نقد الفكر الديني
 
<<<   1    2   3   4   5   6   7    8   9    10    11    12   13    14   15    16   >>>
الاسلام لايشرع القوانين    طلعت رضوان
يُشكل شعار (الإسلام هو الحل) تحديًاً أمام المصريين، لأنه يضعهم أمام الاختيار بين نظامين للحكم: نظام حكم الدولة الدينية، ونظام حكم الدولة العالمانية التي رسّخت آليات الليبرالية بشقيها الفكري والسياسي، والتي أنتجتْ بدورها المفهوم العصري للديمقراطية بتفريعاتها المتعددة من حريات جماعية وحريات فردية. وبالتالي فإنّ الاختيار بين هذيْن النظامين للحكم سيحدد مصير المصريين لعدة عقود قادمة:
0300
اسماء بعض مُدعي النبوة    
سيقوم مسحاء كذبة وأنبياء كذبة ويعطون آيات عظيمة وعجائب حتى يضلوا لو امكن المختارين أيضا ها أنا قد سبقت واخبرتكم. فان قالوا لكم ها هو في البرية ( العربية) فلا تخرجوا.ها هو في المخادع فلا تصدقوا.(متى24: 24) بذلك يكون النبي محمد احد اوائل مدعي النبوة بعد المسيح، الذي بدوره متهم من اليهود بالكذب.
0299
النصر يبن الحارث الذي احرج النبي    
تنسب الى وزير الدعاية النازية بول جوزيف جوبلز تلك المقولة الشهيرة ( كلما سمعت كلمة مثقف اتحسس مسدسي ). وعلى ذلك منوال يبدو ان النبي كان يتحسس سيفه كلما سمع اسم النضر بن الحارث كبير مثقفي قريش آنذاك لمواقفه التي احرج فيها الرسول وافقد حججه قيمتها وكان اكثر الزنادقة حجة وتعبيرا.
0298
نظرة تحليلية موضوعية لنهج البلاغة    
يعتبر كتاب نهج البلاغة أحد أشهر كتب الأدب العربي المتخصص في جمع النصوص البليغة المروية عن قائل واحد ، ويتألف هذا الكتاب من قرابة 800 نص أدبي تتراوح في طولها وقصرها من نصوص تتكون من جملة واحدة إلى نصوص تتكون من عدة صفحات وجميعها منسوبة إلى الإمام علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي ، وقد افترق الناس في الحكم على هذا الكتاب افتراقا كبيرا فمنهم من يؤكد صحة صدور جميع نصوص الكتاب عن الإمام علي ويستهجن أية محاولة للتشكيك ولو
0297
هل تاريخ الخلافة ماضي سعيد؟    سيد القمني
معاوية بن أي سفيان وولده يزيد لم يمنعهما اسلامهما من قتال آل بيت الرسول وجز رأس الحسين ,الحجاج بن يوسف الثقفي اعدم من العراقيين مئة وعشرين ألفا واستباح نساء المسلمين ,العباسيون قتلوا خمسين ألفا من أهل دمشق وجعلوا من المسجد الأموي إسطبلاً لخيولهم. هل كان ممكنا أن ترتج أجهزة الدولة كلها مستجيبة لاستغاثة مواطن يعاني القهر والظلم في بلاد المسلمين على يد المسلمين،
0296
قوة العقل الديني في تفكيك المجتمعات    صفاء خلف
سقطت المجتمعات العربية - ومنها العراقي- في فخّ الأصولية الدينية، فانحدرت من كونها تنظيمات مدنية تسعى حثيثاً لتطوير بنيتها الثقافية والفكرية والحضارية، إلى هوة داكنة وسحيقة كلما حاولت الخروج منها دخلت في تشعب يأخذها إلى تيه جديد ضمن المتاهة الكبيرة (الدين/المذهب)، نظراً لتعقد بنية التدين وتمازجه بالخرافة والنزعة المناطقية والانتماء القبلي.    القسم الثاني
0295
