علم البيلوجيا
 
 
2016/01/06

  اصل البن


Coffea arabica
Coffea arabica
تقريبا كل القهوة التي نشربها هي من البن من نوع Coffea arabica. عائلة البن تتألف من أكثر من مئة نوع، غالبيتها برية موزعة في انحاء مختلفة من افريقيا. في العالم يجري زراعة ثلاثة انواع فقط هي Coffea canephora, C. liberica, C. arabica, وجميعها تعود في اصلها الى افريقيا. النوع اربيكا ينمو في اعالي الجبال ويقدم لنا اطيب انواع القهوة. ودراسة جينية لهذا النوع كشفت انه جرى استنباط النوع من خلال تهجين النوعين الاخرين مع بعضهما. ولكن اين جرى التهجين ومتى؟

اذا تجولنا في الغابات الجبلية في جنوب اثيوبيا سنعثر على الكثير من احراش البن البرية او شبه البرية بعيدا عن منطقة سكن الانسان. احراش مشابهة لها موجودة في شمال كينيا وشرق السودان. غير ان النوع ارابيكا لايوجد في مناطق كينيا والسودان، اضافة الى ذلك فأن التنوع الجيني للبن في المناطق الاثيوبية اكبر بكثير من اي منطقة اخرى مما يرجح ان اثيوبيا هي موطن البن، وأن القهوة اثيوبية.
نحن لانعلم منذ متى يستخدم الاثيوبيين القهوة ولكن نعلم ان العالم علم بالقهوة بفضل انتقال البن عبر اليمن الى قبائل العرب ومنهم الى بقية انحاء العالم، ولذلك سمي البن خطأ بالعربي.
البيولوجي السويدي لينيه (Carl von Linnè, 1741-1783) ، وكان هو الذي وضع التصنيف البيلوجي واطلق التسميات اللاتينية على النباتات، اعتقد ايضا ان اليمن موطن البن ولذلك اطلق عليها اسم ارابيكا. الا ان اليمن منطقة جافة ليتمكن البن من الحياة فيها بريا، ولذلك فزراعته في اليمن تعتمد على الري، ولانجده في حالة برية.
الانواع البرية تنمو في المناطق المرتفعة حيث تهطل الامطار بكمية عالية نسبيا،( في اثيوبيا غالبا 1500-2000 مم في السنة)، كما تتطلب حرارة منخفضة، في ظل اشجار الغابات على ارتفاع 1500-2000 متر فوق سطح البحر. ( غير ان هناك تنوع واسع في كمية هطول الامطار عبر الفصول. احيانا لاتمطر على مدى بضعة اشهر، لذلك وعلى الرغم من ان البن نبتة تتطلب الكثير من الماء الا ان لها القدرة على تحمل العطش المؤقت.

على موقع ايلاف الاخباري نشرت قصة ممتعة عن تاريخ القهوة ورجال الدين المسلمين والمسيحيين على السواء. راجع مقال: عندما كانت الفلقة والرمي في البوسفور عقوبة شرب القهوة

مصادر ومقالات مشابهة: