نقد الفكر الديني
 
<<<    1    2    3    4    5    6    7     8    9    10    >>>
حد السرقة كنموذج على معضلة الشريعة    د. بهجت المصري
حد السرقة ليس ابتكارا إسلاميا ، ولكنه تطبيق لعرف بدائي مارسته الجزيرة منذ عهود سحيقة ، تأكيدا على بدائية في فهم فلسفة العقوبة ودورها ،و أيضا تعبيرا عن بيئة قفر بائسة و شعب مهمل خامل ، يعيش حياة عقلية متخلفة بقرون طويلة حتى عن المجتمعات المعاصرة له ، وجاء الإسلام فوافق هذا العرف كدأبه مع كل نظام اجتماعي آخر كان سائدا ،ولا يتصادم مباشرة مع مبدأ التوحيد .
0100
الاساطير المؤسسة للاصولية الاسلامية    د. بهجت المصري
لأصولية الإسلامية هي حركة ثقافية و سياسية مضادة للحداثة و تسعى لفرض ماتراه على انه الرؤية الاسلامية الصحيحة، والهوية الصحية التي يجب المحافظة عليها بالفرض وتحت تهديد الابتزاز بالتكفير والعقاب، بما فيه الارهاب الجسدي. تتخذ الأصولية موقفا عدائيا من جميع مخالفينها،و كثيرا ما يكون موقفاً تكفيريا ، بما فيه من القيادات العلمانية التقليدية ، على الرغم من انتمائهم الاسلامي، الأسلوب القياسي للأصولية هو الاستيلاء على السلطة في الدول الإسلامية و توظيف مؤسسات الدولة لإلغاء الاخر .      الجزء الثاني: اسطورة الشريعة الاسلامية الصالحة لكل زمان    الجزء الثالث: الانوثة جريمة لايغفرها الاصوليين، رغم ولههم بتعاطيها    الجزء الرابع: الرؤية الاصولية تعشق الماضي    الجزء الخامس: نظرية المؤامرة معطلة للحقائق الموضوعية    الجزء السادس: صحيح الدين، مشهد في مسرحية كوميدية
0099
كيف تم بناء الاسلام
كيف ظهر المضمون الفقهي للاسلام؟ ولماذا يوجد خلاف بين اهل النقل واهل العقل، اوليس المنقول معقولا؟ وإذا كان الامر بسبب تعدد العقول فلماذا لايلتزم العقل الاول بنمط محدد يقاس عليه؟ لماذا نشأت الحروب الدموية والدسائس بين المدارس الفقهية الاسلامية، العقلية والنصية ، القياس والتقليد والرأي. هنا نقدم نماذج عن الصراعا بين المدارس الفقهية السنية، التي انتهت بقتل العقل، وتفسيخ الحضارة الاسلامية.     الجزء الثاني: اجبار الفتاة على الزواج
0098
المنشورات السرية للعصور الاسلامية    ابو النور
كلمة (العالم الآخر) نحتها الكهنة من لغة الناس , ثم لم تعد كلمة , بل اصبحت عالما آخر مجهولا بأكمله , له ثلاث صفات جديدة , مجهزة عمدا على مقاس السحرة   الصفة الأولى ؛ أنه عالم غائب عن عيون الناس , مما ضمن للكهنة , أن يحتكروا تفسير الشرائع حتى الآن .الصفة الثانية ؛ أنه عالم حيّ, لكن بوابته  الوحيدة, تقع وراء الموت , مما يعني عمليا , أن مستقبل الناس الأحياء , يبدأ - فقط - بعد أن يموتوا .  الصفة الثالثة ؛ أنه عالم خارج عن سنن الطبيعة هي صياغة تريد أن تقول - فقط - أن عالم الناس الأحياء , ليس عالما حقيقيا .     المنشور الثاني: قواعد الحكم     المنشور الثالث: تسويق الجهل علما     المنشور الرابع: الخليفة يسرق الدين     المنشور الخامس: الشريعة والنظام السياسي     المنشور السادس: الدنيا للاغنياء والجنة للفقراء     المنشور السابع: كهنوة العلوم     المنشور التاسع: لاهوت السنة     المننشور العاشر: التجهيل الاعجازي
0096
ضرب المرأة ونضج الرسالة الإلهية    وديع ابو زيدون
هل كان المرسل ناضجا في نص الرسالةالسماوية، والمتلقي قانعا بها، وهل كانت الرسالة واضحة وصريحة ولا تحتاج الى تأويلات واجتهادات بشرية؟ للمرأة مكانة مُلتَبِسة وملغزة في سفرالإنسانية المديد، فهي المخلوقة من ضلع آدم المعْوَجّ، لتكون أنيسا لوحدته، وخليلة وحشته في قفصه المسمّى بالجنة ! وهي المغوية حينا والغاوية حينا آخر، ولقد جاءت الكتب السماوية والرسالات التوحيدية لتكون امتدادا للنظرة الذكورية السائدة.
