نقد الفكر الديني
 
<<<    1    2    3    4    5    6    7    8     9    10    >>>
الترتيب الصحيح للقرآن    صلاح الدين محسن
تسلسل سور القرآن المطروح اليوم في الاسواق لايتطابق مع التسلسل الحقيقي لنزول الايات والسور، وهو امر يؤدي الى البلبلة زالالتباس، بالذات في شكل تطور خط الاسلام السلمي والخياري في إتجاه العنف والفرض والاخضاع، لينتهي بالسورة التي اطلق عليها الصحابة اسم سورة السيف، او التوبة.
0180
ن والقلم ومايسطرون    امجد المصري
عن ابن عباس قال‏ قال رسول الله :‏ إن أول شيء خلق الله القلم، فقال له‏:‏ اكتب، فقال‏:‏ يا رب وما أكتب‏؟‏ قال‏:‏ اكتب القدر، فجرى من ذلك اليوم ما هو كائن إلى أن تقوم الساعة، ثم طوي الكتاب وارتفع القلم، وكان عرشه على الماء، فارتفع بخار الماء ففتقت منه السموات ثم خلق النور فبسطت الأرض عليه، والأرض على ظهر النون، فاضطرب النون، فمادت الأرض فأثبتت بالجبال،
0179
تعدد الازواج، والادواجية الاخلاقية    حمدي الراشدي
يعتقد البعض الاخر ان التعدد يحل العديد من المشاكل، وبالتأكيد المقصود هنا مشاكل الرجل تحديدا ومن وجهة نظر الرجل تحديدا، وبدواعي ارضاء الرجل تحديدا وكل ذلك من جانب واحد فقط، بحيث ان المشاكل ذاتها إذا واجهتها المرأة لن يكون مقبولا ان تستخدم ذات الحل الذي جرى تصميمه للرجل تحديدا.
0178
هل الذبيح هو اسحاق ام اسماعيل؟    
{وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُواْ سَلامًا قَالَ سَلام ... فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ } و لم يرد لفظ غلام عليم أو غلام حليم على إسماعيل أبداً. بل لم يرد لفظ غلام منفرداً على إسماعيل و لكن على إسحاق. وكذلك قالت الملائكة لإمرأة إبراهيم فبشروها بإسحاق ومن بعد إسحاق يعقوب ، فالمبشر به لإبراهيم وزوجه هو إسحاق ولا أثر في القرآن لكون إسماعيل قد بشر به ، أو حتى كونه ولداً لإبراهيم، فهو ابن الجارية، وليس ابن الجارية كالحرة في الشرع الاسلامي، في حين ان التضحية لله يجب ان تكون الافضل..
0177
الازهر بعد الثورة    
أما فيما يتعلق بالأديان الأخرى فقد جاء فى الوثيقة " تأكيد الحماية التامة والاحترام الكامل لدور العبادة لأتباع الديانات السماوية الثلاثة، وضمان الممارسة الحرة لجميع الشعائر الدينية دون أى معوقات،واحترام مظاهر العبادة بمختلف أشكالها". واضح هنا أن الوثيقة تتكلم عن اليهودية والمسيحية والإسلام فقط دون غيرهم، وكذلك تجاهل الوثيقة للمشكلة الرئيسية وهى بناء دور العبادة ومعوقاتها، حيث أن الأزهر يرفض القانون الموحد لدور العبادة.
0176
التأثير السرياني على القرآن    ألفونسو منكانا
بما أننا نعتقد أن القرآن كان الكتاب العربي الأول (4), فمن الضروري أن يكون مؤلفه قد أضطر إلى مواجهة صعوبات جمّة. لقد اضطر إلى تبني كلمات و تعابير جديدة لأفكار جديدة, وذلك في لغة لم تضبط بعد بأي قواعد أو نحو معجمي. وكانت أفضل وسيلة لإيصال أفكاره الجديدة هي استخدام كلمات مفهومة من قبل سامعيه و موجودة في لغة قريبة للغته والتي قد أصبحت لغةً كنسية ودينية لقرون قبل ولادته و قد انتشر أتباعها في محيطه
0175
الصابئة في الشريعة الاسلامية    عماد عبد الرحيم الماجدي
العقيدة والتوحيد والطقوس والايات القرآنية والمفاهيمية تتشابه للغاية بين الاسلام والصابئية، الى درجة الغرابة، الامر الذي يؤكد ان الصائبة هي ديانة توحيد لاتقل سماوية عن الاسلام نفسه، بل واقرب للاسلام من المسيحية واليهودية.
