| علم الاجتماع| علم النفس| التاريخ| الفلسفة| الجيلوجيا| فيزياء الكون| الجنسانية|

  <<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  11   12  13  14  >>>>
هل نصل الى الحياة الابدية؟    طريف سردست
على الدوام كان الانسان يطمح للحياة الابدية، الامر الذي جرى حله من خلال اقناع النفس بحياة ثانية ابدية او بعودة الروح بما يسمى التلبس او بالالتحام بالاله بما يعرف بالفيض. مسألة حياة بدون شيخوخة ليست غريبة على البيئة البيلوجية فنحن نعلم كائنات تقوم بتعويض اعضائها او خلاياها بحيث لاتصاب بالشيخوخة ابدا ولاتحتاج للوقوف امام الموت.
0200
دور الجنس المهبلي في الانتقال الى اليابسة    طريف سردست
عصر الاسماك يتطابق مع عصر ديفون الجيلوجي كانت الاسماك فيه في عصرها الذهبي من ناحية الأنواع والاجناس. في نهاية الديفون ظهر جنس تيرابوندير وفتح الطريق للاحجام الاكبر. وفي السنوات الاخير اصبح لدى العلماء قناعة متزايدة ان احد الانواع لعب دورا مركزيا ليس في العلاقة الى بقية اشكال الحياة وانما ايضا بالنسبة للحياة التي نشأت على اليابسة. هذا الكائن هو سمكة القرش المصفحة.
0199
فهم التركيب الجيني للسلوك    J.R.جرينسبان
إن السؤال الذي يقول: «هل السلوك البشري وراثي أم لا؟» قد ظهر وصار متداولا منذ أكثر من قرن مضى. وكان <F. گالتون>، وهو رائد في استخدام الإحصائيات، من أوائل العلماء الذين تبنوا هذه القضية. تُلقي دراسات المغازلة والتزاوج عند ذبابة الفاكهة الضوء على الطرق
 التي تؤثر من خلالها الجينات في السلوكيات المعقدة.

0198
تطور سيرورة الولادة عند الانسان    R.K. روزنبرگ ـ W. تريڤاثان
من المرجح أن صعوبات الولادة تحدت الإنسان وأسلافه لملايين السنين، أي إن العادة الحديثة لطلب المساعدة في أثناء الولادة يمكن أن يكون لها جذور قديمة مماثلة.أكثرية النساء يعرفن من واقع الخبرة أن دفع الجنين خلال قناة الولادة مهمة ليست بالسهلة، فهو الثمن الذي ندفعه مقابل أدمغتنا الكبيرة وذكائنا: فالبشر لديهم رؤوس كبيرة
0197
دور النظام الغذائي في التطور البشري    ليونارد
لقد شكَّل تغيير النظام الغذائي قوة دافعة في التطور البشري.هناك كما متزايدا من الأدلة يشير إلى أن هذه الخصوصيات المتنوعة للبشرية تتشاطر في الحقيقة خيطا مشتركا يتمثل في كونها نتائج انتقاء (انتخاب) طبيعي يعمل على زيادة الجودة الغذائية وكفاءة البحث عن الطعام إلى أقصى حد.
0196
طفيليات تتحكم بجنس معيلها    هيرست وراندرسون
طفيليات تتحكم في جنس عوائلها عبر توجيه الحياة الجنسية لضحاياه، يمكن أن يساعد الطفيلي البكتيري وُلْبَخْيَا على إنتاج أنواع جديدة لا تعض اليد التي تُطعمك. تشير هذه المقولة المأثورة إلى النهج الذي يُتوقع أن تسلكه الطفيليات مع ضحاياها.