0095
نقد القرآن    نورا محمد
يعتقد المسلمون ان القران كلام الله ، فهل هذا الامر اكثر من اعتقاد؟ القول ان القرآن ليس كلام الله وانما كلام محمد يمثل صدمة قاسية للمؤمنين، تصل الى حد اعتبارهم الامر اهانة، في حين ان اول تعليق عن اهل مكة انهم قالوا :افتراه .وقالوا اساطير الاولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة و اصيلا و قالوا شاعر و له شيطان فى وادى عبقر يقول له القران وقالوا ساحر وكاهن ومجنون. فهل عجز القرآن ان يكون مُفحما ومصدر دهشة لاهل مكة، حتى اضطروا الى الدخول في الاسلام بالسيف؟ القران كان ولازال محل شك وجدل و نقد من اول يوم ظهر فيه وحتى الان.     الجزء الثاني
0094
هل تزوجت عائشة في الثامنة عشرة؟    إسلام بحيري
السيرة والروايات التاريخية الواردة فى أمهات الكتب ترد على أحاديث البخارى وتؤكد أن ابنة أبى بكر تزوجت النبى وهى فى الثامنة عشرة من عمرها، وهي احاديث يتلقى الإسلام بسببها الكثير من الطعنات، لتعارضها مع المنطق والانسانية. ولكن هل حقا ان ماسجله القدماء هو معصوم فقط لمجرد اصرار المؤسسة الدينية على التمسك به دفاعا عن مصادرها ووجودها كوصي الهي؟
0093
الديانات السماوية امتداد للديانات الوثنية
هل يمكن التكلم عن الهند الثقافية بدون التكلم عن الهندوسية؟ كيف حدث اننا فقدنا الصلة الحضارية مع ادياننا القديمة التي شكلت ميراثنا الثقافي لشحصيتنا الحالية لننطلق من الديانة اليهودية كمؤسس ثقافي؟ لقد تم فصل ذاكرتنا الحالية عن اصولها في الديانات العراقية والشامية والمصرية ليحصل تغرب ثقافي شامل، فماهي علاقة الاديان الوثنية بشخصيتنا الدينية اليوم؟
0092
حقيقة امية الرسول    محمد وجدي
هل حقا كان النبي اميا طيلة حياته؟ وهل حقا هناك ضرورة لإدعاء الامية من اجل مصداقية النبوة؟ يبني العلماء نظرية أمية النبي، بمعنى انه لايكتب ولايقرأ، على بعض الآيات القرآنية، والأحاديث والروايات النبوية التي ذكرتها كتب السيرة والصحاح. في حين انهم يتغاضون عن الكثير من النصوص لذات المصادر تنفي عن النبي امية القراءة والكتابة. فما هي الحقيقة؟      امية محمد في القرآن
0091
الوهيم، الإله الزاني الذي اصبح خصياً    والتر رَينهولد مارتيگ ماتفيلد أي دي لا تورّي
إيل أو إيل-الثور, متزوج من إلهة تدعى عثيرات والتي يعني اسمها " تلك التي تخطو على الماء," وأنه قد كان أبا لسبعين ابنا (يمتدح قضيبه في الإسطورة بالقول أن كان مثل رمح عظيم). يخبرنا الكتاب المقدس العبراني أنه قد كان في الهيكل بغايا ومأبونين مكرسين للطقوس الدينية من الذكور. وإيل، ذو القضيب الطويل، هو الاصل الذي اشتق منه إلوهيم
0090
مصادر اسطورة آدم    بقلم عدنان الشويحان
عندما يجلس الأطفال يسألون عن ما هو معنى إسمك .. أبسط جواب يتناسب مع عقولهم هو أنه جد العرب .. لكن هل هو فقط كذلك ؟؟ لنبدأ من جلجامش .. هو أسطورة سومرية جاءت لتقول نتيجة واحدة .. وهي " أن البشر يستحيل عليهم أن يكونوا خالدين " .. فـ " جلجامش " هذا كان يبحث عن نبات الحياة والخلود .. لذا فالخلود اعتقدوه هنا بشكله المادي الذي جاء على شكل نبتة إذا أإكلها الفاني أصبح خالدا ..
0089
المصادر التأسيسية لمفهوم ابن الله    بقلم فراس السواح
يعتبر لقب "ابن الله" الذي استخدمه مؤلفو أسفار العهد الجديد في الإشارة إلى يسوع، ولقب "الإبن" الذي استخدمه يسوع في الإشارة إلى نفسه، من أهم النقاط الخلافية التي أثار القرآن الكريم بخصوصها جدلاً واسعاً مع اللاهوت المسيحي، علماً بأن الفجوة ليست واسعة بين القرآن والعهد الجديد فيما يتعلق بالمضامين الأصلية للقب. فما الذي كان يعنيه "العهد الجديد" عندما كان يصف يسوع بابن الله. لكي نفهم هذه النقطة لا بد لنا من العودة إلى الأصول.
