نقد الفكر الديني
 
<<<   1    2   3   4   5   6   7    8   9    10    11    12   13    14    15   16   17    >>>
العالم الاسلامي بلا حرية ضمير    
في المنتدى العالمي لحقوق الانسان المنعقد حاليا في مراكش قال ناشط شاب "اننا تحت تأثير التربية المدرسية" وردت عليه شابة "في الاسلام كل واحد حر"، وذلك في نقاش حول "حرية الضمير" يثير انقساما في المجتمع المغربي كما في بلدان اخرى من المنطقة
0368
لماذا ذبحوا الجعد بن درهم؟    داود سلمان الكعبي
هذا المقال نذكر احد تلك الضحايا من اصحاب الفكر الحر من الذين كفروهم ورموهم بالزندة ، وبالتالي حكموا عليهم بالإعدام وقطعوا رؤوسهم ، وتخلصوا منهم جسديا ، لكن فكرهم وفلسفتهم وابداعهم ظل منارا للأجيال تغترف من معينه ما تشاء ، الا وهو الجعد بن درهم
0367
كم عدد الايات التي تدعو للقتال؟    مجيد البلوشي
ألا تعتقد أن الـ 214 آية التي تدل على الجهاد والقتال تكفي، بل وتزيد بكثير، لمقولة الحاقدين على الإسلام والكارهين للقرآن "أن القرآن في جملته يدعو للحرب والقتال" ؟ ألا تتفق معي بأن آية واحدة، بإعتبارها فرضاً إلـهياً، تكفي لذلك؟
0366
الاسلام نسخة منتحلة من اليهودية    كامل النجار
في مكة نفسها كان محمد بن عبد الله في اتصال دائم مع ورقة بن نوفل الذي كان ذا علم غزير في الديانتين اليهودية والمسيحية. تشرّب محمد بهذه الأفكار التي كانت جديدة على شخص نما في بيئة متعددة الآلهة كما ظهر جلياً من عدد الأصنام التي كانت بالكعبة. فما هي الأفكار التي أخذها محمد من اليهودية؟
0364
عرب مكة يهزمون محمد    كامل النجار
أتباع الأديان يعتقدون أن كتبهم المقدسة هي كلام إله السماء، حتى حمورابي كان يعتقد أن قوانينه التي كانت متقدمة جداً بمقاييس ذلك الزمن والتي سنها قبل الميلاد قد أوحاها له إله السماء. وكان المسيحيون حتى بداية القرن الثامن عشر يعتقدون أن الإنجيل هو كلام الله الذي نطق به ابنه يسوع. ولكن مع بداية عصر التنوير ووضع الإنجيل تحت مجهر العلم الحديث
0364
البنوك الاسلامية    كامل النجار
عندما استقر محمد بالمدينة وأراد تكوين جيشه طلب من اليهود أن يقرضوه مالاً فرفضوا، فأتى محمد بآية تقول )الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيعَ وحرم الربا) ) البقرة 275( .
0363
شنق محمد محمود طه بتهمة الردة    سامي الذيب
في مثل هذا اليوم المشؤوم من عام 1985، نفذت السلطات السودانية عقوبة الشنق على الشهيد محمود محمد طه بتهمة الردة. وقد اثنت هيئات دينية إسلامية كثيرة على هذه الجريمة ومن ضمنها الأزهر "الشريف". فكانت هذه التهنئة وصمة عار على هذه المؤسسة الظلامية التي يدعي البعض أنها تمثل الإسلام المعتدل.
0362
اخطاء القرآن اللغوية والانشائية    سامي الذيب
هناك المئات من الاخطاء اللغوية والانشائية والمنطقية في القرآن التي سنتناولها تباعا والتي يجري التغطية عليها بمختلف الاشكال وتحت حجج مثل ان القرآن لاتنتهي عجائبه.
