نقد الفكر الديني
 
 

 

ايل في اليهودية

 

 المواقع التي حوت على كلمة ايل لوحدها أو مقرونة باسم أو كلمة أخرى في التوراة (العهد القديم)..

سفر التكوين

التكوين اصحاح 10 أية 28    وعوبال وأبيمايل وشبا

التكوين اصحاح 12 أية 8  ثم نقل من هناك الى الجبل شرقي بيت ايل ونصب خيمته.وله بيت ايل من المغرب وعاي من المشرق.فبنى هناك مذبحا للرب ودعا باسم الرب.

التكوين اصحاح 13 أية 3  وسار في رحلاته من الجنوب الى بيت ايل.الى المكان الذي كانت خيمته فيه في البداءة بين بيت ايل وعاي.

التكوين اصحاح 16 أية 13  فدعت اسم الرب الذي تكلم معها انت ايل رئي.لانها قالت أههنا ايضا رأيت بعد رؤية.

التكوين اصحاح 26 أية 34 ولما كان عيسو ابن اربعين سنة اتخذ زوجة يهوديت ابنة بيري الحثّي وبسمة ابنة ايلون الحثّي.

التكوين اصحاح 28 أية 19  ودعا اسم ذلك المكان بيت ايل.ولكن اسم المدينة اولا كان لوز.

التكوين اصحاح 31 أية 13  انا اله بيت ايل حيث مسحت عمودا.حيث نذرت لي نذرا.الآن قم اخرج من هذه الارض وارجع الى ارض ميلادك

التكوين اصحاح 33 أية 20  واقام هناك مذبحا ودعاه ايل اله اسرائيل

التكوين اصحاح 35 أية 1 ثم قال الله ليعقوب قم اصعد الى بيت ايل وأقم هناك واصنع هناك مذبحا لله الذي ظهر لك حين هربت من وجه عيسو اخيك.

التكوين اصحاح 35 أية 3  ولنقم ونصعد الى بيت ايل.فاصنع هناك مذبحا لله الذي استجاب لي في يوم ضيقتي وكان معي في الطريق الذي ذهبت فيه.

التكوين اصحاح 35 أية 6 فاتى يعقوب الى لوز التي في ارض كنعان وهي بيت ايل.هو وجميع القوم الذين معه.

التكوين اصحاح 35 أية 7  وبنى هناك مذبحا ودعا المكان ايل بيت ايل.لانه هناك ظهر له الله حين هرب من وجه اخيه.

التكوين اصحاح 35 أية 8  وماتت دبورة مرضعة رفقة ودفنت تحت بيت ايل تحت البلوطة.فدعا اسمها ألون باكوت

التكوين اصحاح 35 أية 15  ودعا يعقوب اسم المكان الذي فيه تكلم الله معه بيت ايل

التكوين اصحاح 35 أية 16 ثم رحلوا من بيت ايل.ولما كان مسافة من الارض بعد حتى يأتوا الى افراتة ولدت راحيل وتعسّرت ولادتها.

التكوين اصحاح 36 أية 41  وامير اهوليبامة وامير ايلة وامير فينون


سفر الخروج


الخروج اصحاح 15 أية 27  ثم جاءوا الى ايليم وهناك اثنتا عشرة عين ماء وسبعون نخلة.فنزلوا هناك عند الماء

الخروج اصحاح 16 أية 1 ثم ارتحلوا من ايليم واتى كل جماعة بني اسرائيل الى برية سين التي بين ايليم وسيناء في اليوم الخامس عشر من الشهر الثاني بعد خروجهم من ارض مصر.

1. אלהים = /إلوهيم/.
و/إلوهيم/ هو جمع لفظة: אלוה = /إِلُوَه/ "إله" في اللغة العبرية. وهو أكثر الأسماء الدالة على الإله المعبود بحق عند اليهود وروداً، فقد ورد مجرداً من أداة التعريف (هـَ / ها) للعلمية كما نقرأ في الآية الأولى من سفر التكوين:
א בְּרֵאשִׁית בָּרָא אֱלהִים אֵת הַשָּׁמַיִם וְאֵת הָאָרֶץ.
بِرِيشِيتْ بَرَأ إِلُوهِيم إِتْ هاشَّمايْم وِإِتْ هاإِرِصْ.
الترجمة الحرفية: " في البدء بَرَأَ/خَلَقَ اللهُ السماواتِ والأرضَ".