0195
قصة الجانب الشرقي لافريقيا، اصل الانسان    Yves Coppens
إن الآدميين مخلوقات تتغلغل جذورها في الحياة الحيوانية. وعليه، فنحن نجد أنفسنا عند طرف أحد فروع شجرة هائلة للحياة، شجرة ظلت تنمو وتكبر متشعبة أكثر وأكثر على طول رَدَح من الزمان يقدر بأربعة بلايين من السنين. ومن المهم، من وجهة النظر التطورية، أن نعيّن مكان انفصال فرعنا وزمانه من بقية الشجرة. تلك هي الأسئلة التي تحاول هذه المقالة الإجابة عنها.
0194
علم الوراثة اللاجينية    كيبس دبليو
لقد كان يعتقد أن الدنا هو المستودع الوحيد للمعلومات الوراثية؛ إلا أن البيولوجيين بدؤوا باستكشاف طبقة منفصلةٍ أكثر طواعية، من المعلومات المكودة داخل الصبغيات. والآن يفسح علم الوراثة الطريق أمام علم الوراثة اللاجينية.
0193
دقات الساعة البيلوجية    Michael W. Young
في معظم أنماط الحياة تُعيّن الساعات البيولوجية أربعا وعشرين فاصلة زمنية متساوية. وقد كشف علم الجينات وجود ساعات جزيئية ذات صلة بذلك تعمل في ذباب الفاكهة والفئران والبشر وكائنات حية أخرى
0192
عشرة مغالطات عن نظرية التطور    
الإنسان ليس سليل القرود، إنما الإنسان والقرد هم مجرد “اولاد عم” من سلف واحد في سلم التطور. فالإنسان لم يأتي من القرد، بل الإنسان والقرد آتوا من جنس مصدري بعيد لم يكن لا قرداً ولا إنساناً، عاش لملايين السنين في الماضي، مستحاثة اردي احد الادلة على ذلك. في السبعة مليون سنة الماضية، كثير من الأجناس الشبيهة بالإنسان قد تطورت؛ النيندرتال، الايريكتوس، هابيلوس..
0191
دور الجينات القافزة في التطور    طريف سردست
المورثات تتعرض لتغييرات اوسع بكثير مما كان عليه الاعتقاد سابقا. الجينات القافزة تقوم بخلط السلسلة الوراثية خالقة ترتيبات فوضوية جديدة فاتحة آفاق غير متوقعة يمكن ان تكون ضارة او مفيدة. هذا النوع من الجينات يسمى النواقل او الجينات القافزة وجرى الكشف عن اهمية دوره في التطور
0190
اسماك تعيش على اليابسة    طريف سردست
على شاطئ الخليج قرب مدينة الفاو العراقية شاهدت للمرة الاولى نوع من السمك الصغير يعيش على مباشرة الشاطئ قرب حفر صغيرة ممتلئة بالماء يقفز اليها عند اول خطر او عندما يحتاج الى ترطيب نفسه لابقاء جلده رطب ليتمكن من التنفس. هذا السمك يشبه تماما سمك الموسكيبر
0189
تطور قتامة الجلد    شابلن و جابلونسكي
من بين الرئيسات يتفرد الإنسان بامتلاكه أوسع مساحة من الجلد العاري الذي يأخذ ألوانا مختلفة. ومنذ زمن بعيد أدرك الجغرافيون والمختصون في علم الإنسان anthropologists أن تفاوت لون الجلد بين الجماعات البشرية الأصلية indigenous ليس عشوائيا؛ فالشعوب الأكثر سمرة تعيش عموما قرب خط الاستواء، وأصحاب الجلد الأفتح يكونون أقرب إلى القطبين.
0188
اردي اصل الانسان    طريف سردست
مع اكتشاف اردي اثبح بمقدورنا ان ننظر اقرب الى السلف الاول الذي انحدر عنه الانسان. كما ان ذلك ساعدنا على تحسين الصورة التي قدمتها لنا مستحاثات احدث مثل لوسي التي كان الاعتقاد انها نصف منتصبة. غير ان اردي يشير الى ان الانسان لم يختلف كثيرا عن اصله الاول، مما يعني ان الشمبانزي هو الذي انحدر عن الانسان وليس العكس.
