نقد الفكر الديني
 
<<<    1    2    3    4    5    6    7     8    9    10    >>>
الله لايعلم شيئا    بقلم كامل النجار
في هذا المقال أثبت للإسلاميين أن دستورهم القرآني، الذي يصرون على ان يحكمونا به، قد كتبه إله لا يعلم عن عالمنا شيئاً، وبالتالي لا يجوز له أن يكتب لنا دستوراً ينظم حياتنا.  نحن، كما يملي علينا العقل، أحق من إله السماء بكتابة وتغيير دساتيرنا، ويجب على الإسلاميين دفن مفهوم "الحاكمية لله" الذي قال به الخوارج ثم أحياه الشيخ الهندي السلفي المودودي.
0120
ملاحظات حول الديانة الاسلامية    بقلم سعد الياسري
قال علي الوردي: كنتُ ذات يومٍ في مجلسٍ ضمّ جماعةً من رجال الدين . و قد أجمع هؤلاء الرّجال أثناء الحديث على أنّ سكّان الأرض كلّهم ملزمونَ بأن يبحثوا عن الدين الصحيح ، فإذا وجدوه اعتنقوه حالاً . فكلّ إنسانٍ في نظر هؤلاء مجبور أن يترك أعماله و يذهب سائحًا في الأرض ليبحث عن دين الحقّ .      الجزء الثاني     الجزء الثالث     الجزء الرابع     الجزء الخامس     الجزء السادس
0119
التشابه بين الزرادشتية والاسلام    
في - دراسة للباحث الاسلامي الدكتور الشفيع الماحي احمد يقول فيها ان الزرادشتيه ديانه موحية من الله ولكنها تحرفت الى المجوسية اليوم! استنتاجات الباحث، اقرب لان تكون محاولة لارضاء نمط من القارئ المسلم، تحاول تخفيف وقع الصدمة عن وعيه الكلاسيكي.
0118
تحريف الكتب المقدسة    بقلم كامل النجار
اعتلى المسلمون خيولهم لفرض إسلامهم على الغير، ثم عندما تم لهم ذلك وترجلوا عن تلك الخيول، ركبوا خيول الغرور وزعموا أن إلههم هو الوحيد الجدير بالعبادة وأن قرآنهم هو الكتاب الوحيد "المقدس" لأن الإنجيل والتوراة محرفتان، وبقية كتب الديانات الأخرى ما هي إلا كتب فلسفة فقط. فهل هم على حق؟
0117
القضاء الاسلامي، مكانه المتحف    بقلم كامل النجار
عندما استقر محمد بن عبد الله بالمدينة وأقام دويلته الدينية، أصبح هو السلطة التشريعية والسلطة القضائية وأوكل السلطة الثالثة، أي سلطة التنفيد إلى أصحابه. وبعد موته تسلّم الخليفة تلك السلطات وأصبح هو من يختار القضاة الذين يعرف موالاتهم له، وأصبح القضاء اليد التي يسيطر بها الحاكم على الرعية. واستمر الوضع على هذا المنوال في جميع الأمصار العربية حتى الآن.
0116
دراسة مفصلة عن الاحرف السبعة    بقلم وليد غالب
هذه بداية لسلسلة من الدراسات النقدية في تاريخ القرآن وفي إعجاز القرآن البياني، أستهلها بهذا الموضوع وهو المقدمة، يليها المقدمة الإسلامية وهى شرح موجز لتاريخ القرآن وقراءاته من المنظور الإسلامي. ويسعدني أن أقدم إلى جانب هذه الدراسات، عملاً مهماً هو الأول من نوعه، وفيه جمعت من بين كل اختلافات القراءات العشر ما انتمى إلى الأصناف التالية:      الفصل الثاني     الفصل الثالث     الفصل الرابع     المراجع     تتمة المراجع     تتمة المراجع
0115
الاحرف السبعة والقراءة المتغيرة    وليد غالب
نزول القرآن على سبعة أحرف هو خبر متواتر ورد عن 21 صحابياً ، وقد اختلف العلماء في المراد من الأحرف السبعة حتى وصلت إلى أربعين قولاً. منها أنها سبعة من الوجوه التي يرجع إليها اختلاف القراءات، كالزياة والنقصان (جنات تجري تحتها الأنهار) وبقراءة ابن كثير (تجري من تحتها الأنهار)، وإبدال كلمة بأخرى ترادفها، والتغير في نقط الحروف، أو تغير صيغة الفعل بين الماضي والمضارع وغير ذلك.
