<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  12  13  14  >>>>
دور التعاون في نشوء التطور    بقلم طريف سردست
بكتريا واحدة لوحدها ليس لديها مستقبل، إذ ستبقى في حدود محدوديتها الميكروسكوبية. هناك العديد من العوامل التي تحدد إمكانيات تتطور الكائن الوحيد. من اجل خروج الكائن من هذه المعضلة عليه استغلال إمكانيات التعاون خارج ذاته. التعاون بين الخلايا هي التي دحرجت دولاب التطور، فبدون التعاون لبقيت الحياة حتى اليوم في مرحلة الخلية الوحيدة البسيطة.
كيفية تحديد العمر اشعاعيا    بقلم شريك
نسمع عن تحديد عمر المستحاثات والطبقات الجيولوجية فكيف يحدث ذلك؟ قياس العمر اشعاعيا هو طريقة لتقدير عمر المواد و (منها المستحاثات ايضا) وتسمى بالانكليزية ب Radiometric dating وتعني تحديد العمر بالطريقة الراديومترية (الاشعاعية), هذه الطريقة تعتمد على النشاط الاشعاعي للنظائر الطبيعية.
هل كان هناك إنسان ثالث؟    بقلم طريف سردست
يتفق العلماء على انه كان هناك انسانين عاقلين على الاقل هم: الهومو سابينس (الانسان الحديث) والنيندرتال (الذي انقرض قبل حوالي 35 الف سنة)، غير ان الاكتشافات الاخيرة في احدى جزر اندونيسيا عام 2004 وضعت الاسس للاعتقاد بأنه كان هناك جنس إنساني ثالث، بل ولربما كان يعيش الى جانبنا لينقرض قبل فترة قريبة وقد اطلق عليه العلماء اسم: Homo floresiensis, فهل كان هناك جنس ثالث عاقل؟
نظرية التطور تفرض إعادة التصنيف البيلوجي    بقلم طريف سردست
على مر عقود من الزمن والعالم يستخدم جدول التصنيف البيلوجي التي تحدد درجة قرابة الانواع الحيوانية والنباتية وبقية الكائنات الحية مع بعضها البعض. الان يظهر علم الوراثة ان المعطيات القديمة التي جرى على اساسها تقسيم الكائنات الحية في التصنيف البيلوجي ليست صحيحة ليعاد بناء تصنيف الاحياء على اساس معطيات القرابة الوراثية
الجينوم البديل    ترجمة بروتين
في ربيع عام 2000 أخذ البيولوجيين الجزيئيينَ يتراهنون على عدد الجينات في الجينوم عند انتهى فك DNA الكامل للإنسان.  . التخمينات في ذلك الوقت وصلت إلى الـ153,000 جين. مع ذلك، قال أخرون، بان عدد البروتينات البشرية حوالي 90,000 نوعَ مختلفَ مِنْ البروتينِ، لذا  يَجِبُ أَنْ يكونَ عدد الجينات في تلك الحدود. فهل الامر كذلك حقا.
البرنامج الوراثي المخفي للكائنات المعقدة    بقلم جون ماتيك وترجمة بروتين
أفترض البيلوجيين لوقت طويل بأنّ البروتينِات لوحدها تقوم بتنظيم الجيناتَ البشريةِ والكائنات الحية المعقّدةِ الأخرى. لكن نظرية جديدة لنظامِ التنظيميِ قائم على RNA ومستندة على المكتشفات الحديثة ربما قَدْ تحْملُ المفاتيحَ إلى فهم أفضل للتطويرِ والنمو.ِ في عام 1977 كان هنالك اكتشاف أنذرَ بأن هنالك شيءِ قَدْ يَكُونُ خاطئَ في النظرة المُؤَسَّسةِ للبرمجة الجينيّةِ.
