| علم الاجتماع| علم النفس| التاريخ| الفلسفة| الجيلوجيا| فيزياء الكون| الجنسانية|

  <<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  11  12  13  14  >>>>
كائن له ثلاثة قلوب    طريف سردست
المصريين والاغريق القدماء كانوا يعتقدون ان العقل في القلب، ولو صح ذلك لكان الاخطبوط ودود الارض من اعقل الكائنات، لان الاول له ثلاث قلوب والثاني خمسة..
0240
نشوء وتطور الثدييات    طريف سردست
في حقبة الكربون الجيلوجية ، قبل 300-350 مليون سنة، كانت البرمائيات الزاحفة هي الكائنات السائدة. انحدرت الرمائيات عن الاسماك وكانوا لازالوا مرتبطين بقوة بالماء، حيث استمروا يضعون بيوضهم. في ذات الفترة تطورت منهم فئة الى ذوات الاربع ارجل وشكلوا الاصل للجزء الاعظم من الفقريات.
0239
الحياة الجنسية للعناكب    طريف سردست
ضمن واجبات الذكر ان يتملك فن الوصول الى الانثى وتلقيحها بدون ان يصبح وجبة غذاء لها. لذلك يتوجب على الذكر العثور على الانثى وتحسين مزاجها وتلافي التحول الى وجبة طعام لها. لذلك تحولت ممارسة المواقعة الجنسية الى مجموعة من الطقوس الغريبة، من النادر ان نعثر على مثيل لها في عالم الحشرات.
0238
السوبر أنسان    طريف سردست
اكثريتنا تجهل ان بيننا، يعيش اليوم، بشر يملكون قدرات تسمح لهم بعمل ماهو مستحيل بالنسبة للغالبية، كما ان البعض الاخر لديه أجسام يبدو انها تملك صفات هي الخطوة التالية على درج التطور. كل ذلك يدلل على أن الانسان قادر، بيلوجيا، على التحول الى " سوبر أنسان" أو العكس.
0237
تصليح اخطاء الخلق    طريف سردست
بعد عشرة سنوات من التجارب تمكن الباحثون من النجاح في تصليح الاخطاء الخلقية بواسطة المعالجة الجينية. اليوم يستطيعون تصليح الاخطاء الجينية المؤدية الى أمراض جدية مثل العمى وامراض جهاز المناعة ونقص الدم وامراض الدماغ من خلال إزالة الخطأ الخلقي من الحامض النووي للمريض. كان الاطباء الفرنسيين هم الرواد عندما نجحوا في معالجة طفل ولد بجهاز مناعة لايعمل. من خلال إعطائه جين جديد
0236
عندما تفقد الخلية ذاكرتها    طريف سردست
اصبحنا نسمع كثيرا عن " ذاكرة الخلية" ، وقد يظن البعض، خطأ، انها مثل ذاكرة الانسان. غير ان الامر لايتعدى عملية كيميائية نمطية معرضة للاخطاء تماما مثل " ذاكرة الحمض النووي". وقد تعرف العلماء على " ذاكرة الخلية " في معرض ابحاث السرطان.
0235
عودة الفينيقيين جينياً    طريف سردست
الدراسات الجينية الاخيرة تقول بكل وضوح ان " الفينيقيين قد عادوا"، او بالاحرى لازالوا احياء لم ينقرضوا. الدراسات الجينية تشير الى ان قسم من سكنة المناطق الساحلية اللبنانية تحمل الجينات الفينيقية. كما جرى إكتشاف ان نسب مختلفة من سكنة جزر مالطا وسردينيا والمناطق القديمة من كارتاغو في تونس وجبل طارق واسبانيا وسكان جزر بحر ايجه يملكون ايضا اصولا فينيقية.
0234
هل تنتحر الحيوانات    طريف سردست
كانت بغال محملة بالعتاد والاغراض تصعد طريق جبلي بصعوبة، مع مجموعة من البيشمركة، عندما فجأة خرج احد البغال عن الطريق وألقي بنفسه في الهاوية ليموت. هل انتحر البغل تخلصا من آلامه ومصاعبه؟ يوجد العديد من الاخبار قادمة الينا منذ ماقبل عشرات السنوات، عن انتحار الحيوان.
0233
هل جاءت الحياة من الفضاء؟    طريف سردست
قبل فترة قصيرة تمكنت وكالة الفضاء الامريكية ناسا من العثور، في النيازك، على اثنين من الروابط الحامضية الاساسية الاربعة التي يتشكل منها سلسلة شيفرة الحمض النووي، هما: الادينين والغوانين. ذلك يعني انه، ومن الناحية النظرية، يمكن لاحجار الحياة الاساسية ان تكون قد جاءت الى الارض من الفضاء الكوني.
