| علم الاجتماع| علم النفس| التاريخ| الفلسفة| الجيلوجيا| فيزياء الكون| الجنسانية|

  <<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  12  13  14  >>>
ظهور وتطور العقل عند الانسان    حمدي الراشدي
نعلم ان التفكير خاصية لم تعد مقصورة على الانسان فقط، وانما توجد جذورها لدى الحيوان ايضا. الامر الذي يجعلنا نبحث عن الدلائل التي اعلنت ان الانسان اصبح انسانا والذي جعلته في موقف مميز عن اصله السابق. متى تمكن الانسان من التفكير، ومالذي دفعه الى ذلك، وكيف تمكنا من معرفة نشوء قدراته على التفكير؟
0020
من علم الحيوان مالم يعلم    حمدي الراشدي
عقل الحيوان يعمل بنفس طريقة عقل الانسان، وميكانيزم السلوك يظهر الى الوجود للاسباب ذاتها، القدرة على التفوق امام متطلبات الحياة وحب البقاء. تجربة الحيوان تثبت ان العقل ليس هبة مميزة للانسان وحده، كما يعتقد، كما انها قادرة على التتطور لخدمة حاجات تطور الحيوان.
0019
عندما اصبحت الارض على استعداد لظهور الحياة    حمدي الراشدي
هل كان هناك مايكفي من الوقت، منذ تبرد الارض الى ظهور الحياة ام ان بذرة الحياة وصلت الى الارض من الكون الخارجي، عندما اصبحت الارض جاهزة لاستقبالها؟ حقائق جديدة عن تغييرات الارض الاولى.
0018
انفلونزا الطيور، الكارثة القادمة    حمدي الراشدي
أهمية هذا الموضوع في كون الانفلونزا تشير وبوضوح الى ان الجينات تنتقل بين الكائنات المختلفة وتتطور بنيتها مضيفة اليها صفات جديدة لم تكن موجودة في الكائن الاصلي، مما يعطينا الامكانية على رؤية ميكانيزم التتطور عبر الانواع على ارض الواقع
0017
تطور البروتين    
تطور البروتينات، وقيمة الصدفة، يظهر لنا الطريق الذي اتخذته الحياة في التطابق مع نظرية التطور. وهو طريق، على الرغم من تعقيده في المجموع النهائي، الا انه بسيط في خطوات الاختيار التطوري المتعدد الاشكال. وهنا يمكن رؤية توضيح مبسط على كيفية النظر الى حسابات الصدفة التي يشوبها سوء فهم كبير.    الجزء الثاني
0016
المنويات، الطريق للسيطرة على جنس الوليد    حمدي الراشدي
مع تزايد المعرفة والخبرة نقترب اكثر من القدرة على السيطرة التامة على جنس الوليد، وتحقيق نجاح عملية التلقيح وتحسينها من اخطاءها الطبيعية، إنها بداية النهاية للقضاء والقدر، والقضاء على الحرمان من الاطفال ولايقف الامر عند هذا الحد، بل اصبح بالامكان تحديد جنس الوليد حسب الطلب او التأثير عليه.
0015
من يتحكم بالاعمار؟    حمدي الراشدي
لقد تمكن الانسان من زيادة متوسط الاعمار الى الضعف، فما هي العوامل التي تتحكم بالاعمار، وهل نستطيع زيادة عمرنا مخترقين الاحتكار الالهي لهذه المنطقة؟ مالذي يجعل البعض يعيش فترة اطول من البعض الاخر، هل هي حقيقة رغبات إلهية ام يمكن التتدخل لنكون آلهة انفسنا، عوضا عن ان نترك الامر للصدفة وحدها؟ .
0014
داروين من جديد    حمدي الراشدي
بمناسبة الذكرى السنوية لداروين، الاوساط العلمية تعترف بفضله على بيلوجيا التطور وعلم الاحياء. داورين كان هو الذي وضع الاسس، ولكن علم التطور لم يقف عند داروين، لقد تطور لتنشأ فروع جديدة من العلوم تعتمد على نظرية التطور مثل علم بيلوجيا التطور. بفضل نظرية داورين وحدها امكن ايجاد تفسيرات للعديد من المعضلات اليلوجية.
0013
عائلة تمشي على الاربعة    
بالضبط كما يحدث بين الحين والاخر ولادة اشخاص بذنب دالين على استمرار وجود جينات الذيل في الحوض الجيني للانسان، يظهر الان ان الانسان يمكن ان يعود للسير على قوائمه الاربعة من جديد، هذا ماحدث على الاقل لهذه العائلة التركية، مما يؤكد المنشأ الجيني للعملية، ويقدم نموذج اخر على التطور الارتدادي. :
0012
شذوذ واغتصاب عند الحيوان؟    حمدي الراشدي
الشذوذ الجنسي ليس خاصية للانسان فقط إذ انها موجودة في عالم الحيوان الطبيعي، وبالتالي لها جذور عميقة في التكوين الحي. هل هي ظاهرة شاذة حقا؟
