علم البيلوجيا
 
 
2015/05/06

الاصطفاء الجنسي عند الطاووس


توقعات داروين تجد لها المزيد من الادلة على الدوام. اثنى الطاووس تفضل الذكر الذي يملك منظرا أكثر إبهاراً بألوانه، عندما يستعرض ريشه البراق. غير ان دراسة حديثة، على مدى سبعة سنوات، تقدم لنا استنتاجات مختلفة، إذ ان اناث الطاووس في قطيع بري من نوع الطاووس الهندي (Pavo cristatus), لم تختار بناء جمال استعراض ذكر الطاووس، حسبما كانت دراسات سابقة تؤكد..

الاصطفاء الطبيعي لايمكن ان يفسر مبررات التطور المؤدي الى نشوء الالوان الخلابة لدى ذكور الطاووس ، والتي لامعنى ظاهر لها، لهذا السبب اقترح داروين ان الانتخاب الجنسي هو الذي يقف خلف هذا النوع من التتطور. من هنا أهمية ايجاد القيمة المحددة التي تختار الانثى من خلالها شريكها الجنسي من بين بقية ذكور الطاووس.
لدى غالبية الانواع من الحيوانات تكون الاناث هي التي تختار الذكر الذي ستتلقح منه، على الاغلب يتم الاختيار من خلال مظاهر قابلة للتقييم، من خلالها يتم تحفيز الجينات المرتبطة بالصحة والقوة، مثلا ان ريش ذنب الطاووس اطول من جسمه وانه منقوش برسومات على شكل شجرة من العيون. عدد طبعات العيون يمكن ان تعكس مقدار صحة جينات الذكر، ولذلك ينبغي أن تسعى الانثى الى اختيار الذكر الذي يملك اكبر عدد من الطبعات.

في الدراسة التي قامت بها بيلوجية التطور Marion Petrie من جامعة نيوكاستل الانكليزية ، قامت بقص جزء من ذيل بعض الذكور، فتجاوزت الاناث اختيار هذه الذكور. اضافة الى ذلك، فأن الكتاكيت التي نتجت عن الذكور ذوي الطبعات الاكثر كانت تمتلك نسبة بقاء على الحياة أعلى.

يقوم الان فريق اخر بقيادة العالم البيلوجي Mariko Takahashi بالتأكد من هذه النتائج. وعلى الرغم من 268 مراقبة لعملية التلقيح لم يتمكن الفريق، حتى الان، بالتأشير على الصفات الذكورية الاكثر تفضيلا عند الاناث، حسب التقرير الذي نشر في ابريل في مجلة: Animal Behaviour. كانت الفرضية ان الانثى ستركز على الذيل وتختا من خلاله، ولكن الدلائل على ذلك لم تتأكد.

اذا كانت اناث الطاووس لاتعير الوان الريش اهتماما، لماذا تصرف الذكور طاقة كبيرة على بناءها وحملها واستعراضها؟
Michael Ryan ، مختص بسلوك الحيوان من جامعة تكساس في اوستن، يشير الى ان ذكور الطاووس تحمل طقمها اينما تذهب في انتظار ان تبدي الانثى اهتماما عندها تنفض الذكور ريشها وتنفخ طقمها من اجل انتاج صوت فخم. بدون هذا " الطقم" لايخرج الصوت المطلوب.
Marlene Zuk بيلوجي تطور من جامعة كاليفورنيا يعتقد ان الدراسة لاتعارض دراسة بيتريا لانها لاتتضمن تجربة عن ذيل الطاووس. غير ان Stein Are Säther ، بيلوجي تطور من جامعة اوسلو النرويجية يقول "ان الدراسة تبرهن على اننا لانعلم على الضبط ماذا تختار الاناث عندما يقيمون الذكر".

مصادر ومقالات مشابهة:
 
ماهو الانتخاب الجنسي؟