نقد الفكر الديني
 
<<<   1    2   3   4   5   6   7    8   9    10    11    12   13    14    15   16    17   >>>
لا حد للردة ولااجماع فيها    حسني ابراهيم عبد العظيم
أن ما يعرف بحد الردة لا أصل له في الإسلام بل إن عكس ذلك هو الصحيح، حيث يقر القرأن مبدأ واضحا وضوح الشمس أنه (لا إكراه في الدين). ونظرا لأهمية قضية الردة وخطورتها، لما يترتب عليها من آثار كثيرة سأقدم في هذا المقال عرضا موجزا لكتاب الدكتور العلواني لا إكراه في الدين: إشكالية الردة والمرتدين من صدر الإسلام إلى اليوم،
0320
الكهنة والكهانة في العربية قبل الاسلام    محمد شامة
محمد كان حريصاً على تشويه صورة الكهنوت والتفاخر بأنه لا كهنوت فى الإسلام لكي يلغي الروابط العميقة بين الناس ورجال الدين السائد ليصبح من الاسهل تلقيمهم بدون معارضة الكهنة وهم فئة تعيش على الارتزاق من الاعتقاد والدين. نجح الاسلام في قطع العلاقة مع كهنة الماضي غير انه فشل في منع نشوء كهنوت اسلامي.
0319
انتهازية الفكر الديني، الديمقراطية نموذجا؟    فراس معصراني
بعض الناس يفهم إن الإسلامية ضد الديمقراطية، لا، لا ليس هناك تناقض بين الإسلام ولا بين الديمقراطية ولا بين المدنية ) فمن الطبيعي و الغير مستغرب أن تتساءلوا معنا، ما هي هذه الديمقراطية التي يتكلم عنها القرضاوي والتي لا تختلف مع الإسلام ؟
0318
الرشوة شريعة ام سنة؟    وديع طعمة
هل سقط سهم المؤلفة قلوبهم بعد موت الرسول؟ ذهب أحمد وأصحابه إلى أن حكم المؤلفة باق لم يلحقه نسخ ولا تبديل، وبهذا قال الزهري وأبو جعفر الباقر (انظر تفسير الطبري: 14/314 – 316، والمغنى: 2/666). وهو مذهب الجعفرية والزيدية أيضًا (انظر البحر: 2/179، 180، وشرح الأزهار: 1/513، وفقه الإمام جعفر: 2/90). قال يونس: سألت الزهري عنهم فقال: لا أعلم نسخًا في ذلك.
0317
شيوخ الفضائيات وفن الضحك على المهابيل    
أكد الرضوانى أن محمد حسان كان يتقاضى راتبا شهريا قدره 10 آلاف دولار, رغم أن حسان أقسم فى اكثر من مناسبة أنه لا يتقاضى جنيها واحدا عن عمله بالقناة , موضحا انه عندما سأل عن يمينه من العالمين بحقيقة راتيه من المقربين منه قال " أنا أقسمت أننى لم أخذ جنيها واحدا, فأنا أخذ راتبى بالدولار لا بالجنيه, لذا فيمينى صحيح
0316
الرد على الخوئي في ان الرسول جمع القرآن    طريف سردست
يبدأ الخوئي بعرض الاحاديث التي تتعرض لجمع القرآن في قسم واحد وجمعيا، ثم يتناول نقضهم في قسم " تناقض احاديث الجمع" ص 247 بالطعن بمصداقيتهم لتعارضهم مع بعضهم. ومع كثرتهم فإن التعارض في بعض التفاصيل لاينفي صحة الحدث الرئيسي بل يعززه، إذ لايعقل ان ينقل خبر جمع القرآن هذا العدد الكبير من الناس بدون اصل. في ذات الوقت يقوم بعزل الاحاديث التي يراها انها تبرهن على ان القرآن كان مجموعا في عهد الرسول،
0315
سيوف الاسلام االاربعة، لغياب البرهان    علال البسيط
يحدثنا تاريخ الاسلام أن محمدا بُعث بأربعة أسياف كما يرويه ابن كثير في تفسيره بزهو وافتخار عن بعض كبار الصحابة: فسيف للمشركين وسيف لكفار أهل الكتاب وسيف للمنافقين وسيف للبغاة.
0314
الله ليس هو إله المسيحيين والعبرانيين    أسعد أسعد
كنت في بداية بحثي مقتنعا إن المسيحي يستطيع أن يشارك المسلم في الشهادة التي فرضتها علينا جيوش بدو الصحراء العربية التي تقول بأن "لا إله إلا الله" و يختلف معه في بقية الشهادة التي تقول "و إن محمد رسول الله" ... لكني الآن بعد دراسة و فحص
0313
مقدمة في نقد تأويل التأويل    غالب محسن
أن حكمة خالق الكون تنئ بعيداً عن تأتأة الملالي " وأسئلوا أهل الذكر أن كنتم لا تعلمون " أو همهمات " لحكمة لا يعلمها ألا الله " فهذه ماهي ألا تأويلات والحكمة التي تحتاج الى تأويلات ، لأدراكها ، ليست بحكمة دع عنك كونها ألهية . فجوهر الحكمة يكمن في كونها بسيطة ، تدخل العقل والوجدان بيسر من دون عناء أو وساطة .