خلق الكون في ثقافة اهل السنة    علي المخلبي
وعرض تصور لكيفية وجوده ومراحله جزءا من النشاط الفكري الذي تسعى من خلاله ثقافة ما، ومذهب ما، إلى الإجابة على أسئلة الوجود الإنساني ومصيره، أسئلة المبدإ والمعاد. وهذا الاهتمام ليس جزءا غير ذي بال في النشاط الفكري للثقافة ولمذاهبها بل هو اهتمام حيوي لكي تتمكن، من ناحية، من الإجابة على أسئلة متكاثرة تتولد عن بعضها البعض ولتتمكن، من ناحية أخرى، من تحديد تصور للعالم والإنسان والمجتمع…     الجزء الثاني
0294
الصلاة    عبد الرضا حمد جاسم
الصلاة في الإسلام الركن الثاني من الأركان الخمسة للدين وهي عماد الدين كما ورد والأضرار التي يتعرض لها العمد تؤثر على ما يسنده هذا العمد... ورغم اهميتها تلك لكنها لم تنزل بها نصوص مما جعلها محل تحريف واجتهاد واضافات او حذف او تصرف شخصي ولم ينزل بها نص يعني فيما يقال فيها او حركاتها او التقديم لها(الأذان) او عددها او توقيتاتها... وما وجدته عنها انها وصلت منقولة عن المدعو (أبا حميد الساعدي)
0292
مشكلة الحديث عند المسلمين    محمد وجدي
إن رواية الحديث عند المسلمين هي معضلة كبيرة ... فالاختلافات في قبول الحديث وشروطه متباينة بين مدارس المسلمين بتباين طوائفهم ... فشروط الحديث بين السنة مختلفة عن الشيعة . فعند السنة السند هو أهم الشروط التي تُشتَرط .. وهو البحث في الرجال الذين رووا الحديث دون الالتفات والاهتمام بالمتن نفسه . ولا يخلو الأمر من رائحة السياسة .. فرجال السنة المعتمدون في الحديث غير رجال الشيعة .
0291
مفتي لبنان يرفض قانون حماية الامومة والطفولة    
البيان الصادر عن اجتماع المفتي قباني بخطباء وأئمة المساجد حول المخالفات الشرعية التي يتضمنها مشروع قانون حماية النساء من العنف الأسري
0290
الحديث بعيدا عن القداسة    رويدة سالم
الحديث النبوي هو في المصطلح الحديثي عبارة عن أقوال وأفعال، وتقرير المعصوم وهو عند السنة النبي حصرا وعند الشيعة بالإضافة إلى النبي الأئمة الإثنا عشر من بعده. يقول ابن حجر: (المراد بالحديث في عرف الشرع ما أضيف إلى النبي، وكأنه أريد به مقابلة القرآن لأنه قديم) لكن وإن اتفق عموم المسلمين على المصدر الإلهي للقرآن فنسبة مجموع الحديث لمحمد بقيت مثار جدال دائم منذ عهد الخلافة "الراشدة"    التناقض بين القرآن والحديث
0289
التاريخ الاسود للكنيسة    القس بيتر دي روزا
ينقلنا القس اللاهوتى دى روزا الى داخل أسوار الفاتيكان ويكشف الستار عن أزمة الكنيسة من خلال كتابه الذى بين يدينا وهو بعنوان ( خدام الرب الأوائل )الصفحة المظلمة للبابوية، وقام بترجمته من الالمانية اسر حطيبة وهو من منشورات الدار المصرية للنشر والتوزيع الطبعة الاولى 1994 و هنا مختصرات من هذا الكتاب
0288
شهادة نسرين تسليمة عن الاسلام    نسرين تسليمة
" I believe no country become civilized without criticising the dogmatic practices of its religions. Without separating state and religion, no state or society become modern."