دور التطور في إختلاف الوان الشعوب    بقلم طريف سردست
يتفق الجميع على ان للانسان اصل واحد، وتشير معطيات علم الوراثة على ان هذا الانسان كان اسود تحديدا بل اكثر سوادا من الانسان الافريقي الحالي، فمالذي جعل الوان الشعوب اليوم تختلف بين الاسود والابيض والاسمر، والشعر الاشقر والاحمر والعيون الخظراء والزرقاء والسوداء، من اين اتى هذا الاختلاف ولماذا؟
المخدرات الكيميائية تقربنا من الله    بقلم طريف سردست
اصبحت المخدرات الصناعية مثل الايستاسي والامفيتامين، واسعة الانتشار على الاخص بسبب اوهام عن انها لاتضر ولكونها على شكل الدواء. وعلى الرغم من انها تقدم لنا " سعادة" ولحظات من "الصراحة" الا اننا ندفع الثمن على شكل فترة لاحقة من الكآبة واضرار في الدماغ قد تصل الى حد الموت، فماهي حقيقة هذه المخدرات وكيف تؤثر؟
منويات صناعية للتخلص من العقم    بقلم حمدي الراشدي
الخلايا الجذعية التي تؤخذ من نخاع العظم يمكن تحويلها الى منويات. في التجارب على الفئران، تمكنت مثل هذه الخلايا من تلقيح البيضة ومن ثم النمو الى جنين كامل. هذا الامر يفتح الامكانية امام المصابين بالعقم للالتجاء الى الاطباء ليهبوا لهم ولياً ويلغوا عقوبة العقم الالهية، كما تعتقد بعض الاديان
القوى التي تتحكم بالمورثات والتطور    بقلم طريف سردست
كان يسود الاعتقاد ان الجينات هي الشفرة السحرية التي تتحكم بمصيرنا البيلوجي، غير ان الجينات ليست الوحيدة المسؤولة عن التحكم فيما ما نملكه من خصائص وما نورثه لاحقا الى الاجيال. الى جانب الجينات وخارج سيطرتها تقف ميكانيزمات اخرى فارضة تحكمها حتى على الجينات نفسها.
كيف تحدد الطيور طريق هجرتها؟    بقلم طريف سردست
نصف انواع الطيور المعروفة وعددها 10000 طير، هي من الطيور المهاجرة. من خلال تنقلهم بين منطقة وضع البيض التفقيس في الربيع وبين منطقة قضاء فصل الشتاء يتمكن الطيور من الحصول على افضل الظروف. بعض الانواع تصل المسافة التي تقطعها في هجرتها الى 50 الف كيلومتر في السنة، البعض الاخر تستمر بالطيران بدون انقطاع لمدة تصل الى 100 ساعة. وبالرغم من ان هذه الارقام تثير الاندهاش إلا ان منظومة تحديد الاتجاهات عند الطيور هي التي اعطاها العلماء اغلب اهتماماتهم.
تطور الذئاب الى كلب جعلها تفهم الانسان    بقلم حمدي الراشدي
قبل 15 الف سنة تمكن الانسان من تدجين الذئب، ليصبح اليوم افضل صديق للانسان. هذه العلاقة ادت الى تغييرات جينية وسلوكية عند الكلب، جعلته يفهم لغة الانسان اكثر بكثير مما يستطيع " جده" الذئب. لماذا؟
العلماء يخلقون فيروس    BBC News
للمرة الثانية فقط، استخدم علماء أجزاء من الحمض النووي DNA لتخليق صورة أولية لميكروب. وقد جمعت أجزاء من الحمض النووي وضفرت معا لصناعة خريطة جينات لفيروس يسمى Phi-X، الذي عادة ما يصيب البكتيريا.
البيئة هي التي خلقت الانسان    بقلم حمدي الراشدي
الانسان هو نتاج بيئته، جملة صحيحة ليس فقط من الناحية الاجتماعية والثقافية وانما من الناحية البيلوجية ايضا. في الفترة الاخيرة، اكتشف علماء الاحياء اهمية مختلف الروابط الدهنية في التأثير على قابليات إنسان الاسكيمو، جسميا ودماغياً لتقبل الاحوال المناخية المختلفة، ليس فقط من اجل البقاء على قيد الحياة وانما ايضا في ان يعاد تصميمه نهائيا ليصبح مندمجا تماما مع البيئة الجديدة.
