| علم الاجتماع| علم النفس| التاريخ| الفلسفة| الجيلوجيا| فيزياء الكون| الجنسانية|

  <<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  11  12  13  14  >>>>
من ينظم حركة اسراب الطيور والاسماك والنمل؟    طريف سردست
الاف من الطيور تطير في سرب منظم يغير اتجاهه فجأة ويتحرك وكأنه جسم واحد، هذا السلوك نجده لدى انواع مختلفة من الكائنات الحية، مثل السمك والنمل وحمار الوحش، فمن ينظم هذه الحركات؟
0260
تعدد تطور اشكال حاسة السمع    طريف سردست
إذا نظرنا الى بنية ومستوى السمع لدى الحيوان اليوم نرى ان حاسة السمع تطورت بحسب حاجة الحيوان المعني وظروف بيئته. بمعنى اخر أن حاسة السمع انطلقت من مستوى واحد لتتفرع مع تفرع شجرة التطور، بما يتيح لنا رؤية درجات التطور نفسها.
0259
تاريخ تطور القمل يدعم تاريخ تطور الانسان    طريف سردست
الانسان مُسخر للقمل وليس العكس. على الاقل ذلك ماينبئنا به التاريخ التطوري للقمل الذي يمتد الى ماقبل ظهور الانسان بكثير. وبفضل الانسان تحديدا ظهرت انواع جديدة من القمل تعيش فقط على الانسان ورافقته منذ ظهوره حتى الان بحيث لم ينجى منها حتى الانبياء*. هذا الامر يجعل الحشرة مناسبة لفهم الكثير، بدءً من تاريخ استعمار الانسان للارض وحتى طرق انتشار الطاعون.
0258
الحروب الكميائية والبيلوجية للحشرات    طريف سردست
عندما تتنزه في الحديقة العامة وتتنشق عبق الزهور وتتنعم بالنظر الى النحل متنقلا من زهرة الى اخرى تشعر بالهدوء والطمأنينة، ولكن لاتدع هذه المشاعر تخدعك، فالحياة في الحقيقة صراع لايعرف الرحمة حتى في عالم أصغر الكائنات. هنا نعثر على مبارزات بشفرات غاية في الدقة وغازات سامة ومعارك تترك خلفها الاف القتلى في ساحة المعركة.
0257
ماهو احتمال ولادتك انت بالذات؟    طريف سردست
ان احتمال ولادتك انت بالذات يصل الى واحد من ثلاثمئة مليون احتمال، مما يعني ان وجودك انت هو نتيجة اختبارات واختيارات عمياء متتالية، يجب النجاح بها اولا، وليس أمر مسبق التقدير من قوة خارجية. في طريقك للوجود كان لابد لك من التنافس الذي لايعرف الرحمة لتبرهن على ان من سيولد هو انت بالذات بالمقارنة مع بقية الاحتمالات الممكنة،
0256
أفخاخ الاجهزة التناسلية    طريف سردست
في عالم الكائنات الحية تدور، على عدة أصعدة، حربا من التطور قاسية، بما فيه التسابق في نطاق الاجهزة التناسلية. بين الذكور في الصراع ، للاستئثار بتلقيح الانثى ومنع الاخرين منها، وبين الاناث والذكور في سعي الاناث للاحتفاظ بحق اختيار الذكر الانسب لصغارها ورغبة الذكر في تلقيح أكبر عدد منهن.
0255
تشابه السلوك بين القردة والانسان    طريف سردست
بعد ثلاثة عشرة سنة من كتاب داروين " أصل الانواع" صدر كتاب ثان له ، عام 1872، بأسم "انفعالات المشاعر عند الانسان والحيوان"، يدعي فيه ان الانسان ، يتقاسم نفس انطباعات الوجه للتعبير عن بعض المشاعر. هذه الفرضية لم تحصل ، في وقتها، على تأييد، ولكن اليوم اختلف الامر.    الاخلاق في مجتمع القرود
0254
تطور البطريق من الطيران الى الغطس    طريف سردست
قبل بضعة ملايين من السنوات كان اجداد البطريق الحالي يحلقون في السماء. اليوم لم يعد البطريق قادر على الطيران. لقد قايض الحياة في الجو، ككائن رشيق، بالحياة في البحار وعلى القارة المتجمدة. لماذا، وكيف؟
0253
إعادة البصر الى الاعمى    طريف سردست
كان من الشائع الاعتقاد ان العمى هو أحد العقوبات الالهية، غير ان الطب اليوم تمكن من نزع هذا السلاح من يد الآلهة، ليجبرها على البحث عن لعبة اخرى تتسلى بها. بالطبع هناك انواع متعددة من العمى وعلم الطب تمكن من تحقيق تقدم مدهش في معالجة غالبية هذه الانواع.
0252
أشهر التوآم السيامية    طريف سردست
التوآم السيامي ظاهرة قديمة للغاية. ويفسره البعض وكأنه شكل من اشكال التسلية التي تمارسها الالهة، كعقوبة او اختبار. المثير ان الهندوس يعتقدون انه تجسد الله نفسه. هنا عرض لاكثر التوآم السيامية شهرة عبر التاريخ.
