نقد الفكر الديني
 
<<<    1    2    3    4    5    6   >>>
عبد الدائم كحيل وملحد    عاشق تموز
رد عبد الدائم كحيل على رسالة لي أدعوه فيها إلى التخلي عن تخاريفه الإعجازية في موقعه الإعجازي ، الذي كان من الاسباب الرئيسية التي جعلني افكر بطريقة علمية فوجدت الاهوال. و لم يكن عبد الدائم يرد على رسائلي العادية حتى ارسلت له رسالة استفزازية لطيفة ، فقبل بالحوار، فأرسلت له ردي على مقالته و الذي نشرته من قبل ، و سارع لطرح عدة أسئلة علي، أقدمها هنا مع أجوبتي عليها
0080
دلائل نقص وتحريف القرآن    
السلف الصالح حاول على عجل جمع ماتوفر من القرآن، بعد ان لاحظ ان اغلب الحفظة قد ماتوا في المعارك. وإضافة الى ذلك حفظ لنا التاريخ قول ابن عباس يشير ان السلف الضليع بالعربية لم يستطع التفريق بين آية إلهية والحديث الشريف، انه لا يعرف هذه الآيات ان كانت من القران ام لا .. في حين ان العديد من الكتاب اليوم يصرون على ان القران معجزة بلاغية منذ عصره. فكيف فات هذا الامر على ابن عباس والصحابة في عصره، مما يشير الى ان اعجازه لعرب اليوم الغير ضالعين بالعربية؟
0079
من اين جاء محمد بالسنة؟    إنكي
لعل اهم تساؤل يطرح عند الحديث عن محمد هو عن مصدر المعلومات والافكار والتعاليم والقصص التي رواها القران او في الحديث الماثور، وما الاطاريح التراثية الا محاولة للاجابة عن هذا السؤال وقد راينا ان كل هذه الاطاريح عليلة من عدة جهات
0078
مقتباسات الاسلام من الاديان الاخرى    فولتير
التطابق الكبير بين فكر القرآن مع الديانات الفارسية التي كانت منتشرة في الجزيرة العربية شيء يدعو للاستغراب ، فهل الوحي المقتبس عن ثقافات الاخرين الارضية جدير بان ينعت بأنه إلهي وهو نتاج قصص و حكايات وأساطير تم نقلها للغة العربية وتطبيعها مع العقلية البدوية و القبلية في الجزيرة العربية قبل 1400 عام ..
تشابه المانوية مع الاسلام    الاحناف    معراج ارتيوراف    المصادر التاريخية لقصة المعراج    القربان قصة براهمية    حكايات التلمود    تأثير الزرادشتية والمجوسية     المصادر الفرعونية    الاقتباس من التلمود    موسى والنبي خضر    مصدر قصة آدم وحواء    (راجع ايضا المصدر رقم 43، 44، 45)

0077
نبوة امية بن ابي الصلت    الجزء الاول
يشاع بين الكثيرين أن عرب الجاهلية كانوا على جانب كبير من الإنحطاط في تفكيرهم الديني. و هذا أمر ينقضه ما عرف عن الجزيرة العربية في ذلك الزمان. فقد ذكر القرآن الأديان التي كان للعرب إتصال بها مثل اليهود و النصارى و الصابئة و المجوس. كما ذكر  ملة إبراهيم و الحنيفية، بل وجعلهم شاهدا على صحة دعوة محمد، إضافة الى ان دعوة محمد لم يكن فيها من جديد إذ اغلب التشريعات والطقوس قد اقتبست من الاديان والاعتقادات السابقة.    انبياء اخرين    نبوة زيد بن عمرو بن نقيل
0076
هل توجد اخطاء نحوية في القرآن    writer
 يوظف الزعيم العربي رجالا "للترقيع" لتسويق افكاره للشعب واقناع الناس بأن الاخطاء الفادحة التي يرتكبها ما هي الا قرارات حكيمة ملهمة تصب لصالح عامة الشعب , هذا الاسلوب نفسه نجد ان خدمة"الله" تطوعوا للقيام به وبدؤا ترقيع افكار واخطاء القرآن والتغطية عليها وتبريرها .... والمحدثين منطلقين من منطلقات "الاعجاز" اما السلف فمن منطلق " القرآن في الاثر لاتنتهي عجائبه". فما هي اخطاء القرآن اللغوية؟
0074
فلكي سعودي يثبت اقتباس السنة من اليهود    
الهجرة النبوية الشريفة حدثت يوم عاشوراء في ربيع الأول فقد ذكر الدكتور العجيري أن المسلمين حين صاموا عاشوراء كان عاشوراء اليهود حسب تقويمهم وليس عاشوراء محرم الذي عند المسلمين اليوم، وان النبي بالرغم من انه اخذ صيام عاشوراء عندما رأي اليهود يصوموه الا انه غيره فيما بعد، بعد ان يأس من ان سياسة محاباة اليهود ستجلبهم اليه وهي نفس الاسباب لتغيير وجهة القبلة
0073
إمتيازات محمدية    
ما أحل له صلى الله عليه وسلم فجملته ستة عشر : الأول : صفي المغنم . الثاني : الاستبداد بخمس الخمس أو الخمس . الثالث : الوصال . الرابع : الزيادة على أربع نسوة . الخامس : النكاح بلفظ الهبة . السادس : النكاح بغير ولي . السابع : النكاح بغير صداق . الثامن : نكاحه في حالة الإحرام . التاسع : سقوط القسم بين الأزواج عنه , وسيأتي . العاشر : إذا وقع بصره على امرأة وجب على زوجها طلاقها , وحل له نكاحها . قال ابن العربي : هكذا قال إمام الحرمين , وقد مضى ما للعلماء في قصة زيد من هذا المعنى .