0361
جذور الارهاب في الاسلام المدني    العفيف الاخضر
حديث مع: العفيف الأخضر بمناسبة كتابه: "من محمد الإيمان إلى محمد التاريخ" الذي ( قبل ان يصدر الكتاب) أجرى الحديث: محمد البوني (وتجدون كتابه الى الاسفل: 353)
0360
فضائح السند والمتن في علم الحديث    هشام آدم
لماذا يختلفون في اعراب القرآن؟ ما يهمني هنا أن ألفت انتباه القارئ الكريم إلى اختلاف جهابذة وفطاحلة اللغة والنحو حول كلمةٍ واحدةٍ في موضعٍ واحدٍ، رغم أنَّ الإعراب لا يُختلفُ عليه عادةً، فهل من الممكن، على سبيل المثال، أن يختلف علماء النحو قاطبةً في إعراب جُملة مثل: "ضربَ زيدٌ خالدًا"؟ وإذا كانت الإجابة: (لا)، فلماذا؟
0359
تزوير مسيحية الرسول    حسن محسن رمضان
يعتبر النقد اليهودي للعقيدة المسيحية من أكثر أنواع النقد عنفاً وشمولاً في نقد النصوص من الممكن أن يعثر عليها أي باحث. فالعقيدة المسيحية تعتمد اعتماداً كلياً على النص المقدس اليهودي في إثبات أن يسوع هو المسيح اليهودي التي بشرت به تلك النصوص، وأنه أيضاً "إله" كما في عقيدة التثليث
0358
الفهرس القرآني    جون يونان
فهرس يحتوي على غالبية تناقضات واخطاء والتباسات القرآن
0357
مجاهدات نكاح المحارم    نادين البصير
ليس غريبا بعد فتوى إرضاع الكبير وفتوى زواج المسيار وزواج المتعة والزواج بنية الطلاق والزواج الصيفى أن تخرج فتوى اسمها جهاد النكاح. انكروها ولكن وزير الداخلية التونسية اكد التحاق التونسيات بجهاد النكاح
0356
النبي محمد، بين اصابته بالديسليكسي وحنينه الى والده    طلال الربيعي
يدعو القرآن صراحة الى تعلم القراءة، فمالذي منع محمد من تعلم القراءة اذن، ونحن نعلم ان قدراته الذهنية كانت جيدة؟ ان تعلم القراءة ، بالنسبة لمحمد، كانت ضرورة للمحافظة على نقاوة النص ولتفادي مشاكل كالذي حدثت له مع كاتبه. فهل كان محمد مصابا بالديسليكسي؟
0355
هل كانت لدينا حضارة اسلامية؟    عبد عطشان هاشم
كان المسلمون يحرقون ويدمرون المكتبات اينما حلوا بحجة ان نصوصها تنافي شرع الله ، فقد احرق عمر بن العاص مكتبة الاسكندرية الشهيرة عام 640 م بامر من الخليفة عمر بن الخطاب وظلت الحمامات في الاسكندرية تستخدمها كوقود لمده 6 أشهر كامله ، تماما على خطى سلطة الكنيسة المسيحية
0354
من محمد الايمان الى محمد التاريخ    العفيف الاخضر
عبر القرون، تكونت لنبي الإسلام 3 صور:صورة الرسول المبلغ الأمين لرسالة الله عبر جبريل؛صورة المفتري،الذي يدعي النبوة،التي حصرتها التوراة في ذرية اسحاق، والحال أنه من ذرية إسماعيل، إذن هو طريد منها؛صورة الزعيم الماكر الذي أراد الرئاسة وجمع المال. المقال عن الامراض النفسية والنبوة.
0353
فصل المقال فيما بين القانون والشريعة من انفصال    سيد القمني
هنا أمثلة على الانتهاكات التي جرت في ايام الخلفاء الراشدون، بما فيه في ايام النبي، وجرى التغاضي عنها، على الرغم من الحكم بشريعة الله، بنا يشير الى ان الشريعة الفضفاضة ليست ضمانا من الانتهاكات.
0352
الاسلام منظومة سياسية لايمكن اصلاحها    كامل النجار
المسيحية سبقت الإسلام بحوالي ستمائة عام تقريباً. ورغم أن المسيحية بدأت كمنظومة دينية متسامحة مع نفسها ومع الغير، ولم تتطرق إلى السياسة أو الحكم في تشريعاتها بخلاف "اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله"، نجد أن البابوات وكهنوت الكنيسة
0351
مشكلة الاخر المختلف في الاسلام    محسن رمضان
يُشكّل (الآخر المختلف) جزءاً أساسياً في النص المقدس لأي دين. بل إنه يبدو وكأنه ضرورة منطقية لوجود هذا الدين ونصه المقدس، لولاه لَما تجلت شخوصه المقدسة ولا سردياته ذات الطابع الإعجازي العجائبي. فكما قد يقال بأن وجود الشيطان هي مقدمة منطقية ضرورية لوجود الله، لولاه (أي الشيطان) لما كان هناك سبب منطقي لوجود الله ومخلوقاته وشرائعه
0350
وثيقة حقوق المرأة أنحلال    
اعلنت دار الافتاء الليبي ان وثيقة حقوق المرأة المناقشة في ارواق الامم المتحدة هي وثيقة انحلال تعارض الاسلام.
