علم البيلوجيا
 
 
2012/11/28

الحياة الجنسية للعناكب


Maratus Volans
ذكر كالطاووس والانثى
في لسان العرب العنكبوت انثى وقد يُذكرها بعض العرب ولكن التأنيث أكثر. وقال بن العربي : العنكب الذكر منها، والعنكبة الانثى. العنكبة تعيش منفردة وتمارس الصيد وحيدة. وهي لاتفرق بين ابناء جنسها او حشرة اخرى، بمافيه العنكب ، فالجميع بالنسبة لها وجبة طعام. غير ان كثير مايحدث ان الذكر يقدم نفسه وجبة طعام عن طيبة خاطر بعد ان يلقح العنكبة لتملك صغاره فرص افضل للحياة بالبروتين الضروري الذي يشكله جسمه. ولدينا امثلة على ان الانثى ايضا يمكن ان تضحي بنفسها لصغارها لتحسين فرصهم في البقاء على قيد الحياة.

ضمن واجبات انواع من الذكور ان يتملكوا فن الوصول الى الانثى وتلقيحها بدون ان يصبحوا وجبة غذاء لها. لذلك يتوجب على هذا النوع من الذكر العثور على الانثى وتحسين مزاجها وتلافي التحول الى وجبة طعام لها. لذلك تحولت ممارسة المواقعة الجنسية الى مجموعة من الطقوس الغريبة، من النادر ان نعثر على مثيل لها في عالم الحشرات.

العناكب تقطع اعضائها الجنسية وتأكل بعضها خلال المباضعة وتمارس رقص جنسي متنوع. الاخطار تحوم من جميع الزوايا، وبالنسبة للذكر الصغير ( بالنسبة للانثى) فإن الموت يحوم حوله على الدوام.

Maratus Volans
نوع من العناكب، الذكر منه يملك الوانا تماثل الطاووس، ويتقن خطوات عديدة من خطوات الرقص والاشارات، لضمان لفت انتباه الانثى اليه. خطوات الرقص اضافة الى الالوان الفاقعة والجيوب الجلدية على الظهر، التي يستخدمها ليفتح عن مؤخرته داعيا الانثى. وبالرغم من كل هذه الجهود ينتهي الكثير من الذكور على مائدة طعام الانثى الجائعة دوما.

Pisaura Mirabilis
هذا النوع يمارس استراتيجية الدفع مقابل الحصول على الجنس. يتقدم الذكر جالبا معه قربان، حشرة اصطادها حديثا ملفوفة بالخيوط، يقدمها للانثى. بالمقابل يحصل على موافقتها على ممارسة الجنس. بعض الذكور يغشون، إذ يقومون بنسج خيوطهم حول حشرة جافة، لاتنفع للاكل. إذا أكتشفت الانثى حقيقة الهدية تقطع على الفور عملية الجماع، ويخاطر الذكر ان يصبح بديلا عن الهدية. وعلى كل الاحوال، مثل هذا الذكر يملك حظوظا اقل في نقل جيناته الى اجيال جديدة.

Araneus Pallidus
Araneus Pallidus
الذكر يصحي بنفسه
عند هذا النوع موت الذكر، الذي هو اصغر من الانثى بشكل واضح، جزء لايتجزء من طقوس الجماع. اثناء عملية المباضعة يكون رأس الانثى نحو الاسفل في حين ان الذكر يتعلق ومؤخرته مباشرة بجانب فكها. في هذه الوضعية تبدأ الانثى بقتله وقضمه في نفس الوقت التي تستمر فيه عملية الجماع. إذا لم تقوم الانثى بقتله فإن الذكر ، ببساطة، سينسحب من عملية الجماع بدون اداء المهمة المقدسة.

Tidarren spp.
عند هذه العائلة، نجد ان الذكور، مباشرة قبل ان تنضج جنسيا، تقوم بإجراء طقوس غريبة. كل ذكر يقوم بكسر مفصل ذكره ( لديه اثنان، ويقطع واحد منهم) بتدويره بعد ربطه بشبكة خيوط يقوم بنسجها بنفسه. سبب خصي الذات غير واضح لنا تماما، إذ يفترض ان قدرة هذه الذكور الشبقة على المعاشرة الجنسية ستتقلص كثيرا. غير ان الملاحظة ان الذكر يصبح اقدر على الحركة خلال المضاجعة. العضو الثاني يصبح بدون توجيه منظم، وخلال الحركة يذهب في أتجاه أخر ويستعصي في الانثى، ويبقى ساعات طويلة فيها. محتمل ان وظيفته كحزام العفة لمنع ذكور اخرين من مجامعتها حتى ينجز تلقيح البيوض بمنوياته.

Theraphosidae
Theraphosidae
مخالب الذكر لابد منها
هنا لامجال للعب، العملية الجنسية قد تكون من الخطورة بحيث ان الذكر، عند بعض الانواع، يضطر الى الامساك بالانثى بمخالب حديدية، فهذه العائلة لاتنسج شيكة اصلا. العنكبوت الذكر يزحف تحت الانثى الى حدود ماقبل قدرة خطافاتها السامة التي طولها اربعة سنتيمترات، على الوصول. بسهولة يمكن ان تتحول المحاولة الى موت محقق، وعند بعض الانواع تكون الاطراف الامامية للذكر مسلحة بخطافات خاصة قادرة على الامساك بخطافات الانثى. سيناريو مشابه نراه عند Tetragnathidae الذي يملك فكا كبيرا وخطافات سامة بحيث يبدو وكأنه يملك اربعة افكاك. خلال الجماع يقوم الذكر بقفل فك الانثى بواسطة فكه، بحيث ان الانثى لاتعود قادرة على استعمال خطافاتها.

Metellina Segmentata
عند هذا النوع ينتظر الذكر اللحظة المناسبة، قبل الجماع مع الانثى التي هي اقوى منه بكثير. ينتظر بكل صبر على حافة شبكتها. عندما يرى انها غرست فكها السام في طريدة كبيرة وانها مضطرة لاستخدام كل قوتها مدة طويلة، يتجرأ على الاقتراب ويبدء عملية اغتصابها.

Harpactea Sadistica
Harpactea Sadistica
العضو الذكري الذي يثقبها به
هنا نجد ان حجم الذكر والانثى متقاربان،. وتفتقد الانثى الى عضو انثوي يسمح بإستقبال عضو الذكر. غير ان ذلك لايمنع الذكر من إتمام عملية التلقيح، بطريقة غاية في الوحشية، إذ يقوم بفتح ثقب في جانبها ويضع منوياته قرب كيس بيوضها، حيث ان عضوه مسلح بخطاف حاد وقناة. ويقوم بتلقيح الانثى بضعة مرات، في النتيجة تخرج الانثى بصفوف من الثقوب ، في كل جانب من طرفيها.

Nephila Clavipes
عند غالبية انواع العناكب تكون الانثى اكبر. ولكن عند بعض الانواع، هنا، يصل وزن الانثى الى مئة مرة اكثر من الذكر. الاناث الكبار الحجم قادرات على وضع بيض اكثر من الصغيرات الحجم ولكن ليس مفهوما السبب من وراء صغر حجم الذكر. محتمل ان الذكر الصغير الحجم يصبح بالغا اسرع من الذكر الكبير الحجم. ويحتاج الذكر الى الذهاب مسافات طويلة بحثا عن الانثى وكلما كان الذكر اصغر كلما أصبح البحث اسهل. والكثير من الذكور تتوقف عن تناول الطعام، فكلما كانت اصغر كلما اصبح من الاسهل مغافلة الانثى والسير على الشبكة بدون ان تشعر الانثى بقدومه.

Argyroneta Aquatica
Argyroneta Aquatica
التلقيح يتم في الغرفة الهوائية
عناكيب الماء تقوم بعملية الجماع في غرفة هوائية تحت الماء. الذكر يغادر غرفته وينتقل الى غرفة الانثى بعد ان يكون قد ملئ قناة الذكرية بالمنويات. ولكون من الضروري ان لاتبتل المنويات فهو ينسج خيوط خاصة حولها. مؤخرته تكون متدلية خارج الغرفة الهوائية، ولهذا السبب مهم حماية المنويات من البلل. الذكر اكبر من الانثى ويحدث ان ينسى الذكر ان اللقاء بينهم من اجل ممارسة الجنس، فيأكل الانثى عوضا عن ان يلقحها.

Salticidae, Lycosidae
هذا النوع يرسل اشارات بالتلويح او بأصدار الاصوات الى الانثى او الى المنافسين. تتميز هذه العائلة بكبر حجم الاعين عند افرادها، ولذلك او بالتوزاي مع ذلك تطورت عندها طقوس ، الانثى قادرة على رؤيتها وسماعها من مسافة بعيدة. العضو الذكري والاطراف الامامية تتحرك بترنيمة متناسقة بما يشبه اشارات مورس المرسلة بالاعلام والرايات، كما كان يفعل الجيش والبحرية في السابق. بعض الانواع ترسل اشارات صوتية تصدر عن ضرب العضو الذكري والاقدام بالصدر او عن طريق ارتعاش الجسم بكامله.

Ancylometes spp.
Ancylometes spp.
الانثى في الشبكة
عند بعض الانواع من هذه العائلة يقوم الذكر بنسج الخيوط حول الانثى وهي اسفله، حتى يتجرأ على البدء بعملية الجماع. يقوم الذكر بالانزلاق من خلفها الى اسفلها مدخلا عضوه (palp) في الانثى. على مايبدو تشارك الانثى بحريتها في هذه اللعبة إذ بعد اتمام العملية تتخلص الانثى بسرعة من الشبكة الملفوفة حولها بدون اية مشكلة.

الام تضحي بنفسها لصغارها
غالبية العناكب تبدأ حياتها في اسرة كبيرة من الاخوات والاخوان، في بيضة من خيوط العنكبوت، تحيكها الانثى لتحمي صغارها. الخيوط من القوة بحيث ان الصغار غير قادرين على تقطيعها بدون مساعدة الام. بعض الامهات تتبنى صغار من امهات اخرى وتعاملهم مثل صغارها.

Pisaura Mirabilis
أم تحمل بيوضها معها
العناكب التي تمارس الصيد بالانتقال من مكان الى اخر تحمل بيوضها معها ومن ثم صغارها على ظهرها، مثلا عائلة Ancylometes spp. وعائلة Pisaura Mirabilis كما في الصورة. بعد بضعة ايام تصبح الصغار قادرة على التحرك المستقل.
عند بعض الانواع، مثلا الصنف الاوروبي المسمى من نوع Stegodyphus lineatus, تتقيء الام خليط من الطعام النصف مهضوم ومن امعائها التي تبدأ بالتحلل، لتكون طعاما للصغار، حيث تبدأ اعضائها الداخلية بالتحلل قرب نضوج البيوض وفقسها. وتستمر في تغذيتهم نفسها حتى تموت ليبدأ الصغار بأكل بقاياها ومغادرة العش. انواع اخرى تقوم الامهات بالتضحية بنفسها لصغارها مباشرة بعد خروجهم من البيضة. عند انواع من العناكب القافزة يحدث ذلك من خلال مص الصغار لسوائل الام عبر قنوات فتحاتها موجودة في مفاصل الارجل، لتكون في متناول الصغار. بعد انتهاء السوائل يقومون بأكل البقايا الجافة.
انواع من العناكب تقوم بإطعام صغارها بواسطة وضع نوع خاص من البيوض الغير قابلة للتلقيح وانما خصيصا لتؤكل من قبل الصغار.

حشرات اخرى تمارس الجنس القاتل
ليس فقط العناكب تمارس الجنس القاتل. توجدا انواع اخرى من الحشرات تقوم الاناث بأكل الذكر والانتفاع منه لتغذية الاجنة القادمة. يحدث ذلك اما خلال الجماع نفسه او مباشرة بعد ذلك.

ذكر العقرب يقوم بتثبيت مخالب العقرب الانثى الا ان ذلك لاينفعه، فهي تبقى قادرة على لسعه بالسم بخطافاتها. لذلك، غالبية الذكور يلسعون الانثى من اجل تخفيف عدوانيتها.

لدينا العديد من الامثلة على ان جرادة "فرس النبي" Mantodea تقوم بأكل الذكر خلال عملية التلقيح، غير ان المُدهش ان الذكر يصبح اكثر اندفاعا وحماسا جنسيا بعد ان يؤكل رأسه. هل يعني ذلك ان رأس الذكر يعيق ممارسة الجنس؟

انثى شبقة من الاخطبوط من نوع Octopus cyanea جرى مشاهدتها وهي تأكل عشيقها. خلال ثلاث ساعات قاموا بالمضاجعة 12 مرة. وقبل بدء المضاجعة كانت الانثى تحاول صيد اخطبوط صغير ولكنه تمكن من الهرب. بعد اشباع شبقها تذكرت جوعها فقامت بأكل العشيق.