| علم الاجتماع| علم النفس| التاريخ| الفلسفة| الجيلوجيا| فيزياء الكون| الجنسانية|

  <<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  12  13  14  >>>>
الخمر الاحمر والكحول مفيدان للصحة    بقلم طريف سردست
اظهرت تجارب امريكية حديثة اجراها العالم دافيد سينكلاير من جامعة هارفارد، ان المادة المسماة ريزفيراترول يمكنها ان تعالج تتداعيات السمنة بحيث انه يصبح من الممكن ان يبقى الانسان سمينا وطويل العمر.
0060
لماذا فشل الانسان السابق؟    بقلم حمدي الراشدي
تشير المستحاثات الى ان الانسان الحالي لم يكن الوحيد على الارض، وانما الاخير فقط، إذ عاش قبله على الارض انواع اخرى من البشر. إنسان النيندرتال كان احدها، واختفاءه قد يكون دليلا على انه لم يكن في احسن تصميم، ولكن وجوده دليلا على ان الطبيعة كان لها تجارب متعددة في الطريق الى الوصول الى الافضل.
0059
الكوارث الخمسة وإنقراض الديناصورات    بقلم طريف سردست
خلال الخمسمئة مليون عام الاخيرة ، وهي الفترة التي عرفت فيها الارض حياة غنية بالانواع ، تعرضت فيها الكرة الارضية الى خمسة كوارث هائلة ادت الى إندثار كمية كبيرة من الكائنات الحية واشهرها الديناصورات، بما يعرف بالانقراض الجماعي. فما هي اسباب هذه الكوارث، وهل ستحدث مرة اخرى.
0058
السموم القاتلة    بقلم طريف سردست
منذ فترة قصيرة تمت تصفية الجاسوس الروسي اليكسندر ليتفينينكو بالسم، وهي ليست المرة الاولى التي يستخدم فيها السم لتصفية الخصوم، فقد كان السم وسيلة قديمة للقتل وقد تم إستخدامه حتى في محاولة لتصفية الرسول محمد (صلعم)، سببت له آلاما كبيرة ادت في النهاية الى التعجيل بموته.
0057
توزيع الادوار بين الانثى والذكر    بقلم طريف سردست
نشوء العائلة كشكل من اشكال تبادل المنفعة هو بحد ذاته تعبير عن وجود المشاعر عند الحيوان ايضا، لتصبح العائلة قطيع صغير يجري ضمنه توزيع الادوار. ولكون الاصل هو الحاجة الى التعاون لتنمية الصغار، نجد ان العائلة تأخذ عدة اشكال، تهدف جميعها الى تحقيق المصلحة في الصراع من اجل البقاء وليس الاخلاق.. 
0056
السبات الشتوي، هل انتقل الى الانسان؟    بقلم حمدي الراشدي
الكثير من الحيوانات تتمكن من عبور مرحلة الشتاء القاسي من خلال السبات الشتوي، مما يعطيها الفرصة لعبور مرحلة حرجة وينقذ حياتها.هل توجد هذه الخاصية في الانسان منذ انفصاله عن الحيوان ام يمكن نقلها اليه الان؟

