| علم الاجتماع| علم النفس| التاريخ| الفلسفة| الجيلوجيا| فيزياء الكون| الجنسانية|

  <<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  11  12  13  14  >>>>
متى انفصلنا والقرود عن جدنا المشترك؟    طريف سردست
دراسات حديثة قامت على تحليل وقت البلوغ والتمايز السلوكي عند الشمبانزي على اساس تمايز الجنس من أجل حساب أفضل لتقدير الوقت الذي انفصل فيه نوعنا ونوع الشمبانزي عن آخر جد مشترك بيننا.
0282
أصل البن    طريف سردست
تقريبا كل القهوة التي نشربها هي من البن من نوع العربي، على الرغم من ان اصول البن ليس له علاقة بالعرب. عائلة البن تتألف من أكثر من مئة نوع، غالبيتها برية موزعة في انحاء مختلفة من افريقيا. في العالم يجري زراعة ثلاثة انواع فقط هي
0281
البكتريا تملك عقلا جرثوميا    ماجد الحطيب
كتب الباحث غرويل سويل، من جامعة كاليفورنيا في سان ديغو، أن البكتيريا تتفاهم في ما بينها بوساطة "اقنية أيونية"، تمامًا كما تفعل خلايا الدماغ البشري
0280
دجاجة بمنقار ديناصور    طريف سردست
منذ فترة طويلة وعلماء التطور يعلمون ان الطيور انحدرت عن الديناصورات، وان الدجاج لازال حتى اليوم يملك جينات تحمل خصائص الديناصور ولكنها نائمة، فهل يمكن ايقاظها؟
0279
حلزون بحري يدمج جينات طحالب في جيناته    طريف سردست
بعد عقود من البحث، وجد العلماء أخيراً دليلاً مباشراً يوضح أن البزاقة البحرية الخضراء الزمردية تحصل على الجينات من الطحالب التي تأكلها لأداء عملية التمثيل الضوئي، تماماً مثل النبات. وهذا يعني أنه بإمكانها الحصول على كل الطاقة التي تحتاج إليها من أشعة الشمس، والسماح لها بالبقاء على قيد الحياة من دون طعام لمدة شهور.
0278
طفرة تجعل البعض بدون بصمة اصبع    طريف سردست
الاطفال الذين يحملون هذه الطفرة يولدون بدون بصمة على اطراف بنانهم على الاطلاق. بعد التحليل الجيني اكتشف الباحثون ان جين هو المسؤول عن فقدان البصمة. عندما تحدث طفرة في هذا النوع من الجينات المسؤولة عن الجلد، يترتب على ذلك سلسلة من العمليات تنتهي الى ان المرء لاتتطور لديه بصمة اصبع منذ وجوده في رحم الأم،
0277
المثلية الجنسية في الجينات    طريف سردست
تحليل لجينات 409 زوج من المثليين الجنسيين (اي المجموع 818)، اشقاء، وبعضهم توائم، اعطى اكبر الادلة حتى الان على ان المثليين الجنسيين ولدوا مثليين. الدراسة وجدت روابط واضحة عند الذكور في منطقتين جينيتين الاولى هي كرموسوم X الجنسي والثانية هي الكرموسوم 8. هذا الاكتشاف الهام يشير الى ان المثلية الجنسية هي قرار جيني اكثر منه طراز حياة.
0276
خلايا الانسان سمبيوز مع البكتريا    طريف سردست
فقط واحدة من كل عشرة خلايا من خلايا جسم الانسان هي خلية انسانية. التسعة الباقية هي خلايا لكائنات تعيش سيمبيوز في جسم الانسان، أو في الاصل بكتريا وفطريات. في الفترة الاخيرة اصبحت الاوساط العلمية تتكلم ان في جسم الانسان يوجد محور" دماغي لميكرو الاحياء في الاحشاء"
0275
بحضور الفتيات يبدأ الفتيان بأستخدام كلمات ذكية    طريف سردست
أكتشاف أن الفتيان يستخدمون كلمات ذكية بحضور الفتيات يؤكد الفرضية التي تقول ان حاجة الانسان الى فائض في التعابير نشأت وتطورت تحت تأثير الانتخاب الجنسي كوسيلة لاستعراض الذكاء.فائض قدرة الدماغ الانساني على التعبير اللغوي، تختزل في الحاجة الى استعراض القدرات الذاتية كتعبير يعكس قدرات الجينات.
0274
هل المورثات هي المسؤولة عن الجريمة؟    طريف سردست
بشكل عام نستطيع أن نقول أن الإنسان هو نتاج مورثاته، ومع ذلك، العوامل البيئية تلعب دورا كبيرا في تحديد هويتنا. لذا هل يمكن أن نلوم بعض السلوكيات، عند ارتكاب جريمة عنيفة، على خلفية الكيمياء التي نشأت بها او الجينات التي ولدت عليها؟
0273
الاصطفاء الجنسي عند الطاووس    طريف سردست
الاصطفاء الطبيعي لايمكن ان يفسر مبررات التطور المؤدي الى نشوء الالوان الخلابة لدى ذكور الطاووس ، والتي لامعنى ظاهر لها، لهذا السبب اقترح داروين ان الانتخاب الجنسي هو الذي يقف خلف هذا النوع من التطور. اليوم يوافق العلم الحديث مع اقتراح داروين اكثر.
