علم البيلوجيا
 
 
2013/06/06

أشهرالتوآم السيامية


التوآم السيامي ظاهرة قديمة للغاية. وكما هي العادة الغالبية كانت تعتقد انه شكل من اشكال التسلية التي تمارسها الالهة، تارة تحت اسم العقوبة وتارة اخرى تحت اسم الاختبار. المميز هنا ان بعض الشعوب تعتقد انه تجسد الله نفسه. هنا عرض لاكثر التوآم السيامية شهرة عبر التاريخ.

Krista and Tatiana Hogan
Krista and Tatiana Hogan
Krista and Tatiana Hogan
كريستا وتاتيانا توآم، ولد عام 2006، وملتصق ببعضه في الرأس. الاختبارات المبكرة اظهرت ان قلب تاتيانا اقوى من قلب اختها ويزود دماغ كريستا بجزء من الدم الذي يحتاجه.
الشبكة العصبية للطرفين متشابكة مع بعضهما، بحيث انه لو تعرضت احداهن لوغزة فأن الثانية ستشعر بها بنفس القوة. بل وكانت توجد شكوك ان ماتراه احداهن تراه الثانية في نفس الوقت، بمعنى ان كل منهما تستخدم اربعة عيون. في عام 2007 ظهر انه من المستحيل فصلهما عن بعض بدون ان تموت احداهن او كليهما. وفي عام 2010 ظهر انهما يتشاركان بمركز الدماغ ( ثالاموس)، بما يؤكد ويفسر شراكتهم بمختلف الاحاسيس، بما فيه حاسة البصر، وبما يجعلهم كائن متميز . هل يشتركان في ذاكرة واحدة؟

Abigail and Brittany Hensel
Abigail and Brittany Hensel
Abigail and Brittany Hensel
ولدا عام 1990 في ميينيسوتا، الولايات المتحدة. ابيغال تتحكم بالجانب الايمن من الجسم، بما فيه الذراع اليمني والساق اليمنى، في حين ان اختها تتحكم بالجانب الايسر من الجسم مع الذراع والساق. ذلك يعني ان أي حركة يقومان بها، مثل الاكل او السير او السباحة، تتطلب منهما توافق وتوازن ذهني مشترك. وقد تمكنوا من الحصول على رخصة قيادة سيارة. تملك كل واحدة منهن نخاعها الشوكي الخاص، ومثلث عظام العجز في اسفل الحوض ينتهي بحوض مشترك. عند الولادة كانت لهم ذراع ثالثة ولكن جرى استئصالها.
وحسب تعليقاتهن، فأن لهن خطط بالزواج وانجاب الاطفال واقامة علاقات جنسية طبيعية بدون اية تعقيدات.

Lakshmi Tatma
Abigail and Brittany Hensel
Abigail and Brittany Hensel
فتاة هندية ولدت عام 2005 في ولاية بيهار، كان لها اربعة اذرع واربعة اقدام. في الواقع هي توآم برأس واحد. غير أن تعدد الاذرع والارجل جعلها تشبه الربة الهندوسية لاكشيمي، ربة الصحة، وهو الاسم نفسه الذي جرى اطلاقه على الطفلة. ولهذا السبب تدفق المؤمنين اليها لزيارتها والتبرك بها، مما اعطى اهلها مصدرا لدخل افضل، جعلهم يترددون في معالجتها. غير ان الوضع الجسمي المتتداخل لم يكن يتيح للطفلة ان تنمو بشكل طبيعي وكان يمنعها من السير ويسمح لها فقط أن تزحف.
في عام 29007 جرت لها عملية فصل استمرت 27 ساعة. بعد بضعة عمليات اخرى، جرت لاحقا، اصبحت لاكشيمي تستطيع السير وحدها.