0088
يأجوج ومأجوج وذو القرنين    ترجمة ابن المقفع
هذه النظرية  تقول أن شخصيّة ذي القرنين المذكورة في القرآن هي في الحقيقة  الاسكندر الأكبر . الاسم إسكندر نفسه لم يرد في القرآن . ذو القرنين كان شخصية معروفة جدا في آداب  القاطنين الأول  في جزيرة العرب  في القرون الوسطى , وهو مذكور في القرآن الكتاب المقدّس للإسلام. و يعتبر ذو القرنين عند بعض المسلمين نبيا. يذكر القرآن أن قوما ( على الأقل حاخامات اليهود) كانوا يعرفون مسبقا حكايات شخص ذو إمكانات هائلة باسم ذي القرنين في زمن محمد.
0087
تحديد تاريخ التوراة من خلال لغته    والتر رَينهولد ڤارتِگ ماتفيلد إي دي لا تورّي
لقد حدث من حين لآخر أن تحقيقات نشأت حول إن كان بإمكان دراسة اللغة العبرية المستخدمة في الكتاب المقدس أن تحدد متى كُتبت التوراة (الأسفار الخمسة الأولى من الكتاب المقدس). لقد لاحظ باحثون مختصون محنكون في اللغات العبرية والكنعانية والآرامية والأكدية والمصريّة القديمةِ المشكلةَ. إن أقدم نموذج للغة العبرية من نص آثاري يعود إلى القرن العاشر ق. م. وهو ما يسمى بحجر جازر, مرقوما على حجر جيري, وهو يعدد أشهر السنة إزاء المهمات الواجب القيام بها
0086
الحروف الغامضة في القرآن    آرثر جيفري، ترجمة ابن المقفع
لنفترض أنها مختصرات لعناوين سور قديمة, ما هو المبدأ الذي سننطلق منه لحل معضلة معناها؟ يقول گوسنز أنه يجب علينا على الأغلب أن نجد الحل من خلال فحص العناوين المستخدمة في الوقت الحاضر لنكتشف المبدأ الذي على أساسه أطلقت. بفحصها, نلاحظ أنه, في ما عدا سورة الفاتحة وسورة الإخلاص (33), يتم إختيار العناوين من بين كلمات موجودة في ضمن السور نفسها, وذلك بلا إستثناء,     نص مختلف لسورة الفاتحة
0085
إخفاقات محمد العسكرية
شخصية محمد بن عبد الله الهاشمى القرشى ، النبى العربى ، مجموعة عبقريات مكنته من تأسيس أمة و دين و دولة من لا شىء ((. هذه المبالغة درجنا على سماعها وترديدها ، وفيها تجاهل كبير لظروف خارجية ساعدت محمد أعظم مساعدة ولم يكن لعبقريته دور فيها ، وأهم هذه الظروف: 1-انتماء محمد لأسرة مرموقة، 2- الهجرة من مكة إلى المدينة التي اصبحت البداية الحقيقية للإسلام .
0084
الحجاب، بين الامة والحرة    بقلم شهاب الدمشقي
يُعتبر الحجاب واحدا من أهم الشعائر الاسلامية واكثرها شهرة .. بل لعله الشعار الاسلامي النسائي بلا منازع . ويكتسب الحجاب أهمية كبيرة في الخطاب الاسلامي المعاصر في محاولة لتقديمه على انه مظهر الحشمة والعفاف والفضيلة .. في مقابل السفور الذي يُنظر اليه في الخطاب الاسلامي باعتباره باب الفجور ومادة الفساد والانحلال الأخلاقي .. وتستخدم قضية الحجاب اليوم كوسيلة لنشر الوصاية والاقصاء والابتزاز والتحكم. والسؤال الذي يُطرح هنا : الى أي حد كانت هذه المضامين الأخلاقية حاضرة عند فرض الحجاب لأول مرة؟
0083
المعضلة الجنسية في الاسلام    بقلم نائل
1- الإسلام بنظر للمرأة نظرة "تشييئية" 2- هناك عقدة خصاء واضحة كانت قبل الإسلام فأتى الإسلام كي يثبتها بدلأ من إلغائها. 3- الإسلام حافظ على كرامة الإنسان دائماً ، إلا في موضوع الجنس.... فأحل السبي وتملك الانسان. 4- الرسول مثال هام على النزوة الجنسية. 5- هناك نظرة وسواسية للمرأة في الإسلام... 6- القرآن نفسه لم يهتمّ بأمور مصيرية جداً (كتعيين خليفة للرسول وحقن الكثير من الدماء، في الوقت الذي اهتم بقضايا صغيرة ومرحلية
0082
تلفيق نبوءة المسيح    بقلم يوسف هريمة
لم ينقطع الامتداد والتواصل الديني والثقافي بين الأديان يوما، وظلت هذه المسيرة تجري وفق سنن محكمة، وقوانين اجتماعية مضبوطة تسمح بهذا التواصل بالرغم من اتفاقنا أو اختلافنا معه سلبا أو إيجابا. كان الامتداد الديني في شقه اليهودي والمسيحي مربوطا بجدلية العهد القديم والجديد، كل يحاول أن يعْبُر من هذا الطريق لإكساب نفسه الشرعية المطلوبة، وتوجيه خطابه لفئة مسيحية وخطاب مسيحي قد جاء ليتواصل لا ليهدم كما يقول السيد المسيح:" لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء بل لأكمل ".
0081
<<<    1    2    3    4    5    6    7     8    9    10    >>>