<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  12  13  14  >>>>
الخمر الاحمر والكحول مفيدان للصحة    بقلم طريف سردست
اظهرت تجارب امريكية حديثة اجراها العالم دافيد سينكلاير من جامعة هارفارد، ان المادة المسماة ريزفيراترول يمكنها ان تعالج تتداعيات السمنة بحيث انه يصبح من الممكن ان يبقى الانسان سمينا وطويل العمر.
لماذا فشل الانسان السابق؟    بقلم حمدي الراشدي
تشير المستحاثات الى ان الانسان الحالي لم يكن الوحيد على الارض، وانما الاخير فقط، إذ عاش قبله على الارض انواع اخرى من البشر. إنسان النيندرتال كان احدها، واختفاءه قد يكون دليلا على انه لم يكن في احسن تصميم، ولكن وجوده دليلا على ان الطبيعة كان لها تجارب متعددة في الطريق الى الوصول الى الافضل.
الكوارث الخمسة وإنقراض الديناصورات    بقلم طريف سردست
خلال الخمسمئة مليون عام الاخيرة ، وهي الفترة التي عرفت فيها الارض حياة غنية بالانواع ، تعرضت فيها الكرة الارضية الى خمسة كوارث هائلة ادت الى إندثار كمية كبيرة من الكائنات الحية واشهرها الديناصورات، بما يعرف بالانقراض الجماعي. فما هي اسباب هذه الكوارث، وهل ستحدث مرة اخرى.
السموم القاتلة    بقلم طريف سردست
منذ فترة قصيرة تمت تصفية الجاسوس الروسي اليكسندر ليتفينينكو بالسم، وهي ليست المرة الاولى التي يستخدم فيها السم لتصفية الخصوم، فقد كان السم وسيلة قديمة للقتل وقد تم إستخدامه حتى في محاولة لتصفية الرسول محمد (صلعم)، سببت له آلاما كبيرة ادت في النهاية الى التعجيل بموته.
توزيع الادوار بين الانثى والذكر    بقلم طريف سردست
نشوء العائلة كشكل من اشكال تبادل المنفعة هو بحد ذاته تعبير عن وجود المشاعر عند الحيوان ايضا، لتصبح العائلة قطيع صغير يجري ضمنه توزيع الادوار. ولكون الاصل هو الحاجة الى التعاون لتنمية الصغار، نجد ان العائلة تأخذ عدة اشكال، تهدف جميعها الى تحقيق المصلحة في الصراع من اجل البقاء وليس الاخلاق..
السبات الشتوي، هل انتقل الى الانسان؟    بقلم حمدي الراشدي
الكثير من الحيوانات تتمكن من عبور مرحلة الشتاء القاسي من خلال السبات الشتوي، مما يعطيها الفرصة لعبور مرحلة حرجة وينقذ حياتها.هل توجد هذه الخاصية في الانسان منذ انفصاله عن الحيوان ام يمكن نقلها اليه الان؟

ماعلاقة الايدز بنظرية التطور    بقلم طريف سردست
عائلة القطط المفترسة، مثل الاسد والنمر والضبع والبوما (بدون القطط المنزلية) غالبا حاملة لفيروس مشابه لفيروس الايدز الذي يشل جهاز المناعة عند الانسان، ولكن عند الحيوان نجده لايؤثر على صحتهم. عبر العصور تمكن جهاز المناعة عند الحيوان من الانسجام مع الفيروس المسمى FIV, بحيث ان الحيوان يتمكن من التعايش مع الفيروس جنبا الى جنب، في حين AIDS اصاب الانسان منذ فترة تاريخية قصيرة، ولذلك فأن جهاز المناعة لم تتاح له الفرصة لبناء دفاعاته.
نجاحات الصراع مع الايدز    بقلم حمدي الراشدي
إكتشف الباحثين ان مجموعة من العاهرات قد "انعم الله عليهم" بالمناعة ضد الايدز ، والبعض الاخر ،وبالرغم ممارسته العهر كمهنة منذ زمن طويل في منطقة موبوءة بالايدز، "حفظه الله" من الاصابة اساسا . هذا الامر يحدث في مناطق من افريقيا تملك اعلى معدلات الاصابة بالايدز في العالم، حيث 70-80% من جميع المصابين بالايدز والراقدين في المستشفيات في جنوب افريقيا يأتون من القرى الفقيرة حول مدينة Dubran, وكل ثاني امرأة حامل هناك مصابة بالايدز.
مقارنة تطور رؤية الالوان بين الفقريات والطيور    بقلم طريف سردست
احد انواع الطيور المسمى بالاتينية: Sturnus vulgaris وينتمي الى عائلة sturnidae ، يستخدم تكتيكاً غير عادلا في إطعام صغاره ولكنه فعال، إذ يقوم الابوين بالتركيز على إطعام الاقوى والاكبر اولا. الحقيقة ان هذه الطيور لاتملك الكثير من الوقت فهي مضطرة للمراهنة على الافضل للوصول به الى مرحلة القدرة على الطيران خلال ثلاثة اسابيع، ولذلك فالطعام الذي يتطلب وقتا طويلا لجمعه لايجوز تبذيره على مشروع مشكوك فيه.
