علم البيلوجيا
 
 
2013/08/06

الذكاء عند القرود العليا


يتشابه سلوك القرود الى حد كبير مع سلوك الانسان فهل يعني ذلك ان القرود تفكر، من حيث المبدأ، بنفس طريقة تفكير الانسان؟
القرود تطارد متسلحة بالاسلحة، تشعر بالحزن على فقدانها ابنائها، كما انها قادرة على طلب البيتزا. في السنوات الاخيرة اضطر الباحثون الى تغيير مفاهيمهم عن مستوى ذكاء القردة مرار وتكرار، ليظهر ان ذكائهم، في بعض الاحيان، يتجاوز ذكاء الانسان.

البونوبو يفهم 3000 كلمة

حرارة اجتماعية في علاقة القرود
احد افراد البونوبو، بأسم كانذي، اصبح شهيرا بفضل قدرته على على فهم 300 كلمة انكليزية، بما فيه جمل قصيرة مثل: "اذهب للخارج وأحضر الكرة"، حسب مدربه Sue Savage-Rumbaugh. وبمساعدة 400 رمز جاهز يستطيع كنذي ايضا التعبير عن رغبات مثل " أعطني هذا" او " خذني الى هناك". منذ طفولته فاجئ كنذي الجميع بأنه تعلم اللغة الرموزية ( صور صغيرة مثل الهيروغليفية) بدون أن أحد علمه. لقد كان كنذي يتعلم اللغة في اثناء تعليم الباحثين اللغة لأمه بالتبني، ماتاتا. بذلك يصبح كنذي اول قرد يتعلم اللغة وهو لازال طفلا. كنذي يستطيع تشكيل معاني قصيرة من خلال استخدام الرموز التصويرية وبذك يتمكن من الاجابة عن الاسئلة او طلب شئ. بعض الكلمات يبتدعها كنذي بنفسه اذا لم تكن موجودة بين الرموز، مثلا كلمة بيتز ابتدعها بنفسه من خلال تصفيط صورة الخبز الى جانب صورة الجبن والبندورة.

استخدام الادوات ومعرفة خواصها

لفترة طويلة كان الملاحظون يشعرون ان القرود تعلم خواص الادوات التي تستخدمها. مثلا، بعض القرود تستخدم اربعة ادوات بتتابع منظم، عندما يبحثون عن العسل. في المختبر واجه الباحثون صعوبات في البرهنة على قدرات القرود في هذا المجال. الان تغيرت الامور.

فهل تعرف القرود الخصائص الفيزيائية للادوات؟
في المختبر قام فريق من الباحثين الالمان برئاسة Dr. Héctor Marín Manrique, من معهد ماكس بلانك الالماني في ليبزيج، بتجربة على افراد من قرود kapucin (Cebus capucinus). لتستطيع القرود انجاز المهمة المطلوبة منهم كان من الضروري اختيار الاداة الصحيحة من بين ثلاث ادوات متاحة الاولى حبل والثانية قضيب من خشب والثالث قضيب بلاستكي. الادوات موجود في غرفة مجاورة، والقرود لم تستخدم مثيل لها في السابق، بحيث ان عليها ان تختار الاداة التي تحل المشكلة. جميع القرود المشاركة اختارت الاداة الصحيحة من المرة الاولى، بما يعني انها كانت تفهم خصائص الادوات الفيزيائية وأهميتها في حل المشكلة.

القرد وحربته المسنونة
عام 2005، في السنغال، شاهدت الانتربولوجية جيل برويتز Jill Pruetz, للمرة الاولى، كيف أن الشمبانزي يتسلح. في السنوات التالية تابعت برويتز ملاحظة كيف ان الشمبانزي تخرج في حملات صيد متسلحة وتصيد ضحيتها المختبئة في جحور عميقة محفورة في جذوع الاشجار. الشمبانزي قد هيأ عصا بطول بطول 70 سنتمتر وقد سن رأسها لتصبح كالحربة. عندما يقترب من الجحر يرسل حربته عدة مرات ثم يسحب الحيوان ميتا.
في السابق كان الاعتقاد ان استخدام السلاح تطور خاص بالانسان، ولكن الان نرى ان الشمبانزي يملك سلوكية معرفية عالية التطور.