0174
هل يزرع الاسلام الخزعبلات    كامل النجار
لما كانت القبيلة تعجز عن حماية الفرد من الموت والمرض والعوامل الطبيعية، احتاج إنسان الصحراء إلى قوى فوق الطبيعة وغير مرئية له لتساعده، فخلق منظومة الجن والسحر واعتقد أن الجن يستطيع أن ينصره ويضر بأعدائه، ويجلب له الخير إذا رضي عنه، أو الشر إذا غضب عليه، بل وحتى الانسان العادي له قدرات خارقة لمجرد انه من الكافرين، (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون) (القلم 51). فالذين كفروا كادت أعينهم أن تزلق محمد.
0173
الرسول بين صيت الفقر وصيت الغنى    فيصل البيطار
موافقة محمد على طلب خديجة بالزواج منه التي اخرجته من فقره الوراثي هي المعنية بالاية الكريمة" ووجدك عائلا فأغنى" ولاحقا سمحت له بشراء الارض حول مسجد المدينة لبناء بيته حوله. وفيما بعد كانت له ستة غزوات للسطو على البضائع لم تحمل له الكثير الامر الذي برر له حملته على بنو القعقاع الاغنياء وكانت حملة داخلية سهلة الكسب، وله من غنائمها الخمس، ومع ذلك يصلنا عن لسان السيدة عائشة العديد من الاحاديث التي توصف فقره ومنها : ( ماشبع آل محمد من خبزشعير يومين حتى قبض رسول الله ) فأين الحقيقة.
0172
مازال المسلم في تعددية الالهة    كامل النجار
كل من خالف التوحيد أصبح مرتداً يُقتل في الحال. ولكن رغم مظاهر التوحيد فقد ظلت التعددية تعشعش في العقل الباطن المسلم. وسواء عن قصد أو دون شعور واعي فقد جعل المسلمون من نبيهم إلهاً على الأرض، ينوب عن إله السماء، وألصقوا به صفاتٍ خارقة لقوانين الطبيعة. فجعلوه يصعد إلى السماء السابعة ويرجع في ليلة واحدة، فزادوا على ما قاله القرآن
0171
تعددت الاديان والفعل واحد    عبد الله السمطي
من ينظر لحال المسلمين في العالم اليوم، وإلى أفعالهم وأقوالهم لا يرى اختلافا كبيرا بينهم وبين الأمم الأخرى، بل يشهد تماما أن الفعل الإنساني فعل متشابه، ومتقارب إلى درجة التطابق. إن أفعال المسلم اليوم، وممارسته للحياة لا تختلف كثيرا عن أفعال المسيحي أو اليهودي أو الشرقي أو الغربي في أي مكان في العالم. فلم يمنح الدين الإسلامي، وأي دين آخر، حصانة للإنسان كي يقوم أفعاله وأقواله.
0170
هل الاسلام ذو اصول اريوسية؟    
يشير توبر إلى أن مصادرنا عن الآريوسية لا تعرف إلا بعض الكتابات المشوهة، لكن الملفت أن القداس الأرثوكسي لازال ليومنا يكرر لعن "الزنديق آريوس" ثلاث مرات بموافقة المؤمنين الخاشعين وهذه اللعنة الأبدية تنصب على أمثال آريوس ممن يزعمون بأن المسيح ليس مساويا للآب بل أقل مرتبة منه، أو الذين يزعمون أنه إنسان متأله وهذه الفكرة هي جوهر الحركة الأريوسية
0169
الاسلام في العودة الى ملة ابراهيم    ميشيل شماس
إن اقرأ كلمة ذات أصل كلداني مصدرها ( ق ر ا ) و تعني أعلن و جاهر و نادى و بلغ , و منها في لغتنا العربية ( يقرأ السلام ) بمعنى يبلغه . و قد وردت في التراتيل الكلدانية بهذا المعنى في قولهم ( ق ر ا ب ش م م ري ا )أي ( نادي باسم الرب ) . و هو المقصود في قوله تعالى { اقرأ باسم ربك } فالآية لا تطلب من الرسول أن يقرأ كما وصلت الى فهمنا اليوم, بل تكلفه بإعلان الدعوة
0168
دعوى ضد الله    ميشيل شماس
