علم البيلوجيا
 
 
2013/08/06

الحشرات في حروب لاتعرف الرحمة


طريف سردست
عندما تتنزه في الحديقة العامة وتتنشق عبق الزهور وتتنعم بالنظر الى النحل متنقلا من زهرة الى اخرى تشعر بالهدوء والطمأنينة، ولكن لاتدع هذه المشاعر تخدعك، فالحياة في الحقيقة صراع لايعرف الرحمة حتى في عالم أصغر الكائنات. هنا نعثر على مبارزات بشفرات غاية في الدقة وغازات سامة ومعارك تترك خلفها الاف القتلى في ساحة المعركة. في الواقع تملك هذه الحشرات بنية وكأنها كائنات من الفضاء الخارجي.


خرطوم لطعن العدو

الحشرة تطعن طريدتها
فصيلة الحشرات Reduviidae (الرضوفيات) من نصفيات الاجنحة تتضمن 7000 نوع مسلحة بقوة، تعيش على قتل الحشرات ومص محتوياتها. الحشرة تملك فم متخصص وله خرطوم يغرزه في الضحية بكل سهولة. في غالبية الاحوال تكفي طعنة الخرطوم لقتل الطريدة غير ان الحشرة مسلحة بسلاح اخر سري. عند انغراز الخرطوم في الضحية ينحقن ايضا بجرعة من لعاب القاتل ليس فقط سام ولكنه يحتوي ايضا على انزيمات تقوم على الفور بتحليل محتويات جسم الضحية ليصبح شوربة خفيفة بالامكان مصها.


نصب الفخ في الطريق

لاحظ الفك القوي
الحشرة من فصيلة Myrmeleontidae (ليث عفرين) تفترس الحشرات بعد ان تندس في التراب بطريقة تصبح الارض على شكل قمع مخروطي يؤدي الى وقوع الحشرات الى قعره لتتلقفهم وتجرهم الى داخل التربة. تملك فك قوي مزودة بغدد سامة. تقوم بأكل النمل بشهية كبيرة. في الواقع الحشرة الغير كاملة هي التي تحفر القمع المخروطي وتبقى في مركوه في انتظار الضحية. اذا شعرت الحشرة ان الضحية في طريقها للخروج من الفخ تنفض نفسها بحيث تجعل الضحية تتزحلق الى الاسفل.


يقذف فكه كالحربة

على عكس حشرة اليعسوب الناضجة (Odonata) الشاطرة للغاية بالطيران، نجد ان يرقاتها تعيش في الماء وتتقوت على صغار الضفادع والحشرات وحتى الاسماك الصغيرة. يرقة اليعسوب ماهرة في الصيد إذ تقترب من ضحيتها بهدوء وبراءة. عندما تقترب من الضحية تطلق فكها الاسفل كالطوربيد. هذا الفك طويل وينطلق بسرعة كبيرة. في نهاية الفك يوجد خطافين حادين كالرمح مهمتهم تثبيت الضحية ومنعها من الحركة. بعد ذلك يبدأ في أكل الطريدة في هدوء.


تقذف قنابل متفجرة

قاذفة الكيميائي
في فصيلة الخنافس يوجد نوع يسمى الخنفسة القاذفة (Brachinus crepitans) وهي الحشرة الوحيدة القادرة على انتاج مادة متفجرة. الفصيلة تحتوي على 500 نوع. هذه الانواع قادرة على ابقاء العدو بعيدا بفضل قدرتها على قذف قنابل متفجرة على العدو.
المادة المتفجرة تتألف من هيدروكينون وهيدروجينات البيرواكسيد (hydroquinone, hydrogen peroxide) والتي تفرزهما غدتان مختلفتان، في مؤخرة الحشرة. بعد ذلك تنقل المادتان الى حجرة في مؤخرة الحشرة من اجل خلطهما. في حجرة الخلط يقوم انزيم، وفي خلال جزء من الثانية، يرفع درجة حرارة الحجرة الى درجة الغليان، بحيث ان الضغط يرتفع بعنف. من خلال فتحة صغيرة في مؤخرة الحشرة، وبفضل الضغط العالي، تنطلق رشة من قطرات حامض حارق ويغلي.
العملية تجري بسرعة صاعقة والحشرة قادرة على انتاج 500 قذيفة في الثانية، بحيث تبدو وكأن السوائل تأتي من صنبور. أضافة الى ذلك تستطيع التحكم في اتجاه سير القذيفة إذ يمكن تحوير اتجاه الفتحة.


حشرة الالف قدم تفرز حوامض سامة

الكثير من الحشرات تفرز احماض حارقة ذات روائح كريهة وسامة غير انه لا أحد يستطيع ان يتنافس مع السم الذي تفرزه الحشرة ذات الالف قدم والمسماة Harpaphe Hayenianas. حشرة الالف قدم بطيئة ولذلك فقط الدفاع المناسب والفعال يسمح ببقائها على قيد الحياة. الحشرة تملك غدد، غدتين في كل حلقة من حلقات جسمها. إذا تجرأ حيوان او طير على التقاط الحشرة فأنها تفرز على الفور نقاط من سائل حامضي ازرق، من الجهة المقابلة للمعتدي، تتبخر بسرعة مطلقة رائحة كريهة. بنتيجة ذلك حتى الحيوان الجائع يتقئ الحشرة على الفور.