0349
الفرق بين الحكيم والكاهن والنبي    جمال علي الحلاق
يقول ابو العلاء المعري ان عقول العرب قبل الاسلام (كانت تجنح الى راي الحكماء , وما سلف من كتب القدماء , اذ كان اكثر الفلاسفة لايقولون بنبي , وينظرون الى من زعم ذلك بعين الغبي ) , ثم انهم بعد ان دخل مفهوم (النبوة ) كجزء من ثقافتهم الاجتماعية ,اصبحوا يدعون النبوة
0348
إرتكاب الذنوب ضروري لتفعيل الغفران    رشا نور
ورد أسم الغفار فى القرآن ثلاث مرات (1) بينما ذكر غفور والغفور واحد وسبعين مرة فى القرآن، وقد ورد أسم الغفار والغفور ضمن اسماء الله الحسني .
وقد ظل هذا الغفار الغفور بهذه الاسماء محتاراً لا يجد من يخطئ ليغفر له حتى خلق انسانا له نفس أمارة بالسوء فيقول كاتب القرآن

0347
إله القرآن ضلالي مضلل مضل    رشا نور
فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا "...
0346
دستور الاخوان، ملاحظات منهجية    سيد القمني
لعل أهم الشروط الإبتدائية لصياغة دستور أن تكون عباراته و مفرداته جلية واضحة للكافة بنفس المعنى، ولا تحتمل أكثر من تفسير واحد، و ألا تكون عباراته مطاطة تحتمل النقيضين ، و ألا يكون فيه تناقض بين مادة و أخرى. لأن أي إلتباس في المعاني سيكون عند التطبيق صراعات و ماّسي، فيتحول الدستور عن كونه الفاكسين المانع لمرض المجتمع والمحصن للدولة إلى مرض قتال    الاخوان، النسل النقي للهكسوس
0345
الايات الشيطانية وتناقضات القرآن    أحمد داؤود
تشير قصة الايات الشيطانية الي ان القران بشري وليس الهي .واصل تلك القصة هو ان محمد مختلف فكرة القران ولشدة حبه لعشيرته لجأ الي انزال نص يعظم الهة قريش وهو مايتعارض مع فكرة التوحيد التي كان يدعو له.بيد انه حينما وبخه البعض علي ذلك زعم بان تعرض لخداع من قبل الشيطان.ووردت تلك القصة في عدد من المصادر الاسلامية.
0344
عن المسيحية والبالتوك    هشام آدم
ثمة موضوعات بعينها تتكرر باستمرار في الغرف المسيحية، ولا أذكر يوما خلت فيه من ذكرها لاسيما تلك المتعلقة بحياة محمد الجنسية. أنا بالطبع لست ضد نقد الإسلام أو ضد تناول حياة محمد الجنسية، ولكني أعترض على الطريقة التي يتم بها تناول هذا الموضوع، لاسيما في غرف البالتوك فهم إما يطرحون الأمرفي قالب ساخر أو بطريقة هجومية يعتمدون فيها على طريقة (العلاج بالصدمة)
0343
دين خفيف على المعدة    سامي الذيب
اقتبس عبارة "دين خفيف على المعدة" من الشيخ الشيعي المصلح أحمد القبانجي وقد ذكرها في مقابلة له في برنامج عنوانه سحور سياسي. يقارن الشيخ احمد القبانجي بين العبادات والطقوس الثقيلة في الشريعة الإسلامية وتلك التي تفرضها اليوم الديانة المسيحية وغيرها من الديانات. فهو يرى أن المسلمين أكثر الناس عبادة وأكثرهم دجلاً وكذباً ورذيلة. ويعطي مثالاً الإرهاب فهو أبشع رذيلة أخلاقية وتجده فقط عند المسلمين.
