| علم الاجتماع| علم النفس| التاريخ| الفلسفة| الجيلوجيا| فيزياء الكون| الجنسانية|

  <<<<  1  2   3  4  5   6  7  8  9  10  11   12  13   14  >>>>
عشرة دلائل على تطورر الانسان    
اذا كنت شاهدت من قبل قطا يطرف بعينه ستكون تعرف الغشاء الذي يحيط بمجال عينها من الداخل .. الذي يسمى بالجفن ثالث. هو الى حد بعيد أمر نادر في الثدييات ، ولكنه موجود بكثره في عام الطيور والزواحف والأسماك. البشر لديهم من بقاياه الغير عاملة
0220
لماذا لاتظهر انواع واجناس جديدة؟    طريف سردست
ميتشيل كينيسون من الاوائل الذين قاموا بقياس عملية التغييرات الناشئة في خضم تطور الكائنات اليومي. واليوم يساهم العديد من العلماء في هذه القياسات ليظهر للنظرنا بوضوح ان الانواع لاتتغير فقط خلال الاف السنوات وانما في الواقع يتغيرون سنة بعد سنة وجيل بعد جيل.
0219
لو أن اجسام الانسان صممت للبقاء    جاي أولشانسكي ـ كارنس بتلر
مع تقدم السن يصاب جسم الإنسان بالعديد من التغيرات المرضية، أكثرها شيوعا انفتاق الأقراص بين الفقرات، وهشاشة العظام(1)، وكسور الورك، وتمزقات الأربطة، وظهور الدوالي، والإصابة بالساد cataract 2 ، وفقدان السمع، والإصابة بالفتوق، والبواسير، وغيرها من التغيرات المرضية التي أصبحت تواجهنا حالما تتقدم بنا السن.
0218
آلية التطور من وحيدة الخلية الى الخلايا المتعددة    طريف سردست
لان يبدو ان آلية الانتقال من كائنات الخلية الاولى الى كائنات الخلايا المتعددة جرى رفع النقاب عنه. لقد تمكن العلماء من الوصول الى آلية انقسام الخلايا بدون حامض نووي، بحيث ينتج نوعين من الخلايا تعرف بالانقسام الغير متناظر، بتجربة مختبرية جرت على خلايا اصطناعية. هذا النجاح يمكن ان يفسر اسباب ظهور الانقسام المعقد وبالتالي اسباب ظهور الكائنات المتعددة الخلايا.
0217
رياضية الطبيعة ومنطقيتها    ارمنيك
تم اكتشاف مثلا أن كل شيء تقريبا له بعد نسبي يلتزم بالنسبة 1.618, وكذلك بالنسبة المقابلة لها وهي 0.618, هذا البعد النسبي يعرف كما ذكرنا سابقا بالنسبة الذهبية, أو المتوسط الذهبي, وقد وجد أن كل شيء في الحياة له بعد نسبي له علاقة بالنسبة 1.618, ويبدو أن هذه النسبة لها علاقة بالبنية الأساسية لأي وحدة بناء أو خلية في العالم.
0216
لماذا لم تنقرض التماسيح مع الديناصورات؟    طريف سردست
على العموم يقال ان التماسيح حيوانات من عصر الديناصور وانها مستحاثات حية. غير ان الامر ليس دقيق. على الرغم من ان التمساح كنوع فعلا من عصر الديناصورات الا ان المستحاثات تشير الى انه جرت عليه تغييرات بنيوية كبيرة ومميزة بعضها بقي الى الان وبعضها الاخر انقرض. ولكن كيف نجحت بالبقاء؟
0215
كيف اصبحت الحيوانات صحراوية؟    طريف سردست
في السابق كان الصحراء غابات كثيفة وبالطبع حيوانات الغابة لاتعيش في الصحراء، ونحن نعلم ان طقس الارض قد تغير وظهرت الصحراء لتشكل خمس اليابسة اليوم، فمن اين اصبحت الحيوانات صحراوية إذا لم يكن بالانتخاب الطبيعي؟
0214
الرجل الاسيوي حل مكان الاوروبي    طريف سردست
قد يعتقد البعض ان العنوان به التباس ما، غير ان الموضوع يعرض بالذات الدلائل على ان الرجل الاوروبي جرى تبديله برجل آسيوي في عصر قديم. كيف حدث ذلك؟. تحليل الحمض النووي يشير الى ان غالبية الذكور الاوروبيين اليوم ،احفاد لمهاجرين، جاءوا من آسيا في حين ان الاوروبيات هن بنات النساء من السكان الاصليين.
0213
فتوحات الشمبانزي    طريف سردست
للمرة الاولى امكن توثيق ان القرود ، ليست فقط تخرج للحرب سعيا الى الاستيلاء على اراضي الجيران وتوسيع رقعة مملكتها ولكن ايضا قادرة على تهديد انواع اخرى من القرود الى درجة الابادة.
0212
الحواس المغناطيسية للطيور والحيوان    طريف سردست
الحيوان والطير، مثل الطيور المهاجرة والسلحفاة والحلزونات البحرية والوطواط والحيتان والسحالي، تملك حاسة مغناطيسية شديدة الحساسية. والعلماء ليسوا واثقين بمعرفتهم لطرق الحيوان في استخدامها وآلية عملها. وفي السنوات الاخيرة تمكن الباحثون من تحديد ثلاثة انواع من اجهزة الحواس المغناطيسية تملك بوصلة تتشابه خواصها
0211
الوظيفة التطورية للضحك    طريف سردست
لايوجد حيوان يثمن الضحك والفكاهة كالانسان. نحن نتندر على اشياء كثيرة ونحولها الى سخرية ومتعة ، مما يجعلنا نتساءل: لماذا نسعى للضحك؟ ماهي الفضائل التطورية التي يقدمها الضحك وكيف كان طريق تطور قابلية الضحك عند الانسان منذ 16 مليون سنة.
0210
انت تتألف من بكتريا    طريف سردست
يعيش في جسد الانسان الواحد عدد من البكتريا اكبر بعشرة مرات من مجموع عدد خلايا الجسد نفسه. بل واكثر من ذلك، فمجموع الجينات التي حصلنا عليها من البكتريا اكبر بمئة وخمسين مرة من الجينات التي ورثناها عن امنا وابونا. بمعنى اخر، ومن الناحية الجينية نحن بشر بنسبة اقل من واحد بالمئة.    ماهي البكتريا التي تنتمي اليها؟