هل تسطيع القرود التفريق بين الحق والباطل؟

أحدى أهم سمات الانسان اننا نتفهم ان بقية البشر لديها ايضا مشاعر واحلام وأهداف ودوافع. حتى فترة قصيرة لم يعتقد العلماء ان القرود تملك نفس القدرات. الاختبارات في السنوات العشرة الاخيرة أظهرت ان القرود ليس فقط لديها مشاعر وانما ايضا، وبحدود معينة، تفهم مايفكر به الاحرون. وحتى رغبة القرود في مساعدة الاخرين اصابت العلماء بالدهشة. مثلا إذا شخص ما ، في التجارب، سقط منه شئ او مدَ نفسه ليتناول شئ نجد ان القرد يقفز ليساعده ويناوله المُراد.

حدود قدرات القرود تنتهي عند مايعرف بالعلوم الكاذبة. في احدى التجارب ييقوم العلماء بأخفاء العنب تحت سطل رقم واحد في الوقت الذي يكون هاك قردين يراقبان. بعد ذلك يقوم احد القردين بمغادرة الغرفة فيقوم المشرف بتبديل مكان العنب من تحت السطل رقم واحد الى تحت السطل رقم اثنين. القرد الباقي في الغرفة سيقوم بالاشارة الى اي من السطلين سيقوم القرد الغائب بالبحث تحتهم عندما يعود للغرفة. القردة تقوم على الدوام بالاشارة الى السطل الثاني. ذلك يعني انهم لايعرفون ان الاخرين يمكن ان يملكوا معلومات خاطئة عن الواقع. الامر نفسه نجده عند الاطفال. فقط عندما يبلغون 4-5 سنة يخطر ببالهم انهم يملكون معلومات يقتقدها الاخرون وعندها سسيشير الى السطل الذي لايحتوي على العنب.

في الاختبار للبحث عن فيما إذا كان القرود يستطيعون التمييز بين الحق والباطل جرت التجربة على الشمبانزي. الباحث Brian Hare من معهد ماكس بلاك الالماني، اجرى تجربة شارك فيها قردين بحيث ان الاول يستطيع الوصول الى صحن الطعام مباشرة في حين ان الثاني يستطيع يستطيع سحب الطعام بواسطة حبل، بحيث انه يقع على الارض فلايستطيع احد الوصول اليه.
إذا حاول القرد الاول الاستئثار بالطعام لوحده يقوم القرد الثاني على الفور بقلب الطعام على الارض. ولكن إذا قام انسان بتقديم الصحن الى القرد الاول عندها يتركه القرد الثاني يأكل بدون ازعاج.
ذلك يعني انه يرى ان القرد الاول حصل على الطعام بدون خداع وبالتالي يقبل ان الطعام من حقه وحده.

في اختبار اخر ظهر ان القردة تملك الاستعداد نفسه الذي كان يعتقد ان الانسان وحده يختص به وتحديدا تقاسم الطعام مع الغريب. كان الاعتقاد ان ثقافة التسامح والتقاسم مع الغريب تملك اسسا اجتماعية ولغوية، ولكن الان نرى ان حتى القرود تملك القابلية نفسها. براين هاره اجرى التجربة على قرود البونو (الشمبانزي القزم، وهو اقرب الاحياء قربا للانسان).
Bonobos Share with Strangers
لقد ظهر ان ان الشمبانزي يتخلى برحابة صدر عن طعامه من اجل اقامة علاقة اجتماعية مع الغريب. وهذه السلوكية خالية من اية انانية او مصلحة، من حيث انه ليس بينهما اية علاقة قرابة. ذلك يدل على ان اللغة او القيم الاجتماعية او الحروب ليست ضرورية من اجل نشوء مشاعر التقاسم مع الغريب.

الشمبانزي يحزن على موتاه اياما

جوكرو على ظهر أمه
عندما كان الباحث الياباني Tetsuro Matsuzawa في منطقة البوسو الواقعة عند اسفل جبل نيمبالا في افريقيا الغربية كان شاهداً على موت قرد له من العمر العامين أطلق عليه أسم Jokro. مثل بقية القرود كان جوكرو لايفترق عن امه المسماة جيره. في يوم من الايان سقط جوكرو فجأة ولم يعد قادر على حمل نفسه فألتقطته جيره ووضعته على ظهرها. بعد خمسة أيام كان جوكرو ميتا وبقي معلقا على ظهر أمه. بعد شهر تعفنت الجثة وأصبحت رائحتها لاتطاق ولكن جيره كانت تطرد الذباب وتنظف الجثة من الديدان وتعيدها الى ظهرها. ابقت جيره الجثة حتى جفت تماما وأصبحت مومياء. هذا السلوك انساني للغاية ويدل على ان جيره اصيبت بالحزن وترفض الاعتراف بموت ابنها.