0072
ملابسات مثيرة في هزائم الصحابة والنبي    
يقدم لنا الاثر التاريخي الاسلامي صورة نادرة عن العديد من الامور في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة الى جانبه، وهي في احيان كثيرة صورة تختلف تماما عن ماتعودنا ان يقدم الينا في إطار من التقديس. التاريخ يقدم لنا صورة محمد الانسان في لحظات حياته المختلفة بين القوة والضعف، النصر والانكسار. غزواته تقدم صورة مكثفة لحياته ومشاعره، وهنا سنستعرض مواقف قلما تثار في حياتنا العادية. صورته في غزوة أحد مذهلة، حيث كاد ان يقتل شر قتلة بعد ان هرب كبار الصحابة وتركوه مع سبعة من الانصار .. ، الى درجة انه وصل الامر به ان يصيح فيهم محمد لكي ينقذوه من محاربي قريش ..
0071
الخجل في ترجمة القرآن    
تطالعنا نسخ القرآن المترجمة في السعودية او بالاموال السعودية والمخصصة للتبشير في انحاء العالم بترجمة غير صحيحة للعديد من الكلمات ولكن في هذا الموضوع سنعالج كلمة " السكر". والمثير ان البعض يروق له الادعاء ان القرآن ليس مترجم وانما معاني القرآن ولذلك يجوز وضع المعنى عوضا عن الترجمة الحرفية، غير ان هذا التبرير هو استهبال اخر ثنائي الحد إذ لايكتفي بإستهبال المواطن العربي وانما الاجنبي ايضا حيث ان النسخ المترجمة يكتب عليها بوضوح على انها ترجمة للقرآن وليس لمعاني القرآن، وعدم صحة ذلك يعني خدعة اخرى. فلماذا؟
0070
مشكلات الفواصل في القرآن    
اثارت صياغة القرآن وتعابيره العديد من المشاكل، في مجال الصياغة نجد ان القرآن اهتم بضرورة الفواصل الشعرية على حساب المعنى والتواصل، وهي ليست المشكلة الوحيدة التي تخلق الالتباس في القرآن. هذه الالتباسات وصلت الى درجة كان لامناح من خلق تعابير المديح لها، إذ جاء وصفها في كتاب الاتقان في القرآن " القرآن في الاثر لاتنقضي عجائبة"، فعن اي عجائب يجري الكلام؟
0069
إستعراض لمصادر القرآن    RAVENCLAW
هذا الموضوع عن مصادر القرأن و من اين اتى محمد بمضامينه، و ينقسم الى جزأين. اولا الاشخاص الذين اعطوا محمد العلم و القصص منذ كان فى مكه ، وهو علم يمكن ان يكون مروي وبالتالي ينفي الحاجة للقدرة على القراءة، بالرغم من ان المصادر تنفي كون النبي محمد آمي بمعنى انه لايقرأ ولايكتب. وفي الجزء الثاني نستعرض الكتب و المصادر.