Stephen Tyler and Delpy
Stephen Tyler and Delpy
Stephen Tyler and Delpy
التوآم ستيفان وتيلور، على الرغم من انهما ملتحمان مع بعضهما البعض ولايتفارقان، إلا أنه لم يحدث ان رأى احدهما وجه الاخر، بالذات لان الالتحام في قمة الرأس. ولدا الاخوان في بنسلفانيا ومصابان بالاوتيزم. والغريب ان تايلر مثلي الجنس في حين ان ستيفان يعشق الفتيات وله علاقة مع ممثلة. بمعنى اخر، انه وبالرغم التحامهما الا انهما يعيشان حياة طبيعية الى حد كبير. يعتبر الاخوان عازفان ممتازان على الفيول.

Liou Seng-Sen and Liou Tang-Sen
Liou Seng-Sen and Liou Tang-Sen
Liou Seng-Sen and Liou Tang-Sen
في الماضي لم يكن حظ التوآم من الحياة بهذه السهولة النسبية كما هي الحال مع الامثلة السابقة. عام 1886 ولد سين سينغ وتانغ سين ليو، في مقاطعة نانجينغ الصينية. كانا ملتصقان ببعضهما في منطقة مابين الصرة والصدر. لحسن حظهما كانا قادران على الوقوف المنتصب بجانب بعضهما ومواجهين لبعضهما البعض. ماتت امهما ولهما عامان فقط وفي عامهما السادس اصبحا يعملان في السيرك متنقلان من مدينة الى اخرى ومن ثم الى كوريا لتتبعها اليابان والهند واستراليا واخيرا اوروبا. عام 1902 انتقلا للعمل في السيرك في الولايات المتحدة الامريكية.
على غير العادة، تقاعد الاخوان ليون في عمر التاسعة عشرة وعادا الى مقاطعة نانجينغ وتزوجا وانجبا اطفال. بعد نفاذ اموالهما اضطرا الى العودة للعمل في السيرك وعمرهما 63 سنة. في عام 1957 اصيب احدهما بالربو، واضطرا لاجراء عملية فصل في بكين. المريض منهم توفي في حين عاش الثاني الى ان بلغ 71 عاما.

Rosa and Josefa Blazek
Rosa and Josefa Blazek and son
Rosa and Josefa Blazek and son
عام 1878 ولد التوآم السيامي روزا وجوزيفا بلازيك في مايسمى اليوم جمهورية التشيك. كانا ملتصقان ببعضهما عند الفقرة الظهرية الثامنة. على الرغم من تنفيذ نصيحة من " حكيمة محلية" بعدم تقديم الطعام والشراب للطفلان لمدة ثمانية ايام ، تمكن الطفلان من البقاء على قيد الحياة. هذا الامر فهمه الوالدان على انه هبة لهما ورزقا طيبا. لذلك ، منذ العام الاول، اصبح الوالدان يعرضاهما في المعارض والاسواق مقابل مال. منذ العام الرابع بدأ تعليمهم العزف على الفيول. ومع زيادة شهرتهما جرى استئجار مدير اعمال لهما لتنظيم ازدهار اعمالهما. عام 1893 سافرا الى نيويورك للمشاركة في معرض Columbian Exposition.
عام 1910، وعلى اعتاب سفرة لهما الى امريكا ولدت روزا طفل صبي، مسببة بذلك فضيحة صاخبة. كان عمرها 32 سنة ولكنها لم تكن متزوجة، ولهذا السبب اعلنوا انها معتزلة بسبب المرض. غير ان ذلك لم يخدع الصحافة التي اصبحت تبدع في خلق القصص عن الحياة الجنسية لروزا. فيما بعد تزوجت روزا من والد ابنها. عام 1921 انتقلوا الى امريكا ولكن روزا اصيبت بالانفلونزا، وعندما شفيت اصيبت جوزيفا بالانفلونزا وفقدت الوعي، 25 اذار عام 1922. جرى النقاش عن امكانية فصلهما عن بعض، ولكن الاثنتان ماتوا في 30 اذار. وعلى كل الاحوال صور الاشعة اظهرت انه كان من غير الممكن فصلهما لكون العمود الفقري متحد مع بعضه.

Simplicio and Lucio Godina
Simplicio and Lucio Godina
Simplicio and Lucio Godina
عام 1908 ولد على جزيرة فليبنية التوآم السيامي سيمبليسيو ولوسيو. انتقلوا للولايات المتحدة وعملوا في عالم الفن. عام 1928 تزوجوا من شقيقتين توآم، ولكن ليس سيامي، من الفليبين. كان الاخوان ملتصقان ببعضهما عند المؤخرة اليسرى بالمؤخرة اليمنى عند الثاني. ومع انهم كانوا يتقاسمون المصران الغليظ والمخرج الا انه كان بأمكانهم الحركة بحيث ان احدهم يستلقي والثاني يقف. عام 1936 مات لوسيو بالحمى، فأصبح من الضروري فصله عن اخوه بعملية جراحية. وعلى الرغم من نجاح العملية مات الثاني بعد اقل من اسبوعين بسبب التهاب في الدماغ.

Giacomo and Giovanni Tocci
Giacomo and Giovanni Tocci
Giacomo and Giovanni Tocci
هذا التوآم كان من نوع يسمى dicephalic ويعني جسم برأسين، ولذلك كان يطلق عليهم " الصبي ذو الرأسين". التؤآم كان منصهر ببعضه من الفقرة الظهرية السادسة. لذلك كل واحد منهما كان لديه زوج ذراعين ولكن كان يشتركان بزوج ساقين واحد فقط. كان لكل منهما قلب ورئة ومعدة ولكن امعائهما كانت مشتركة.
ومثل البقية انتبه الوالدين الى ان مستقبل التوآم سيكون في عالم الفن، ولذلك بدؤا في عرضهم منذ الشهر الاول. ليس معلوم السنة التي ولدوا فيها على الضبط، ويشار الى انها مابين 1875-1878. لم يتعلم التؤآم السير ابدا، وانما الانتقال على اطرافه الستة او كرسي متحرك، على الرغم من ان توآم اخرى تعلمت السير على الساقين المشتركة. عام 1880 سافروا الى الولايات المتحدة وعام 1890 عادوا الى ايطاليا ليختفوا تماما من الحياة العامة. لااحد يعلم عنهم الكثير.

Millie and Christine McKoy
Millie and Christine McKoy
Millie and Christine McKoy
هذا التوآم من الفتيات ولد عام 1851 وهما متصلان عند الفقرة الظهرية الثامنة والتاسعة. كانا ابويهما عبيد لدى حداد، فباعهما ، اضافة الى امهما، الى رجل يعمل في صناعة الاستعراض والذي بدوره باعهما الى رجلين اخرين، وكان عمرهن لم يبلغ الشهر العاشر. وبعد فترة قصيرة جرى اختطافهما. عام 1855 جرى بيعهم لبروفيسور ليصلوا الى كندا ومن ثم الى اوروبا حيث صاحبهم القديم، جوزيف سميث، يعيدهم الى احضان امهم وينقلهم الى امريكا.
وعلى الرغم من ان سميث وزوجته قاموا بتعليم الفتاتين الموسيقى والغناء واللغات، وتمكنوا من جعلهم ناجحات في عروضهم في المتاحف والسيرك، علينا الا ننسى انهم تعرضوا لانواع الاستغلال منذ طفولتهن المبكرة، بالمقارنة مع بقية التوآم السامية التي ذكرناها. لقد جرى ضربهن واغتصابهن واستغلالهن جنسيا ، بما فيه خلال " الفحوصات الطبية".
بعد وثيقة تحرير العبيد في ثمانينات القرن الثامن عشر، تركت الشقيقات العمل في صناعة الاستعراض وانتقلا الى موطنهما في نورث كارولينا، حيث اشتروا بيتا صغيرا. غير ان البيت احترق واصيبوا بالسل لتموت ميلي عام 1912. ومع بلوغهن الواحد والستين من العمر اصبحوا اول توآم سيامي انثوي يصل الى هذا العمر.

Daisy and Violet Hilton
Daisy and Violet Hilton
Daisy and Violet Hilton
دايزي وفيوليت هيلتون، ولدوا عام 1908 في لندن. لاشك ان الام عانت كثيرا بولادة توآم ملتصق بهذا الشكل. كما يبدو انها لم ترى المكاسب المالية في هذا التوآم، الذي قيل انه الاول الذي تمكن البقاء قيد الحياة اكثر من بضعة اسابيع، إذ انها تخلت عن التوآم الى صاحبة البيت الذي تسكن فيه، وهي نفسها " القابلة / المولدة"، قبل ان يبلغوا الشهر الواحد من العمر. تعلمت الطفلتان العزف على الفيول والبيانو، وصارت تطبع صورهم على كارتات تذكارية، للبيع، ومكتوب عليها:" إذا كان امرنا يهمك رجاء اطلب من اصدقائك ان يقوموا بزيارتنا".
ومن ضمن مسيرة النجاح التجاري جرى عرضهم في استراليا والمانيا وامريكا، إذ كانوا مصدر دخل مالي كبير. عندما ماتت ماري هيلتون اوصت بالتوآم السيامي الى ابنتها اديث. كان النجاح كبير وانتقلوا الى امريكا حيث بنت اديث منزلا فخما في تكساس.
غير انهم تعرفوا على المحامي مارتين ارنولد فساعدهم على الغاء العقد الذي يربطهم بأديث اضافة الى رفع دعوى ضرر ليحصلوا على 100 الف دولار تعويضات.
شاركوا في افلام سينمائية، غير ان الفيلم الاخير كلفهم كثيرا. في النهاية اصبحوا يعملوا في محل بقالة. عام 1969 جرى العثور عليهن اموات في بيتهم بعد اصابتهن بانفلونزا هونغ كونغ، التي قتلت الكثيرين.

Chang and Eng Bunker
Chang and Eng Bunker
Chang and Eng Bunker
تشانغ ويانغ بونكر يعتبران اهم التوآم السيامية، لانهما مصدر الاسم، إذ انهما، في 11 مايو من عام 1811 ولدا في مقاطعة تعود الى تايلاند اليوم ولكنها في السابق كانت مستقلة بأسم دولة سيام، ومنه جرى اشتقاق الاسم. كانا ملتصقان ببعضهما في منطقة الصدر، حيث جزء من الغضروف، اسفل الصدر، ملتحم ببعضه كما يتشاركان بالكبد، ولكن بقية الاعضاء مستقلة. لاتوجد الكثير من المعلومات عنهما، ولكن المعروف انه لما بلغا الثامنة عشرة تغيرت حياتهما جذريا. حسب بعض المصادر، جرى " اكتشافهم"، عام 1824، عندما كانوا يسبحون في بحيرة ورآهم آبيل كوفين، الامريكي الذي يعمل في مجال الاستعراضات، وتوقع المكاسب التجارية التي يمكن ان يجنيها منهم. مصادر اخرى تتدعي ان البريطاني روبيرت هونتر هو الذي اكتشفهم عام 1829. ومهما كان الامر بدؤا عملهم لدى السيرك الشهير بارنوم.
بعد انتهاء عقدهم سكنوا في نورث كارولينا واشتروا مزرعة وبيت وعبيد وتزوجوا من شقيقتين: اديلايده وساره ياتيس. تشانج انجب عشرة اطفال في حين انجب يانغ 12. واليوم لهم من الاحفاد واحفاد الاحفاد مايزيد عن 1500.

توآم سوداني

7 Most Incredible Siamese Twins in History