علم البيلوجيا
 
 
2010/08/08


الطير بجنسين في وقت واحد


تمكن العلماء البريطانين في معهد روسلين لدراسة الطبيعة The Roslin Institute at the University of Edinburgh, Published on 10 March 2010, من حل معضلة واجهتهم طويلا، وهي: لماذا بعض الطيور يلدون ونصف جسدهم ذكر والنصف الاخر انثى؟

البحث الذي تضمن دراسة ظاهرة ظهور ديكة نصفها الايمن بريش ذو لون ابيض (ذكوري) والنصف الثاني بريش ذو لون احمر( انثوي) وهي ظاهرة نادرة للغاية، والدراسة القت ضوء جديدا على التطور الجنسي عند الطيور.

في السابق كان الاعتقاد ان الكروموسومات الجنسية عند الطيور يتحكم بتشكل الخصاوي او المبيض بخصائص تقررها الهرمونات. كان الاعتقاد ان جميع الفقاريات يتحكم بجنسها الهرمونات، غير ان الامر تغير الان. لقد عثروا ان الطيور تملك خلايا ذكرية وانوثوية هي التي تتحكم بتطور الخصائص الجنسية، وقد اطلقوا على هذه الخلية اسم autonomous sex identity (CASI).

هذه الدراسة يمكن ان تؤدي الى تفسير اسباب اختلاف سلوك الاناث والذكور واختلاف حساسيتهم تجاه الامراض. إضافة الى ذلك يأملون في تحسين عملية تربية الدجاج، إذ يصبح من الاسهل معرفة جنس الاجنة في البيضة قبل التفريخ. وايضا يفترض ان يصبح بالامكان تطمين خصائص الدجاج ومع تحسين الطعام يمكن ضمان الامن الغذائي.

Dr Michael Clinton الذي قام بقيادة الابحاث قال:" هذا الاكتشاف قلب كل مفاهيمنا السابقة حول كيفية تقرير الخواص الجنسية عند الطيور. نحن نعتقد اليوم ان العوامل الحاسمة في تقرير جنس الطيور تبنى مباشرة في خلايا الدجاج والديوك وقادمة من قواعد مختلفة كليا حول كيفية تعبير الكروموسومات الجنسية، وذلك يقدم فهم جديد للتطور الجنسي عند الطيور.

هذا يعني ايضا ان علينا إعادة تثمين تطور هذه العمليات في الكائنات الاخرى، إذ توجد لدينا الان بعض المؤشرات في ان بعض الاعضاء مثل القلب والدماغ يمتلكان اختلافات بين الذكر والانثى، والدجاج يمكن ان يكون النموذج لدراسة هذه الاختلافات بين الجنسين على المستوى الحيوي.