0114
غرانيق البحث القرآني    
كانت الحروب الصليبية مطلع القرن 12، إنتقالا إلى لحظة تاريخية فتحت شهية الأوروبيين لدراسة القرآن ، واللغة العربية، بعدما أصبحت هذه اللغة الحاضنة الوحيدة لعلوم الأنتيكا اليونانية، وضرورية لكل من أراد تعلم الطب. ومع بداية عصر النهضة فتر الإهتمام بعلوم المسلمين، بعد ان تفشى وباء الدوجما الدينية في الجسم الاسلامي وتحررت اوروبا منها، لتصبح قائدة الحركة العلمية.
0113
الحاخام عبودياه يوسف وفتاويه    د. جعفر هادي حسن
يعتبر الحاخام عوبادياه يوسف الذي ولد في البصرة عام 1920 من أشهر علماء اليهود السفارديم (الشرقيين)، بل يعتبر كبير مراجعهم وبسبب ذلك اطلقوا عليه "مران"(استاذنا) وهو لقب يعطى لأكبر مرجع ديني يهودي. عوبادياه يستغل موقعه وثقله السياسي لتغيير ثقافة المجتمع الإسرائيلي وفرض السلوك(المنهاج) السفاردي عليه . وفي هذا السياق، نجد ان تصريحاته وفتاويه لاتختلف كثير عن مثيلتها لدى الاصوليين الاسلاميين، بما فيه السلفيين الوهابيين.
0111
طقس الكفاروت اليهودي    د. جعفر هادي حسن
كفاروت ويكون أداؤه في اليوم الذي يسبق يوم الكفور(الغفران) الذي يصادف في العاشر من الشهر العبري "تشري". وبعضهم يؤديه في ليلة رأس السنة اليهودية الجديدة. وكلمة "كفاروت" هي جمع للكلمة العبرية "كفاراة" التي تعني في اللغة العربية "فدية" أو "كفارة".وهي مشتقة من الجذر نفسه الذي اشتق منه الجذر العربي " كفر"
0110
الشك في تأريخنا المقدس هو اول الصواب    
موضوع يعالج فساد المحاولة الاخيرة لجعل عمر السيدة عائشة 18 سنة عندما نكحها الرسول، والقياس على محاولة استخدام التاريخ ليظهر ان النبي نفسه ليس ابن ابيه، إضافة الى فقه نكاح الطفلات عند السنة والشيعة وفقه الاخوة من الرضاعة، ومدى الضياع الذي يخلقه التشريع الديني، مما يؤدي الى إضاعة الحقوق واشاعة الفاحشة، عمليا.
0109
الميراث العراقي الشامي في اديان التوحيد    سليم مطر
ثمة سؤال منطقي يطرح نفسه: هل يمكن الحديث عن اية فكرة او دين او معتقد من دون الحديث عن طبيعة الزمان والمكان التي نشأت فيه؟ فهل يمكن مثلا فصل تاريخ نشوء الهندوسية عن طبيعة الهند وتاريخها وميراثاتها السابقة للهندوسية . نفس الشيء بالنسبة للتاوية الصينية او البوذية ، وغيرها من الاديان . فكيف حصل انه تم فصل الاديان السماوية عن ميراثات منطقتنا التي نشأت فيها؟
0108
اغتيال الفصاحة والعقل والبيان بآيات القرآن    ايليا . آن
تتضمن الاية المعروفة من سورة النساء وإن خفتم" الا تقسطوا في اليتامى فأنكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ماملكت ايمانكم ذلك ادنى ألا تعولوا". مسائل خلافية كثيرة منها ماهو لغوي-نحوي ومنها ماهو منطقي-عقلي ومنها ما له صلة بالتشريع وحقوق الانسان، نوردها هنا بشئ من الاجمال.