ونرى في هذه الآية أن الكلمة الدالة على الإله المعبود بحق في التوراة ـ وهي أكثر الكلمات وروداً في التوراة للدلالة عليه ـ قد وردت بصيغة الجمع، مرة علماً وأخرى جمعاً عادياً. وقد شكَّل ذلك منذ البداية مشكلة لاهوتية عويصة لعلماء التوراة من ، ما تركوا معها حيلة إلا وحاولوها لتفسير هذه الظاهرة التي تنقض عقيدة التوحيد ، ففسروا /إلوهيم/ على أنه "جمع جلالة"، لكن هذا التخريج لم يقنع أحداً
صيغة الجمع في الأفعال الواردة مع /إلوهيم/ بصيغة المفرد على أساس أن /إلوهيم/ لفظ مفرد، وجعل النعت الذي يجيء بعد /إلوهيم) مفرداً.


2. ورد اسم /يهوه/ اسمَ علم للإله المعبود بحق. ولأن لفظ /يهوه/ محرم على اليهود لقدسيته عندهم فإن أحداً لا يعرف كيف كان يلفظ، لذلك ينطق اليهود بدلاً عنه أثناء تلاوة التوراة بلفظين اثنين هما: השם = /هاشِّم/ أي "الاسم" أو אדני = /أدوناي/ أي "السيد، الرب ،المولى ".
وأما نطق الاسم بـ .......فهو نطق يفترض أن /يهوه/ هو مضارع الفعل הוה = /هوى/ "كان" في العبرية
جميع الطلاسم اليهودية تحوي اسم الله الاعظم ولكن فقط بالكتابة الذي هو......كتابة بدون نطقه


3.اهيا شراهيا
كتبت هكذا وصحفت بالعربية وذلك نتيجة النقل من شخص لشخص دون معرفتهم باللغة الاصل، بل وتستخدم في الطقوس الدينية الاسلامية على انها اسم الله الاعظم كما جاء عن الامام علي ، مع ان اصل الاسم هو هكذا
اهيه اشر اهيه مكونة من ثلاث كلمات ومعناها اكون الذي اكون
وقال موسى للإله هاأنذا الآن ذاهب لبني إسرائيل وقائل لهم إن إله أبيكم أرسلني إليكم. فإذا سألوني: ما اسمه، ماذا أقول لهم؟ 14. فقال الإله لموسى: [تقول لهم إن اسمي:] إِهْيِهْ أَشِرْ إِهْيِهْ. هكذا تقول لبني إسرائيل: إِهْيِهْ [أَشِرْ إِهْيِهْ] أرسلني إليكم".ومعناها اكون الذي اكون

4.אל = /إل/. وتعني اله
אל = /إل/ ويجمع على אֵלִים = /إِيلِيم
وهي بكسر الالف وتاتي يضا ملحقة مثل ميكائيل وجبرائيل و روفائيل واسرائيل


5. שַׁדַּי = /شَداي/.
ورد שַׁדַּי = /شَداي/ في أماكن كثيرة من العهد القديم
إن معناه "الإله الشديد/الجبار
ג וְאֵל שַׁדַּי יְבָרֵךְ אֹתְךָ.
وِإِلْ شَدايْ يِبارِكْ أوتْكَ ...
الترجمة الحرفية: "والإلهُ شَداي يُبارِكُكَ"!


6.وأما أدوناي صباؤت فهي في العبرية יהוה צבאות "يهوه الجنود


أما لفظة أدوناي فهي تقوم مقام يهوه في النطق لأن نطق هذه الأخيرة محرم على اليهود.
ففي العبرية حرف ص لا يلفط ص كما في العربية ولكن يلفظ بحرفين متصلين هكذا ( تص ) فتنطق صباؤت تصبؤت

شمخاباروخ وهو عبري (أصله: שמך ברוך) مركب من كلمتين: شِمْخَ "اسمك" وبَرُوخ "مبارك" والمعنى: "تباركَ/مبارك اسمك". ومن الجدير بالذكر أن /كاف/ ضمائر الملك وكذا الكاف غير المشددة (مثل كاف بَرُوخ وأصلها بَرُوك) تنقلب في العبرية (والسريانية*) /خاء/.
إيل هو الله   
الجذور الوثنية لاديان التوحيد   
طوفان كلكامش وإيل   
اللاهوت الكنعاني الاوغاريتي   
تطور اسماء الله   
يهوه، حسب جواد علي   
صنم إيل   
قبطية: هل عرف الله بأسم يهوه؟