نقد الفكر الديني
 
<<<    1    2    3    4    5    6    >>>
ثقافة الحقد والكراهية    Cancer24
يكاد يكون هناك خبر في موقع قناة الجزيرة عن موت من هو على دين غير الاسلام حتى تطالعك ردود "حضارية" مذهلة من نماذج تطرح نفسها ممثلة للاسلام الصحيح والاوحد.....  و ومن حسن الحظ أن قناة الجزيرة تتجرأ على نشر هذه التعليقات، فاضحة هذه النماذج الرائدة في مشاعر الحقد على البشرية وإثارة الكراهية العمياء...
0060
سورة الشجرة والاعجاز في القرآن    بقلم الختيار
لا ينفك البعض عن ترديد مقولة أن القرآن كلام الله ويعجز البشر على الإتيان بمثله ، مستندين في ذلك إلى ثقة عمياء في اقوال متناقلة أقنعهم دون أي عناء بأنه لواجتمع الجن والإنس على أن يأتوا بمثل هذا القرآن ، بل بعشر سورة ، بل بسورة واحدة فإنهم لن يفعلوا. ومن اجل تجربة هذه المقولة كانت هذه التجربة
0059
معضلة دخول الجنة    
العمل الصالح لاعلاقة له بالدخول الى الجنة، فهناك الكثير من المسلمين لن يدخلوا الجنة على الاطلاق. ابن حزم الأندلسي يؤكد بالمنطق أن دخول الجنة هبة من الله ولا يعتمد على العمل الصالخ. يخبرنا أهل الحديث أن هناك عدة أحاديث عن النبي تقول لن يدخل الجنة من لا يأمنه جاره على أهله، ولا يدخلها مدمن خمر، ولا من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، ولا المتبرجات من النساء، ولا الاغنياء ولاقاطع الرحم. والنساء أصلاً ليس بينهن مبشرة بالجنة وقال عنهن الحديث (لا يدخل الجنة من النساء إلا مثل الغراب الأعصم) وهو نادر الوجود.
0058
بقلمNieflheim     فلسفة وجود خالق
هذا المقال يستعرض اغلب الحجج الأساسية التي يستدل بها المؤمنون على وجود إله تتوفر فيه خاصة الإله الإبراهيمي, ومن ثم إيضاح الإشكاليات التي تطرحها الأفكار القائمة عليها هذه الحجج. كل الادلة الفكرية التي التقيت بها مبنية في الأساس على الحجج التي ستعرض هنا. .
0057
الدليل على وجود الإله    شهاب الدمشقي
من الواضح أن منطق (فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ) هو منطق طريف جدا بالفعل، اذ يمكن ببساطة قلبه لاثبات وجود أي موجود .. اذ يكفي أن اختار ظاهرة معينة فانسبها الى ما اؤمن به واعتقد أن تكرار هذه الظاهرة دليل على وجود ما اؤمن به، وبالتالي فان امكان عكس تلك الظاهرة أو قلبها هو دليل بطلان وجود ما اؤمن به ! وبالتالي دليل على وجود موجود منافس له ..
0056
لماذا لست مسلماً، الجزء الاول    ترجمة ابن المقفع، بقلم ابن الوراق
كانت أهم المراحل في التأريخ الإسلامي تتميز باحتواء التأثيرات الخارجية، فلم يدعي مؤسسه أفكارا جديدة. ولم يثري المفاهيم السابقة له عن علاقة الإنسان بالخارق والمطلق. كانت رسالة نبي العرب مؤلفا تخيّريّا من الأفكار والأحكام الدينية. كانت احتكاكاته بعناصر يهودية ومسيحية أثرت عليه بعمق هي التي واقترحت عليه الأفكار.
الجزء الثاني: الزرادشتية    الجزء الثالث: العفاريت والجن    الجزء الرابع: الاسلام هو اليهودية زائد النبوة

0055
آثار تعاليم الصابئة في الاسلام    مختار العربي
تقول قريش لمن دخل في دين محمد (صبأ المرء!) أي اعتنق ديانة الصابئة مما يدعم موقفنا بإطلاع العرب أو أهل الجاهلية على الديانة الإبراهيمية ومعرفتهم القديمة بإبراهيم أبو الأنبياء وباني كعبتهم يعضد ذلك الفهم، فالصابئة يؤكدون أنهم يعبدون إله إبراهيم ويقيمون شعائرهم الدينية استناداً لصحف إبراهيم التي ذكرت في القرآن ( صحف إبراهيم وموسى – الآية ) ولكنه لم تصلنا هذه الصحف!
