<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  12  13  14  >>>
هل جاءت بذرة الحياة من الفضاء الخارجي؟    بقلم طريف سردست
منذ عصر الاغريق كان هناك من يعتقد ان بذرة الحياة قد جاءت من الفضاء لتتطور الفكرة فيما بعد الى الاتجاه الديني لها. غير ان هذه الفكرة فقدت قدرتها على الصمود في الستينات من القرن الماضي بسبب اكتشاف التأثير القاتل للاشعة الكونية اليوم عادت الفكرة الى الحياة من جديد
النانو تكنيك ينفخ الروح في الآلة    بقلم طريف سردست
يجري اليوم العمل حثيثا من اجل التحول الى النانو تكنيك لصنع الرقائق الذكية. ولذلك فأن " احجار البناء" لن يزيد حجمها عن الواحد من المليارد من المتر، أدوات العمل يجري تهيئتها بإصرار، فقد تمكن العلماء من الانتهاء من صناعة موصلات واقطاب وترانسيستورات بالاحجام المناسبة لربطهم بالرقائق الذكية. الى فترة قصيرة كان العلماء مجبرين على توصيل هذه الاجزاء مع بعضها البعض يدويا وجزءاً عقب الاخر تماما كما في لعبة الليغو. هذا الامر يتتطلب وقتا ونفقات عالية.
المفصل حول التطور البيلوجي    Lucifer
النظرية ودراساتها مشكلة كبيرة في فهم التطور، السبب يعود لعدم قدرة علماء الأحياء على الاتصال مع الرأي العام بسهولة، وبسبب تعقيد هذا المفهوم وتشابكه، والخلط الكبير بين التطور، وآليات التطور… واللوم يقع على الإعلام بشكل رئيسي لأنه حجب عن قصد أو دون قصد حقائق عديدة عن التطور أو خلطها، ولأن التطور (وبسبب تعارضه مع فكرة الخلق) صار محل جدل كبير جدا ولم يبق هناك من لا يقدم نفسه على أنه (يعرف) ما هو التطور ويستطيع نقده
الجزء الثاني   الجزء الثالث

نسيج العنكبوت من اقوى الخيوط    حمدي الراشدي
كان الاعتقاد ان الحرير هو الخيط الطبيعي الوحيد الذي يتمتع بصفات قوية فريدة، اليوم نعلم ان خيط العنكبوت اقوى منه، وليس واهناً كما كان الاعتقاد سائد. والغريب ان يعتقد البعض ان العناكب نغزل خيوطها لبناء بيوت لها، إلا ان الحقيقة ان بعض العناكب هي التي تغزل لتستخدم الخيوط لنسج شبكة صيد قاتلة وليس بيتاً، كما ان البعض الاخر يستخدم الخيوط للتنقل.
رحلة الانفصال عن القرود    طريف سردست
عام 2004 عثرت الباحثة Sally McBrearty على مستحاثة نادرة لاسنان تعود لقرود في منطقة تدعى Rift Valley والعائدة الى كينيا. المكان ليس بعيدا عن منطقة جرى فيها سابقاً العثور على عشرات المستحاثات المهمة للانسان القديم والباحثة كانت تسعى للعثور على مستحاثات بشرية قديمة لذلك لم تعر المستحاثة القردية اية اهمية بل سجلتهم كمادة للدراسات القادمة. عندما ازداد عدد اللقى من الاسنان قدمتهم الى الباحثة Nina Jablonski العاملة في المتحف الوطني في نيروبي والمختصة بالقرود الانسانية.
التفسير البيلوجي للموت    احمد سامي
الموت هو احد المفاهيم الأساسية التي تتحدى الإنسان، ومحاولة تفسير الموت توجد في كل الديانات وحتى الوثنية وقد يكون سبب الموت هو السؤال الأول الذي خطر على بال الإنسان وذلك قبل محاولة فهم بقية الظواهر الكونية والإنسانية، فمن المؤكد أن طقوس الموت توجد في كل الثقافات مهما كانت بدائيتها، بل والأمر الأكثر من ذلك أننا كشفنا وجود طقوس للموت عند النيتاتردليين وهم المجموعة الإنسانية التي سبقت ظهور الإنسان العاقل .
