<<<<  1  2   3  4  5   6  7  8  9  10  11   12  13   14  >>>>
عشرة دلائل على تطورر الانسان
اذا كنت شاهدت من قبل قطا يطرف بعينه ستكون تعرف الغشاء الذي يحيط بمجال عينها من الداخل .. الذي يسمى بالجفن ثالث. هو الى حد بعيد أمر نادر في الثدييات ، ولكنه موجود بكثره في عام الطيور والزواحف والأسماك. البشر لديهم من بقاياه الغير عاملة
لماذا لاتظهر انواع واجناس جديدة؟    طريف سردست
ميتشيل كينيسون من الاوائل الذين قاموا بقياس عملية التغييرات الناشئة في خضم تطور الكائنات اليومي. واليوم يساهم العديد من العلماء في هذه القياسات ليظهر للنظرنا بوضوح ان الانواع لاتتغير فقط خلال الاف السنوات وانما في الواقع يتغيرون سنة بعد سنة وجيل بعد جيل.
لو أن اجسام الانسان صممت للبقاء    جاي أولشانسكي ـ كارنس بتلر
مع تقدم السن يصاب جسم الإنسان بالعديد من التغيرات المرضية، أكثرها شيوعا انفتاق الأقراص بين الفقرات، وهشاشة العظام(1)، وكسور الورك، وتمزقات الأربطة، وظهور الدوالي، والإصابة بالساد cataract 2 ، وفقدان السمع، والإصابة بالفتوق، والبواسير، وغيرها من التغيرات المرضية التي أصبحت تواجهنا حالما تتقدم بنا السن.
آلية التطور من وحيدة الخلية الى الخلايا المتعددة    طريف سردست
لان يبدو ان آلية الانتقال من كائنات الخلية الاولى الى كائنات الخلايا المتعددة جرى رفع النقاب عنه. لقد تمكن العلماء من الوصول الى آلية انقسام الخلايا بدون حامض نووي، بحيث ينتج نوعين من الخلايا تعرف بالانقسام الغير متناظر، بتجربة مختبرية جرت على خلايا اصطناعية. هذا النجاح يمكن ان يفسر اسباب ظهور الانقسام المعقد وبالتالي اسباب ظهور الكائنات المتعددة الخلايا.
رياضية الطبيعة ومنطقيتها    ارمنيك
تم اكتشاف مثلا أن كل شيء تقريبا له بعد نسبي يلتزم بالنسبة 1.618, وكذلك بالنسبة المقابلة لها وهي 0.618, هذا البعد النسبي يعرف كما ذكرنا سابقا بالنسبة الذهبية, أو المتوسط الذهبي, وقد وجد أن كل شيء في الحياة له بعد نسبي له علاقة بالنسبة 1.618, ويبدو أن هذه النسبة لها علاقة بالبنية الأساسية لأي وحدة بناء أو خلية في العالم.
لماذا لم تنقرض التماسيح مع الديناصورات؟    طريف سردست
على العموم يقال ان التماسيح حيوانات من عصر الديناصور وانها مستحاثات حية. غير ان الامر ليس دقيق. على الرغم من ان التمساح كنوع فعلا من عصر الديناصورات الا ان المستحاثات تشير الى انه جرت عليه تغييرات بنيوية كبيرة ومميزة بعضها بقي الى الان وبعضها الاخر انقرض. ولكن كيف نجحت بالبقاء؟
كيف اصبحت الحيوانات صحراوية؟    طريف سردست
في السابق كان الصحراء غابات كثيفة وبالطبع حيوانات الغابة لاتعيش في الصحراء، ونحن نعلم ان طقس الارض قد تغير وظهرت الصحراء لتشكل خمس اليابسة اليوم، فمن اين اصبحت الحيوانات صحراوية إذا لم يكن بالانتخاب الطبيعي؟
الرجل الاسيوي حل مكان الاوروبي    طريف سردست
قد يعتقد البعض ان العنوان به التباس ما، غير ان الموضوع يعرض بالذات الدلائل على ان الرجل الاوروبي جرى تبديله برجل آسيوي في عصر قديم. كيف حدث ذلك؟. تحليل الحمض النووي يشير الى ان غالبية الذكور الاوروبيين اليوم ،احفاد لمهاجرين، جاءوا من آسيا في حين ان الاوروبيات هن بنات النساء من السكان الاصليين.
فتوحات الشمبانزي    طريف سردست
للمرة الاولى امكن توثيق ان القرود ، ليست فقط تخرج للحرب سعيا الى الاستيلاء على اراضي الجيران وتوسيع رقعة مملكتها ولكن ايضا قادرة على تهديد انواع اخرى من القرود الى درجة الابادة.
الحواس المغناطيسية للطيور والحيوان    طريف سردست
الحيوان والطير، مثل الطيور المهاجرة والسلحفاة والحلزونات البحرية والوطواط والحيتان والسحالي، تملك حاسة مغناطيسية شديدة الحساسية. والعلماء ليسوا واثقين بمعرفتهم لطرق الحيوان في استخدامها وآلية عملها. وفي السنوات الاخيرة تمكن الباحثون من تحديد ثلاثة انواع من اجهزة الحواس المغناطيسية تملك بوصلة تتشابه خواصها
الوظيفة التطورية للضحك    طريف سردست
لايوجد حيوان يثمن الضحك والفكاهة كالانسان. نحن نتندر على اشياء كثيرة ونحولها الى سخرية ومتعة ، مما يجعلنا نتساءل: لماذا نسعى للضحك؟ ماهي الفضائل التطورية التي يقدمها الضحك وكيف كان طريق تطور قابلية الضحك عند الانسان منذ 16 مليون سنة.