0068
سيوف الله المسروقة    بقلم اريدو
يقدم لنا تراثنا الديني والتاريخ صورة هائلة لما جرى تعكس مستوى اخلاقي مختلف عن حاضرنا اليوم. وبالرغم من انه لايجوز لنا ان نحاكم العصور السابقة من منظور اخلاقنا اليوم الا انه لايجوز ايضا التغطية على ماحدث وتغيير التاريخ ليتتطابق مع منظورنا الاخلاقي الحديث. من هذا المنطلق يطرح صاحب الموضوع رؤيته لما يحدث اليوم من محاولات لاعادة تزوير التاريخ، من خلال اعطاء صورة توحي وكأن السلف الصالح كانوا قمة المثالية بالاطر الحديثة لها. في هذا السياق يجري التذكير بسيوف النبي محمد واستعراض اهدافها
0067
التقية في نقد الجهاديين لفكرهم    باهر محمود عبد العظيم
بالرغم قيام بعض امراء الحركات الجهادية مثل الدكتور إمام سيد، بنقد مواقفهم الفكرية التي اوصلتهم لرفع السلاح الا ان نقدهم يقدم المزيد من الالتباسات التي توحي ان موقفهم من باب التقية. لا يزالون يطلقون على الآخر لفظ الكافر ولايزالون مصرون على عدم البدء بالسلام لغير المسلم الامر الذي يحفز على زرع التفرقة وتأجيج الاحقاد وانتهاك الحقوق وشق الصف الوطني، وهم يشيرون بوضوح الى انتظارهم التمكين لإعلان الحروب وينتظرون القوة لفرض الأفكار بالإرغام مرة أخرى، مما يؤيد ان مواقفهم ليست الا كذبا صريحا وهدنة ضعيف منافق لاتوحي بالثقة.
0066
الحيرة بين المتعة والمسيار والدعارة    بقلم شهاب الدمشقي
والمتعة ميدان لسلسة من التناقضات الغريبة التي لا تنتهي ... وتبدأ هذه التناقضات بتباين الموقف الفقهي منها : فالمذهب السني يحرم زواج المتعة ، بل ويتشدد في موقفه هذا الى ابعد حد ، وسنده في هذا التحريم روايات منسوبة الى محمد ، بالمقابل نجد المذهب الشيعي يبيح المتعة ، بل ويتحمس في الدفاع عنها والاصرار على حكمة هذه الممارسة والتأكيد على المضامين التربوية والاجتماعية الكامنة فيها ، بل وتتحول قضية المتعة في بعض الخطاب الشيعي من مباح الى مستحب !!!
0065
النبي وحبه للنساء الجميلات    بقلم شهاب الدمشقي
تقول الدكتورة سلوى بلحاج العايب في كتابها ( دثريني يا خديجة ) : في اعتقادي .. ان خديجة بما كان لها من نفوذ معنوي ومادي على محمد كانت هي من جعله يمتنع عن التزوج عليها ، فقد كانت خديجة بالنسبة الى محمد اليتيم والفقير : الزوجة والأم من ناحية ، والعائلة ( المنفقة ) من ناحية اخرى ( ووجدك عائلا فأغنى ) ، لقد كانت تهيمن عليه بشخصها ومالها، لذلك كان من الصعب على محمد في مثل هذه الظروف ان يفكر في غيرها ، كما كان من الصعب عليها ان تقبل بضرة أو بسرية .
0064
حقيقة القراءات السبعة    بقلم سامويل كرين
يتباهى الكثير من المسلمين الذين تكلمت معهم  بالقرآن. أحدى أسباب تباهيهم كما أخُبرت هو أن كل نسخ القرآن في العالم متطابقة, وأنها محفوظة تماما وخالية من أي إختلاف. إن هذه الفكرة عن القرآن عادة ما تقال في مجرى اللمز على الكتاب المقدس ومحاولة الايحاء أن القرآن متفوق على الكتاب المقدس.القرآن قد نقل لنا عن طريق رجال يسمون القرّاء. لقد كانوا قارئين مشهورين للقرآن في القرون الأولى للإسلام. إن الطريقة التي كان القرآن يتلى بها من قبل كل من اولئك القراء قد كان يوما ما مدونا بشكل نص من قبل رجال آخرين يسمون "رواة." إن النص المكون من قبل راوي يسمى "رواية" للقرآن.
0063
هل كان هناك يسوع واحد؟
يوسيفوس المؤرخ اليهودي والذي كان قد عاش وكتب في القرن الاول الميلادي ،ذكر مالايقل عن تسعه عشر من هؤلاء اليوشعات وكان نصف هؤلاء من الذين عاشوا في نفس الفتره التي عاش بها يسوع  بن   يوسف بطل المسيحيه . ومن هؤلاء كان يشوع بن فيبي ،يشوع بن سيك ،يسوع بن دامينوس ،
0062
ماهو الاعجازي في القرآن؟    اريدو
تقر المصادر التي وصلتنا ان القرآن في البدايه لم يكن محفوظ إلا في الصدور على شكل حكايات الحكواتي القديم، وهي حكايات معرضة للنسيان والتغيير والتحويل. ولاتنفي المصادر ان في تلك المرحله اختلط الحابل بالنابل من امر الناسخ والمنسوخ وضياع الترتيب والتركيب بين الشكل وبين العامل الزمني وبين النصوص نفسها
0061
<<<    1    2    3    4    5    6    >>>