0251
الاحصاء واحتمالية التكوين الذاتي للحياة    ترجمة ابن المقفع
يعتقد البعض بمقولة أن "تشكّل أي إنزيم عن طريق الصدفة امر شبه مستحيل, لذلك فالتولد التلقائي –أو التخليق غير الأحيائي- أمر مستحيل." عادة ما يقتبس هؤلاء حسابات قام بها الفلكي فريد هويل , أو يشهرون ما يدعيه البعض "قانون بوريل" ليثبتوا أن من المستحيل إحصائيا نشوء الحياة. أين الخطأ في كل ذلك؟
0250
إعتقادات شائعة ولكنها خاطئة    طريف سردست
بين مختلف الشعوب، تسود قناعات يتتداولها الناس على انها حقيقة علمية، غير انها لاتملك أي أساس علمي. هنا سنتناول بعض هذه الاعتقادات الشائعة، ومنها ان الثور يثور من اللون الاحمر.
0249
شجرة عائلة القرديات الانسانية    طريف سردست
هنا سرد مختصر عن شجرة عائلة القرود الانسانية، وهي العائلة التي انحدرت عنها الانسانيات، ومن بينها البشر. الجذر الاقدم لهذه العائلة عاشت قبل حوالي 4،5 مليون سنة. وعلى الرغم من ان المستحاثات الدالة عليها، في معظمها، جرى العثور عليه في جنوب افريقيا وشرق اثيوبيا الا ان الاعتقاد ان الموطن الرئيسي لها، وبالتالي رحم البشرية، هو في وسط افريقيا.
0248
حقيقة بصمة الانسان    طريف سردست
جاري الاعتقاد ان افراد البشر يملكون بصمة تميزهم في اطراف اصابعهم، غير ان الحقيقة ان كل فرد وكل حيوان يملك جملة من البصمات في وقت واحد، تميزه عن بقية القطيع. ذلك يجعل كل فرد مميز بذاته لاشبيه له. على الرغم من اننا نتشارك بالمجموع العام للحوض النووي، توجد على الدوام تميزات تجعلنا مختلفين.
0247
بروتين يتيح إعادة الشباب    إيلاف
لطالما بحث الانسان عن أكسير الحياة، وعن تحقيق حلم نافورة الشباب الدائم، والعمر الطويل بلا شيخوخة. كان الأمر حلمًا، حتى طرحت دراسة جديدة، تناولت بروتين سيرتوين وعمله في تجديد خلايا الدم، السؤال المثير: هل اقترب الانسان من الحياة الأبدية؟
0246
آكل لحم البشر وعلاقته بأنقراض النيندرتال    طريف سردست
البشر اليوم يتجاوز عددهم الستة مليارات، مما يعني، من الناحية النظرية، اننا اكبر كتلة غذائية واسهلها. ذلك سيعني ايضا، من زاوية النظر البيلوجية، انه كان ينبغي علينا ان نأكل بعضنا البعض. وهذا بالذات مافعلناه لفترة طويلة والى فترة قريبة، حسب الانثروبيلوجيين اندرداون و جيمس كول. فهل كان لذلك علاقة بإنقراض النيندرتال؟
0245
الدودة التي ترفض ان تموت    طريف سردست
توماس مورغان أجرى، قبل مائة عام، تجربة غير عادية. بواسطة مشرط حاد قام بقطع الدودة الصفيحية الى قطع صغيرة متساوية. في النهاية وصل العدد الى 279 قطعة، كل واحدة منهن نمت واصبحت دودة جديدة كاملة. أمر مذهل أن جزء صغير من الدودة، يحتوي على 10 الاف خلية فقط، قادر على أن يصبح دودة جديدة كاملة.
0244
الرجل الذي تحول الى شجرة    طريف سردست
في الاساطير والتراث ان نسمع عن شخص قد تحول الى حيوان أو شجرة أو حجر، البعض يفهم الامر بالمعنى الحرفي للكلمة. في واقع الامر توجد احداث حقيقية تبدو للناظر وكأن الانسان قد تحول فعلا، أحدى هذه الاحداث جرت مع الاندونيسي ديديه كواسوارا
0243
تقادم تصميم الانسان    طريف سردست
مع انتقال الانسان الى الحياة في المدينة تغيرت البيئة التي نشأ تصميم الانسان في ظروفها، ليصبح التصميم الحالي قديم بالنسبة للظروف الجديدة. بعض الاعضاء تصبح فائضة وبعضها الاخر يصبح ضار والبعض يغير وظيفته الاصلية. مجموع هذه الآلية تشير الى مستقبل جسم الانسان في خضم عملية التطور.
0242
شجرة عائلة الانسانيات    طريف سردست
الى فترة قريبة كان الاعتقاد ان الانسان هو النوع الوحيد العاقل. الان نعلم انه كان هناك عدة انواع اخرى، جميعها كانت تعيش جنبا الى جنب مع الانسان، وتزاوجت مع الانسان وتركت اثارها في جيناته، فمن هم وما هي شجرة قرابتنا معهم؟
0241

  <<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  11  12  13  14  >>>>