0342
أبو هريرة وبنات طنطا    أحمد صبحي منصور
روى أبوهريرة : سئل شيخ الأزهر ـ سخمط الله وجهه ـ عن أحب البنات اليه ، فقال : بنات القاهرة ، قيل ثم من ؟ قال بنات الشرقية ، قيل ثم من ؟ قال بنات طنطا ، قيل ثم من ؟ ..وكان مضطجعا فاعتدل وجلس وقال : ألا .. وبنات المنصورة..ألا .. وبنات المنصورة ..ألا .. وبنات المنصورة .. ومازال يكررها حتى أنزل . وفى رواية : حتى أمنى
0341
رجال الدين بين الدين والشذوذ الجنسي    نبيل الحيدري
إنّ رجال الدين والوعاظ هم أبعد الناس عن موعظتهم وأحرص الناس على الدنيا والمال والجاه وعلاقته بالسلطان والمترفين فكانت لهم سلطة وسطوة من السلطان الطاغية، فقال الوردى (والغريب أن الواعظين أنفسهم لايتبعون النصائح التى ينادون بها فهم يقولون للناس (نظفوا قلوبكم من أدران الحسد والشهوة والأنانية) بينما نجدهم أحرص الناس وأكثرهم حسدا وشهوة وأنانية وحبا للدنيا).
0340
القراءات العشر هل تطعن بالقرآن؟    ياسر رامي
أول شك في صحة الإسلام يسببها تلك الأحاديث الغريبة و العجيبة لكي لا أقول الخرافية و التي تتناقض فيما بينها و تتناقض مع القرآن ، لكن كنت دائما اصبر نفسي و أقول أنها مجرد أحاديث لا يكفر من أنكرها رغم أنها ثابثة في كتب الحديث بما فيه الصحاح   لاشك أن السبيل الوحيد للتأكد من صحة الإسلام هو القرآن نفسه
0339
مفردات الجنس عند العرب    كامل النجار
كان نساء مكة يفتحن بيوتهن للدعارة العلنية ويرفعن عليها الرايات حتى يعرف المسافر أبن يجد ضالته. وقد حفظت لنا كتب التاريخ أسماء عدد كبير من هؤلاء البغايا، منهن: • النابغة سلمى بنت حرملة، أم عمرو بن العاص، والتي وقع عليها في يوم واحد أبو لهب بن عبد المطلب
0338
حقيقة التسامح في الاسلام    اثير العراقي
يتفق جميع الإسلاميين على اختلاف وسائلهم على وجوب جعل القرآن والأحاديث الصحيحة عندهم المصدر الرئيسي للتشريع، ويدّعون أنهم يؤمنون بأن النصوص القرآنية صالحة لكل زمان ومكان رغم اعتمادهم للنسخ الذي يقتضي إزالة أو رفع حكم نصوص قرآنية، أي إنه لا يصح العمل عندهم بالنصوص القرآنية المنسوخة أو ببعضها
0337
الكلمات الاعجمية في القرآن    صباح ابراهيم
الدارس المدقق في لغة القرآن يجد ان في القرآن أكثر من 275 كلمة اعجمية اخذت من لغات غير عربية كالسريانية والعبرية والفارسية والحبشية والقبطية وغيرها . كانت تلك الكلمات الاعجمية متداولة بين الناس في تلك الفترة بسبب الاختلاط والهجرات والتجارة بين الاقوام المتجاورة او حتى البعيدة نسبيا.
0336
آيات قرآنية لامعنى لها    نور العلوي
دراسة كاملة نتطرق من خلالها للآية الثالثة من سورة النور ، و نبين من خلالها أن هذه الآية لا معنى لها البتة ، إلا بتكلف المتكلفين وترقيع المرقعين .