0287
الاسلاميون وتعاملهم مع النقد    كامل النجار
لا يُخفى على أحد طريقة تعامل الإسلاميين مع من ينتقدهم أو ينتقد معتقداتهم ، فهم يسعون إلى تسفيه شخص الكاتب واتهامه بالجهل والكذب. ثم يبحثون في صحفهم عن شيء قاله شخص ما يدحض به نظريات أو أقوال يعترف بها غالبية العلماء، مثل نظرية التطور المشهورة ، عندما نشروا أقوال حفنة ضئيلة من العلماء المتدينيين الذين يحاولون تكذيب النظرية لأنها تتعارض مع قصة الخلق الدينية. ولكنهم في الغالب الأعم يذكرون في مقالاتهم، دون وعي منهم، مقتطفات تُثبت عكس ما يؤمنون به.
0286
التلمود    نبيل فياض
التلمود تعني أوّلاً " دراسة " أو " تعلّماً "، لكن تطبيقاتها تحتمل معان عديدة. يشير أحد هذه المعاني إلى الآراء والتعاليم التي يأخذها التلاميذ من أساتذتهم لشرحها والتعليق عليها. ثمة معنى آخر يتضمّن كلّ ما يحصل عليه الإنسان من علوم. أما المعنى الذي تتضمّنه العبارة التقنيّة " تلمود لامار "، فهو التعليم المأخوذ عن شروحات النص التوراتي. أما المعنى الأوسع للمصطلح "
0285
أقدم نسخ القرآن    ترجمة نبيل فياض
حين كُتب القرآن للمرّة الأولى، لم تجر أية محاولة للتمييز بين الأحرف الساكنة التي تستخدم الرمز ذاته في النص القرآني ( مثلاً، الأحرف: ج ح خ؛ س ش؛ ص ض؛ ع غ؛ ف ق... ). كما لم يكن ثمة حركات صوتيّة تحدّد اللفظ على نحو صحيح. وأساساً لم يستخدم غير سبعة عشر حرفاً ساكناً. وقد عرفنا أن إضافة الحركات والعلامات التمييزيّة إلى النص القرآني لم تجر إلاّ في زمن متأخر.
0284
المسيحيون اليهود افتراق الطرق    نبيل فياش
لا نمتلك وثائق ذات أهميّة – – حول شخص المسيح، والجماعة الأولى عموماً. مع ذلك، فقد حاولت جاهداً تقديم نص أقرب إلى التماسك، تناول بنوع من التفصيل مسألة افتراق الطرق بين اليهودية والمسيحية، لكن هنا بين النصارى والمسيحيين، في كتابي الضخم، " النصارى ". من الأعمال الهامة التي اعتمدت عليها، كتاب عنوانه، " اليهود في أرضهم في العصر التلمودي "،
0283
الاصل الهاجادي للقرآن الكريم    د. نور العلي
قبل أن نتعرض للأساطير المعنية بدراستنا هذه , سنتطرق أولا لحجة طالما يسوقها المسلمون للرد على تهمة الإفتراء ,..حجة الأمية "وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ" ببساطة القرآن يدافع عن نفسه ويقول أن محمد كان يجهل أخبار الأولين من أهل الكتاب "راعي غنم بسيط لا يقرأ فكيف له أن يقتبس من مروياتهم ؟ " هذه حجتهم
0282
إشكالية تدوين الكتاب المبين    عرفو خليفة الجبلاوي
يقول الأستاذ/ محمد صبيح في كتابه (بحث جديد عن القرآن) أن كتابة القرأن المكى على هذه الأدوات الخشنه التى هى (العظم والحجاره والأكتاف والعسب وما شابه ) كان مصحفاً يحتاج إلى عشرين بعيراً لكي تحمله، ثم يضيف قائلا: لم نعلم من انباء الهجره أن قافله من الأحجار فرت قبل النبى أو أثناء هجرة الرسول وهى تحمل هذا الحمل الغريب.
وهذا يعني أن سجلات القرآن المكي لم تصل المدينة وظلت في مكة المشركة حتى عام الفتح

0281
<<<   1    2   3   4   5   6   7    8   9    10    11    12   13    14   15    16   >>>