0232
دور العجائز في التطور    طريف سردست
الادوات الحجرية الاولى التي صنعها الانسان المبكر ظهرت للوجود قبل حوالي الثلاثة ملايين سنة، وبعد ذلك لم يحدث اي تغيير ثقافي جديد الى ماقبل 40 الف سنة ليظهر فجأة وبدون مقدمات لوحات فنية مرسومة في المغارات بأدوات متقدمة. في نفس الوقت تقريبا تخبرنا الاحافير ان عمر الانسان اصبح اطول بشكل ملحوظ. ماهي العلاقة بينهما؟
0231
الفيروس الذي خلق المشيمة    طريف سردست
لدهشة العلماء ظهر ان المشيمة لدى قسم كبير من االثدييات تعمل وتقوم بأداء وظيفتها بفضل اندماج الحمض النووي للفيروس، وبدون الفيروس لن تتمكن هذه الكائنات، بما فيه الانسان، من التكاثر. كيف حدث هذا الامر ومتى؟    الانسان سيمبيوز متعدد الكائنات
0230
أجداد البشر: ماقبل الايريكتوس    طريف سردست
اصبح علم الجينات اليوم من التطور بحيث تمكن من تقديم تصورات تكشف الغطاء عن خفايا تاريخ التطور الانساني منذ ثلاثة ملايين عام وحتى اليوم. وبفضل الدراسات العلمية الاخيرة اصبحنا على ثقة ان الانسان الحالي هو نتيجة عدة هجرات وعدة انواع انسانية سابقة.    أجداد البشر: تاريخ الايريكتوس    أجداد البشر: النيندرتال    أجداد البشر: الهجرات البشرية
0229
ببغاء كبير لايطير    طريف سردست
ببغاء كبير في حجم الحدأة، وكالبطريق فقد القدرة على الطيران، كان، الى فترة قصيرة، يعتبر منقرضا، غير انه الان في طريقه لاستعادة عافيته بسبب العناية المكثفة التي وصلت الى حد الدلال. الجزر المنعزلة والخالية من الاعداء افقدته الحاجة للطيران، ولكن الانسان احضر له اعداء.
0228
الثدييات اكلوا الديناصور    طريف سردست
جرى العثور على مستحاثات متحجرة لهيكل احد الثدييات القديمة تشبه الكلب وفي امعائها بقايا ديناصور، على خلاف الاعتقاد السائد ان الثدييات كانت تخاف من الديناصورات.
0227
مملكة القوارض العارية    طريف سردست
تحت الارض، تعيش قوارض عارية وجلدها الزهري مترهل وتبرز انيابها من فمها مثل كلب البحر. وهذا المنظر الغريب لايقل غرابة عن نمط حياتهم الخاص، الذي يشبه نمط الهرمية الهندوسية حيث الافراد خاضعون لمصيرهم حسب التتدرج الاجتماعي، في تجمعات تتكون من آلاف. ملكة هذا المجتمع ليست جميلة ولكن سلطتها لاحدود له. لقد وصلت الى مركزها من خلال قتلها لمنافساتها،
0226
اذكى العناكب    طريف سردست
هل توجد حشرة ذكية قادرة على التخطيط وتنفيذ خططها؟ سؤال من السهل الاجابة عليه لولا وجود عنكبوت اثار الشبهات. على عكس ماهو معروف عن العناكب يقوم هذا النوع بالسعي الى طريدته، وقادر على التخطيط واستخدام الحيلة. انه يقوم بتقديم نفسه كطعم لجذب الضحية من العناكب الاخرى. غالبا تنجح الخطة ولكن احيانا يصبح هو نفسه الضحية.
0225
حيوانات غيرت تصميمها    طريف سردست
هل رأيت سرطعان يتسلق الاشجار او سنجاب يطير او طيور تغطس في الماء او سمك يتجول على اليابسة او ضفدعة تتدفن نفسها في التراب؟ على مدى ملايين السنين تمكن التطور من تشذيب حياة الكائنات على الارض لتنسجم مع بعضها ولتتمكن من التلائم مع البيئة. نرى اليوم سرطعانات قادرة ان تحيا الى جانب الحرارة الصادرة عن براكين تحت الماء وطيور الكندور القادرة على البقاء سابحة في السماء
0224
عجائب الحلزونات البحرية العارية    طريف سردست
بعض الحلزونيات البحرية تتميز بغرابة في الشكل وجمال ولكنها سامة كالافعي وتأكل بعضها كالعناكب وتمارس الجنس الجماعي، على ا لرغم من تخنثها. هذا النمط من الحياة اثبت نجاعة في البقاء على الحياة على الرغم من انهم ينتمون الى الكائنات الابطء في العالم، ويسمح لهم بالتبختر بألوانهم الفاقعة بدون حاجة لقوقعة تحميهم.
0223
العصر الذهبي لاشباه الانسان    طريف سردست
يهيمن الانسان اليوم على الارض، وقد هيمن قبله الهومو نيندرتال وسبقه الهومو ايريكتوس ولمدة مليونين من السنين. الا ان قبلهم هيمنت القرود لمدة عشرة ملايين سنة، واستوطنت القارات الثلاثة، لتنقرض في افريقيا وتعاود الهجرة اليها من اوروبا.
0222
الحياة اللااخلاقية لطيور البطريق    طريف سردست
يشيع وهم ان الطيور مخلصة زوجيا، غير ان الحال ليس كذلك، كلا من الذكر والانثى على السواء لامانع لديهما من ممارسة الجنس مع طير غريب لمرة واحدة او بضعة مرات. والاكثر من ذلك ، يمكن للانثى ان تبيع الجنس.
0221

  <<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  11  12  13  14  >>>>