0335
الله والمخلوقات الماورائية    ترجمة حمود حمود
القرآن مصدر تاريخي فريد، من حيث أنه مثّل بشكل دائم وواضح استجابة لوضع محمد خلال العشرين سنة الأخيرة (أو قريباً من ذلك) من حياته. إلا أنه من الصعب تماماً تفسير ذلك بأن القرآن هو مصدر تاريخي، وخاصة لفترة ما قبل الهجرة (622م)، ذلك أنّنا لا نملك إلا تواريخ قليلة معتمدة، إضافة إلى أن النص الحالي لم يُرتب ترتيباً كرونولوجياً. ومهما يكن، إنه من الممكن إعادة صوغ الخطوط الرئيسية لمنحى تطور العقائد القرآنية الرئيسية والتعاليم الأخرى،    القسم الثاني    القسم الثالث
0334
نكاح الميتة ، الحلال المنبوذ    محمد حداد
من يعتقد ان لنكاح الوداع الذي احله مؤخرا رجل دين مغربي يدعى الزمزمي افتى انه فعل حلال فعل حلال او مباح او ان له اصول او جذور في الاسلام او لأنه قرأ في كتب إسلامية تتعلق بالتطهر والاستعداد للصلاة وغسل الجنابة عبارة في هذه الكتب ( إذا غابت الحشفة في بهيمة أو ميتة و لم ينزل فليس عليه غسل ) اصبح نكاح البهيمة أو الميتة مباح اسلامياً
0333
في إشكالية العصمة النبوية    حسن محسن رمضان
تُعتبر مسألة العصمة الإلهية عند الأنبياء (وعند المذهب الشيعي للأئمة أيضاً) أحد المسائل التي تم تداولها في التراث الفقهي مع أوجه خلاف متعددة. وعلى الرغم من أن “العصمة“، كمصطلح، كان غائباً تماماً عن نصوص التاريخ الإسلامي المبكر، بل إن الدلالة النصية لأخبار هذه الفترة المبكرة في الإسلام تدل بصورة واضحة على أن المسلمون الأوائل لم يتعاملوا مع النبي محمد على أنه "معصوم"
0332
القرآن ينزل بناء على طلب الجمهور    
العديد من الايات نزلت، ليس بسبب كونها جزء من القرآن المحفوظ وانما تحت ضغط طلبها من الجمهور تحت ظروف فقدانهم لها، اما لاسباب منطقية او اسباب حقوقية. ونلاحظ ان الله أحتاج الى ان تذكره ام سلمى ثلاث مرات ، بما نقص في القرآن من اشارة الى النساء وتناول قضاياهم. وكان لعمر نصيب الاسد من الطلبات.
0331
القرآن البلاغي الذي لم يبلغ شيئا    عمر العمودي
يقول تعالى : ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ ) .
أناشدكم الله ..... هل نحتاج الى لغوي يقطن الدرك الأسفل من التاريخ أوفقيها موفد الينا من مملكة السماء كي نفهم هذه الآية ؟ وكيف نقصر أداء مناسك الحج على أربعة أيام فقط هن التاسع من ذي الحجة ومايليه من ايام التشريق ... رغم أن الآية بالغة الوضوح في جواز إقامة الحج خلال أشهر الحج المعلومة كلها ؟ قال ابن كثير:" اختلف أهل العربية في قوله تعالى: {الحج أشهر معلومات} - في الواقع لانعلم شيئ لم يختلف فيه اهل العريية- في تفسير البلاغ

0330
جامعة الازهر    احمد صبحي منصور
تزاملنا فى الثانوى الازهرى .وكان مستواه متواضعا ولكنه ما لبث ان تفوق فى كلية اصول الدين وتم تعيينه معيدا ثم مدرسا مساعد ثم حصل على الدكتوراه فى عامين . ليس هذا لنبوغ فيه ولكن لجهل المستوى العام للدراسات العليا (السفلى) فى جامعة الازهر التراثية وخصوصا كلية اصول الدين ، والدليل ان مؤهله فى التفوق كان حرصه على ارتداء الزى الازهرى التقليدى مع اللحية
0329
الاصل التاريخي لمفهوم جهنم    طريف سردست
لعل النقوش المصرية القديمة كشفت عن أصل كلمة جهنم. إذ جاءت الكلمة بصيغتها القديمة (شَ – ان- امو) مرتين في بردية نو. والعجيب أنه لم ينتبه لها أحد من علماء اللغة المصرية القديمة بما فيهم والس بدج الذي أورد كلمة (شَ – ان- امو) في قاموسه المصري[14] وفي كتابه (الخروج في النهار)[15]، فغفل كغيره عن ذلك الكنز اللغوي الثمين، وأخذ يردد[16] معتقد أهل الكتاب[17] حول أصل ومعنى جهنّم.
