علم البيلوجيا
 
 
2016-01-01

دجاجة بمنقار ديناصور


The shape of the palates (upper part of the mouth)
of a chicken (left) the experimental embryo (center)
and a dinosaur (right). The shape and structure
of the experimental embryo's palate is more similar to a
dinosaur than a chicken.

منذ فترة طويلة وعلماء التطور يعلمون ان الطيور انحدرت عن الديناصورات، ( راجع مقال تحول الديناصورات الى طيور ومقال: سقوط الشك)، وان الدجاج لازال حتى اليوم يملك جينات تحمل خصائص الديناصور ولكنها نائمة، فهل يمكن ايقاظها؟

تملك الطيور مناقير مختلفة من المعقوفة كما هو الامر عند طيور الفلامينغو الى المنقار العريض والحاد والقوي كما هو الامر عند الحدأة او مثل منقار الدجاج الديناصوري.
غير ان الاخير تم انتاجه بتدخل مباشر من علماء جامعة Yale in New Haven and Harvard university in Cambrige. في دراسة جرى نشرها في مجلة التطور (Evolution), تمكن العلماء من التأثير على جنين للدجاج بحيث نمى لديه منقار تماما مثل الذي كان للديناصور من نوع Velociraptor.

لم يكن الهدف ترك الجنين يتطور حتى يخرج بمنقار ديناصور، لغرض المتعة، وانما فهم الاسس البيلوجية للتحول التطوري وآلية عمله، حسب العالم المشرف Bhart Anjan Bhullar.

من اجل فهم كيفية كيفية تغير شكل المنقار الديناصوري وتغير تركيبته وبنائه العظمي الى المناقير الحديثة اليوم قام فريق البحث بمقارنة مستحاثات منقار الديناصور بمناقير الطيور. لقد عثروا على بصمة متوالية في جينات الطيور ليست موجودة لدى الثدييات او السحالي. هذه النوعية من الجينات هي التي تتحكم بنشوء المنقار.

من خلال التتدخل وايقاف الاشارة القادمة من الجين الذي يحدد بناء المنقار لدى الجنين تمكن العلماء من تحفيز نمو " انف" يشبه الانف الذي كان للديناصور ، الجد الاقدم للدجاج.
يعتقد العلماء الان ان هذه الطريقة يمكن استخدامها لتحديد الشكل الاقدم للاعضاء الحالية لدى الكائنات الحية والحالة التطورية التي نشؤا عنها

مصادر ومقالات مشابهة:
chicken-embryos-created-dinosaur-snouts
chicken-embryos
سقوط الشك
تحول الديناصورات الى طيور
ظهور الطيور العملاقة
طير بجنسين
The developmental origin of zygodactyl feet and its possible loss in the evolution of Passeriformes
Molecular development of fibular reduction in birds and its evolution from dinosaurs