في أغرب دعوى قضائية من نوعها في العالم ، تقدم مواطن سوري من منطقة دوما بريف دمشق يدعى عبد الرزاق عبدالله منذ أربع سنوات بدعوى قضائية إلى محكمة البداية المدنية بدوما ضد الله طلب فيها دعوة المدعى عليه للمحاكمة وإلزامه من حيث النتيجة بتسليمه الرزق الذي خصصه به الله . وقد جاء في حيثيات الدعوى
0167
البغاء واللواط ونكاح الدبر    
الإسلام يمنع البغاء و يعتبره زنا الا لفتيات ملك اليمين حتى لو رفضوا، و هو بذلك يعطي الانطباع بأنه هدم اسس البغاء ,فهل تمكن من القضاء عليه ام ابقى عليه ؟؟ وماهو الموقف من اللواط الاكبر واللواط الاصغر ؟
0166
هل كان الرسول معصوما؟    
قال ابن كثير في تفسير قوله ؛ و الله يعصمك من الناس ؛ أي بلّغْ أنت رسالتي و أنا حافظك و ناصرك و مؤيدك على أعدائك و مظْفرك بهم ،فلا تخف و لا تحزن فلن يصل أحد منهم إليك يسوء يؤذيك . و قد كان النبي قبل نزول هذه الآية يحرس كما قال الإمام أحمد. والغريب ان هذا الرسول المحمي من الله قد جرى سحره بل وحتى تسميمه.
0165
ولاية الفقيه ونشأة الدولة الدينية    احمد لاشين
الولاية من الركائز الأساسية التي شكلت الأيدلوجية الفكرية للمذهب الشيعي، فهي إنبثاق بديهي عن مفهوم الإمامة، بل وشكلت بداية لإشكاليات عديدة خاصة بعد مرحلة الغيبة ـ غيبة الإمام الثاني عشر ـ في ارتباط الولاية بالفقهية، وظهور مبدأ ولاية الفقيه، الذي شغل الفكر الشيعي لقرون طويلة امتدت منذ حوالي القرن الرابع الهجري، وصولاً في تجلِ منها إلى الجمهورية الإسلامية،
0164
هل القرآن متواتر؟    Solitude
من الفرضيات الغير واقعية عند دراسة علوم القرآن هو القول بأن القرآن الكريم متواتر إلى الرسول محمد بن عبد الله.. هنا اتطرق لتواتر القرآن في مصدره الى النبي فقط.. عند النظر في كلام علماءالقراءات تجدهم يقرون بأن القراءات ليست متواترة..! وهذا أمر يبدو غريباً ; لأن القول الغالب الأعم بين كل المسلمين تقريباً علمائهم وعوامهم هو ادعاء التواتر اليقيني للنص القرآني جيلاً بعد جيل مع الاعتراف بعدم وجود تواتر القراءات.. فلا تفهم هنا كيف يجتمع المتناقضان..
0163
التعصب يخلق الارهاب الديني    كامل النجار
الدولة الاموية اتهموا المتنورين بالزندقة وقتلوهم. وكان أول من قتلوه بتهمة الزندقة رجل يُدعى جاد بن درهم، قُتل بأمر الخليفة الاموي هشام بن عبد الملك عام 742. وكانت جريمة هذا الرجل انه قال ان الله لم يكلم موسى ولم يتخذ ابراهيم خليلاً. وفي عهد الخليفة العباسي المنصور بدأت محاكم التفتيش ضد الزنادقة،
0162
المصادر بين الشيعة والسنة    علي الكوراني العاملي
إذا فسرت ( يد الله فوق أيديهم ) بأن قدرته فوق قدرتهم ، فأنت عند الوهابيين متأول معطل ملحد ! ولا تصير مؤمناً حتى تقول إن لله تعالى يداً حقيقية حسية !!وإذا قلت أنا لا أعلم معنى يد الله وعين الله وجنب الله في القرآن ، ولا أفسرها لا بالمعنى الحسي ولا بغيره ، بل أفوض معناها إلى الله تعالى ورسوله ، فأنت أيضاً عندهم مفوض معطل ضال ، حتى تفسرها بالمعنى المادي !!فجميع المتأولين والمفوضين عندهم معطلون ، وهم عندهم ملحدون ، لأنهم بزعمهم ألحدوا في صفات الله المادية التي وردت في القرآن !
0161
<<<    1    2    3    4    5    6    7    8     9    10    >>>