0328
إنتشار الاسلام بين الجبر والاقناع    آيت طيب حمودة
كتب التاريخ العربية الإسلامية في تناولها لفعل انتشار الإسلام ، لا تجدها إلا وهي مشيدة ومعتزة بفعل ( جهاد الطلب) الذي يسمونه في مصطلحهم بأعمال الفتح ، معتزين بالفاتحين، والفكر السلفي، الذي يضع جهاد الطلب في المواقع المتقدمة للإيمان، اصبح ديدن الجميع . هل كان المسلمون الأوائل مطالبون بنشر الإسلام عند جيرانهم بحد السيف ؟
0327
مظاهر الكهنوت الاسلامي    
ما تخبرنا به دراسة تاريخ الأديان، بكافة أشكالها، من أنه "لادين بدون كهنوت". أو بعبارة أخرى لايستغنى أى دين عن وجود طائفة من المؤمنين به تقوم على رعايته والحفاظ على بقائه حيا فى نفوس أتباعه، وتعمل على نشره بين غير المؤمنين به. وفى البداية تتكون هذه الطائفة من مجموعة صغيرة العدد من المقربين من صاحب الدعوة عقب وفاته مباشرة، وهم الذين يعرفون بالصحابة أو الحواريون.
0326
اي إسلام يريدونه لنا؟    محمد سعيد العشماوي
كأنما كان الإسلام السياسي – بكل فرقه – في انتظار نتيجة الموافقة على هذا الإستفتاء، ليبدأ في طريق الإستعلاء والتحكم وإبداء نواياه الحقيقية التي أخفاها زمناً، وكان يعلمها العارفون.6.. ففي يوم 10 مارس 2011 عصراً جلس أحد الوعاظ منتشياً، فقال وهو يتمايل ويتغنى – "انتهت غزوة الصناديق، وقال أغلب الشعب نعم – وهكذا ظهرت الحقيقة، ومن لا يعجبه الأمر فأمامه كندا وأمريكا، ليرحل إليهما    لايجوز النشاط السياسي    لاتنتخبوا من يؤمن بالديمقراطية    العشوائية وسقوط العقل    تحريف الاسلام في استغلاله بالسياسة
0325
نصر حامد ابو زيد ومفهوم النص والتأويل    صلاح سالم
انشغل نصر حامد أبو زيد بهاجس رئيس هو الخلط الواضح بين الدين كما يطرح ويمارس في شكل إيديولوجي يجعل منه موضوعاً للاستغلال بالتأويلات النفعية، وبين الدين بعد تحليله وفهمه وتأويله تأويلاً علمياً يستبقي ما فيه من قوة دافعة نحو التقدم والعدل والحرية. ولديه، فإن التوحيد بين فهم الدين أي الفكر الديني، وبين الدين نفسه يؤدي مباشرة إلى التوحيد بين البشر أصحاب الفهم الديني وبين الله الموحي بالدين
0324
ربنا امتنا اثنتين واحينا اثنتين    
اختلف المفسرون في معنى الاية " ربنا امتنا اثنتين واحينا اثنتين" وهو اختلاف ليس بجديد بين مفسري نصوص القرآن. غير ان المميز ان هذا المفهوم ليس فقط يتطابق مع مفهوم مصري قديم، وانما ايضا يتشابه اسم الرب القائم عليه مع اسم الرسول الوارد في القرآن : احمد.
0323
التقية في القرآن    ابو قثم
واحتج من قصر الرخصة على القول بقول ابن مسعود : ما من كلام يدرأ عني سوطين من ذي سلطان إلا كنت متكلماً به فقصر الرخصة على القول ولم يذكر الفعل. قال أبو العالية : التقية باللسان وليس بالعمل. عن الحسن قال : سمعت أبا معاذ قال : إن التقية باللسان من حمل على أمر يتكلم به وهو لله معصية فتكلم مخافة على نفسه “وقلبه مطمئن بالإيمان” فلا إثم عليه
0322
أصحاب الجنة في شغل فاكهون    
في اثناء بحثي في تفسيرات سورة يس، فوجئت - بالآية رقم 55 - ( إِنَّ أَصْحَاب الْجَنَّة الْيَوْم فِي شُغُل فَاكِهُونَ ) إذ ان اول تفسير صادفته لم اصدقه فى بادئ الأمر و إعتبرته مزاحا ثقيلا فحثني ان ابحث عن المزيد فى كتب التفاسير الأخرى لعلى اجد تفسيرا معقولا واخلاقيا، يليق بإله، لكننى وجدت ، في كتب التفاسير الاربعة، التفسير الصادم نفسه ، و مفاده أن أصحاب الجنة سينشغلون بفتح بكارة العذارى!
0321
<<<   1    2   3   4   5   6   7    8   9    10    11    12   13    14   15   16   17    >>>