0054
لماذا كُتب القُرآن نثراً؟    Enki
لماذا قرر محمد ان يصوغ القرآن نثراً، بدل ان يصوغه شعراً؟ في الحقيقة نهتم ان نخوض بامر اكثر عمقاً من هذا السؤال، الا وهو بلاغة بني هاشم بصورة عامة وتميزهم بجميل العبارات والسبك دون باقي العرب في زمنهم، اذ انه لاينكر ما روي عنهم من خطب بلغت مبلغاً عالياً من جمالية الالفاظ وعذوبتها، لاتقل عن الاقسام البليغة من اقسام القرآن
0053
معضلة الوحي    كامل النجار
كلمة الوحي ومشتقاتها تتكرر في القرآن في أكثر من خمس وعشرين آية، فماذا يقصد القرآن بالوحي، وهل الوحي حقيقة أم أفكار يتخيلها أشخاص طبيعتهم قابلة للإيحاء؟ فإن موسى وهو أول رسول أتى برسالة سماوية معروفة لنا لم يقل إن الإله يهوه أوحى إليه، إنما قال إن الإله يهوه تكلم معه مباشرة ثم أعطاه الألواح المكتوبة.
الجزء الثاني: البغض، هل هو واجب اسلامي؟

0052
الشخصية المحمدية، معروف الرصافي    عابد سعيد السراج
هدف محمد من الدعوة    محمد سلاحه وآثاثه    لمن يريد الملك والسلطان    فكرة الوحي    محمد قبل الوحي    الخلوة وفكرة القرآن    كيف كان يأتي الوحي    القرآن    فواصل القرآن    فواصل قلقة ومتمكنة    مراعاة الفواصل في القرآن    هل القرآن منزل من السماء؟    القرآن واللوح المحفوظ    من هم الذين آمنوا بمحمد؟    آيات التحدي في القرآن    هل القرآن معجز؟    الدعوة الاسلامية وإعجاز القرآن    بلاغة القرآن    محمد وآيات الخمر    آيات الحلال والحرام في الصيام    هل كان لمحمد كلام بعد النبوة؟    كانت الناس امة واحدة ففرقتهم الاديان    العرب اميون ومحمد منهم    اسفاره قبل النبوة    محمد في المدينة    سقوط المدائن في عهد عمر    المسلمين ينتقمون من اعدائهم    الموارد المالية الخاصة بالنبي    علاقته مع ازواجه    لمحات من سيرة ازواجه    الغلو في محمد    الدين والعبادة    إمتيازات قريش    قصة الحجر الاسود    إستخبارات محمد    هل تنبأ محمد بمقتل علي؟   
0051
دواب من علامة الساعة    بن كريشان
> في بلاد الرمال هذه لدينا الكثيرين ممن يعانون من ضعف في صحتهم العقليه بينما يتمتعون بصحة روحية لامثيل لها تقوى ايمانهم بخرافات السحر والقصص الشبيه بقصص الاطفال ..ولكن من يلومهم بسبب انعدام الماده العلميه التى تتحدى الخرافه فلو قمت بجولة في المنتديات و المواقع لوجدت اكثر من تسعين بالمئه منها يتناول قصصا خرافيه يتناقلونها..
0050
لااخلاقية الممارسات الدينية    بن كريشان
الاخلاقيات هي مباديء..والمباديء هي التزام و ليست مسأله مرحليه او نقطه جدليه..نعمل بها متى شئنا..و لا نلتزم بها متى شئنا..ان معيار الاخلاقيات هو الالتزام بها..ولا تجعل حتى اليأس ان يهزمها لتتخلى عن مبادءها..مقاومه الشعب في فلسطين .. تكاد تنال اعجاب و تأييد العالم بأسره...ثم فجأه تختلط الاوراق.. ويبدأ احدهم في الاحتفال بقتل المدنيين.. مقدما لأسرائيل هدية غسل آثامها..على حسابنا
0049
قواعد القرآن سريانية    بقلم د. رالف غضبان
يظهر بوضوح ان قواعد القرآن قريبة لقواعد اللغة السريانية ولغتها، اكثر بكثير من القواعد التي وضعها سيباويه الفارسي. بالرغم من ان سيباويه وضع قواعد اللغة العربيةلعدم وجود قواعد مكتوبة لها، الا ان ذلك لايعني على الاطلاق ان اللغة العربية لم يكن لها قواعد شفهية، وهي على الاغلب كانت مقتبسة من اللغة الام : السريانية النبطية.