0187
هل كانت آسيا موطن القرود؟    طريف سردست
القردة الاسيوية المبكرة حطمت النظرية السائدة ان القرود نشأت في افريقيا ومن ثم هاجرت الى بقية القارات. احدى اللقى التي جرى العثور عليها في كينيا والتي يعود عمرها الى ماقبل 32 مليون سنة ولقى اخرى من مصر هي التي شكلت الاساس لنظرية الاعتقاد بالمنشأ الافريقي للقردة. ايضا توجد لقى لمستحاثات من اسيا ولكنها لم تكن قادرة على الطعن بنظرية المنشأ الافريقي. غير ان تأريخ الفك السلفي للمستحاثة التايلندية غير الامور رأسا على عقب.
0186
ماترتب على خارطة الجينوم الانساني    طريف سردست
بعد انقضاء حوالي العشرة سنوات وضع جينوم الانسان انتشر وضع الخرائط التفصيلية لمختلف الشعوب. حتى الان جرى وضع حوالي 2700 خارطة جينية والهدف هو تجاوز 30000 خارطة في نهاية العام الحالي. ان وضع الخريطة اليوم ارخص 100 الف مرة من تكاليف الخريطة الاولى. و يحتاج الامر الى بضعة ايام فقط. ماذا ترتب على اكتشاف الجينوم الانساني؟
0185
كائنات البحيرات المسمومة    طريف سردست
في منجم نحاس قديم يسمى بيريكلي بيت, في مونتانا الامريكية. بعد توقف استخراج النحاس تحولت حفرة المنجم ، بفضل مياه الامطار والمياه الجوفية، الى بحيرة حامضية قامت بالتفاعل مع المعادن الثقيلة لتصبح مياه سامة. ومع ذلك جرى اكتشاف حياة فيها، فهل هي حياة جديدة ام تغير في طبيعة كائنات قديمة؟
0184
الروبوت البيلوجي    طريف سردست
تمكن الباحثون من برمجة حامض الد ن آ بحيث يجمع تكويناته في بنيان ذاتي الحركة تسعى لتحقيق هدف وكيان ثلاثي الابعاد. في النتيجة نحصل على روبوت بيلوجي مبني من الحامض النووي مباشرة وقادر على التحرك والتعاطي مع الاشارات ويترجمها الى تحقيق عمل فيزيائي محدد. هل دخلنا في عصر تحقيق الالة البيلوجية الذكية؟
0183
اسباب البلوغ المبكر واضراره    طريف سردست
الطفلة لينا ميدينا كان عمرها خمسة سنوات وسبعة اشهر فقط عندما انجبت طفلها الاول . عندما كان عمرها حوالي ثمانية اشهر بدأت عندها العادة الشهرية للمرة الاولى وفي عمر الاربعة سنوات ظهر لها نهود ونمى شعر فوق عانتها. التحاليل في عمر الخامسة، اظهرت انها امرأة كاملة من الناحية الجسمية . عام 1939 ولدت طفلها بعملية قيصرية وكان وزنه 2،7 كيلوغرام. وهذه ليست حالة استثنائية، فمالذي يحصل؟
0182
كائنات ميتة وهي حية    طريف سردست
كائنات موجودة بيننا وفي كل مكان، من اعماق البحر الى اعالي طبقات الهواء بما فيه على ارتفاع عشرة كيلومترات. هذه الكائنات الحية يمكنها ان تصبح في حالة اقرب للموت لفترة طويلة فهي قادرة على البقاء بدون ماء لبضعة سنوات وتتحمل الحرارة من مابين الصفر المطلق تقريبا الى 150 درجة مئوية وتتحمل بما فيه الفراغ والاشعاعات. ماهو السر وراء ذلك؟
0181

  <<<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10  11   12  13  14  >>>>