التفسير تصحبه في الأعم حسن النية في الأجتهاد ، بينما التأويل في المفهوم المعاصر مبعثه سياسي – نظامي

0312
مقارنة بين بوذا ومحمد    فينوس صفوري
ولد بوذا لعائلة ملكية وعاش منعماً حتى انخراطه في الحياة الدينية. في اليوم السابع من ميلاد بوذا توفيت والدته الملكة مايا. انهي بوذا تعليمه في سن الخامسة عشر وتزوج في سن السادسة عشر وترهبن وهو التاسعة والعشرين وفي الخامسة والثلاثين وصل للتنوير ومات في الثمانين. مات بوذا بطريقة طبيعية جداً. حرقت جثة بوذا بعد موته ولا يوجد أي ذكر لقيامته بعد الموت. لم يدعى بوذا طوال حياته أنه إله أو ابن لآله أو تجسد الهي أو حتى
0311
تأثير المعرفة العلمية على النص المقدس    مازن فيضل البلداوي
القضية الأساسية التي نطرحها هنا اليوم هي قضية محورية تتغلغل بين سطور احداث حياتنا المعاصرة وكما اعتقد فأنها هي ذاتها من أثّرت وبشكل فاعل على صياغة سطور حياة من سبقنا وستكون هي نفسها من يتحكم في صياغة أسطر من سيأتي بعدنا. المعرفة،هذه الكلمة الفضفاضة الواسعة المحتوى قد يستبدلها البعض بكلمة الثقافة في الوقت الحاضر بأعتبارها اكثر شيوعا في الأستخدام،الا ان المحتوى سيبقى متوائما الى درجة كبيرة تكاد ان تصل لألغاء احداهما والأستعاضة عنها بالأخرى.
0310
قثم ام محمد، ومعنى محمد    
يقول هشام جعيّط في صفحة (149) : (فالبلاذري في أنساب الأشراف يقول بخصوص عبد الله: "ويكنّى أبا قثم ويقال أبا محمّد" فهو يرجّح الكنية الأولى. ويذكر في مقام آخر أنّ من أبناء عبد المطّلب من اسمه قُثم توفّي في الصغر وأنّ أباه كان يحبّه كثيرا. فمن المعقول أن نستنتج أنّ النبيّ سمّي على اسم عمّه المفقود وهذا من عادات قريش. ولمّا تلقّب النبيّ بمحمّد أو بالأحرى لقّبه الوحي بذلك، سمّى العبّاس ابنا له بقثم لأنّ لقب محمّد نزع الاسم الأصلي عن الرسول.
0309
دراسة جامعية تثير تساؤلات حول اسماء الله الحسنى    
أكدت دراسة جامعية حول أسماء الله الحسنى أن 69 اسما فقط من الاسماء المتداولة بين المسلمين صحيحة اما الأسماء المتبقية فمنها 22 اسما ليست من الأسماء الحسنى ولكنها عبارة عن أفعال وأوصاف لا يصح الاشتقاق منها، وسبعة أسماء مقيدة بالإضافة لا بد من ذكرها مضافة كما ورد نصها في القرآن، بجانب أن الأسماء المتداولة هي 98 اسما فقط لأن لفظ الجلالة هو الاسم الأعظم الذي تضاف إليه الأسماء الأخرى. وقد أثارت هذه الدراسة التي أعدها الدكتور محمود عبد الرازق الرضواني أستاذ العقيدة المشارك
0308
التشريع السلفي اعلان حرب على الله    احمد صبحي منصور
1- ان السياسة هى السبب فى ظهور التأويل لدى المسلمين، اذ حاولت كل فرقة ان تدعم وجهة نظرها السياسية بالتأويل اى بتطويع نصوص القرآن واختراع نصوص مقدسة ينسبونها لله تعالى او للنبى ، وذلك لكى يحصل على مشروعية دينية ، ثم اصبح ذلك عادة سيئة لدى الطوائف غير السياسية مثل الصوفية والفقهاء ، وهذا هو مجمل تاريخ المسلمين وتاريخ الفكر الدينى لديهم طيلة العصور الوسطى .
0307
الحجاب قبل الاسلام    محمد زكريا توفيق
كانت عادة سكان بلاد النهرين، السومريون والبابليون والأشوريون، وكذلك اليونان والرومان في الزمن القديم، هو أن تغطي المرأة شعرها حينما تخرج من دارها. وكانت تغطي رأسها بالحجاب أو الوشاح. كشف الشعر كان يعتبر نوعا من الكبائر مثل كبيرة الزنا تستوجب معاقبة المرأة بأقصى عقوبة. التلمود والميدراش أمرا بتغطية شعر النساء كجزء مكمل للطقوس الدينية اليهودية.