رائحة كريهة تبعد المعتدي

الجرادة تفرز رغوة برائحة كريهة
الجرادة تفرز رغوة برائحة كريهة
عندما تشعر الجرادة من نوع Phymateus morbillosus, انها مهددة تنفث هواء من خلال افرازات قادمة من غدتين في جسمها. جريان الهواء في الافرازات يؤدي الى نشوء رغوة لها رائحة كريهة الى درجة ان العدو ، وحتى الانسان الذي يملك حاسة شم محدودة، يفضلان الابتعاد بسرعة.
طريقة مشابهة تستخدم ايضا من قبل أحد أنواع الخنفسة المنقطة (الدعسسوقة) Ladybird (Coccinellidae), وكمخرج اخير إذا وقعت في فم عدو. عند تعرض الخنفسة الى معاملة قاسية تفرز قطرات برتقالية او حمراء او صفراء من قنوات موجوجدة في سيقانها بما يسمى الافراز الانعكاسي. طعم ورائحة هذه الافرازات من السوء بحيث ان العدو يلفظ الخنفساء على الفور.


حشرة تصيد بالشبكة

افراز خيوط الشبكة
الدودة تطلق خيوطها اللزجة
في نيوزيلندا تعيش دودة لها ارجل، بحيث انها لادودة ولا ام الالف رجل، تسمى The velvet worms (Onychophora — literally "claw bearers", also known as Protracheata)
هذه الدودة لاتستخدم المتفجرات او الغازات السامة في صراعها مع اعدائها. انها تملك طريقة أخرى، شبكة من الخيطان المغزولة تقذفها على اعدائهم، لاتؤدي الى قتل العدو على الفور ولكنه دفاع فعال يشل حركته. عندما تلتقي بعدو او ضحية تتقئ سحابة من الخيوط الطويلة واللزجة بحيث انها تعيق حركة العدو او الضحية او تشل حركته تماما. بعد ذلك تتاح لها الفرصة لاكله في هدوء.


منشآت حية عند النمل

جسر من النمل
النمل تجعل من جسمها جسرا
بعض انواع النمل تتعاون وكأنهم مهندسين عسكريين،. مثلا النمل المحارب (or legionary ant or marabunta) على الرغم من انه لايوجد رئيس يضع الخطط او يعطي الاوامر، ونجدهم في تنقل دائم لاينتهي. عندما يحتاجون الانتقال من ضفة ترعة او قناة الى الضفة الاخرى نجد ان فئات معينة من النمل تمسك بعضها البعض لتخلق جسرا حيا من أجسادها تعبر عليه بقية النمل. عندما يأتي المساء وتحتاج الجماعة الى الاستراحة تقوم فئة من النمل بالترابط لتخلق حجرة كروية تصبح غرفة نوم لبقية الافراد. هذه الحجرة يجري اخفائها في شجرة. النمل من نوع (Myrmicinae), موجود في معظم العالم وبنيته جرى انتقائها في معرض الاختيار الطبيعي في بيئة مليئة بالمعابر المائية بحيث تقاوم الماء. عندما يتعلقون ببعضهم البعض يتشكل منهم قارب يطفو يسمح لبقية افراد الخلية ان ينتقلوا عليه حاملين معهم البيوض واليرقات والعذارى.


النملة المحاربة

جميع انواع النمل تملك بين اعضائها افراد متخصصين للقتال، ولديهم بنية متخصصة ليكونوا من نخبة المقاتلين. جنود النمل عبارة عن اناث عاقرة، قوية للغاية وكبيرة عشرة مرات بالمقارنة مع فئة العاملين. طول فكهم عشرة ميلليمترات وهي فئة متخصصة بالقتال وحده. وبسبب كبر الفك لايستطيع الجنود ان يأكلوا بأنفسهم وانما يجري تلقيمهم من قبل العاملات. في الحرب يلعب الفك دورا حاسما إذ انه قادر على قتل العدو بضربة واحدة.


التضحية بالنفس من أجل الجماعة

Camponotus saundersi
انفجار النملة يقتلها ويقتل العدو
الانتحار في عالم الحيوان امرا ليس جديدا. عند الحشرات التي تعيش في " مجتمع" غالبية الافراد في الخلية عاقرين ومتخصصين في العمل لخدمة الجماعة. لهذا السبب بالامكان التضحية بهم إذا كا ذلك في مصلحة الجماعة. مثلا نرى ان عاملات النحل تهاجم من يهدد الخلية. في مؤخرة النحلة توجد غدة تفرز سم يمكنها نقله الى العدو من خلال غرز ابرتها فيه، على الرغم من أن ذلك يؤدي الى موت العاملة. الابرة تغرز في جسم العدو فيندفع متراجعا ساحبا معه الابرة فتنفصل عن مؤخرة النحل فتموت.
انواع من النمل والقرضة تملك طرقا اكثر عنفا. مثلا النملة الماليزية Camponotus saundersi, تقفز على العدو وتنفجر. غدتين في النملة تجعل الجسم يتوسع بسرعة ليقذف سحابة من سائل لزج وحامضي حارق فيصيب من حول النملة ويقتله.

مصادر ومقالات مشابهة:
INGEN BESTÄMMER MEN ALLA LYDER
النمل المحارب
هل تنتحر الحيوانات؟
طفيليات تتحكم بجنس معيلها
كائنات تعيش في جماعة
الاستيلاء على الارادة
غرائب النمل وعلاقتها بالتطور




11/13