0055
ماعلاقة الايدز بنظرية التطور    بقلم طريف سردست
عائلة القطط المفترسة، مثل الاسد والنمر والضبع والبوما (بدون القطط المنزلية) غالبا حاملة لفيروس مشابه لفيروس الايدز الذي يشل جهاز المناعة عند الانسان، ولكن عند الحيوان نجده لايؤثر على صحتهم. عبر العصور تمكن جهاز المناعة عند الحيوان من الانسجام مع الفيروس المسمى FIV, بحيث ان الحيوان يتمكن من التعايش مع الفيروس جنبا الى جنب، في حين AIDS اصاب الانسان منذ فترة تاريخية قصيرة، ولذلك فأن جهاز المناعة لم تتاح له الفرصة لبناء دفاعاته. 
0054
نجاحات الصراع مع الايدز    بقلم حمدي الراشدي
إكتشف الباحثين ان مجموعة من العاهرات قد "انعم الله عليهم" بالمناعة ضد الايدز ، والبعض الاخر ،وبالرغم ممارسته العهر كمهنة منذ زمن طويل في منطقة موبوءة بالايدز، "حفظه الله" من الاصابة اساسا . هذا الامر يحدث في مناطق من افريقيا تملك اعلى معدلات الاصابة بالايدز في العالم، حيث 70-80% من جميع المصابين بالايدز والراقدين في المستشفيات في جنوب افريقيا يأتون من القرى الفقيرة حول مدينة Dubran, وكل ثاني امرأة حامل هناك مصابة بالايدز.
0053
مقارنة تطور رؤية الالوان بين الفقريات والطيور    بقلم طريف سردست
احد انواع الطيور المسمى بالاتينية: Sturnus vulgaris وينتمي الى عائلة sturnidae ، يستخدم تكتيكاً غير عادلا في إطعام صغاره ولكنه فعال، إذ يقوم الابوين بالتركيز على إطعام الاقوى والاكبر اولا. الحقيقة ان هذه الطيور لاتملك الكثير من الوقت فهي مضطرة للمراهنة على الافضل للوصول به الى مرحلة القدرة على الطيران خلال ثلاثة اسابيع، ولذلك فالطعام الذي يتطلب وقتا طويلا لجمعه لايجوز تبذيره على مشروع مشكوك فيه.
0052
تطور البصر والرؤية    بقلم حمدي الراشدي
تقريبا جميع الطيور يمكنها ان ترى، هذا لايعني انهم يستطيعون ان يروا مانراه. طريقتهم المختلفة بالرؤية تعطينا الوسيلة لمعرفة الطريق المختلف الذي مروا فيه في خضم التطور للتلائم مع حاجاتهم الخاصة. بمساعدة الكمبيوتر نستطيع الان رؤية ماتراه الحيوانات، فماذا ترى كيف يؤثر ذلك على اسلوب معيشتها؟
0051
كيف نشأت الحياة على الارض    طريف سردست
جميع اشكال الحياة المعروفة إستخدمت المُكونات العضوية التي بحد ذاتها وعلى حدة لاتعتبر حية، فما هو الفرق بين الحي والميت إذن؟ هل هناك شئ سري في المكونات يحول الميت الى حي؟ هذا السؤال حير الانسان منذ ازمان قديمة وكان السبب لوضعه النظريات الاولى عن كيفية ظهور الحياة والتي وصلت الينا بإسم الاديان. اليوم يقدم لنا العلماء على اغلب هذه التساؤلات اجوبة مختلفة .
0050
الاطراف المقطوعة تنمو من جديد    بقلم حمدي الراشدي
لماذا لايمكن ان تنمو الاعضاء المقطوعة عند الانسان من جديد كما تفعل عند كائنات اخرى مثل السحالي مثلا، هل هذه الخاصية من الخاصيات الموروثة في الحوض الجيني وفقدناها ام انها ظهرت عند السحالي والديدان بعد انفصال الثدييات عن الشجرة الرئيسية؟ هذا التساؤل اصبح حيويا اليوم بالرغم من ان ظهوره كان نتيجة الصدفة.
0049
دور الاسماك في التطور     طريف سردست
ادى إكتشاف مستحاثاتين جديدتين حديثاً، ظهر انهم اقدم المستحاثات السمكية، الى تغيير الفترة التقديرية لمراحل تطور الحياة على الارض. المستحاثاتين تم إكتشافهم في المنطقة الصينية المسماة Yunna, حيث أكتشف سابقا الكثير من المستحاثات المثيرة. لقد ظهر ان المستحاثاتين لهم من العمر حوالي 530 مليون سنة. هذا يعني ان السمك قد ظهر على خارطة التتطور اقدم مما كان تصورنا سابقا بحوالي 50 مليون سنة.
الجزء الثاني:مستحاثة حية تكشف اسرار السير
0048
مراحل ظهور الانسان     بقلم حمدي الراشدي
الإنسان الاول وقف على رجليه في أفريقيا.   ولكن متى وقف، وكيف استعمر العالم؟ على مدى الثلاثين عام الماضية سعى العلماء بعزم الى كشف اللثام عن تاريخ اجداد الانسان. اليوم اصبحت شجرة ظهور الانسان كاملة تقريباً حتى الجذر، وهي شجرة لها من العمر مابين خمسة الى ثمانية ملايين سنة.
0047
دور خواص الماء في نشوء الحياة    بقلم طريف سردست
يملك الماء من الخصائص مالايملكه اي سائل آخر مما يجعله لابديل له في المعادلة بين البروتين والجينات في جميع الكائنات الحية. فما هي خواص الماء التي تعطيه ميزاته وماهي الوظائف التي يقوم بها؟
0046
هل تحولت الديناصورات الى طيور؟.    حمدي الراشدي
مستحاثات جديدة قلبت كل تصوراتنا عن عالم الديناصور، لقد تم العثور على ديناصور يلبس لباساً من الريش. لفترة طويلة كان بعض العلماء يعتقدون ان الديناصورات هم اجداد الطيور الحالية، الان وبعد العثور على اللقى الجديدة يمكن القول وبثقة اكبر ان احفاد الديناصورات تطير بيننا، فما هي قصة هذه الاكتشافات؟
الجزء الثاني: سقوط الشك
0045
السيطرة على سقوط ونمو الشعر     طريف سردست
يقترب الانسان من اللحظة التي يستطيع فيها فك الرموز التي تسيير عملية نمو وسقوط الشعر وبالتالي القدرة على السيطرة التامة عليها وتقرير في اي منطقة من الجسم سينمو الشعر فيها وعن ايها سيسقط لتزداد مساحة سيطرة الانسان على مصيره.
0044
هل تتكلم النباتات؟    بقلم طريف سردست
وسيلة من وسائل التواصل التي يتصف بها عالم الحيوان، فهل تتواصل النباتات وكيف يحدث ذلك ولماذا؟   يسود الاعتقاد ان النباتات " صامتة" ليس لديها ماتعبر عنه ولكن الحقيقة مغايرة لهذا الاعتقاد. النباتات تتواصل بنشاط مع الحشرات والانواع الاخرى من النبات، هذه الظاهرة يجري الان التخطيط الجاد لإستغلالها من اجل مكافحة الحشرات .
0043
هكذا اكتشفوا ابن عم الفيل    بقلم طريف سردست
كيف يعرف العلماء ان حيوانا معيناً ينتمي الى عائلة بيلوجية معينة خصوصاً إذا كانت الصفات الخارجية غير متشابهة على الاطلاق. ، اي كيف يستطيعون تحديد انتمائه في التصنيف البيلوجي بدقة بدون التتطرق لنظرية التتطور؟ وفي هذا المجال اجد انه من الضروري تذكير البعض بالتصنيف العلمي الببيلوجي الذي تجري الاشارة اليه وهو:
0041

  <<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  12  13  14  >>>>