0306
الاسطورة المصاحبة لولادة الانبياء    محمد حسين يونس
عن ابن هشام البصرى ((السيرة النبويه )) وعن ابي فداء (( السيرة النبويه ))ان عند ولادة الرسول صلعم قيل لوالدته (( انك حملت بسيد الامه فاذا وقع علي الارض فقولي اعيذه بالواحد من شر كل حاسد ثم سميه محمد )) أمه لم تتحمل مشقه في حمله او ولادته و انبعث ليلة مولده انوار اضاءت قصور بصرى من ارض الشام ولما ولد وقف علي قدميه و رفع عينيه الي السماء و قال (( الله اكبر ،لا اله الا الله ،و انا نبي الله ))..
0305
أفي بيتي وعلى فراشي    أبراهيم جركس
يقول يوسف البدري بصوته المزعج ((إنّ الدكتورة نوال السعداوي تشنّ حملة مستمرّة فظيعة على الإسلام، وآخر ما قالته أنّ النبي صلعم ليس عادلاً وليس قدوة وأنه يعتذر فإنه خطّاء ومن هنا فإنه لا يصحّ أن يكون قدوة أو أسوة وذلك أنها قالت أنّ النبي صلعم أخذ إحدى نساءه الأخريات إلى بيت عائشة وفي فراشها فدخلت فرأتهما هكذا فقالت له: أفي فراشي وليلتي. فقال لها أعتذر ولن أعود لهذا، ومن هنا فإنها استنبطت أنه لا يصحّ أن يكون قدوة.
0304
أكذوبة الاصلاح الاسلامي    ابراهيم جركس
يعود الفضل _كلّ الفضل_ للإرهاب الإسلامي الذي حفّز الآخر على تناول الإسلام ووضعه تحت المجهر، ومنذ ذلك الوقت بدأ الغربيون يتسائلون: أين هم المسلمون المعتدلون. حسناً، طبعاً ليس هناك أي أحدٍ منهم. فالمصطلح بذاته هو مصطلح سخيف وتافه. حيث أنّ المسلمين يظهرون هذه المسألة بشكل مختلف. فأنت إمّا أنك مسلم جيد تمارس جميع طقوسك وفرائضك ولا تفوّت منها شيئاً أو أنك مسلم بالاسم فقط سيء ومنافق ولا تؤدّي أية فرائض. والفرقة الأخيرة هي تلك التي يطلق عليها الغربيون خطأ اسم "المسلمون المعتدلون".
0303
من هم مدونون القرآن    أبراهيم جركس
خلال مرحلة البحث والتحقيق في كتب التراث، نجد أنّ هناك الكثير من الأشخاص المشاركين في عملية تجميع وتدوين القرآن. وهم غير معروفين بالنسبة لأغلب المسلمين في العالم الإسلامي. وهناك أدلّة غزيرة بين ثنايا صفحات القرآن، والحديث، والسيرة التي تبطل الزعم القائل أنّ الله قد خلق القرآن. وأنا أعتقد أنّ جعل الله هو مؤلّف القرآن هو الكذبة الأساسية التي تمّ فرضها على الجنس البشري لأكثر من ألفية كاملة.    الجزء الثاني    الجزء الثالث
0302
الجذور التاريخية للاسلام    جريس سالم بقاعين
   الجزء الثاني    الجزء الثالث    الجزء الرابع    الجذور التاريخية لتعدد الزوجات    اسطورة الخلق لدى الصابئة المندائيين    آثار تعاليم الصابئة في الاسلام    هل الاسلام ذو اصول ايروسية؟    المصادر القرآنية    استعراض لمصادر القرآن    الجذور الوثنية للاسلام    لماذا لست مسلما، الوثنية    الجذور التاريخية للاسلام    مصادر اصل الصيام    مصادر خرافة آدم    مصادر اسطورة العرش على الماء    من الايام الستة الى تجهيز الارض    المانوية من مصادر الاسلام    القربان، قصة براهمية    المصادر التاريخية لرواية المعراج    معراج اورتريوف    التشابه بين الزرداشتية والاسلام    لماذا لست مسلما، الزرادشتية    يأجوج ومأجوج    الديانات الوثنية تتمة للاسلام    المصادر التأسيسية لابن الله    علاقة محمد بالنصرانية    مقتباسات محمد من الاديان الاخرى، البارقليط    التلمود مصدر من مصادر القرآن    قصص التلمود وحكاياته    لماذا لست مسلما، اليهودية    القرآن وبني اسرائيل    موسى والتقاطه من النهر    قصص الهاداجاه في القرآن    الاصل الهاجادي لاساطير القرآن    لماذا توجد قصص الهاجادا في القرآن    تماثل الصلاة مع الاديان القديمة    ماهي الحنيفية ومن اين؟    متى كان محمد حنيفا    من اين جاء محمد بالسنة، والبارقليط    فلكي سعودي يثبت اقتباس السنة من اليهود    السامريين والقرآن    اهل الكهف، بين الادب السرياني والقرآن    التأثير السرياني على القرآن    قواعد القرآن السريانية    الميراث العراقي الشامي في اديان التوحيد    المصادر الفرعونية للاسلام    الرضيع ابراهيم يعلن الوهية الله    ابراهيم، اسطورة هندية    مقارنة بين البوذية والاسلام
0301
<<<   1    2   3   4   5   6   7    8   9    10    11    12   13    14   15    16    17   >>>