تطور البصر والرؤية    بقلم حمدي الراشدي
تقريبا جميع الطيور يمكنها ان ترى، هذا لايعني انهم يستطيعون ان يروا مانراه. طريقتهم المختلفة بالرؤية تعطينا الوسيلة لمعرفة الطريق المختلف الذي مروا فيه في خضم التطور للتلائم مع حاجاتهم الخاصة. بمساعدة الكمبيوتر نستطيع الان رؤية ماتراه الحيوانات، فماذا ترى كيف يؤثر ذلك على اسلوب معيشتها؟
كيف نشأت الحياة على الارض    طريف سردست
جميع اشكال الحياة المعروفة إستخدمت المُكونات العضوية التي بحد ذاتها وعلى حدة لاتعتبر حية، فما هو الفرق بين الحي والميت إذن؟ هل هناك شئ سري في المكونات يحول الميت الى حي؟ هذا السؤال حير الانسان منذ ازمان قديمة وكان السبب لوضعه النظريات الاولى عن كيفية ظهور الحياة والتي وصلت الينا بإسم الاديان. اليوم يقدم لنا العلماء على اغلب هذه التساؤلات اجوبة مختلفة .
الاطراف المقطوعة تنمو من جديد    بقلم حمدي الراشدي
لماذا لايمكن ان تنمو الاعضاء المقطوعة عند الانسان من جديد كما تفعل عند كائنات اخرى مثل السحالي مثلا، هل هذه الخاصية من الخاصيات الموروثة في الحوض الجيني وفقدناها ام انها ظهرت عند السحالي والديدان بعد انفصال الثدييات عن الشجرة الرئيسية؟ هذا التساؤل اصبح حيويا اليوم بالرغم من ان ظهوره كان نتيجة الصدفة.
دور الاسماك في التطور     طريف سردست
ادى إكتشاف مستحاثاتين جديدتين حديثاً، ظهر انهم اقدم المستحاثات السمكية، الى تغيير الفترة التقديرية لمراحل تطور الحياة على الارض. المستحاثاتين تم إكتشافهم في المنطقة الصينية المسماة Yunna, حيث أكتشف سابقا الكثير من المستحاثات المثيرة. لقد ظهر ان المستحاثاتين لهم من العمر حوالي 530 مليون سنة. هذا يعني ان السمك قد ظهر على خارطة التتطور اقدم مما كان تصورنا سابقا بحوالي 50 مليون سنة.
الجزء الثاني:مستحاثة حية تكشف اسرار السير
مراحل ظهور الانسان     بقلم حمدي الراشدي
الإنسان الاول وقف على رجليه في أفريقيا.   ولكن متى وقف، وكيف استعمر العالم؟ على مدى الثلاثين عام الماضية سعى العلماء بعزم الى كشف اللثام عن تاريخ اجداد الانسان. اليوم اصبحت شجرة ظهور الانسان كاملة تقريباً حتى الجذر، وهي شجرة لها من العمر مابين خمسة الى ثمانية ملايين سنة.
دور خواص الماء في نشوء الحياة    بقلم طريف سردست
يملك الماء من الخصائص مالايملكه اي سائل آخر مما يجعله لابديل له في المعادلة بين البروتين والجينات في جميع الكائنات الحية. فما هي خواص الماء التي تعطيه ميزاته وماهي الوظائف التي يقوم بها؟
هل تحولت الديناصورات الى طيور؟.    حمدي الراشدي
مستحاثات جديدة قلبت كل تصوراتنا عن عالم الديناصور، لقد تم العثور على ديناصور يلبس لباساً من الريش. لفترة طويلة كان بعض العلماء يعتقدون ان الديناصورات هم اجداد الطيور الحالية، الان وبعد العثور على اللقى الجديدة يمكن القول وبثقة اكبر ان احفاد الديناصورات تطير بيننا، فما هي قصة هذه الاكتشافات؟
الجزء الثاني: سقوط الشك
السيطرة على سقوط ونمو الشعر     طريف سردست
يقترب الانسان من اللحظة التي يستطيع فيها فك الرموز التي تسيير عملية نمو وسقوط الشعر وبالتالي القدرة على السيطرة التامة عليها وتقرير في اي منطقة من الجسم سينمو الشعر فيها وعن ايها سيسقط لتزداد مساحة سيطرة الانسان على مصيره.
هل تتكلم النباتات؟    بقلم طريف سردست
وسيلة من وسائل التواصل التي يتصف بها عالم الحيوان، فهل تتواصل النباتات وكيف يحدث ذلك ولماذا؟   يسود الاعتقاد ان النباتات " صامتة" ليس لديها ماتعبر عنه ولكن الحقيقة مغايرة لهذا الاعتقاد. النباتات تتواصل بنشاط مع الحشرات والانواع الاخرى من النبات، هذه الظاهرة يجري الان التخطيط الجاد لإستغلالها من اجل مكافحة الحشرات .
هكذا اكتشفوا ابن عم الفيل    بقلم طريف سردست