القردة تشيع موتاها
في محمية البونوبو في الكونغو حدث أمر غاية في الغرابة، قام حراس المحمية بتصويره. عندما مات احد صغار البونوبو واراد حراس المحمية نقله قام العديد من افراد البونوبو بحماية الجثة ومنع الحراس من الاقتراب منها. القرود تعاونوا بفعالية على تنظيم الحماية على الرغم من ان غالبيتهم ليسوا اقرباء للميت. من الواضح ان البونوبو، تماما مثل الانسان، يهتمون بأمواتهم.

ذاكرة الشمبانزي افضل من ذاكرة طلبة الجامعة

القرد بطل التذكر
ذاكرة الشمبانزي أقوى من ذاكرة الانسان. على الاقل في اختبار للذاكرة صعب أشرف عليه علما اليابان من معهد Primate Research.
في الاختبار تفوق صغار الشمبانزي على طلاب الجامعة اليابانيين في تذكر توالي الارقام من واحد الى تسعة، جرى توزيعهم عفويا على شاشة الكمبيوتر. بطل التذكر القرد Ayumu كان يتذكر المكان الصحيح للارقام بنسبة 80% ،حتى عندما يرى الارقام لمدة جزء من خمسة اجزاء من الثانية في حين ان النسبة عند طلاب الجامعة لم تتجاوز 40%.
القرد لايستطيع فقط التعرف على التوالي الصحيح للارقام من واحد الى تسعة بل ويستطيع معرفة المكان الذي كانت عليه الارقام في توزيع عشوائي.

اختلاف ثقافي بين القرود

صيد القرضة
العديد من الاختبارات الحقلية اظهرت، في السنوات الاخيرة، وجود ثقافات مختلفة، لم تجري وراثتها عن الاجداد وانما تظهر عند بعض افراد المجموعة. مثلا البعض يستخدم قشة سنبلة في حين البعض الاخر يستخدم عودة لتكون سنارته في صيد القرضة. كما ان الاشارات التعبيرية والاصوات التواصلية التي يستخدمها القرود تختلف تختلف من مجموعة الى اخرى. بعض الجماعات مثلا يصدر عنها اصوات خاصة عند موعد النوم في حين ان مجموعات اخرى تذهب للنوم بهدوء وصمت.

الاورغانوتانغ يملك الكثير من الافكار

اختراعات الحيوان ليس فقط من اجل حل المعضلات التي يقفون امامها، كما كان يعتقد العلماء حتى فترة قريبة. مجموعة من الاختبارات الجديدة تطعن في الاعتقاد السابق. الارغانغوتانغ يبرهن مرات ومرات على أنه، على الدوام وبسرعة، يحصل على افكار جديدة وفعالة.
في احدى الاختبارات كان هناك صندوق يحتوي على جائزة، يمكن للقرد الوصول اليها بثلاث طرق. عند اكتشاف القرود لواحد من الحلول يتركهم الباحثون لفترة يمارسون حلهم وبعد ذلك يتوقف الحل عن العمل. على القرود العثور على حل جديد. التجربة اثبتت انهم قادرون على التخلي عن الحل القديم وابتكار حلول جديدة.
الاختبار يتمثل في انبوبة زجاجية في داخلها نب يمكن اخراجه بثلاث طرق. الطريقة الاولى والاسهل هو مد الاصابع من فتحة ومسك حبات العنب. الحل الثاني هو الدوس على دواسة بحيث يرتفع العنب الى الفتحة التالية. الحل الثالث هو ضرب الدواسة بحيث يطير العنب ويخرج من الزجاجة.
في تجربة اخرى اشترك شمبانزي وبونوبو واورجانوتانغ. كان هناك انبوب به عصير ولكن الانبوب منحرف بدرجة 45 . يفترض ان يتمكن القرود من استخدام كابل للوصول الى العصير ولحسه. الجميع نجحوا في التجربة ولكن الاورجانوتانغ استخدم الكابل كأنبوب لشفط العصير.
10/13
مصادر ومقالات مشابهة:
تشابه السلوك بين الانسان والقرود
الاخلاق في مجتمع القرود
فتوحات الشمبانزي
سوء الظن والشك مشاعر حيوانية
هل تعقل الحيوانات
الشمبانزي يتكلم بأصل اللغة الانسانية
الاخلاق تطورت عن الحيوان
من علم الحيوان مالم يعلم؟
chimpbonobo-cognit
how-did-humans-come-down-from-the-trees