لماذا انتصر الانسان الحالي على البشر السابقين؟    بقلم طريف سردست
الانسان الحالي كان موجودا منذ 200 الف سنة ومع ذلك لم يتجرأ على مغادرة منطقته الاصلية إلا بعد 130 الف سنة. ماهو السبب الذي حمله على الهجرة والانتشار واالقبول بالمخاطرة؟ من الغريب ان هجرته المشار اليها ليست الهجرة الاولى، لقد هاجر قسم من افراده قبلها بحوالي 70 الف سنة، ولكنهم تعرضوا للابادة، فمالذي جعل احفادهم ينجحون في القضاء على الانسان الاخر الذي ينافسهم؟
إعادة البصر الى الاعمى    بقلم طريف سردست
على مر عصور، كان الانسان يعتقد ان الصحة والبصر هما نعمة من الالهة، تعطيها رحمة او تمنعها غضباً، غير ان الطب اليوم اصبح يستطيع ان يمنع الالهة من هذه اللعبة. النماذج الجديدة للعيون الصناعية، التي توصل العلماء اليها، تفتح الامل لكل من حرمه الله من نعمة البصر ان يعوضه العلماء هذه النعمة ويرفعوا عنه غضب الالهة القاسي.
الإنسان يصبح إلهاً    ترجمة أسعد الوصيبعي
جيل جديد من العلماء المستفردين، لم يكتفوا باللعب بالجينات الوراثية، بل يريدون إعادة صياغة الحياة وكتابتها من الصفر.مثلا نجد ان فينتر وضع عشرات المليارات من الدولارات من أمواله لخلق جينوم صناعي لتصنيع أعضاء حية مهمتها تحويل أشعة الشمس إلى وقود بأقل الأضرار تجاه البيئة والطبيعة. فهل ينجحون؟
حليب المرأة يشفي من السرطان    بقلم حمدي الراشدي
حليب المرأة اظهر إمتلاكه لخاصية حيوية تؤثر على بقع سرطان الجلد في مرحلتها الاولى والمسماة papilloma. بعد دهن هذه البقع بقطرات الحليب يختفي papilloma في 82% من الحالات المشاركة بالتجربة بدون اضرار اخرى. على خلفية هذه النتائج توجد آمال كبيرة بإستخراج ادوية فعالة جديدة. تأثير حليب المرأة على سرطان الجلد كان مفاجأة ادهشت العلماء، وجرى هذا الاكتشاف بالصدفة في تسعينات القرن الماضي.
إعادة الموتى الى الحياة    بقلم جيري آدلر
لماذا لا يستطيع الأطباء إعادة إحياء شخص مات قبل ساعة؟ لأنه عندما ينقطع دفق الأوكسجين عن الخلايا إلى أكثر من خمس دقائق، تموت عندما يعاد تزويدها بالأوكسجين. هذا الاكتشاف "المدهش"، كما يقول بيكر، هو الذي أوصله إلى منصبه كمدير لمركز جامعة بنسلفانيا لعلوم إعادة الإحياء، وهو معهد أنشئ حديثا مختص بأحدث المجالات الطبية: معالجة الموتى
الاخلاق تطورت عن الحيوان    بقلم حمدي الراشدي
يعتقد البعض ان الاخلاق انزلت على الانسان من السماء، غير ان الحقيقة ان الاخلاق هي القواعد التي لاغنى عنها في العلاقة مع الاخر، ليس فقط عند الانسان بل عند الحيوان ايضا. وجود الاخلاق عند الحيوانات يشير الى ان قواعد السلوك نشأت في وقت مبكر وانها ضرورة في التكوينات الجماعية من اجل خلق الانسجام في التعامل مع الاخرين ومع البيئة لتحسين حظوظ التنافس والقدرة على البقاء حيا.

<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  12  13  14  >>>>