انت تتألف من بكتريا    طريف سردست
يعيش في جسد الانسان الواحد عدد من البكتريا اكبر بعشرة مرات من مجموع عدد خلايا الجسد نفسه. بل واكثر من ذلك، فمجموع الجينات التي حصلنا عليها من البكتريا اكبر بمئة وخمسين مرة من الجينات التي ورثناها عن امنا وابونا. بمعنى اخر، ومن الناحية الجينية نحن بشر بنسبة اقل من واحد بالمئة.    ماهي البكتريا التي تنتمي اليها؟

جدول قرابة الانسان مع الحيوان    طريف سردست
قبل 200 مليون سنة ظهرت الثدييات لاول مرة على سطح الارض. وبعد ان انقرض الديناصورات قبل 65 مليون سنة انفتحت لهم الظروف المناسبة للانطلاق بحرية ليستولوا على جميع المساحات ويتطوروا بدون منافسة. بذلك يكون جميع الثدييات اليوم اقارب وتحليل الحمض النووي يؤكد ذلك ويقدم لنا صورة عن ترتيب القرابة بيننا وبين مختلف الحيوانات.
سوء الظن والشك مشاعر حيوانية الجذور    طريف سردست
الشك والحذر وسوء الظن والعدائية "، ظواهر تتزايد في مجتمعاتنا وسهل التحفيز والاستغلال السياسي. وسهولة خلق هذه المشاعر والتسلق عليها نابع من كونها ترجع في جذورها الى العصر الحيواني للانسان.
دور الميتاكوندري في تحديد تاريخ الانسان
لان الميتاكوندري من أصول اخرى يحتفظ بحمض نوويّ خاص به وهو حلقيّ الشكل، وكلّ إنسان يحوي بداخله ملايين من هذه الميتوكوندريات التي يتطابق حمضها النووي مع بعض الاستثناءات، والفرق بين ما أحمله وما تحمله نأخذه عن طريق الأمّ، لهذا السبب نحن قادورون اليوم على تحديد عمر حواء الاولى.
تصنيف الكائنات الحية    د. احمد محمد عبد العظيم
تصنيفَ الكائنات الحية محاولةُ مِن قِبل علماء الأحياء لتَرتيب الكائنات الحية في الأصناف والمجموعاتِ التي تَعْكسِ التاريخِ التطوّريِ لمجموعة ما من الكائنات الحية. وهناك نوعان من التصنيفِ هما التصنيف الكلاسيكى والتصنيف التطورى والذى يعتمد الأنساب والخطوط التطورية
مافوق الممالك الثلاث للكائنات الحية    د. احمد محمد عبد العظيم
الفترة الأخيرة نمت نزعة لا سيّما فى علم الميكروبيولوجى لوَضَعَ كلّ الكائنات الحيّة في ثلاثة فوق ممالك. وقد اِقْتَرَحَ العالم كارل ويزى هذا النظام أوّلا في عام 1990 ويُسْتَنَدُ هذا النظام الجديد إلى اكتشاف كائنات تشبه البكتيريا عرفت سابقا تحت اسم بكتيريا البيئات الصعبة آرتشيباكتريا والآن اطلق عليها لفظة آرتشيا . وقد تبين ان الحامض النووى الربوسومى وبعض الفروق الاخرى المميزة
هل توجد اعراق بشرية؟    J.M.بامشاد -.T.S أولسون
إذا ما نظرت حولك وأنت في شارع من شوارع إحدى المدن الكبيرة، فستحظى بعينة من التنوع الظاهري للبشر: درجة تلون الجلد الذي يتراوح بين الأبيض الحليبي والأسود الداكن، منسوج الشعر ويشكل سلسلة كاملة من الناعم والسابل اللامع إلى الغليظ الوتري. وغالبا ما يستعمل الناس الخصائص الجسدية ـ كتلك التي ذُكرت ـ مقرونة بالأصل الجغرافي والثقافات المشتركة، كي يصنفوا أنفسهم وغيرهم في «أعراق».
الانسان سيمبيوز متعدد الكائنات    طريف سردست
يخطيء من يعتقد ان الفرد هو مجرد كائن واحد، إذ في الحقيقة لايستطيع الانسان ان يبقى على قيد الحياة طويلا بدون مساعدة بلايين الكائنات الاخرى التي تعيش في داخله والتي اصبحت جزء من ماهيته. ذلك يعني ان الانسان يعيش في سيمبيوز وتعني حالة يكون فيها كائنات متعددة ( اثنين على الاقل) متعايشة حيوياً بمصلحة متبادلة، وهذا بالذات حالة الانسان مع البكتريا.
لماذا نشأت القبلة؟    طريف سردست
الاصل الذي تطورت عنه القبلة لازال غير واضح، بالذات لان القبلة كسلوك تعني العديد من المعاني. القبلة يمكن ان تكون موجهة لطفل او لمس خد صديق او ضيف او يده او طبع القبلة على شفاه عزيز، وكل من هذه السلوكيات لها معاني وانطباعات وتنطلق عن مشاعر مختلفة.

<<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  11  12  13   14  >>>>