تصميم الانسان ممتلئ بالاخطاء    حمدي الراشدي
من اهم مشاكل التصميم الحالي ان الانسان يمشي على رجلين اثنين مما يؤدي الى الحاجة الى التحرك افقياً فيؤدي الى ضغط مستمر ومباشر على الفقرات الظهرية وخصوصا على الصفيحات الغضروفية التي تفصلهما عن بعضهما. من اجل تخفيف الضغط على الفقرات يجدر بقامة الانسان ان لاتكون منتصبة وانما محنية الى الامام قليلا. هناك العديد من الاخطاء الاخرى. لماذا يحدث ذلك؟
عصر مابعد الديناصورات    حمدي الراشدي
قبل 50 مليون سنة حدثت كارثة طبيعية هائلة إذا انفجر بركان كبير غطى مساحة كبيرة من الغابات ولكون المصهورات المنطلقة من باطن الارض مست في طريقها مكامن المياه الجوفية إزدادات قوة الانفجار الى الضعف. على مدى 1,5 مليون سنة ترسبت في البحيرة البركانية التي شكلها الانفجار طبقات سميكة من الطين الاسود لتصبح اليوم طبقة زيتية لزجة.
مخلوقات الانسان     حمدي الراشدي
 بعد نجاح عملية الاستنساخ الاولى للغنمة بولي عام 1997، تتابعت طموحات العلماء لتنتج الغنمة تراسي عام 1999 التي زرع فيها جين انساني ليجعلها تقدم لنا حليباً يحتوي على بروتينات انسانية. وتجارب العلماء تمكنت من إستغلال الحيوان لخلق اعضاء إنسانية بديلة في حالة الحاجة اليها او للحصول على ادوية بيلوجية، ونقف اليوم امام خلق كائن حي كامل.
الادلة الحسية والعلمية على حدوث التطور    راهب العلم
يقوم نظام التتطور العضوي الحديث على المبادئ التالية:
آ- كل نوع من الأحياء نشأ من نوع آخر كان موجودا قبله وأكثر بدائية وأبسط منه تركيباً. ب- يحدث تغير دائم في شكل الأحياء وتركيبها ووظائفها. ج- تغيرات الأحياء قليلة للغاية ولكن تراكمها بمرور الأزمنة والأحقاب ملايين سنين يؤدي الى اختلافات كبيرة تتسبب في نشأة أنواع جديدة من الأحياء. د- عدد أنواع الأحياء متغير ولم تظهر كلها في وقت واحد ؛بل ظهرت بالتدريج وتطورت حتى أصبحت على ما هي عليه الآن في أشكالها الحالية.   الجزء الثاني:    أدلة التتطور البيلوجي الجزء الثالث: أدلة المستحاثات
ردا على نقاد نظرية التطور    كائن حي متعدد الخلايا
الحديث عن التطور بوجه عام والداروينية بوجه خاص ذو شجون، فيبدو أنهما حالتان استثنائيتان في تاريخ العلم كله. قد لا تجد نظرية أو حقيقة علمية واحدة تم قبولها بدون ظهور معارضات وانتقادات لها، وهذا أمر طبيعي وظاهرة صحية كذلك. لكنك – في الجهة المقابلة – لن تجد مثل هذا الكم من الانتقادات الموجهة لأي نظرية كما هي الموجهة لنظرية التطور
الجزء الثاني
نظرية داروين ومعانيها     طريف سردست
بالرغم اندهاش داروين من التنوع البيلوجي على الجزر المنعزلة التي زارها إلا انه لم يخطر بباله موضوع التتطور في تلك اللحظات، كما لم يخطر بباله ان الطيور التي رآها كانت تنتمي الى نوع واحد. بدأت النظرية تقرع ابواب فكره بعد عشرة سنوات من زيارته للجزيرة، فمالذي ادى الى ذلك؟       الجزء الثاني: الابحاث التي اكدت نظرية داروين      ماهي الداروينية؟
جينات الكلب تعطينا الصحة    طريف سردست
الكلب صديق الانسان رافقه منذ 15000 سنة بالرغم الموقف المخزي لبعض الاديان منه. تمكن العلماء اليوم من دراسة 99،9% من جينات الكلب ووضع خريطته الوراثية لتصبح  جزءا من الثورة الطبية والدوائية التي هيئ علم الجينات لها.

<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  14  >>>