0272
خطيئة داروين في مقدار زمن التطور    طريف سردست
داروين كان يعتقد ان التطور عملية تاريخية تتطلب عشرات الاف السنين بحيث لايمكننا رؤيتها ومتابعتها الا من خلال المستحاثات. لقد اخطأ داروين. من السهولة رؤية التطور كعملية تسلسلية بطيئة تظهر ملامحها في المستحاثات واللقى لانواع انقرضت. غير ان عملية التطور يمكن ان تجري ايضا بسرعة بحيث يمكن رؤيتها عند نماذج حية .
0271
هل جاءت الحياة من المريخ؟    طريف سردست
على مدى ثلاثة ايام قام البيلوجي جاميس ستيفانسون من معهد بيلوجيا الفضاء في هاواي، العائد لناسا، بإجراء تجارب متتالية على قطع لنيزك من المريخ عُثر عليه في القطب الجنوبي. كان الباحثون يسعون لمعرفة مقدار احتواء النيزك على عنصر البورون. عُثر على كمية كبيرة منه. هذا الاكتشاف أعاد للحياة النظرية التي تقول ان الحياة جاءت من المريخ.
0270
بيان الجمعية الامريكية لتقدم العلوم حول تدريس التطور    ترجمة لويس لوجريك
أن مجلس ادارة الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم معني بصورة عميقة بالتشريعات والسياسات التي اُدخلت مؤخرا في عدد من الولايات والمقاطعات والتجمعات , فهي من شأنها أن تؤدي الى تقويض تدريس التطوّر وحرمان الطلاب من التعليم الذي يحتاجونه ليكونوا مواطنين واعين ومثمرين في مجتمع عالمي تتسارع فيه تطورات التكنولوجيا .
0269
ثلاثة انواع بشرية تتوحد    طريف سردست
الاركيولوجي جورجي نيورادذه عثر، عام 2005، على بقايا جمجمة في رماد بركان برد قبل مليونان عاما في قرية دامانيسي. في المكان نفسه جرى العثور على بضعة هياكل من اعمار واجناس مختلفة بحيث امكن المقارنة بما غير تاريخ الانسان.
0268
آدم والاصل الجيني للانسان    طريف سردست
بعد تتبع بصمة الحامض النووي، لدى الذكور، ظهر ان الذكور الاحياء اليوم ينحدرون عن بصمة واحدة أطلق عليها تعبير آدم، تيمناً بآدم التوراتي ذو الاصول السومرية. غير أنه، وبالصدفة، اكتشف عالم اميركي بصمة جينية ذكرية قادمة من ذكر اخر أقدم من " آدمنا". ذلك يعني ان الانسان الحالي كنوع، وبالتحديد اناثه، قد تزاوجن مع انسان من نوع اخر، اقدم من " آدم"، بمدة تصل الى بضعة عشرات آلالاف من السنين.
0267
لماذا نشأ الزواج الثنائي؟    طريف سردست
على الرغم من الفروقات الكبيرة بين عقلية المرأة وعقلية الرجل نجد انهم ينجذبون بقوة الى بعضهما البعض سعيا وراء حياة مشتركة في علاقة ثنائية ثابتة، على مدى فترة طويلة وعلاقة مخلصة في غالب الاحوال. كيف نشأت هذه السلوكية المتميزة؟
0266
أذكى الاسماك    طريف سردست
السمكة الفيل تثير أعجاب علماء البيلوجيا وفضولهم. هذه السمكة تملك دماغ أكبر من دماغ الانسان، بالعلاقة مع حجم الجسم، كما انها تملك الكثير من التشابه مع الانسان. انها تحب اللعب وعلى استعداد للقيام بمهمات إذا رأت ان الجائزة الممنوحة مناسبة.
0265
تطور كود الحياة في المنابع المعدنية    أحمد سامي
تبين أن ر ن آ ينمو في الفوهات – أو على الأقل في محاكيات الفوهات – وفي بحث نشر عام 2007 من قبل روسيل وديتير أظهر أن النكليوتيدات ستتراكم بكميات كبيرة في الفوهات القلوية الدافئة، وسبب ذلك هو وجود تدرجات حرارية قوية ، فالفوهات كما نعلم مستمرة بشبكة من الأقنية والفتحات الدافئة
0264
الخيوط الخارقة للعنكبوت    طريف سردست
يقال ان جنود جنكيز خان كانوا يلبسون قمصانا منسوجة بخيوط مخلوطة بخيوط العناكب مما جعل القمصان قوية بحيث ان أسهم الأعداء كانت تنزلق وتنحرف. بالطبع القصة كانت دعاية مختلقة، ولكنها دعاية موفقة، لو انها صدرت عن النبي لكان جرى تسويقها اليوم على انها اعجاز علمي، فالحقيقة ان خيوط العنكبوت فعلا لها خصائص خيالية.
0263
الدلائل على نشوء الخلية الاولى في اعماق المحيط    طريف سردست
ان فقاعة الحياة الاولى ظهرت في اعماق البحر أمر لايتصوره الا القلائل. غير انه الان توجد ادلة جادة على انه في الاعماق وبعيدا عن الاشعة الشمسية الضارة تشكلت الحياة من مركبات كيميائية صادرة عن ينابيع طبيعية وتحت حرارة ضغط عالي، الى جانب حماية ومنشطات طبيعية.
0262
الذكاء والمشاعر عند القرود العليا    طريف سردست
انتهى الاعتقاد ان الانسان وحده من يملك القدرة على الابداع او مشاعر الحزن او تصرفات اخلاقية. القردة ايضا تشارك الانسان المشاعر نفسها، بحيث من الصعب معرفة مالي يميز الانسان عن عالم الحيوان.
0261

  <<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  11  12  13  14  >>>>