0011
تاريخ نشوء وتطور الاشارات الجنسية    حمدي الراشدي
الافخاذ، والمؤخرة والصدر والعضلات، تُستخدم كمصادر إشارات جنسية مثيرة عند الانسان. سنوات من الدراسة والملاحظة والمتابعة اوصلت العلماء الى الاستنتاج بان هذا الامر ليس استثناء وتميزا للانسان فقط، بل  مشترك مع بقية الفقريات، مما  مصادرها الاصلية.
0010
حاسة النظر من خلال اللسان    
تكنولوجيا جديدة تمكنت من اعطاء العميان نوع غير تقليدي من القدرة على الرؤية. كاميرا ترسل الصور من خلال اللسان الى دماغ العميان ، مما يؤدي الى تطوير قدرة الدماغ لرؤية الصور. فهل سترى البشر تستخدم حواسها الاخرى من اجل الرؤية؟
0008
جينات الايمان    
من الممكن ان تكون افكارنا الدينية  وتوجهاتنا الروحانية ليست إلا نتيجة من نتائج تفاعلات كيميائية في الدماغ.  هذا مايعتقده عالم الجينات الامريكي  Dean Hamer: هذا العالم تمكن من تحديد وعزل احد الجينات التي يظهر انها المسؤولة عن السيطرة على مشاعرنا الايمانية.  وسط الناس الذين يملكون جين معين ، يوجد الكثير من المؤمنين الدينيين، في حين التتدين ليس جذابا بنفس القدر عند الناس الذين لايملكون جينات من انواع اخرى.
0007
تطور الدماغ، اينشتاين نموذجا    
من جميل "الصدفة" ان دماغ اينشتاين قد تم حفظه مباشرة بعد موته من اجل اجراء الاختبارات عليه فيما بعد. كان العلماء يناقشون إمكانية الحصول على جواب عن اسباب ذكاء اينشتاين وفيما إذا كان دماغه سيعطينا الجواب على تساؤلاتنا.
0006
المراهقة، المرحلة المنسية    
والفقه الاسلامي لم يعرف شيئا يسمى مراهقة، بل يعتبر الانسان بالغا عند البلوغ الجنسي وبالتالي لم يجري تحديد سنة محددة، اذ ان البلوغ الجنسي يمكن ان يكون مبكرا في بعض المناطق اكثر من اخرى. فهل البلوغ الجنسي يتتطابق مع البلوغ العقلي؟ وهل يصح تحميل الاطفال عقليا، تبعات الناضجين فقط لانهم قد نضجوا جنسيا؟ هل يمكن ان يسمح فقه ناضج بالزواج من الاطفال؟
0005
حقيقة الاختلاف العقلي بين المرأة والرجل    
لابحاث التي جرت في الثلاثين سنة الاخيرة تفيد ان الدملغ عند الرجل والمرأة قد تتطورا بشكل مختلف عن بعضهما البعض. ان هذه المعرفة فرضت الحاجة لمعالجة مختلفة عند الامراض النفسية وعند التعليم. كما بينت ان المرأة والرجل يكملا بعضهما البعض. لقد عززت المفاهيم عن قدرات المرأة المميزة التي لاتقل عن قدرات الرجل بحال من الاحوال
0004
الانثى هي الاصل    
فى البدايات الأولى للحياة ولعصور طويلة كانت الحياة أكثر بساطة, التكاثر اعتمد على التزاوج اللاجنسي,االذي لا يسمح بالتمايز (المادة الوراثية نسخة من الجيل السابق)  -ثم بدأ التكاثر الجنسى الذي سمح بالتنوع وبالتالى أصبحت قدرة النوع على قهر الطفيليات والأمراض المختلفة أكبر وبالتالى جعل فرصته فى البقاء اكبر,فالتكاثر جنسى قد يكون أبطأ ولكنه أسرع من الناحية التطورية,سريع التأقلم والتخلص من الطفرات مؤذية.
0003
الاعمار ليست ثابتة لاتتغير    
قد يتسرع البعض بالقول بأن القرآن أشار إلى مفهوم نسبية الزمن حينما تحدث عن يوم بألف سنة وآخر بخمسين ألف سنة والواقع أن القرآن لا يتضمن أى إشارة إلى نسبية الزمن بمفهوم النسبية الخاصة الواسع وإلا لكان مفهوم نسبية الزمن يرجع إلى الفيثاغورثيين من الإغريق قبل القرآن نفسه    الجزء الثاني

0002
التطور واصول الامراض    احمد سامي
يثير جسم الإنسان مشاعر الروعة والحيرة في التصميم فالعين مثلاً تمتلك أنسجة رخوة شفافة ومقوسة بالدرجة المطلوبة تماماً والعدسة متكيفة لكي تلقي اكبر قدر ممكن من الضوء على الشبكية الحساسة ولكن وسط هذا الكمال الظاهر نلاحظ مشكلة كبيرة إذ وبشكل مخالف لأي تصور معقول تخترق الأوعية الدموية والأعصاب باطن الشبكية لتشكل بقعة عمياء، كما تسهل عملية انفصال الشبكية والعمى.    الجزء الثاني

0001

  <<<  1  2  3  4  5   6  7  8  9  10   11  14  >>>