0107
دور المعوذتين في الطب والسحر النبوي    مالك مسلماني
تروي لنا المصادر الإِسْلامِية حادثة لافتة جرت مع مُحَمَّد، فتقول إنّ يهودَ تآمروا على سحر مُحَمَّد، وفعلاً أُصيب بأوجاعٍ شديدة، فنزل عليه جِبْرِيلُ حاملاً معه المُعَوِّذَتيْن ـ أيْ سُورَتي الْفَلَقِ والنَّاسِ ـ، ثم أدّى جِبْرِيلُ طقس تعويذ مُحَمَّد بهاتين السُّورَتَيْن، وإذْ بمُحَمَّد يخرج إلى أصحابه معافىً.
0106
دراسة نقدية لسورة المسد    د. رشيد حمامي
المسد هي عبارة عن خمس آيات مكية بالإجماع، وهي من أوائل السور التي أتى بها محمد، وقد اختلف المفسرون في أسباب نزولها اختلافات كثيرة، منهم من قال أن محمدا جمع أعمامه، وآخرون قالوا إنما جمع عشائر قريش، وآخرون قالوا إنما ذهب وفد إلى عمه أبو لهب يسألونه عنه... لكن كل هذه الروايات تجمع في الأخير على شيء واحد وهو أن أبا لهب قال كلمة " تبا" في صيغ مختلفة
0105
المصادر القرآنية    خالد السعيد
لماذا يكرر القرآن على نحو روتيني وممل قصص حفنة من الأنبياء دون غيرهم؟ لماذا يتحيز القرآن لأنبياء الجزيرة والهلال الخصيب دون سواهم، بقصص مقتبسة عن الاولين، عوضا عن ذكر ولو نتف عن الانبياء المهمشين والمتوارين وراء كواليس التاريخ ، والذي كان ذكرهم سيجسد إعجاز القرآن وإبهاره وسيثبت ً أن النبي كان على اتصال مباشر بالسماء، عندما تظهر ادلة وجودهم التاريخية، عوضا عن تكرار قصص لادليل عليها حتى الان؟    الجزء الثاني    الجزء الثالث    الجزء الرابع
0104
مغالطات اسلامية معتادة    
الشريعة الإسلامية هي محصلة عشوائية لكثير من المصادر بلا آلية انتقائية محددة ، هناك الشريعة اليهودية و التي هي بدورها تكريس لأعراف بدوية موغلة في القدم مع تأثيرات فرعونية وثنية ، و لكنها لم تقتصر عليها بل أيضا نقلت ( وافقت ) الكثير من أعراف بادية العرب ، فالإسلام لم يغير سوى أقل القليل من الشرائع التي كانت سائدة في الجزيرة
0103
وظيفة الدين بين الليبرالية والاصولية    د. بهجت المصري
إن العولمة أبعد ما يمكن أن تفرز نموذجا موحدا للدين ، و لكنها تدفع التدين إلى اتجاهين متضادين ، أحدهما هو نتيجة التفاعل الإيجابي مع قيم العولمة و يمكن أن نطلق عليه النموذج الليبرالي ،و الثاني هو رد فعل عكسي على ضغوط العولمة و يتميز بالارتداد إلى الجذور و يمكن أن نطلق عليه النموذج الأصولي أو التقليدي .
0102
هل تسمح الشريعة الاسلامية بالعدالة بين المواطنين    د. بهجت المصري
البعض يحاول تقديم الشريعة بطريقة عقلانية، بحيث تكون مؤهلة لقيادة دولة حديثة، فيرفض أن التشريعات الدينية لا تستوعب أصحاب العقائد الأخرى أو المخالفين ولا تمنحهم نفس الحقوق. والبعض يحاول تقديم \"الإخوان\" كنموذج انفتاح الاجتهاد في هذا الشأن ، و أن الجميع يعلمون ذلك ، فهل حقا ان الشرع الاسلامي قادر، بنيويا، على ان يكون شرع ليحكم مواطني الدول الحديثة على اساس المساواة والعدالة، ويمنع انتهاك الحقوق؟
0101
<<<    1    2    3    4    5    6    7     8    9    10    >>>