0209
جدول قرابة الانسان مع الحيوان    طريف سردست
قبل 200 مليون سنة ظهرت الثدييات لاول مرة على سطح الارض. وبعد ان انقرض الديناصورات قبل 65 مليون سنة انفتحت لهم الظروف المناسبة للانطلاق بحرية ليستولوا على جميع المساحات ويتطوروا بدون منافسة. بذلك يكون جميع الثدييات اليوم اقارب وتحليل الحمض النووي يؤكد ذلك ويقدم لنا صورة عن ترتيب القرابة بيننا وبين مختلف الحيوانات.
0208
سوء الظن والشك مشاعر حيوانية الجذور    طريف سردست
الشك والحذر وسوء الظن والعدائية "، ظواهر تتزايد في مجتمعاتنا وسهل التحفيز والاستغلال السياسي. وسهولة خلق هذه المشاعر والتسلق عليها نابع من كونها ترجع في جذورها الى العصر الحيواني للانسان.
0207
دور الميتاكوندري في تحديد تاريخ الانسان    
لان الميتاكوندري من أصول اخرى يحتفظ بحمض نوويّ خاص به وهو حلقيّ الشكل، وكلّ إنسان يحوي بداخله ملايين من هذه الميتوكوندريات التي يتطابق حمضها النووي مع بعض الاستثناءات، والفرق بين ما أحمله وما تحمله نأخذه عن طريق الأمّ، لهذا السبب نحن قادورون اليوم على تحديد عمر حواء الاولى.
0206
تصنيف الكائنات الحية    د. احمد محمد عبد العظيم
تصنيفَ الكائنات الحية محاولةُ مِن قِبل علماء الأحياء لتَرتيب الكائنات الحية في الأصناف والمجموعاتِ التي تَعْكسِ التاريخِ التطوّريِ لمجموعة ما من الكائنات الحية. وهناك نوعان من التصنيفِ هما التصنيف الكلاسيكى والتصنيف التطورى والذى يعتمد الأنساب والخطوط التطورية
0205
مافوق الممالك الثلاث للكائنات الحية    د. احمد محمد عبد العظيم
الفترة الأخيرة نمت نزعة لا سيّما فى علم الميكروبيولوجى لوَضَعَ كلّ الكائنات الحيّة في ثلاثة فوق ممالك. وقد اِقْتَرَحَ العالم كارل ويزى هذا النظام أوّلا في عام 1990 ويُسْتَنَدُ هذا النظام الجديد إلى اكتشاف كائنات تشبه البكتيريا عرفت سابقا تحت اسم بكتيريا البيئات الصعبة آرتشيباكتريا والآن اطلق عليها لفظة آرتشيا . وقد تبين ان الحامض النووى الربوسومى وبعض الفروق الاخرى المميزة
0204
هل توجد اعراق بشرية؟    J.M.بامشاد -.T.S أولسون
إذا ما نظرت حولك وأنت في شارع من شوارع إحدى المدن الكبيرة، فستحظى بعينة من التنوع الظاهري للبشر: درجة تلون الجلد الذي يتراوح بين الأبيض الحليبي والأسود الداكن، منسوج الشعر ويشكل سلسلة كاملة من الناعم والسابل اللامع إلى الغليظ الوتري. وغالبا ما يستعمل الناس الخصائص الجسدية ـ كتلك التي ذُكرت ـ مقرونة بالأصل الجغرافي والثقافات المشتركة، كي يصنفوا أنفسهم وغيرهم في «أعراق».
0203
الانسان سيمبيوز متعدد الكائنات    طريف سردست
يخطيء من يعتقد ان الفرد هو مجرد كائن واحد، إذ في الحقيقة لايستطيع الانسان ان يبقى على قيد الحياة طويلا بدون مساعدة بلايين الكائنات الاخرى التي تعيش في داخله والتي اصبحت جزء من ماهيته. ذلك يعني ان الانسان يعيش في سيمبيوز وتعني حالة يكون فيها كائنات متعددة ( اثنين على الاقل) متعايشة حيوياً بمصلحة متبادلة، وهذا بالذات حالة الانسان مع البكتريا.
0202
لماذا نشأت القبلة؟    طريف سردست
الاصل الذي تطورت عنه القبلة لازال غير واضح، بالذات لان القبلة كسلوك تعني العديد من المعاني. القبلة يمكن ان تكون موجهة لطفل او لمس خد صديق او ضيف او يده او طبع القبلة على شفاه عزيز، وكل من هذه السلوكيات لها معاني وانطباعات وتنطلق عن مشاعر مختلفة.
0201

  <<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  11  12  13   14  >>>>