0048
مهازل مفهوم الاخوة بالرضاعة    بن كريشان
بعد أن فرغ المذيع و المذيعه من الاخبار المحليه الممله عن المسؤول الذي استقبل هذا.. و افتتح الوزيرذاك قال انه سيقرأ علينا بعض الاخبار الطريفه التى اوردتها صحافة اليوم ثم قرأ خبرا مفاده ان امرأة يمنيه في عقدها الرابع قتلت نفسها انتحارا لأنها اكتشفت ان زوجها الذي تزوجته منذ خمسة و عشرون سنه و انجبت منه اولادها الاربعه..طلع أخوها بالرضاعه
0047
المصادر الفرعونية للدين الاسلامي    راهب العلم
في كتاب (آلهة المصريين) لـ والاس بَدْج عالم المصريات، ومن ترجمة ونشر مكتبة مدبولي، يستعرض الكاتب الادلة على إقتباس الديانتين اليهودية "التلمود" والمسيحية "الإنجيل"، من المعتقدات المصرية مع بعض إدخال التعديلات المناسبة. بعد ذلك نجد ان الإسلام بدوره قد اقتبس من التلمود ولديه نصوص تشابه بعض نصوص الأبوكريفا القبطية المزيفة.
0046
إقتباس القرآن من التلمود،   الجزء الاول    بقلم ابن المقفع
الغرابة في إقتباس القرآن من التلمود ان التلمود تنزيل إلهي، فهو يتآلف من قسمين، القسم الاول هو شروحات رجال الدين اليهود للاسفار المقدسة والقسم الثاني هو القصص التي قاموا بتأليفها لقضاء الوقت او من اجل بث الحكمة الدينية وغرس الاعتقاد الديني، وبالتالي فهي قصص مختلقة اضيفت للتراث الديني اليهودي بعد وفاة موسى وقبل ظهور الاسلام. فهل اقتبسها القرآن بإعتبارها قصص خيالية للعبرة؟..
الجزء الثاني: اسطورة ابراهيم    الجزء الثالث: يوسف والمرأة    الجزء الرابع: أبني آدم    الجزء الخامس: هاروت وماروت    الجزء السادس: اسطورة قارون    الجزء السابع: اسطورة يوسف    الجزء الثامن: موسى وفرعون    الجزء التاسع: موسى وفتاه     الجزء العاشر: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج    الحادي عشر: مصادر قصة هابيل وقابيل   
0045
موسى وإلتقاط آل فرعون له    سواح
 من بين القصص القرآنية عن النبي موسى, قصته مع فتاه الذي تروي الأحاديث الصحيحة أنه يوشع بن نون (يشوع بن نون) والعبد الصالح. القصة مناظرة لقصة موجودة في التراث اليهودي ولكن البطل لم يكن موسى بل كان حاخاما هو يشوع بن لاوي. اما العبد الصالح فقد كان إيليا
0044
الرضيع يعلن الوهية الله (قصة ابراهيم)    راهب العلم
قصة هاجادية تعطينا مصدر اسطورة ابراهين فتقول: : يرى الملك نمرود مولد إبراهيم في النجوم حيث كان يتقن علم قراءة النجوم بمكر، وكان خائفاً من القدر الذي يقول أن في يوم معين يولد طفل سيعلو عليه. لهذا فهو في ارتعابه قد أرسل إلى أمرائه وحكامه وسألهم النصيحة في شأنه، فأجابوه: "نصيحتنا المجمع عليها أنك يجب أن تبني بيتاً كبيراً.
0043
الشك بزوجات الرسول والاغتيالات السياسية    الحكيم الليبي
وتظهر في كتب الحديث التي وصلتنا امور في غاية الغرابة، ففي صحيح مسلم يقول لنا ان الرسول أمر بقتل رجل (ابن عمها) كان يتهم بمارية القبطية وامر بقتله بدون أدلة ولا أربعة شهود ولا هم يحزنون وإذا اضفنا الى ذلك قضية الشك في عائشة، يظهر بوضوح انها لم تكن قضية منفصلة
0042
أدلة نقص القرآن ومنع التفكير    حيران محتار
الكثير من الروايات تضع اسس مبررة تماما للتساؤل والتعاطي مع القرآن بروح النقد الموضوعي، ومع ذلك فأن السلف الصالح لم يستطع التعامل مع هذه الثغرات إلا من خلال اسلوبه الكلاسيكي المحبب: التهديد بالتكفير ومنع التفكير، وهي المعاني ذاتها التي توصل من خلالها محمد بن عبد الوهاب الى مقولته الشهيرة "الفكر والكفر سيان لأنهما من نفس الحروف "
0041
<<<    1    2    3    4    5    6    >>>