علم البيلوجيا
 
 
2015/08/06

جسم الانسان سمبيوز مع البكتريا



فقط واحدة من كل عشرة خلايا من خلايا جسم الانسان هي خلية انسانية. التسعة الباقية هي خلايا لكائنات سيمبيوز، Bacteria and Archaea في الاصل بكتريا وفطريات.
في الفترة الاخيرة اصبحت الاوساط العلمية تتكلم ان في جسم الانسان يوجد محور" دماغي لميكرو الاحياء في الاحشاء" تسمى
“microbiota–gut–vagus–brain axis,”
انطلاقا من ان هذه الميكرو احياء تخرج عنها مجاميع من الاعصاب الشعرية، لربما تسبب انحراف في سلوك الفرد وحتى امراض مثل الشيزوفرينيا وتغير المزاج وسلوكية المعايشات الدينية. يجب الانتباه الى ان هذه الدراسات التي قام بها
معهد مشاكل تبادل المعلومات خاركفيتش* لاعلاقة له بالمسألة الدينية وانما فقط بالدوافع الفردية للقيام باعمال مثل تقبيل الايدي او السعي للمس شخص او اهلاك الذات او تعريض النفس للخطر

بالطبع تستخدم هذه الظاهرة بطرق اخرى ايضا. يمكن ان نسمع البعض يدعون انهم تعافوا تماما من امراضهم بعد زيارتهم لااحد الاماكن المقدسة واجراء طقوس معينة. غالبا لانسمع تفاصيل العلاج. في كتاب " اعشق في فينيسيا ومت في فراناسي" للكاتب دجيف داير، يقول عن احد معابد مدينة فراناسي:"
" ،قبل السماح لي بالدخول الى المعبد كنت مجبرا ان اذهب معهم الى قسم صغير مقزز الرائحة، حيث دهنوا اعلى جبيني بمرهم مقدس. هنا ظهر شخص اخر، وعلى الرغم من اعتراضاتي، وضع على رقبتي عقد من زهور الاذريون ، ظهر لي فيما بعد انها كانت موضوعة في البول ثم تركت بضعة ايام لتتعفن
وان حمل هذا العقد الناضح من باب التقدير الخاص، عدا عن ذلك يجب الدفع من اجل ذلك".
وهذا في احد اقدس الاماكن الهندوسية **.
.
العلماء يقدمون جدولا كاملا لاماكن ممارسة الطقوس الدينية، مثل الانهار، تشكل بالفعل مصدرا للتلوث الجيني. مالذي يدفع الناس، وبينهم مثقفين ومتعلمين كبار، لمس مصادر الطفيليات وشرب مياه آسنة او بول البعير لمجرد انها " مقدسة" والتمرغ في مياه قذرة؟
نلاحظ انه تنتقل البكتريا والطفيليات الى البدائيات من خلال الرضاعة والقبلات ( عند الشمبانزي مثلا) في حين تنتقل بين الانسان من خلال
لمس المقدسات او تقبيلها مثل الحجر الاسود والايقونات والاضرحة او تقبيل ايدي رجال الدين ***.

الطفيليات التي تصل الى داخل الكائنات الحية، بما فيه الانسان، تقوم بتغيير سلوكيات المضيف بما يناسب حاجة الطفيلي، مثلا مرض الكلب اوو تأثر الفطر Ophiocordyceps على نوع من النمل، والدود من نوع
Microphallus يؤثر على مزدوجة الارجل Amphipoda والمقوسة العنقودية Toxoplasma تؤثر على سلوك الانسان والجرذان. بالطبع توجد العديد من الامثلة الاخرى لكائنات تسبب انحراف سلوكي عن الطبيعي بما فيه لدى الانسان.
وان يسعى الانسان الى الاماكن القذرة لممارسة طقوسه الدينية لايمكن اعتباره في مصلحة الانسان البيلوجية وانما في مصلحة الطفيليات ليتمكن من اعادة انتاج نفسه.
بذلك تصبح الطقوس المؤدية الى الاختلاط نتاج تفكير مرضي متراكم.وإذا جرى تأكيد هذه العلاقة بين الطفيليات والطقوس الدينية عندها لربما نتمكن من اكتشاف اسباب نشوء وانتشار بعض الثقافات الدينية. كما ان اكتشاف المزيد من الطفيليات يمكن ان يحسن فهمنا للتأثبر العصبي-البيلوجي والعصبي الكيميائي.
المصدر: Alexander Y. Panchin, Alexander I. Tuzhikov, Yuri V. Panchin. Midichlorians — the biomeme hypothesis: Is there a microbial component to religious rituals? // Biology Direct. 2014. V. 9. P. 14. DOI:10.1186/1745-6150-9-14.


*(Института проблем передачи информации им. А. А. Харкевича РАН —
Александра Панчина, Александра Тужикова и Юрия Панчина, —
опубликованная в журнале Biology Direct,)


** (см. S. Hamner et al., 2006. The role of water use patterns and sewage pollution in incidence of water-borne/enteric diseases along the Ganges River in Varanasi, India)

***см. E. Bui et al., 2011. Is Anakin Skywalker suffering from borderline personality disorder?)

راجع الروابط التالية:
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3791857/
http://elementy.ru/news/432305
http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/Biologia/bio-0144.htm






مصادر ومقالات مشابهة: