علم البيلوجيا
 
 
2013/04/30

شجرة عائلة القرديات-الانسانية


عائلة الانسانيات
عائلة الانسانيات
هنا سرد مختصر عن شجرة عائلة القرود الانسانية، وهي العائلة التي انحدرت عنها الانسانيات، ومن بينها البشر. الجذر الاقدم لهذه العائلة عاش قبل حوالي 4،5 مليون سنة. وعلى الرغم من ان المستحاثات الدالة عليها، في معظمها، جرى العثور عليها في جنوب افريقيا وشرق اثيوبيا الا ان الاعتقاد ان الموطن الرئيسي لها، وبالتالي رحم البشرية، هو في وسط افريقيا. ان الذي يمنع من اجراء الاكتشافات في الموطن الاصلي هو ان المنطقة مغطاة بغابات كثيفة.

- Sahelanthropus tchadensis:
وتعني " امل الحياة". عثر عليه عام 2001 في تشاد. هذا الاثر هو الاقدم المعلوم لنا. تأريخه يعود الى ماقبل سبعة ملايين سنة.
-Orrorin tugenesis:
عُثر عليه في كينيا، في سهل ريفتا، عام 2000 ولذلك اعطي اسمه الذي يعني الميلينيوم. عاش قبل 6 ملايين سنة.
-Ardipithecus kadabba:
هذه المستحاثة ايضا من اقدم الانسانيات عُثر عليها في اثيوبيا.
-Ardipithecus ramidus:
عاش قبل 4,4 مليون سنة في اثيوبيا الحالية. كان طوله بحدود 120 سم وطعامه يتكون من اللحوم والفواكه على الاغلب.
Australopithecus, ترجمتها الحرفية " القرد الجنوبي" وهي عائلة تعتبر الجسر المباشر بين الانسان-القرد الاسبق Ardipithecus والانسان (الهومو) الاول. " القرد الجنوبي" أو " القرديات الانسانية" عاشت في الفترة مابين 4,2 الى 1,5 مليون سنة مضت.

- Australopithecus Anamesis, الاب الاصلي لهذه " القبيلة" عُثر على احفوراته في اثيوبيا وله اسم Taung Child. هذا العرق هو الاقدم للقرديات الانسانية وتم العثور على مستحاثات لواحد وعشرون فرد منهم على الاقل. هذه اللقى اظهرت ان طولهم كان، بالمتوسط، 120 سم ووزنهم مابين 35 الى 55 كيلو، بالعلاقة مع الجنس والعمر، يملك عظام حنك قوية واسنانه غليظة ويبدو انه متخصص في انواع طعام صعبة الهضم مثل الجوزيات والفواكه. وعاشوا في مناطق غابية مفتوحة، قبل 4,7-3,8 مليون سنة.

Ardipithecus ramidus, احد الانواع المبكرة المنحدرة مباشرة عن عائلة Australopithecus وهذه المستحاثة المعروفة تحت اسم اردي عمرها حوالي 4,4 مليون سنة. الانواع الاخرى المعروفة لنا مثل لوسي انحدرت من مجموعة اردي او اقربائهم. احتاج استخراج المستحاثة الى 15 عاما واعطتنا الكثير من المعلومات عن اناطوميا بما فيه شكل اليد والاقدام.

-Australopithecus Afarensis, هذا العرق معروف على الاخص من خلال مستحاثة لوسي، والتي عُثر عليها في منطقة افاري الاثيوبية عام 1974، ولهذا السبب اضيف اسم المنطقة الى اسم النوع. جمجمة هذا النوع كانت 375-550 ميليمتر، وطول الفرد 100-150 سنتمتر ووزنه 30-55 كيلو. وبفضل مستحاثة لوسي ينتمي النوع الى الانواع الافضل توثيقا ووصفا، ومنه تعلمنا ان هذا النوع كان منتصباً. كانوا يعيشون في المناطق الغابية والمفتوحة على السواء، قبل 3,7-2,8 مليون سنة.

-Kenyanthropus platyops:
لازال قيد الجدل بين الخبراء. البعض يعتقد انه فرع من فروع النوع السابق وليس نوع بذاته.
-Australopithecus Bahrelghazali, نوع يسوده الغموض. هو العرق الوحيد الذي جرى اكتشافه خارج جنوب وشرق افريقيا، وبالتحديد في تشاد. تم العثور على القليل من المستحاثات عنه، ولازال الخبراء غير متفقين عن مستوى قرابته مع الافاري ( رقم 2). كان يعيش في مناطق تملك اشجار متناثرة واراضي سهوب مفتوحة، قبل 3,8 مليون سنة.

-Australopithecus Africanus, جرى توثيقه للمرة الاولى عام 1924. حدث ذلك عندما رايموند دارت (Raymond Dart) انتربولوجي استرالي، عثر على جمجمة لطفل من ابناء هذا النوع في منجم فحم في جنوب افريقيا. هذه اللقية هي التي اعطت اسم العائلة (القرد الجنوبي) والتي أكدت فرضية داروين في أن اصل الانسان من افريقيا. مقاييس هذا العرق هي: الطول 115-140 سنتمتر، الوزن 30-50 كيلو. عاش هذا النوع في الغابات وطعامه يشابه ماتأكله الشمانزي اليوم. عاش قبل 3,0-2,5 مليون سنة.

-Australopithecus Prometheus, يطلق عليه " القدم الصغيرة" (little foots), وطوله تقديرا 150 سنتمتر ووزنه 50 كيلو. حجم الدماغ اقل من 500 ميلليمتر. عثر عليه عام 1994 من قبل Ron Clark. كفه تشبه كف الانسان وذراعه قصيرة، لذلك كان مختلفا عن بقية انواع القرديات-الانسانية، وكان منتصبا مثل نوع لوسي (راجع 2). عاش في الغابات وكان يأكل الخضروات، قبل حواتي 3,0 مليون سنة.

-Paranthropus Aethiopicus, الى فترة قريبة كان يصنف من عائلة Australopithecus غير ان الملامح الخاصة مثل حافة مرتفعة للجمجمة وعضلات فك قوية واضراس كبيرة، تشير الى أنه كان يقتات على النباتات، بررت أنشاء عائلة جديدة، ليكون اقدم نوع فيها. عُثر عليه في كينيا. وتعود اليه الجمجمة المسماة Black skull, عُثر عليها عام 1985. عاش قبل 2,7-2,3 مليون سنة.

-Australopithecus Garhi, جرى العثور عليه في اثيوبيا الى جانب مجموعة من الادوات البدائية. العثور على عظام اسماك متحجرة تشير الى ان هذا النوع كان يصيد السمك، بما يعني انه كان يملك مصدر غني بالبروتين، يحتمل انه لعب دورا هاما في نمو دماغه. عاش هذا النوع قبل حوالي 2,5-1 مليون سنة.

-Paranthropus Boisei, ينتمي الى العائلة الجديدة الى جانب P aethiopicus, وهي عائلة تتميز بضخامة الحنك. عُثر عليه في جنوب وشرق افريقيا. كان يعيش على تكسير الجوز واكل الجذور. اضراس هذا النوع أكبر بأربع مرات من اضراس الانسان الحديث. عاش قبل 2,1-1,2 مليون سنة.

-Australopithecus Sediba, عُثر عليه عام 2010 قريب للغاية من المكان الذي عُثر فيه على مستحاثة " القدم الصغيرة". هذا النوع مقترح ان يكون الخط المباشر الذي انحدرت عنه عائلة الهومو. كان طوله 130 سنتمتر وعاش في الغابات وفي السهوب، قبل 2,0-1,8 مليون سنة.

-Paranthropus Robustus, جرى العثور عليه عام 1938 ليكون النوع الثاني من عائلة Australopithecus بعد p Africanus. غير أنه ظهر انه الاثر الاول على وجود عائلة اخرى، بحيث أنه لاحقا حصل على اسمه الخاص في العائلة الجديدة. هذه اللقية كشفت للعلماء ان التطور في أتجاه الانسانيات لم يأخذ طريقا مستقيما. عاش قبل 1,9-1,5 مليون سنة.

-Australopithecus bahrelgghazali:
هذه المستحاثة موضع جدل إذ ان البالينتولوج الذي اكتشفها لم يسمح لفرق البحث الاخرى الاطلاع عليها.


شجرة عائلة الانسانيات
العصر الذهبي لاشباه الانسانيات
أجداد البشر: ماقبل الايريكتوس
أجداد البشر: تاريخ الايريكتوس
أجداد البشر: النيندرتال
أجداد البشر: الهجرات البشرية
قصة الجانب الشرقي: اصل الانسان
اردي اصل الانسانيات
اردي يغير تاريخ ظهور الانسان
أصل الانسان
ايدا، هل هي الحلقة الاولى
متى ظهر الانسان على الارض
مراحل ظهور الانسان
رحلة الانفصال عن القرود
29 دليلا على الميكروتطور
بعض مظاهر تطور الانسان الحديث
عشر مغالطات فيما يخص نظرية التطور
اردي اصل الانسان
ماترتب على وضع خارطة الجينوم
عشرة دلائل على التطور
تصنيف الكائنات الحية
تشابه السلوك بين القردة والانسان
شجرة عائلة القرديات الانسانية
ثلاثة انواع تتوحد