفرد الحرفي، وانما الصوت بالارتباط مع الحدث والاشارات.
0086
إكتشاف اقدم حياة على الارض    بقلم حمدي الراشدي
مجموعتي بحث منفصلتين قدموا الدلائل على إكتشاف بكتريا حية تمكنت من البقاء على قيد الحياة على مدى بضعة ملايين من السنين، في ظروف التجمد القطبي. وبالرغم من انهم كانوا على شفا الموت الا ان افراد من البكتريا حافظت على اجزاء كبيرة من سلاسل احماضها الامينية كانت كافية لتقوم بإعادة تصليح وانتاج نفسها. هل يعني ان الحياة هي مقدار السلسلة الامينية؟
0085
العشوائية التي خلقت الحياة    بقلم حمدي الراشدي
النظام شئ جيد ولكن في بعض الحالات يمكن ان تكون الفوضى افضل. ليس من الغريب ان مجموعة من الوظائف الحيوية تنتجها الصدفة العشوائية، مثلا الوقت الذي سيبدأ فيه جهاز المناعة بإنتاج مضادات للامراض، إذ ان الانتخاب الطبيعي اختار الطريقة الاكثر كفاءة. فعالية هذه الطريقة جعلت العلماء يستنسخونها من الطبيعة لخلق كائناتهم الخاصة.
0084
النسخة الثانية للانسان    بقلم طريف سردست
ظهور الانسان البدائي وإنفصاله عن الحيوان، بفضل قوانين التطور، لم يعني انه اصبح نموذجيا إذ إستمرت التحسينات تطرأ عليه حتى اليوم. الان نستطيع القول ان الانسان الاول لم يكن في احسن تصوير بالمقارنة مع الانسان الحالي، والذي بدوره ليس الصورة النهائية للانسان. الصراع الذي لاينتهي من اجل البقاء على الحياة كان العامل الرئيسي في خلق الانسان الاول وفي التحسينات المستمرة التي تجري عليه
0083
لماذا خلقت الطبيعة الذكر؟    بقلم طريف سردست
لازال يوجد اليوم حوالي 2000 جنس حيواني يتكاثرون بطريقة عذرية، الامر الذي يشير الى ان الكائنات الحية لم تنشا ازواجاً وان التكاثر الجنسي ليس امرا لامفر منه، بل انه نشأ في معرض خيارات التطور. لماذا نشأ التكاثر الجنسي بالرغم سلبياته المتعددة؟. التجربة تثبت انه إذا لم يقم جنس من الاجناس بالتكاثر الجنسي (بين انثى وذكر)، على الاقل بين الحين والاخر، فان انقراض هذا الجنس، على المدى الطويل، امر لامفر منه.
0082
العشوائية والنظام، الجزء الاول    ترجمة بروتين
في الحياة اليومية يسئ الكثيرون إستخدام مصطلحات مثل "الصدفة، العشوائية، النظام"، بدون التدقيق في ما يقصدونه بالضبط من تلك العبارات أو لمفاهيم. لذلك ليس من الغريب إنتشار .سوء الفهم الفهم الجاد لمفاهيم "العشوائية والنظام" يحتاج الى الإلمام بمبادئ الاحتمالات والإحصاء يطمح هذا المقال لتوضيح العلاقة المتتداخلة بين درجة العشوائية ودرجة التنظيم ودور كل منهم في بناء النظام، وكيف تعبر قوانين الاحصاء عن هذه العلاقة
الجزء الثاني: العشوائية والتوزيع الاحتمالي    الجزء الثالث: مغالطات مرتبطة بالتطور البيلوجي    محدودية السببية والعدد اوميغا

0081

  <<<  1  2  3  4  5   6  7  8   9  10   11  12  13  14  >>>>